أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 21 شتنبر

• الرباط: ارتفاع مهول في أسعار الخضروات والفواكه. تم خلال الأيام الأخيرة تسجيل ارتفاع مهول في أسعار معظم الخضروات في مختلف الأسواق بالرباط. وهو ما يؤثر على الحياة اليومية للرباطيين خلال هذه الفترة من الوباء. وفي جولة بسوق العكاري، تم تسجيل زيادة بنسبة 10 في بالمئة في أسعار معظم الخضروات، باستثناء سعر البصل الذي يقل عن 5 دراهم للكيلوغرام، في حين أن سعر الخضر الأخرى يزيد بشكل عام عن 8 دراهم للكيلوغرام، خصوصا الطماطم والبطاطس والجزر. أمام بالنسبة للقرع واللفت والباذنجان، فيصل إلى ما يقارب 10 دراهم للكيلوغرام، وكذلك الأمر بالنسبة للفاصوليا الخضراء والبيضاء. نفس الأمر بالنسبة للفواكه، التي لا تزال أسعارها غير متاحة للأسر ذات الدخل المنخفض. الارتفاع أيضا شمل أسعار لحم الدجاج، الذي بلغ 17 درهما للكيلوغرام.

• طنجة: شطر جديد من المساكن بسعر 140 ألف درهم. تواصل المنطقة الحضرية الجديدة ابن بطوطة في التوسع. وستطلق شركة العمران المرحلة الثانية، ابتداء من السنة المقبلة، الشطر الثاني من مشروع ابن خلدون. وخصص الشطر الأول للسكن الاقتصادي بسعر 250 ألف درهم. سيتم تخصيص الشطر الثاني للسكن الاجتماعي في إطار برنامج 140.000 درهم. وقد أطلقت العمران طلبات العروض لإنجاز هذا الشطر، باستثمار مالي يقدر بحوالي 15 مليون درهم. ويتعلق الأمر ببرنامج لإنعاش هذا النوع من المباني، الذي لم يحظ بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة. ويروم هذا البرنامج، الذي أطلق سنة 2008، بناء 130.000 وحدة بمساحة تتراوح ما بين 50 و65 مترا مربعا.

• وضع مخطط لتأهيل المهن القضائية لمحاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بآسفي، أن وزارة العدل بادرت إلى وضع مخطط لتأهيل المهن القانونية والقضائية في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث في الجلسة الافتتاحية للقاء التواصلي المنظم بشراكة بين وزارة العدل وهيئة المحامين بآسفي حول موضوع “دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن هذا المخطط يروم إشراك مهنيي العدالة (محامون وموثقون وعدول) في الجهود الوطنية ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وبعد أن أشار إلى أن عدد “التصاريح بالاشتباه” ظلت “جد ضئيلة” لدى مهن العدالة مقارنة مع الهيئات المالية، أكد بنعبد القادر أن المحامين سيحرصون على التنزيل الأمثل للالتزامات المفروضة وعيا منهم بأهمية الموضوع وتداعياته على الالتزامات الدولية لبلدنا وآثار ذلك على اقتصادها الوطني.

• كشفت بيانات أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية أن حاجيات تمويل الخزينة ارتفعت خلال الشهور الأخيرة بوتيرة متسارعة، ففي نهاية الأشهر السبعة الأولى من عام 2020 ، تم تمويل الخزينة من السوق المحلية ، على الرغم من الوضع الاستثنائي الناجم عن الأزمة الصحية.و في هذا السياق ، ارتفع حجم الاقتراض عن طريق الاكتتاب في سوق مزاد سندات الخزينة ليصل في متم يوليوز إلى 95.1 مليار درهم ، بزيادة قدرها 26.7 مليار درهم أو 39.1٪ مقارنة بـشهر يوليو 2019.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية في نشرة “الظرفية” الصادرة يوم 18 شتنبر الجاري، أن هذه الزيادة في تمويل حاجيات الخزينة تتعلق بشكل أساسي بمدة الاستحقاق قصير الأجل، حيث بلغ حجم التمويل 44.7 مليار درهم مقابل 10.8 مليار درهم سنة من قبل، أو 47٪ من مبلغ الاقتراض الإجمالي مقابل 15.8٪ في العام السابق.

• كوفيد 19 .. المغرب سجل 1121 بؤرة نشطة إلى غاية 16 شتنبر الجاري. كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن المغرب سجل ما مجموعه 1121 بؤرة نشطة إلى غاية 16 شتنبر الجاري. وقال آيت الطالب، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن “أغلب البؤر التي سجلها المغرب، هي بؤر مهنية وعائلية بلغت في مجموعها، وإلى غاية 16شتنبر الجاري، 1121 بؤرة نشطة”، مشيرا إلى أن “الحالة الوبائية بالمملكة عرفت منحى تصاعديا خلال الأسابيع الأخيرة، وهو ما استدعى اتخاذ إجراءات استعجالية واجتماعات على مستويات رفيعة لتطويق البؤر المكتشفة”. وذكر بأنه حتى منتصف يونيو الماضي، كان عدد الحالات المؤكدة أقل من 8 آلاف، بينما ظل عدد الوفيات في حدود المائتين، فيما استقر عدد الحالات الحرجة دون 60 حالة، إلا أن الحالة الوبائية في البلاد تفاقمت بعد دخول المرحلة الثالثة من رفع قيود الحجر الصحي.

• توقع ارتفاع حجم صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية بحوالي 10 في المائة خلال موسم 2020-2021. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأنه تم تسجيل ارتفاع قيمة صادرات منتجات الصناعات الغذائية الفلاحية (باستثناء منتجات الصيد البحري) بنسبة 8 في المئة في 2019 مقارنة بسنة 2018، مع توقع ارتفاع حجم صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية بحوالي 10 في المئة خلال موسم 2020-2021. وأوضح البلاغ أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ترأس، بتقنية الفيديو عن بعد، اجتماع اللجنة الاستراتيجية لوزارة الفلاحة، والذي ضم المسؤولين المركزيين والمديرين الجهويين ومديري المؤسسات تحت الوصاية، خصص لدراسة حصيلة الصادرات من المنتجات الفلاحية للموسم المنتهي وآفاق الموسم المقبل. وأبرز المصدر ذاته أن قطاع صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية سجل أداء جيدا خلال الموسم المنتهي 2019-2020 (1 شتنبر 2019-31 غشت 2020)، على الرغم من السياق الدولي الصعب الذي اتسم بانتشار وباء كوفيد-19.

• أداء جيد لصادرات الفلاحة. تتوقع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن يرتفع حجم الصادرات الغذائية الفلاحية بنسبة 10 بالمئة خلال الموسم الفلاحي المقبل 2020-2021. فقد أكدت الوزارة، في بلاغ لها، تسجيل نتائج إيجابية اتسمت كلها بالمهمة خلال الموسم الفلاحي الماضي 2020/2019. واعتبرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن تسجيل هذه النتائج يأتي في سياق سجل فيه المغرب موسما فلاحيا متواضعا جدا، بفعل قلة التساقطات التي ميزت السنة الفلاحية المنصرمة. وأبرزت وزارة الفلاحة، في أعقاب اجتماع اللجنة الاستراتيجية للوزارة والذي ترأسه عزيز أخنوش، وزير الفلاحة، أن قطاع صادرات المنتجات الفلاحية سجل أداء جيدا خلال الموسم المنتهي 2019-2020 ، على الرغم من السياق الدولي الصعب الذي اتسم بانتشار وباء کوفید 19. وكشفت الوزارة أن قيمة الصادرات من المنتجات الغذائية الفلاحية (باستثناء المنتجات السمكية) خلال موسم 2019 /2020 بلغت حوالي 39,5 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 8 بالمئة، مقارنة بسنة 2018 (36,6 مليار درهم)، وبنسبة 130 بالمئة مقارنة بسنة 2010 (17.2 مليار درهم).

• بنيعيش تبرز مكتسبات المرأة المغربية في مختلف المجالات. أبرزت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، في ندوة حول القيادات النسائية نظمت في سيغوفيا (شمال غرب مدريد)، المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية في مختلف المجالات وارتقائها في تحمل المسؤولية وتحقيق استقلاليتها. وأكدت كريمة بنيعيش، في تدخلها خلال هذه الندوة التي نظمتها مؤسسة ( إ ـ أو بيزنيس سكول ) حول موضوع ” القيادة النسائية .. البروز الهادئ”، في إطار المهرجان الدولي للفنون والثقافة الذي تحتضنه مدينة سيغوفيا التاريخية ( شمال غرب مدريد ) أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس جعل مقاربة النوع في صلب أولويات ترسيخ دولة الحق والقانون وتمكين المرأة وضمان استقلاليتها وصيانة حقوقها. وذكرت كريمة بنيعيش بمختلف الإصلاحات والأوراش الكبرى، التي أطلقتها المملكة في مجال دعم وتعزيز حقوق المرأة، لاسيما إصلاح مدونة الأسرة وقانون الجنسية وقانون الشغل كما استعرضت مختلف المكاسب التي جاء بها دستور 2011 لفائدة قضايا المرأة.

• عقار .. المنعشون العقاريون يستعرضون مشاكل القطاع! كشفت الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، النقاب عن المحاور الأساسية لإنعاش القطاع، في أفق التعافي من الأزمة، مقترحة ثلاثة أوراش كبرى في هذا السياق. وأشارت الفيدرالية إلى أن النصوص التشريعية أصبحت متجاوزة ولا تسمح للقطاع بتحقيق الدينامية المنشودة. ويتعلق الأمر على الخصوص بالقانون رقم 25-90 المتعلق بالتجزئات والتجمعات السكنية، والتقسيم العقاري المعمول به منذ 17 يونيو 1992. على المستوى الإداري، دعا مهنيو القطاع إلى تسهيل وتبسيط مساطر تسليم الرخص وتسريع مراحل الاستلام: رخصة السكن وشهادة المطابقة. أما على مستوى التمويل وتحديدا ما يتعلق بالقروض البنكية، فإن أسعار الفائدة البنكية لا تتناسب مع التخفيض في السعر الرئيسي الذي أعلنه بنك المغرب، حيث يطالب الفاعلون في القطاع العقاري بتحديد سعر الفائدة في 3 في المئة بالنسبة للمشترين عوض المعدلات المطبقة حاليا.

• ملف مقالع الرمال أمام النواب. قرر مجلس النواب تشكيل لجنة استطلاعية للتحقيق في ملف مقالع الرمال. ويكتسي هذا الملف أهمية قصوى على المستويين الاقتصادي والبيئي. وهو ما يفسر بلا شك التأخير في تشكيل هذه اللجنة الاستطلاعية التي أعلن عنها منذ ما يقارب ثلاث سنوات، ولم تتمكن من عقد أي اجتماع لها أو تشكيل هياكلها أو بدء أشغالها. فهل ستكون هذه المرة في الثابتة؟ وفي جميع الأحوال، فإن أعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة سيعملون على التحقيق في أداء هذا القطاع، وكشف الغموض المتعلق باستغلال مقالع الرمال وتدبيرها.

• المغرب يدعو الأمم المتحدة إلى إحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا. دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الأمم المتحدة لإحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا، مؤكدا أن المغرب يظل، تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، “وفيا لالتزاماته بتعزيز الشراكة الدولية من أجل التنمية، مع جعل إفريقيا في صلبها”. وقال العثماني، خلال الاجتماع رفيع المستوى حول أهداف التنمية المستدامة تحت عنوان (أهداف التنمية المستدامة) الذي جرى تنظيمه، في صيغة افتراضية، للمرة الأولى بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة خلال افتتاحية الدورة 75 للجمعية العامة، “أؤكد على ضرورة إيلاء عناية خاصة بإفريقيا لدعمها وتقوية مناعتها في مواجهة الوباء ومواصلة جهودها الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أجدد دعوة المغرب للأمم المتحدة لإحداث صندوق خاص بدعم تنفيذ تلك الأهداف بإفريقيا”.

• أكاديمي برازيلي: مبادرة المغرب بخصوص الحوار الليبي تكرس دور المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي. أكد الأكاديمي البرازيلي، فابيو ألبيرغاريا دي كيروز، أن مبادرة المغرب بجمع الأطراف الليبية حول طاولة الحوار تكرس الدور الذي تضطلع به المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي. وقال دي كيروز، في حديث صحفي، إن مبادرة المغرب باحتضان واستضافة الحوار بين الليبيين تكرس دور المملكة في ضمان الاستقرار الإقليمي، مشيرا إلى أن الوضع الحالي في ليبيا من شأنه التأثير على الاستقرار في منطقة المغرب العربي. وأضاف الخبير في العلاقات الدولية “بعد الإجراءات الاستباقية الناجحة التي اتخذتها المملكة في مجالات حساسة مثل الهجرة ومكافحة الإرهاب والتغير المناخي، تأتي مبادرة المغرب باحتضان جلسات الحوار بين الفرقاء الليبيين لتكرس دور وريادة الرباط كفاعل لضمان الاستقرار في المنطقة”.

• تقديم شخص مشتبه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات أمام النيابة العامة بطنجة. تم تقديم مشتبه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بإحدى القرى بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، إلى النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة. وأبرز بلاغ للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ 19 شتنبر 2020.

• أحمد عبادي يدعو إلى بناء وتعزيز السلم الثقافي والحضاري والديني وقيم التعايش. أكد أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أن العالم بحاجة إلى مواكبة الخصوصيات والتطلعات للأجيال الناشئة، من أجل بناء وتعزيز السلم الثقافي والحضاري والديني وقيم التعايش. وشدد عبادي، في كلمة ألقاها خلال ندوة افتراضية نظمتها بالأمم المتحدة وزارة الخارجية الأمريكية (15–16–17 شتنبر الجاري)، على أهمية مراعاة الخصوصيات والتطلعات الجديدة للأجيال الناشئة من أجل التمكن من بناء مجتمعات تسود فيها قيم الاحترام والتضامن والسلم الثقافي والحضاري والديني. وأشار إلى أن مفتاح النجاح في هذه العملية يكمن في حسن التواصل مع مختلف أجيال ومكونات المجتمع من أجل تمنيع مختلف الفئات ضد التطرف والانحراف والسلوكيات الخطرة، وذلك عبر خطط وبرامج وظيفية وفعالة وملهمة.

• إبرام 247 صفقة مع أزيد من 98 شركة بتكلفة إجمالية تناهز 1.9 مليار درهم. كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، عن إبرام 247 صفقة مع ما يزيد عن 98 شركة بتكلفة إجمالية بلغت، إلى حدود الآن، ما يقارب 1.9 مليار درهم ضمن المبلغ المخصص للوزارة من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”. وأوضح آيت الطالب، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن هذه الصفقات التي تم إبرامها كانت بهدف شراء المعدات الطبية التقنية ولوازمها (بنسبة 25 في المئة من المبلغ الإجمالي)، ومعدات الأفرشة (12 في المئة)، وأجهزة التصوير الإشعاعي (8 في المئة) ومعدات الاستشفاء (0.1 في المئة) ومستلزمات المختبرات (19.1 في المئة)، وأدوية ومستلزمات طبية (17 في المئة)، فضلا عن مقتنيات أخرى من الخارج (تهم معدات طبية تقنية، ولوازم مختبرات التحليلات المصلية وأجهزة الكشف، ومواد كيماوية وأدوية سيما المادة الخام للكلوروكين ووسائل الحماية الفردية).

• توقيع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19. وقع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19 تنتجها شركة “إر-فارم” بترخيص من مجموعة “أسترازينيكا”. ويندرج هذا التوقيع، الذي تم بواسطة تقنية التناظر المرئي بين الطرفين، في إطار جهود المملكة لتأمين إمداد المملكة بكميات كافية من اللقاحات. وشارك في حفل التوقيع كل من السادة وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، وزير الصحة، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، والمدير العام ل”إر-فارم”، فازيلي إغناتييف، ونائب رئيس “أسترازينيكا”، أليك فان غيلدر.

• كوفيد-19: إغلاق مكاتب المكتب الوطني المغربي للسياحة بالرباط مؤقتا. أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة أنه قرر إغلاق مكاتب مقره بالرباط مؤقتا بعد تسجيل 8 حالات إيجابية (لا تظهر عليها أعراض). وأوضح المكتب، في بلاغ، أن آخر اختبار أجري في 16 شتنبر كشف عن وجود 8 حالات إيجابية لا تظهر عليها أعراض، مشيرا إلى أنه قرر إغلاق مكاتب مقره بالرباط مؤقتا إلى أن يعود الوضع إلى حالته الطبيعية تماما. ويتم إنجاز عملية تعقيم لجميع المباني، بمساعدة السلطات المختصة. وأبرز المصدر أنه في هذه الظرفية التي يسود فيها الوباء ووفقا للقواعد الصحية التي أقرتها وزارة الصحة، يجعل المكتب من سلامة فرقه أولوية، ويتم إجراء اختبارات منتظمة يخضع لها جميع موظفي المكتب.

• الراشدي يحدد دعامات الانتقال لمرحلة جديدة في مكافحة الفساد. قال رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بشير محمد الراشدي، إن الهيئة انخرطت في إرساء الدعامات القادرة على المساهمة الفعالة في الانتقال إلى مرحلة جديدة في مكافحة الفساد. وأوضح الراشدي، في كلمة تقديمية لتقرير الهيئة السنوي الأول برسم سنة 2019 الذي تم تقديمه خلال ندوة صحفية عن بعد، أن هذه الدعامات تقوم على القدرة على التعبئة، والتحصن بالمصداقية، وتوخي استهداف انتظارات وأولويات المواطنين والفاعلين الاقتصاديين والمؤسساتيين، وإنتاج الآثار الملموسة من طرفهم؛ بما يعزز بناء الثقة وضمان الانخراط في إطار تحالف واسع تتوجه جهوده نحو إحداث تغيير عميق ومستدام، يطبعه إدراج منحنى آفة الفساد بالمغرب في اتجاه تنازلي قوي ومستمر. واعتبر، في هذا الصدد، أن الانتقال إلى مرحلة جديدة في مكافحة الفساد يمثل خيارا حتميا لإحداث تغيير عميق في مستويات المنحنى الذي تعرفه هذه الآفة.

• في زمن إقرار التعليم عن بعد .. المغرب يتراجع في سرعة الأنترنت. كشفت الأرقام، التي أوردها تقرير موقع “سبيد تست”، الذي يعتبر مرجعا في معیار تدفق الأنترنت وسرعتها في العالم، أن معدل سرعة الأنترنت ذات النطاق العريض الثابت في المغرب لم يتجاوز 19.01 ميغابايت في الثانية لتحميل البيانات، و4.33 ميغابايت في الثانية لرفع البيانات، خلال شهر غشت الماضي، وهو ما ساهم في تراجع المغرب بثماني درجات في التصنيف الشهري الخاص بهذا المؤشر، حيث بات يحتل المرتبة 124 عالميا من أصل 174 دولة شملها التصنيف وأظهر تقرير الموقع الأمريكي، الذي يوجد مقره بمدينة سیاتل بولاية واشنطن، أن المعدل الذي حصل عليه المغرب يقل بكثير عن المتوسط العالمي الذي يصل إلى 84.33 ميغابایت في الثانية بالنسبة للتحميل، و44.010 ميغابايت في الثانية بالنسبة للرفع.

• الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تدعو إلى تبسيط القوانين والمساطر وتسهيل الولوج إلى التمويل. ربط توفيق كميل، رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، تحقيق رؤية المهنيين للنهوض بالقطاع، بتفعيل ثلاثة مطالب، تتمثل في تحديث القوانين المنظمة للقطاع، وتبسيط المساطر الإدارية الخاصة بالرخص، وتسهيل الولوج إلى التمويل. جاء هذا خلال ندوة صحافية نظمتها الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين للكشف عن وضعية القطاع العقاري وخارطة طريقه المستقبلية في سياق تأثير تداعيات وتبعات جائحة کورونا على القطاع. وتمحورت الندوة بالأساس حول تشخيص واقع القطاع في ظل استمرار الجائحة، بل وتفاقم مؤشر الإصابة، الشيء الذي أثر وبشكل كبير على أغلب القطاعات الاقتصادية، ومن ضمنها القطاع العقاري الذي يعيش حالة كساد كبيرة، وهو ما انعكس بشكل كارثي على الفاعلين والمنعشين العقاريين ومعهم شريحة عريضة من العاملين في المجال.

• عقود التكوين .. إجراءات استثنائية لفائدة المقاولات المغربية. أفاد قطاع التكوين المهني بأنه تم اتخاذ تدابير استثنائية لفائدة المقاولات المغربية في ما يتعلق بالآجال النهائية التي تحكم طلبات تمويل وإنجاز عقود التكوين الخاصة بها. وأوضح القطاع، في بلاغ، أن هذه التدابير الاستثنائية تتمثل في تمديد الآجال النهائية لإيداع طلبات تمويل عمليات التكوين المبرمجة للسنة المالية 2020 إلى غاية 31 أكتوبر بدلا من 30 يونيو 2020، وتمديد الأجل النهائي لاستكمال عمليات التكوين المبرمجة إلى غاية 31 مارس 2021 بدلا من 31 دجنبر 2020. وفي هذا الإطار، سيقوم قطاع التكوين المهني، من خلال اللجنة المركزية للعقود الخاصة بالتكوين، بإرساء منصة إلكترونية لدى البنية الإدارية لتدبير العقود الخاصة بالتكوين بغية تسريع معالجة وتعويض طلبات تمويل الدراسات وعمليات التكوين المستمر للمقاولات.

• عمارة يحث على الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية. دعا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، مديري وكالات الأحواض المائية إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية، بمعية الشركاء الآخرين، لتباشر مهامها في مدارسة مختلف القضايا الجهوية والمحلية للماء. وحسب بلاغ للوزارة، أوضح عمارة خلال ترؤسه اجتماعا مع مديري وكالات الأحواض المائية أن المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية تأتي على رأس القضايا التي ستتدارسها هذه المجالس، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق والالتقائية بين كافة المتدخلين في ميدان تدبير الموارد المائية، من أجل معالجة مختلف الإكراهات المرتبطة بتوفير هذه المادة الحيوية، بطريقة استباقية. وخلال الاجتماع المخصص للوقوف على الوضعية الحالية للموارد المائية على المستوى الوطني، وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين التزود بالماء الشروب لجميع المناطق عبر التراب الوطني وكذا لمواكبة انطلاقة الموسم الفلاحي 2020 – 2021، أعطى الوزير تعليماته لمديري الوكالات بإيلاء كامل العناية للتنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي 20-27، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسيم انطلاقته في 13 يناير 2020.

• كوفيد 19: الإصابات اليومية تقترب من 3000 حالة في عموم المغرب. ارتفعت الإصابات اليومية بشكل كبير خلال اليومين الأخيرين، حيث قاربت تسجيل 3000 إصابة في اليوم، وتقترب من سقف 100 ألف حالة. ولا تزال الأوضاع بمدينة الدار البيضاء تتطور نحو الأسوأ، إذ رغم بعض المحاولات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الوضع الوبائي بها، فقد جاءت متأخرة بعد تأزم الأوضاع بها وانتشار الفيروس بشكل كبير بالعديد الأحياء التي أغلقت، حيث يتم يوميا تسجيل أزيد 500 حالة إصابة بالعاصمة الاقتصادية وحدها. ونتيجة لهذا الوضع، قررت الحكومة تمديد العمل بفترة الحجر الصحي التي تم إقرارها يوم 7 شتنبر 2020، لمدة 14 يوما إضافية، ابتداء من اليوم.

• إطلاق النار لتوقيف جانح اعتدى على والده بالسلاح الأبيض . اضطرت عناصر شرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بالمهدية التابعة لولاية أمن القنيطرة لاستعمال أسلحتها الوظيفية، خلال الساعات الأولى من صباح يوم السبت، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 28 سنة، كان في حالة سكر متقدمة واندفاع قوي، وعرض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دوريات للشرطة كانت قد تدخلت من أجل توقيف المشتبه فيه الذي عرض والده للضرب والجرح البليغين بواسطة السلاح الأبيض على مستوى العنق، حيث واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال سكين وأداة راضة، وهو ما اضطر مفتشي شرطة إلى استعمال سلاحهما الوظيفي وإطلاق رصاصات تحذيرية، وذلك قبل إصابة المعني بالأمر على مستوى أطرافه السفلى.

• الأمن السيبيراني يشغل بال أرباب العمل المغاربة. أعلن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، عن نشر دليل خاص بالممارسات الفضلى المتعلقة بالأمن السيبيراني للمقاولات. وحسب الاتحاد، فإن هذه الأداة العملية، التي جرى وضعها من قبل لجنة الذكاء الاقتصادي التابعة للاتحاد، ستمكن أرباب المقاولات من تعزيز معارفهم في مجال الأمن السيبيراني، ومواكبتهم بشأن وضع استراتيجية رقمية حديثة وفعالة، تأخذ بعين الاعتبار الرهانات الجديدة المرتبطة بالأزمة الصحية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وفي هذا السياق، أبرز إدريس بنعمر، رئيس لجنة الذكاء الاقتصادي، في افتتاحية هذا الدليل، أن إعداد هذا الدليل حول الأمن السيبيراني، الذي يستهدف رؤساء المقاولات المغربية، “يكتسي أهمية كبيرة في السياق المتغير الذي نمر به في الوقت الراهن، وذلك بسبب تداعيات فيروس كورونا على المقاولات”.

• وزارة الصحة بصدد إعداد مكافآة استثنائية لكل مهنييها. أفاد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن الوزارة بصدد إعداد مكافأة استثنائية لكل مهنييها، تختلف مقاديرها حسب معايير موضوعية محددة، وذلك لمقابلة المجهود الذي بذلوه. وذكر آيت الطالب، في عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب ، بأن المذكرة عدد 066 بتاريخ 24 غشت 2020 أعطت الضوء الأخضر لتفعيل قرار تخصيص تعويضات لفائدة موظفي الصحة في إطار تشاركي مع جميع الفرقاء الاجتماعيين، مشيرا إلى أنه “يتم الاشتغال اليوم على جدولتها وكيفية صرفها، على الرغم من أننا لازلنا لم نخرج من الجائحة”. واغتنم هذه المناسبة، للتأكيد على أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لتحسين ظروف العمل وتحفيز مهنييها، مشيرا إلى أن برنامج نجاعة الأداء للوزارة لسنة 2020 تضمن، في ما يخص البرنامج الميزاناتي المتعلق بالموارد البشرية وتعزيز قدرات المنظومة الصحية، عدة إجراءات وتدابير من بينها على الخصوص دراسة إحداث مكافأة عن المردودية ومراجعة الزيادة السنوية في مبالغ التعويض عن الحراسة والخدمة الإلزامية، ووضع برنامج وطني للصحة والسلامة في العمل يعتمد على الرقابة وتدبير الأخطار المهنية لمهنيي الصحة، والتعويض عن العمل في المناطق النائية.

• إصرار وتفاؤل لوكلاء الأسفار بمراكش في مواجهة تداعيات كوفيد 19. أمام التداعيات الاقتصادية والاجتماعية “الثقيلة” التي خلفتها الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي جائحة (كوفيد-19)، يصر وكلاء الأسفار بجهة مراكش آسفي، باعتبارهم حلقة أساسية في السلسلة السياحية والفندقية، على عدم الاستسلام أمام هذه التداعيات ومواجهتها بدفعة من التفاؤل والأمل. وإذا كانت السياحة الوطنية أحد القطاعات الرئيسية المتضررة من الجائحة، فإن وكلاء الأسفار، المنتمين للجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بمراكش آسفي، لم يترددوا في بسط حلول منذ الرفع التدريجي للحجر الصحي، قصد إنقاذ ما يمكن إنقاذه واستعادة وهج وألق المدينة الحمراء كعاصمة للسياحة الوطنية. وأثمرت هذه “المقاومة” عن التوقيع على عقد البرنامج بين الدولة والمهنيين مقترحا سلسلة من التدابير للدفع بالقطاع، لاسيما تمديد أجل الدعم المقدم لفائدة أجراء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى غاية دجنبر 2020، مع قروض خاصة كـ”ضمان إنعاش”.

• کورونا يغلق مدرستين عموميتين بأزرو وافران. أجواء من الرعب والفزع عاشها آباء وأولياء التلاميذ بمدينة أزرو ومرکز جماعة تمحضيت المجاورة للمدينة، وذلك على إثر ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا في الوسط المدرسي أكدتها السلطات الصحية الجمعة الأخير، ويتعلق الأمر بمدرستين ابتدائيتين، الأولى مدرسة “الإمام علي بن أبي طالب” بمدينة أزرو، والثانية مدرسة “خالد بن الوليد” بجماعة تمحضيت، التي تبعد عن مدينة أزرو ب34 كلم. وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “أخبار اليوم” من مصادر قريبة من الموضوع، فإن حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19 بالمدرستين المعنيتين بأزرو وتمحضيت يإقليم إفران، والتي حددتها مصادر الجريدة في 8 حالات، كانت المديرية الجهوية للصحة بفاس قد أعلنت عن تسجيلها بإقليم إفران ضمن الحصيلة اليومية للحالة الوبائية بالجهة خلال يوم الخميس، تخص الأطر الإدارية والتربوية بالمدرستين والذين تأكد حملهم للفيروس عقب إخضاعهم للتحليلات المخبرية. ظهور الإصابات بكورونا وسط 8 أشخاص من الأطر الإدارية والتربوية بالمدرستين، عجل بتحرك فرق التدخل السرية لليقظة والرصد الوبائي، والتي قامت بحصر المخالطين للحالات المؤكدة داخل المدرستين وخارجها، فيما جرى إخضاع التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسستين التعليميتين للفحوصات الطبية الخاصة بالحرارة وأخذت عينات من مسالكهم التنفسية لإخضاعها للتحليل المخبري الفيروسي.

error: