أقوال الصحف المغربية الصادرة الجمعة 11 شتنبر

• أمزازي: النموذج التربوي قابل للتعديل في أي لحظة. قال وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي إن النموذج التربوي المعتمد للموسم الجامعي 2020-2021 يمكن إعادة تكييفه على مستوى كل جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي وفقا لتطور الوضع الوبائي على مستوى كل جهة. وأضاف أمزازي. ” بالنظر للتجربة التي خضناها خلال النصف الثاني من الموسم الدراسي الماضي، يتفق الجميع اليوم على أهمية ووزن التعليم عن بعد، وهو ما يفرض مأسسة هذه الآلية للتعليم، مشيرا إلى أنه اعتبارا من 15 أكتوبر المقبل، من المرتقب أن تنطلق الدراسة بالمؤسسات الجامعية، وسيكون بمقدور الطلبة الاختيار بين التعليم الحضوري في مجموعات مصغرة، لا سيما للأشغال التطبيقية، والدراسة عن بعد.

• هل يمكن الحديث عن ملف صحي رقمي ؟ يبدو أن الطريق نحو تأهيل قطاع الصحة العمومية لا زال طويلا وصعبا. ولعل أبرز مثال عن هذا الواقع يتمثل في تأخر تنفيذ ورش الملف الصحي الرقمي، الذي شكل موضوع بحث بالمغرب، والذي تعقد حوله آمال طب الغد بالمغرب، بعد أن تجسد هذا الورش على أرض الواقع بالعديد من البلدان حول العالم. ويعد الملف الصحي الرقمي بديلا الكترونيا للملف الصحي الورقي المريض، يتيح الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات لتحقيق أفضل متابعة للحالة الصحية للمرضى وتاريخهم المرضي ، ولكن أيضا إنتاج وثائق يمكن مشاركتها مع باقي الأطراف المتدخلة في العلاجات (المختبرات والصيدليات وما إلى ذلك).

• لا تزال لائحة التعيينات الأخيرة التي أقدم عليها محمد الصديقي، رئيس جماعة الرباط المنتمي لحزب العدالة والتنمية، تثير العديد من ردود الفعل، باعتبارها منافية للمقتضيات القانونية ومبدأ تكافؤ الفرص.

 فبعد اعتراض المعارضة عليها، تدخل النقابات الخمس بالمجلس على الخط، وذلك برفضها لهذه التعيينات التي تهضم حقوق الأطر والكفاءات المتواجدة به.

 ففي بيان استنكاري للفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين والكونفدرالية العامة للشغل بجماعة الرباط، توصلت به جريدة “الاتحاد الاشتراكي”، أعلنت رفضها التام لأي تعيينات خارج القوانين الملزمة لتنظيم مباريات التعيين في مناصب المسؤولية وفتحها في وجه الأطر المؤهلة لذلك.

كما اعتبرت هذه النقابات التعيينات التي أقدم عليها رئيس جماعة الرباط مبنية على الولاءات والزبونية، في غياب تام لمعايير الكفاءة والتجربة في مجال التعيين، محملة سلطات الوصاية، وفي مقدمتها والي جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، كامل المسؤولية في عدم وقف هذه المهزلة التي لم يسبق لها مثيل في كافة المجالس السابقة، على حد تعبير البيان.

• الشركة الفرنسية ( أو دي إف رنوفلابل ) تعلن عن بدء إنجاز مزرعة الرياح بتازة. أعلن الكونسورتيوم الذي يضم كلا من الشركة الفرنسية ( أو دي إف رنوفلابل ) وشركة ( ميتسي آند كو ) اليابانية عن الشروع في بدء إنجاز الشطر الأول من مزرعة الرياح في تازة شمال المغرب . وقالت الشركة الفرنسية ( أو دي إف رنوفلابل ) في بيان لها إن الشطر الأول لمزرعة الرياح التي تقع على بعد حوالي 15 كلم شمال غرب مدينة تازة يشمل تركيب 27 ( توربينا ) للرياح بطاقة 87 ميغاوات . وأوضح نفس المصدر أن انطلاق أشغال تركيب هذه التوربينات جاء بعد توفير التمويلات الضرورية لهذا المشروع من طرف الجهات المساهمة وهي بنك اليابان للتعاون الدولي وشركة ( نيكسي ) لتأمين الصادرات والاستثمار وشركة ( سوميتومو ميتسوي ) المصرفية و ( موفجي بنك ) بالإضافة إلى البنك المغربي ( إفريقيا بنك ) وكذا بعد إتمام كل الاتفاقيات مع المؤسسات والهيئات العمومية المغربية خاصة المكتب الوطني للماء والكهرباء والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ( مازن ) .

• كوفيد-19 .. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 أكتوبرالمقبل . قرر مجلس الحكومة، المنعقد الأربعاء بالرباط، تمديد حالة الطوارئ الصحية في البلاد إلى غاية 10 أكتوبر 2020، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي أن المجلس صادق برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مرسوم رقم 2.20.631 يقضي بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح أمزازي أن مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الداخلية، يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من الخميس 10 شتنبر في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم السبت 10 أكتوبر في الساعة السادسة مساء، “نظرا لما تقتضيه الظرفية من ضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي جائحة “كوفيد 19″ مع الحرص على تناسب التدابير المتخذة بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة مع تطور الحالة الوبائية”.

• قلعة السراغنة .. نحو 4800 طالب يجتازون الامتحانات الجامعية في أجواء وقائية. اجتاز نحو 4800 طالب وطالبة بجامعة القاضي عياض بمركز الامتحان بقلعة السراغنة، امتحانات الدورة الربيعية المتعلقة بالإجازة الأساسية برسم السنة الجامعية 2019-2020. وتميز اليوم الأول بتنزيل تدابير وقائية صارمة لتفادي تفشي عدوى (كوفيد-19) بالوسط الجامعي، حيث عبأ المركز الجامعي متعدد التخصصات، ضمانا لتحقيق هذا الهدف، مركزا يتألف من ثمانية فضاءات بالمدينة (منتزه المربوح، والقاعة المغطاة، وثانوية تساوت، وغرفة الفلاحة، وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، وقاعات المركز الجامعي، ودار الطالب ودار الثقافة). وهكذا، التحق حوالي 3500 طالب وطالبة يتابعون دراستهم بمسلك القانون باللغة العربية ومسلك العلوم الاقتصادية والتدبير بالمركز الجامعي، بأحد هذه الفضاءات لاجتياز مواد الاختبار، في احترام تام للتدابير الوقائية المعمول بها لمكافحة وباء (كوفيد-19). كما احتضن فضاء المركز الجامعي اجتياز امتحانات الدورة الربيعية العادية لطالبات وطلبة جامعة القاضي عياض الذين يتابعون دراستهم بكلية الحقوق وكلية العلوم السملالية وكلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية اللغة والذين يقطنون بتراب اقليم قلعة السراغنة، والذين يقدر عددهم بحوالي 1300 طالب وطالبة.

• شهادة المغادرة.. “فيزا” تتزاحم عليها آلاف الأسر للهجرة من المدارس الخاصة . لاتزال آلاف الأسر تتقاطر على المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية للحصول على شهادة المغادرة، التي تؤمن انتقال أبنائهم من التعليم الخاص نحو التعليم العمومي. هذا الإجراء الإداري تحول إلى قنطرة عصية ورحلة عذاب بسبب الإجراءات وطول الانتظار، الذي تفرضه المديريات الإقليمية بدعوى ضرورة التحكم في الخريطة المدرسية بالمؤسسات لتفادي الاكتظاظ، وهو ما تطور إلى احتجاجات لعدد من الأسر، التي صارت تتهم مصالح الوزارة بعرقلة عملية الانتقال، بعد أن تم تكليف المديريات بالتأشير على شهادة المغادرة التي لا تزال عدد من مؤسسات التعليم الخاص تحتجزها بحجة عدم تسوية الوضعية المالية. ورغم انطلاق الموسم الدراسي بشكل رسمي فإن نسبة مهمة من الأسر لا تزال تنتظر الإفراج عن شهادة المغادرة بعد الطلاق مع المدارس الخاصة عقب الأزمة التي شهدها الموسم الدراسي الماضي بسبب اعتماد التعليم عن بعد، وإلزام أباء وأولياء التلاميذ بدفع الرسوم كاملة مع احتجاز وثائق التلاميذ، وهو ما تطور إلى دعاوى قضائية حسمت لفائدة الأسر.

• برلمانيون يطالبون بمهمة استطلاعية لوضع صفقات كورونا تحت المجهر . وضع صعب جدا يمر منه وزير الصحة، خالد آیت الطالب بعد توالي الأصوات المطالبة بضرورة وضع الصفقات المبرمة من طرف الوزارة مع عدد من الشركات تحت المجهر، في ظل الحديث عن توجيه مساراتها والنفخ في قيمتها، وخاصة صفقة اقتناء اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا، والتي بلغت كلفتها المالية 217 مليون درهم. آخر المستجدات تمثلت في الطلب الذي تقدم به نواب من المعارضة لتشكيل مهمة استطلاعية مؤقتة حول الصفقات التي أبرمتها وزارة الصحة خلال الشهور التي أعقبت تفشي فيروس كورونا ، حيث وجهوا بداية الأسبوع الجاري، مراسلة إلى سعيدة أيت بوعلي، رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بخصوص تشكيل هذه المهمة. المراسلة أكدت أن المهمة البرلمانية تسعى إلى كشف نوعية الصفقات المبرمة ومضمونها ومحتواها، وكذا قائمة المتعهدين الذين رست عليهم هذه الصفقات، فضلا عن قائمة المشتريات والتوريدات الفعلية والمتوقعة في إطارها إلى جانب كلفتها المالية.

• بوريطة.. تشبث المغرب بثوابت القضية الفلسطينية قائم ومستمر وغير مشروط . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن موقف المغرب من ثوابت القضية الفلسطينية المتثملة في التوصل لحل عادل ينهي الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ويسمح بإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمن واستقرا ، قائم ومستمر وغير مشروط. وأوضح بوريطة في كلمة خلال أعمال الدورة 154 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، أن تشبث المغرب، الذي يرأس عاهله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس، بثوابت هذا الحل العادل، “قائم ومستمر وغير مشروط ولا يوازيه إلا الاجتهاد الدؤوب في البحث عن المناهج والسبل الدبلوماسية والسياسية والقانونية والعملية الكفيلة ببلوغ تلك التسوية، أو على الأقل تهيئة الظروف اللازمة لإنجازها واستدامتها بما يحقق الأمن والسلم في الشرق الأوسط ويتيح فرص الاندماج العائد بالنفع على جميع دول المنطقة”.

• لوديي يستقبل بالرباط قائد أركان الجيوش الفرنسية . بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، قائد أركان الجيوش الفرنسية، الجنرال فرانسوا لوكوانتر. وأفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن هذا اللقاء شكل فرصة للمسؤولين لتسليط الضوء على علاقات الصداقة والتعاون متعدد الأوجه التي تجمع بين المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية، وتعبيرهما بالمناسبة عن رغبتهما في مواصلة توطيد هذه العلاقات بنفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة، مضيفا أن المسؤولين أبرزا كذلك الدور الهام الذي يضطلع به البلدان من أجل تعزيز الاستقرار والأمن.

• الاتحاد الاشتراكي يتهم العثماني بتفكيك الأغلبية. انتقد حزب الاتحاد الاشتراكي ما وصفه بإصرار رئيس الحكومة، على خلق كل شروط تفكيك الأغلبية، وتسويغ القرارات التقنوية ومنحها التغطية السياسية المؤسساتية، من خلال استبعاد السند السياسي للحكومة، الشيء الذي يرمي بظلال الشك حول نواياه الحقيقية في تفعيل البند الديموقراطي في منهجية تفعيل السلطات التي يملكها دستوريا، وكذا استشارة الأغلبية السياسية للحكومة، في القرارات والمحطات الواجب التشاور فيها. كما انتقد بلاغ للمكتب السياسي للحزب تغييب الإطار المؤسساتي للأغلبية في المناقشات الخاصة بالقوانين المهيكلة للحياة المالية والاقتصادية، والاكتفاء بدور التبليغ بما يتقرر بعيدا عن السقف السياسي المؤسساتي للجهاز التنفيذي، داخل بنية إدارية تقنية، من خلال عدم التشاور حول الحمولة السياسية لقانون المالية المعدل، ثم تعليق أي مشاورات حول القانون المالي القادم، وكذا عدم اتخاذ أي إجراءات فيما ينشر حول صفقات عمومية يلفها العموض تهم محاربة الوباء مع ما يمكن أن يكون لذلك من تأثير على ثقة المواطن في مؤسساته.

• إغلاق حيين سكنيين بفاس . تواصل السلطات المحلية والمصالح الصحية بفاس جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا، فبعد إقدامها سابقا على إغلاق حي المصلي وسهب الورد ودوار ريافة بمقاطعة جنان الورد، وأحياء الضحى وعرصة الزيتون وزواغة وللا سكينة بمقاطعة زواغة، قررت السلطات إغلاق حيي الزهور والأزهر الواقعين بالنفوذ الترابي لمقاطعة سايس، وذلك بعد أن تأكد انتشار الفيروس بهذين الحيين في وقت تشهد فيه المدينة تراجعا ملموسا في أعداد الإصابات المؤكدة الجديدة، التي تتراوح بين 94 كأعلى رقم و46 كادنى رقم خلال الأربعة أيام الأخيرة من شهر شتنبر الجاري. ودعت السلطات المحلية والصحية إلى تعزيز عملیات المراقبة الصحية وعمليات التنقل داخل الحيين، وخاصة بحي الزهور المعروف بحركيته التجارية وكثافته السكانية.

• المغرب باق في القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبة حتى فبراير المقبل . يبدو أن مسلسل ملف القائمة الرمادية للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية لا يزال طويلا، فرغم اقتناع المسؤولين المغاربة بسحب المملكة من هذه القائمة، لا زالت الأطراف الأخرى تبدي حذرها بهذا الخصوص وتتحجج بأن جدول الاجتماعات ووباء كوفيد- 19 يمكن يؤجل القرار النهائي إلى بداية 2021. في هذا السياق، أفادت معلومات أوردتها مواقع إخبارية موخرا، استنادا إلى تصريح مصدر بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بأن معالجة وضعية المغرب بهذا الخصوص لن تتم قبل فبراير 2021 جراء تفشي الأزمة الصحية الحالية المرتبطة بكوفيد-19. وفي انتظار هذا التاريخ، ينتظر المغرب حدثين كبيرين من المحتمل أن يكون لهما وقع إيجابي على هذا القرار. أولهما إعداد قانون المالية لسنة 2021، وثانيهما دخول آلية التبادل البنكي حيز التنفيذ في يناير المقبل.

• الدول العربية تشيد بجهود المغرب لدفع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية . أشاد عدد من المتدخلين خلال أشغال الدورة ال154 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية لدفع الحوار السياسي بين الأطراف الليبية. وفي هذا الصدد، عبر كل من وزير خارجية سلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي ، ووزير خارجية فلسطين رياض المالكي ، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في مداخلاتهم خلال الاجتماع عن ترحيبهم وإشادتهم بالدور الذي يقوم به المغرب من خلال استضافته وتسهيله لهذا الحوار السياسي الليبي -الليبي بمدينة بوزنيقة. وقد مثل المغرب في هذا الاجتماع الوزاري السيد ناصر بوريطة ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

• الجمعية المغربية لطب المستعجلات تشدد على ضرورة الامتثال الصارم للتدابير الوقائية. أكدت الجمعية المغربية لطب المستعجلات على ضرورة الامتثال الصارم للتدابير الوقائية في المؤسسات التعليمية. وشددت الجمعية ، في شريط فيديو حول الدخول المدرسي 2020-2021 واحتمال إصابة الأطفال بفيروس كورونا، على أنه “بات من الضروري تعليم الأطفال مسألة احترام بعض القواعد الوقائية والاحترازية، مثل التباعد الاجتماعي، واحترام المؤشرات التحذيرية للوقاية، وفتح الأبواب دون لمسها مباشرة ، وتعقيم اليدين أو غسلهما بالماء والصابون”. ويتعلق الأمر أيضا ، بحسب الجمعية ، بالتحية من دون مصافحة، وتجنب الألعاب الجماعية والتجمعات أمام المدارس وفي الممرات، وارتداء الكمامة على الأقل بالنسبة للأطفال ما فوق 10 سنوات. كما سلطت الجمعية الضوء على أهمية العمل على تهوية فصول الدراسة وإعادة تسخين الوجبات قبل تناولها والتعقيم اليومي للفصول بعد مغادرة التلاميذ، وكذا حافلات النقل المدرسي، فضلا عن التأكد من أن كل هذه الإجراءات، إذا ما تم احترامها جيدا، سيقلل من خطر الإصابة وبالتالي الحفاظ على صحة الأطفال.

• برنامج وطني للتمكين الاقتصادي للنساء . قالت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، خلال مجلس الحكومة الذي انعقد الأربعاء بالرباط، أن من شأن البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030 ، تعزيز إشعاع ومكانة المغرب على المستويين الإقليمي والدولي كنموذج رائد في مجال الدفاع عن حقوق المرأة بشكل عام، وضمان تمكينها على المستوى الاقتصادي بشكل خاص. وأوضح السعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ، أن المصلي أكدت في عرض حول البرنامج الوطني المندمج للتمكين الاقتصادي للنساء في أفق 2030، أن تفعيل هذا البرنامج سيساهم بكل تأكيد في المجهود الوطني للحد من الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا خاصة لدى النساء في وضعية صعبة.

• سلا .. مفتش شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص عرض أمن المواطنين للتهديد . اضطر مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا لاستعمال سلاحه الوظيفي، خلال الساعات الأولى من صباح الخميس ، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة اندفاع وتخدير قويتين، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه الذي أحدث حالة من الفوضى بالشارع العام بمنطقة سيدي موسى بمدينة سلا، كما واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض من الحجم الكبير، وهو ما اضطر مفتش شرطة إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عدة رصاصات تحذيرية، قبل إصابة المشتبه فيه بثلاثة عيارات على مستوى أطرافه السفلى.

• الخارجية الأمريكية تقدم تشخيصا دقيقا لمناخ الاستثمار بالمغرب وتعدد معيقات الإقلاع الاقتصادي. قدم تقرير بيانات مناخ الاستثمار لسنة 2020 الذي صدر أول أمس الأربعاء، عن وزارة الخارجية الأمريكية تشخيصا دقيقا لوضعية مناخ الاستثمار والأعمال بالمغرب، ومعطيات وأرقام حول نقط قوة الاقتصاد الوطني، وكذا المعيقات التي تفرمل تطوره. ورصد التقرير، الذي أعده مكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية بالخارجية الأمريكية ما يتمتع به المغرب من استقرار سياسي وبنية تحتية قوية، مبرزا أن هذه العوامل، إلى جانب موقعه الاستراتيجي، تساعده على الظهور كقاعدة إقليمية للتصدير للشركات الدولية. وأشاد التقرير ذاته بتنفيذ الحكومة استراتيجيات تهدف إلى تعزيز التوظيف، وجذب الاستثمار الأجنبي، ورفع الأداء والإنتاج في القطاعات الرئيسية المدرة للدخل، مثل صناعات السيارات والطيران، واستثمار المغرب بشكل متزايد في الطاقة، حيث يضم أكبر منشأة للطاقة الشمسية المركزة في العالم بالقرب من ورزازات.

• بنوك.. تفاقم عجز السيولة خلال يوليوز المنصرم. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حاجيات السيولة لدى الأبناك تفاقمت خلال شهر يوليوز المنصرم، لتصل في المتوسط إلى 102,7 مليار درهم بعد 100,4 مليار درهم في يونيو ، و96,5 مليار درهم في شهر ماي . وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة للظرفية، أن هذا الوضع له علاقة، على الخصوص، بارتفاع التداول النقدي بمناسبة عيد الأضحى. وهكذا، يضيف المصدر ذاته، زاد بنك المغرب من حجم عملياته لضخ السيولة الذي بلغ متوسطه حوالي 111,8 مليار درهم بعد 105,4 مليار درهم خلال الشهر الذي قبله. وأشارت المديرية إلى أن البنك المركزي تدخل من خلال تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، والتي بلغ متوسط حجمها 40,4 مليار درهم، وقام بعمليات لإعادة الشراء بقيمة 38,4 مليار درهم.

• مدينة المهن والكفاءات بطنجة تستقبل 3250 متدربا في السنة . من المنتظر أن تستقبل مدينة المهن والكفاءات بطنجة-تطوان-الحسيمة حوالي 3250 متدربا في السنة في مختلف الشعب التكوينية بعد افتتاحها المرتقب في عام 2022. وحسب معطيات تم الكشف عنها خلال زيارة ميدانية للمشروع الثلاثاء لكل من المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد امهيدية، ورئيس الجهة، فاطمة الحساني، فستمتد مدينة المهن والكفاءات بطنجة، التي أعطيت انطلاقة أشغال بنائها في شهر غشت الماضي، على مساحة تصل إلى 12 هكتارا جنوب مدينة طنجة.

• وجدة .. افتتاح منصة لدعم كفاءات وتشغيل الشباب . تم بعمالة وجدة أنجاد افتتاح منصة الشباب ستشكل دعامة أساسية لتوجيه الشباب وتعزيز مهاراتهم الذاتية للرفع من قابليتهم للتشغيل وترسيخ روح المقاولة. وتم افتتاح هذه المنصة، التي بلغت كلفة تهيئتها وتجهيزها حوالي 800 ألف درهم، خلال حفل تميز بحضور والي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد، معاذ الجامعي، رفقة الكاتب العام للولاية ورئيس جماعة وجدة وبعض رؤساء المصالح اللاممركزة للدولة. وأبرزت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة وجدة أنجاد، في بلاغ صحافي، أن المنصة تشكل دعامة أساسية للشباب قصد توجيههم وتعزيز مهاراتهم الذاتية ومواكبتهم في بلورة أفكارهم وتحويلها إلى مشاريع اقتصادية.

• تفكيك خلية إرهابية لها ارتباطات في عدة مدن مغربية. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الخميس، على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة، من تفكيك خلية إرهابية تابعة لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، وإحباط مخططاتها التي كانت وشيكة وبالغة التعقيد، ولها ارتباطات في عدة مدن مغربية، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتحييد مخاطر التهديد الإرهابي، وتحصين المملكة ضد المخططات التخريبية التي تراهن عليها التنظيمات الإرهابية. وذكر بلاغ للمكتب المركزي أنه تم تنفيذ هذه العمليات الأمنية بشكل متزامن بمدن طنجة وتيفلت وتمارة والصخيرات، في الساعات الأولى من صباح أمس، وأسفرت عن توقيف خمسة متطرفين، تتراوح أعمارهم ما بين 29 و43 سنة، غير أن أحد المشتبه فيهم أبدى مقاومة عنيفة بمدينة تيفلت، محاولا تعريض عناصر التدخل السريع لاعتداء إرهابي، حيث أصاب أحدهم بجرح بليغ على مستوى الساعد باستعمال أداة حادة، قبل أن يتم توقيفه بعد إطلاق عيارات نارية وقنابل صوتية بشكل تحذيري.

• بث تلفزي لحصص التثبيت والمراجعة. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه سيتم ابتداء من أمس الخميس الشروع في بث حصص التثبيت والمراجعة “عن بعد” بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة عبر القنوات التلفزية “الثقافية” و”العيون” و”الأمازيغية”. وأنهت الوزارة، في بلاغ، إلى علم جميع التلميذات والتلاميذ والأمهات والآباء وأولياء الأمور أن الشروع في بث حصص التثبيت والمراجعة ” عن بعد ” يأتي حرصا منها على ضمان جاهزية مثلى لجميع المتعلمات والمتعلمين للانطلاق في التحصيل الدراسي في ظروف جيدة. ومن أجل تثبيت تعلماتهم التي اكتسبوها خلال السنة الماضية في إطار “التعليم الحضوري “و”التعليم عن بعد”. وهكذا، توضح الوزارة، فإن قناة ” العيون ” ستعمل على بث حصص موجهة إلى تلاميذ وتلميذات المستوى التعليمي الابتدائي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 6 مساء. كما ستخصص قناة ” الأمازيغية ” لبث حصص تهم المستوى التعليمي الثانوي الإعدادي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12 والنصف زوالا، في حين ستقوم قناة ” الثقافية ” ببث حصص موجهة إلى تلاميذ وتلميذات التعليم الثانوي التأهيلي من الساعة 8 صباحا إلى منتصف الليل.

• العثماني يدعو إلى انخراط الجميع من أجل سنة دراسية ناجحة وآمنة . دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلى انخراط الجميع من أجل سنة دراسية ناجحة وموفقة وآمنة في موسم استثنائي جراء تفشي جائحة كورونا واتساع نطاقها، مؤكدا أن نجاح الدخول المدرسي لا يمكن أن يتم إلا بتعاون الجميع. وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، إن رئيس الحكومة عبر عن اعتزازه عاليا بالتوجيهات السامية لجلالة الملك، على مختلف المستويات، والتي “جنبت بلادنا الأسوأ صحيا واقتصاديا واجتماعيا”، كما أشار إلى الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة آثار الجائحة. وبعد أن ذكر بالإجراءات الصحية والاحترازية الضرورية التي جرى تطبيقها داخل المؤسسات والأقسام التعليمية، أكد رئيس الحكومة أن الدخول المدرسي الحالي كان متميزا وناجحا، رغم أنه استثنائي، واستلزم انخراط وانضباط الجميع، منوها بجميع من ساهموا في إعطاء وجه مشرف لهذه المحطة، وعلى رأسها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكافة الأطر التربوية والإدارية والتقنية.

• نحو تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي . صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.605 يتعلق بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم، المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”. وقال السعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه تم إعداد مشروع هذا المرسوم بقانون في إطار مواصلة جهود الحكومة الرامية إلى مواكبة بعض القطاعات أو المقاولات المتضررة من نتائج تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد19″، وكذا الحفاظ على مناصب الشغل. وأوضح أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني، يهدف إلى صرف تعويض، خلال فترة تحدد بنص تنظيمي، لفائدة الأجراء والمتدربين قصد التكوين من أجل الإدماج، المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020 لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من قبل المشغلين الذين يمارسون نشاطهم في أحد القطاعات أو القطاعات الفرعية المحددة بنص تنظيمي ويوجدون في وضعية صعبة جراء تأثر نشاطهم بفعل تفشي الجائحة المذكورة، وكذا العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المذكور، بمقتضى القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، الذين تأثر نشاطهم بفعل التدابير المتخذة في إطار مواجهة الجائحة المذكورة.

• 17 مؤسسة تعليمية بالرباط تعتمد التدريس عن بعد . أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرباط أنه تقرر تعديل لائحة المؤسسات التعليمية التي ستعتمد نمط التدريس عن بعد، ليصل مجموعها إلى 17 مؤسسة بعدد من أحياء العاصمة، وذلك في ارتباط بتطور الوضعية الوبائية لفيروس كورونا المستجد. وأوضحت المديرية الإقليمية، في بلاغ، أن الأمر يتعلق ب17 مؤسسة تنتمي جميعها للوسط الحضري بجماعة اليوسفية بمختلف الأسلاك (ابتدائي وإعدادي وتاهيلي)، وذلك بعد تقييم الحالة الوبائية من طرف السلطات الترابية. وأشارت إلى أن القرار، الذي تم اتخاذه أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية بعدد من أحياء عمالة الرباط، يأتي حفاظا على صحة وسلامة المتعلمين من جهة، وعلى حقهم الدستوري في التعلم من جهة أخرى.

• الباطرونا ترفض العودة للحجر الصحي . حذر شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام المقاولات بالمغرب من مغبة العودة إلى الحجر الصحي لما سيخلفه من أضرار بالغة على الاقتصاد الوطني، معتبرا أن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد يفرض التعايش مع هذا الوضع الجديد . وقال العلج إن المرحلة الحالية تفرض تغييرا في التفكير من خلال الانتقال من إستراتيجية دفاعية إلى إستراتيجية هجومية مع الحفاظ على التفاؤل واليقظة اللازمة، على الرغم من غياب الرؤية. وأضاف، خلال ندوة صحافية رقمية نظمها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الأربعاء، أن الوضع اليوم يتطلب تجميع القوى للتغلب على المشاكل والأضرار الاقتصادية التي سببتها الأزمة وتلك الموجودة قبل انتشار الوباء، مثل القطاع غير المهيكل وآجال الأداء، دون إغفال الجانب الاجتماعي، الذي يجب أن يبقى في صلب الأولويات. كما دعا إلى إعادة تنشيط برنامج “انطلاقة”، الذي كان قد تم إطلاقه شهر فبراير المنصرم لدعم مشاريع الشباب، لأن من شأن ذلك الإسهام في إنعاش الاقتصاد وتعزيز التشغيل الذاتي والمبادرة المقاولاتية.

• تجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية . وقعت وزارة العدل والمندوبية العامة لإدارة السجون مذكرة تفاهم تتعلق بتجهيز وتدبير قاعات المحاكمة عن بعد بالمؤسسات السجنية. وأعلنت وزارة العدل، في بلاغ لها، أنها ستقوم، بموجب هذه المذكرة، بتجهيز هذه القاعات بالمعدات والبرامج المعلوماتية اللازمة لهذه الخدمة وضمان صيانتها، وربطها بخطوط الأنترنت عالي الصبيب، الذي يضمن جودة الصوت والصورة وعدم انقطاع البث، مع تعزيز الحسابات الإلكترونية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد مع مختلف محاكم المملكة. من جهتها، ستقوم المندوبية العامة لإدارة السجون، حسب المصدر ذاته، بتوفير فضاءات داخل المؤسسات السجنية لاستغلالها في عملية المحاكمة عن بعد وضمان الأمن والنظام داخلها.

• عداد الإصابات بفيروس كورونا يواصل نزوله بجهة فاس-مكناس . سجل عداد الإصابات بالفيروس التاجي بمدينة فاس تراجعا كبيرا، حد بشكل نسبي من تغول المرض بعاصمة الجهة التي يوجد بمستشفياتها حتى الآن 187 مريضا قيد العلاج من أصل 710 يخضعون للبرتوكول العلاجي بالأقاليم التسعة في هذه الجهة، حيث سجلت العاصمة العلمية خلال ال24 ساعة الماضية، 21 إصابة جديدة، بعدما ظلت الحالات المؤكدة تتراوح خلال شهر غشت الماضي، ما بين 70 وأزيد من 100 حالة يوميا، قبل أن تعرف الحالة الوبائية انخفاضا في عدد الحالات بداية من الأسبوع الجاري. واستنادا إلى المعطيات التي حصلت عليها “أخبار اليوم” من مصدر قريب من خلية تدبير الحالة الوبائية في العاصمة العلمية، فإن السلطات الإدارية والصحية، وللحفاظ على المنحى التنازلي للإصابات بالمدينة، وضعت خطة محكمة لمحاصرة الفيروس بالأحياء التي تغول فيها کورونا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث عمدت السلطات إلى إغلاق مجموعة من الأحياء والتجمعات السكنية التي سجلت مؤخرا حالات الإصابة لكبح انتشار الفيروس.

• مصدر ليبي : نتائج لقاء بوزنيقة سترفع لمجلسي النواب والدولة . تواصلت أمس الخميس ببوزنيقة جلسات الحوار الليبي، بين ممثلي مجلس الدولة في طرابلس، ومجلس النواب في طبرق، وسط توقعات بقرب إعلان اتفاق بين الطرفين. وحسب مصدر ليبي مطلع، فإن النتائج المرتقبة تتعلق بالاتفاق على معايير التعيين في المؤسسات السيادية وطريقة اشتغالها، وستعرض على مجلسي النواب والدولة، من أجل المصادقة عليها، وستشكل خطوة أساسية لدفع المفاوضات السياسية في جنيف إلى الأمام، وهي مفاوضات بدأت لقاءاتها التحضيرية. ويشير المصدر إلى أن مفاوضات بوزنيقة لا تخوض في القضايا الكبرى المتعلقة بالحل السياسي، وإنما في القضايا المتعلقة بالمؤسسات السيادية من قبيل البنك المركزي، والمؤسسة الوطنية للنفط، وديوان المحاسبة، والرقابة الإدارية، وغيرها. الفكرة الأساسية التي تدور حولها المفاوضات، حسب المصدر الليبي، هي أن يتم الاتفاق على معايير وضوابط حول كيفية عمل هذه المؤسسات وقيامها بعملها”، لأن انقسامها أضر بسیر المؤسسات وأثر على معيشة المواطن الليبي.

error: