أقوال الصحف المغربية الصادرة الأربعاء 14 أكتوبر

• معاشات النواب.. خلافات حول طريقة استرجاع المساهمات. مع اقتراب موعد إلغاء صندوق معاشات البرلمانيين، طفت نقطة خلاف أخرى على السطح. ويتعلق الأمر هذه المرة بمصير مساهمات برلمانيي الغرفة الأولى. وأيد عدد مهم من النواب بكل بساطة تصفية نظام المعاسات وتحويل المساهمات الشهرية كاملة إلى المعنيين بالأمر. لكن الكثير من الأصوات تطالب بتحويل المساهمات إلى الخزينة العامة أو تحويلها في شكل تبرعات تضامنية. ومما لا شك فيه، يشكل هذا الأمر أحد الأسباب التي دفعت المسؤولين إلى طلب مزيد من الوقت لدراسة التأثير المالي والآثار القانونية. وفي هذا السياق، سيعقد اجتماع اليوم الأربعاء بحضور رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورؤساء مختلف الفرق والمجموعات النيابية بحضور ممثلين عن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، الذي يسير نظام التقاعد الخاص بالبرلمانيين.

• شركة الهندسة الطاقية تطلق مشروع الكفاءة الطاقية بالمساجد. يعد ترشيد استهلاك الطاقة رهانا بيئيا رئيسيا اليوم. ومن هذا المنطلق، أعلنت شركة الهندسة الطاقية (التابعة للدولة) عن توقيع اتفاقية مشتركة بين الوزارات تهدف إلى تنفيذ مشاريع الكفاءة الطاقية لفائدة المساجد بالمغرب. من أجل تحقيق ذلك، انخرطت العديد من الوزارات فى هذا المشروع. وتشمل هذه المبادرة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة. وستضمن هذه المشاريع إعادة تأهيل الأنظمة الموجودة، وتحسين نجاعة التجهيزات، بالإضافة إلى مراقبة استهلاك الطاقة.

• ارتفاع الدين الداخلي إلى أزيد من 603 ملايير درهم. تسببت الأزمة الوبائية، التي تجتاح المغرب للشهر الثامن على التوالي، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا جديدا تجاوز حاجز 600 مليار درهم. وكشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم غشت الماضي 603.3 مليار درهم، بارتفاع معدله 8.1 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 44.5 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 100.8 مليار درهم وتسديدها لحوالي 56.3 مليار درهم. واضطرت الخزينة، في غشت 2020، في إطار ما تسمية “التدبير النشيط للمديونية”، إلى استبدال وتمديد آجال السندات المستحقة، بهدف إعادة جدولتها. وهمت هذه العمليات مبلغا إجماليا يقدر بحوالي 16.6 مليار درهم.

• فيينا.. المغرب يدعو إلى إجراءات ملموسة ومنسقة ضد الجريمة عبر الوطنية. دعا المغرب، بفيينا، إلى اتخاذ إجراءات ملموسة ومنسقة على الأرض، عبر مختلف قنوات التعاون الإقليمي والدولي، من أجل مكافحة فعالة وناجعة للجريمة المنظمة عبر الوطنية بجميع أشكالها وتجلياتها. وقال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، إن “التحكم في مكافحة الجريمة المنظمة، لن يتأتى في معزل عن الإدراك المستمر لأخطار الجريمة، بجميع أشكالها وتجلياتها على الإنسانية، والقناعة العميقة بأهمية اتخاذ تدابير منسقة وموجهة في إطار تعاون متين ومستدام، يدعو إليه المغرب منذ سنوات”. وأكد الدبلوماسي المغربي في معرض تدخله خلال افتتاح أشغال الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، التي تنعقد أشغالها خلال الفترة ما بين 12 و16 أكتوبر الجاري بفيينا، أن خيار التعاون ومبدأ المسؤولية الإقليمية والدولية المشتركة ينبغي أن يشكلا العمود الفقري لأي عمل ملموس قائم على رؤية مشتركة، واقعية، مستدامة وبناءة.

• الفلاحة.. تعزيز المكننة وإدخال تقنيات جديدة. قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إن جهود الفلاحين والسياسات التي نهجتها الدولة منذ 10 سنوات من تخطيط وتدبير استراتيجي، أعادت تشكيل وإرساء الفلاحة المغربية على أسس متينة وقوية، مذكرا بأن هذه الأوراش ارتكزت على مواكبة وتحفيز الفلاح، سيما في مجال المكننة والتقنيات الزراعية، حيث انتقلنا من متوسط 4.16 جرارا لـ1000 هكتار سنة 2007 إلى 8.6 سنة 2018. وفي نفس السياق، تم تحفيز الفلاحين على تطوير استثماراتهم عبر إصلاح جذري ومراجعة عميقة لنظام التحفيز الفلاحي ليصبح رافعة للاستثمار وأداة مساهمة في النمو الاقتصاد الوطني وتحسين دخل الفلاح.

• العلمي يطلق مشروع منطقة التسريع الصناعي لعين الشكاك. من المرتقب أن يوقع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اليوم الأربعاء بصفرو، على الاتفاقية النهائية لإطلاق مشروع منطقة التسريع الصناعي لعين الشكاك. ويعتبر هذا المشروع الثاني لوزير الصناعة، الذي يتم تنفيذه بشراكة مع السلطات المحلية، والذي يهدف إلى تحسين الجاذبية الإقليمية. وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي تصل قيمته الاستثمارية إلى 1.5 مليار درهم، والذي يمتد على مساحة تبلغ 500 هكتار، في غضون 3 سنوات. ويمول هذا المشروع من قبل المجلس الجهوي لفاس-مكناس ووزارات الداخلية والمالية والصناعة وإعداد التراب الوطني. يشار إلى أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم لتطوير وتأهيل وتسويق وإدارة منطقة التسريع الصناعي بجهة فاس مكناس في 16 أكتوبر 2019.

• بنك المغرب.. تراجع احتياجات البنوك من السيولة إلى 97,4 مليار درهم خلال شتنبر المنصرم. أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة تراجعت لتبلغ 97,4 ملايير درهم في المتوسط الأسبوعي خلال شهر شتنبر المنصرم، مقابل 106,2 مليار درهم في شهر غشت. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية للظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية لشهر أكتوبر 2020، أن هذا التراجع يعكس ارتفاع احتياطيات الصرف لدى البنك المركزي وتراجع الكتلة النقدية. وفي هذا السياق، أضاف المصدر ذاته، أن بنك المغرب ما مجموعه 105,1 مليار درهم، منها بالأساس 27,8 مليار درهم عبر التسبيقات لمدة 7 أيام، و39 مليار درهم في شكل عمليات لإعادة الشراء، و32,6 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و5,6 مليار درهم برسم عمليات مبادلة الصرف، مشيرا إلى أن معدل سعر الفائدة بين البنوك استقر عند 1,5 في المئة.

• المستشفى العسكري المغربي ببيروت.. أزيد من 51 ألف خدمة طبية لمتضرري الانفجار. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أقامه المغرب بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، حتى اليوم 51 ألف و 223 خدمة طبية لفائدة المتضررين من الحادث. واستهدفت هذه الخدمات الطبية للمستشفى، خلال الفترة ما بين 10غشت المنصرم و12 أكتوبر الجاري، 21 ألفا و477 شخصا والذين تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة شملت مختلف التخصصات. وأجرى الطاقم الطبي للمستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، 394 عملية جراحية في مختلف التخصصات التي يوفرها المستشفى ومن بينها الجراحة العامة، وطب العظام والمفاصل، والدماغ والأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد وجراحة الحروق والجراحة التقويمية والانعاش والتخدير والمستعجلات، وجراحة الأطفال.

• الكمامات تقتحم عالم الموضة. خلص استطلاع لآراء المواطنين أجرته وكالة المغرب العربي للأنباء بعدد من شوارع وأحياء ومتاجر الدار البيضاء إلى أن الكمامات الواقية، التي صار استعمالها إلزاميا للحد من انتشار وباء كورونا، قد تحولت من وسيلة للحماية الصحية إلى شكل من أشكال الموضة، حيث رأى البعض في “الكمامة المنمقة” نوعا من الترف، فيما ذهب آخرون إلى أنها أصبحت مورد رزق للعديد من الأفراد والمقاولات الصناعية في ظل تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تسببت فيها الجائحة. ومكن هذا المسعى الاضطراري من إنقاذ العديد من المشاريع المهددة بالإفلاس، خاصة في مجال الاقتصاد التضامني، كما هو الشأن بالنسبة لتعاونية “المنال للنسيج والخياطة بعمالة أنفا”، التي تنحت عن أنشطتها المعتادة لضعف الإقبال على منتجاتها في صناعة الزربية والجلابة لتجعل من صناعة الكمامات الواقية فرصتها لتأكيد وجودها وللرفع من عائداتها، وبالتالي المساهمة في خلق مزيد من فرص الشغل. وللتعايش مع إجبارية ارتداء ال الكمامة الواقية كضرورة لحماية النفس من العدوى، ضمن سلسلة من التدابير الاحترازية اللازمة لاتقاء الفيروس، فقد عمد العديد من المصممين في مجال الخياطة إلى التفنن في ابتكار أشكال متنوعة من هذه الكمامات المستحدثة، وذلك بهدف اقتحام عالم الموضة من بابه الواسع.

• المغرب يسجل عجزا كبيرا في الصحة النفسية. أكد رئيس الجمعية المغربية للدعم والربط وتأهيل عائلات الأشخاص المصابين بأمراض نفسية (أمالي)، فؤاد مكوار، في تصريح صحفي، أن المملكة تتوفر على 2225 سريرا فقط مخصصا للصحة النفسية، موزعا على 34 مؤسسة لتقديم العلاجات في الطب النفسي والإدمان، بمعدل 0.7 سرير لكل 100 ألف نسمة، بينما يوصي المعيار العالمي بسرير واحد لكل 10 آلاف نسمة، مما يعتبره المختصون رقما ضعيفا. كما يتوفر المغرب حاليا على 306 فقط من الأطباء النفسانيين في القطاعين العام والخاص، وهو ما يمثل عجزا في قطاع الصحة النفسية، بالإضافة إلى أن ميزانية الأدوية النفسية لا تتجاوز 90 مليون درهم، حيث تبقى غير كافية مع غياب الأدوية من الجيل الجديد، حسب رئيس جمعية “أمالي”.

• استفادة 9524 معتقلا من عملية المحاكمات عن بعد ما بين 5 و9 أكتوبر الجاري. أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن 9524 معتقلا استفادوا من عملية المحاكمات عن بعد، خلال الفترة ما بين 5 و9 أكتوبر الجاري، وذلك بعد موافقتهم، دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. وأوضح المجلس، في بلاغ حول الحصيلة الأسبوعية لتفعيل المحاكمات عن بعد، أن مشروع المحاكمة عن بعد الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، سجل خلال الأسبوع الثاني من الشهر السادس (من الاثنين 5 إلى الجمعة 09 أكتوبر 2020)، حصيلة متميزة بالنظر إلى الأرقام المسجلة، موضحا أن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال هذه الفترة 403 جلسات أدرجت خلالها 8096 قضية، واستفاد منها 9524 معتقلا. وأشار المجلس إلى أن مشروع المحاكمة عن بعد يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار “فيروس كورونا” ببلادنا.

• نحو إحداث مركز لتصفية الدم بالحسيمة. صادق المجلس الجماعي للحسيمة خلال دورته العادية لشهر أكتوبر، التي نظمت مؤخرا، على اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مركز تصفية الدم بالحسيمة ومرافقه. وتهدف هذه الاتفاقية الموقعة بين وزارة الصحة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة والمجلس الإقليمي وجماعة الحسيمة وجمعية بيت النور للأعمال الاجتماعية والجمعية الإقليمية لدعم أنشطة القرب بالمدينة، إلى تحديد الشروط والقواعد المنظمة للشراكة بين الأطراف المتعاقدة لبناء وتجهيز المركز. ويروم هذا المشروع المندرج في إطار الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالحسيمة ووزارة الصحة توفير بنية استقبال مرضى القصور الكلوي المزمن والنهوض بقطاع الصحة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى والمساعدة على ضمان ديمومتها واستدامة المشاريع المنجزة لفائدة ساكنة الإقليم. وسيساهم المركز في علاج المرضى المصابين بالقصور الكلوي المزمن وخاصة الفئات المعوزة منهم في حدود الطاقة الاستيعابية المحددة في 50 مستفيد ومستفيدة.


• كورونا تتسبب في إصابة 1400 تلميذ وألف أستاذ وإغلاق 210 مؤسسات تعليمية. رغم البروتوكول الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لتفادي إصابات کورونا واعتماد التعليم عن بعد في عدد من المؤسسات، تم إغلاق 210 مؤسسات بسبب اكتشاف حالات إيجابية، كما رصدت إصابة 1400 تلميذ وأزيد من ألف أستاذ بالفيروس. وأعلن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، أمس الثلاثاء، حصيلة كورونا في المدارس وأعطاب القطاع في ظل الجائحة، حيث أشار إلى أن 800 لجنة إقليمية للتتبع وقفت علی اختلالات تنزيل البروتوكول الصحي والنمط التربوي وتدبیر النقل المدرسي بعدد من المؤسسات التعليمية. وحسب مصدر “المساء”، أجبرت حالات الإصابة المسجلة في صفوف أطر إدارية أو تربوية أو تلاميذ على إغلاق المؤسسات التعليمية المعنية بتسجيل الحالات، وبالتالي التخلي عن اعتماد الدراسة الحضورية القائمة على التناوب، واللجوء إلى خيار النمط التربوي القائم عن بعد، حتى إشعار آخر. 

• 464 حالة حرجة وخطيرة ترقد بأقسام الإنعاش والعناية المركزة. كشفت وزارة الصحة أن حوالي ربع أسرة الإنعاش ممتلئ، إذ بلغ عدد الحالات الحرجة والخطيرة 464 حالة ترقد بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، 25 منها حالة جديدة انضافت في ال24 ساعة الأخيرة، فيما هناك 48 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، وهو ما يعني أن معدل ملء أسرة الإنعاش الخاصة بکوفید 19 بلغ 23 في المئة حسب إحصائيات وزارة الصحة. ملء حوالي ربع أسرة الإنعاش مازال لا يدعو إلى القلق، حسب وزارة الصحة، التي حذرت من استنزاف المنظومة الصحية، واعتبرت أن الحالات الحرجة التي ترقد في مصالح الإنعاش تبقى مصدر القلق الرئيسي، خصوصا مع الخصاص المسجل في الأطر الصحية بشكل عام، إلا أن خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أعرب عن ارتياحه لهذه النسبة، إذ اعتبر أن بلوغ حوالي الربع من نسبة الملء بعيد عن المعدل الإنذاري البالغ 65 في المئة. 

• إقامة صلاة الجمعة ابتداء من 16 أكتوبر الجاري. أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر الرفع من عدد المساجد المفتوحة إلى عشرة آلاف مسجد، وأن تقام صلاة الجمعة فيها، بالإضافة إلى الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة يوم الجمعة 28 صفر 1442 هـ الموافق ل 16 أكتوبر 2020 م. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنها ستقوم بما يلزم لإنجاح هذه العملية ومتابعتها بتنسيق مع السلطات المختصة، مبرزة أنه ستراعى في المساجد المفتوحة لصلاة الجمعة نفس الاحترازات الصحية المرعية في المساجد التي سبق فتحها للصلوات الخمس. كما سيراعى تطور الوضعية الوبائية على الصعيدين الوطني والمحلي.

• ديفيد شينكر يزور المغرب قريبا. أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، سيقوم قريبا بزيارة للمغرب تهدف إلى “تعزيز أكثر للشراكة الاستراتيجية” بين واشنطن والرباط. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “مساعد وزير الخارجية شينكر سيلتقي بالمغرب، برفقة السفير ديفيد فيشر، مسؤولين حكوميين للتباحث حول سبل الرفع من التعاون الاقتصادي والأمني من أجل تعزيز أكثر للشراكة الاستراتيجية الأمريكية-المغربية”. وتندرج هذه الزيارة للمملكة في إطار جولة يقوم بها الدبلوماسي الأمريكي رفيع المستوى (12-21 أكتوبر)، تنطلق من لبنان وتختتم بالمملكة المتحدة. وتشمل الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة، والتي تعكس تحالفا متينا وعريقا، عدة جوانب على مستويات الدبلوماسية والدفاع والاقتصاد، فضلا عن التبادل الثقافي والإنساني.

• دينامية جديدة بين المغرب وفرنسا بشأن تقاسم سلاسل القيمة الصناعية. أكد فرانك ريستر، الوزير المنتدب لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، المكلف بالتجارة الخارجية، على ضرورة التفكير في دينامية جديدة بين المغرب وفرنسا تهدف إلى توسيع مجال تقاسم سلاسل القيمة الصناعية بين البلدين. وقال خلال لقاء صحافي بمناسبة زيارته للمغرب، إن هذا التقاسم على مستوى سلاسل القيمة، ستستفيد منه الأسواق بالبلدين، خاصة في ما يتعلق بالتوجه نحو القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن فرنسا تعتزم إعادة توطين عدد معين من إنتاجاتها في آسيا، بأوروبا، وعلى مستوى شركائها القريبين منها جغرافيا، بدءا من المغرب. وأضاف أن هذه العملية تهم ليس فقط المنتجات المصنعة بالمغرب والتي يتم شراؤها في فرنسا، أو المنتجات المصنعة بفرنسا والمسوقة في المغرب، ولكن أيضا الشراكات والمبادلات الاقتصادية.

• الرقمنة مصدر لفرص الاستثمار والشغل. أبرز وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن رقمنة الاقتصاد من شأنها أن تخلق المزيد من مناصب الشغل وتشكل مصدرا لفرص الاستثمار التي يتعين الاستفادة منها. وأشار العلمي، في كلمة خلال افتتاح النسخة الـ10 للندوة الافتراضية حول التكنولوجيا، والمجتمع والأمن “سايفاي 2020” المنظمة من قبل مركز الفكر الهندي “أوبزيرفر ريسيرش فونديشن” (أو إر اف)، إلى التقدم الجوهري في القطاع الرقمي والتكنولوجيا الرقمية خلال فترة جائحة كوفيد-19، لافتا إلى أن عادات الاستهلاك، والإنتاج والتسويق قد تغيرت بشكل كبير في العالم بأجمعه. وأضاف الوزير أن التكنولوجيا الرقمية قد اكتسبت أهمية كبيرة وشهدت توسعا، وبرزت كإحدى أكبر المستفيدين من هذه الجائحة. وشدد العلمي على أن هناك حاجة للاستفادة من هذا التقدم القوي في مجال التكنولوجيا مع أنماط جديدة للعمل، التي تطورت بشكل ملحوظ، ما أدى إلى نتائج وفوائد كبيرة في مختلف الصناعات والمهن.

• جواز السفر المغربي يكسب ثلاث درجات ويتيح دخول 64 دولة بدون تأشيرة. ارتقى المغرب بثلاث درجات في تصنيف مؤشر جوازات السفر العالمي، الذي تصدره مؤسسة “هينلي آند بارتنرز”، المتخصصة في السفر والهجرة. واحتل المغرب المرتبة 76 عالميا في قائمة “أقوى جوازات السفر” من حيث حرية السفر من دون تأشيرة أو قيود، بالمقارنة مع المرتبة 79، التي كان يحتلها خلال الربع الثالث من السنة الجارية. وكشف تقرير المؤشر الخاص بالربع الرابع لسنة 2020، الذي صدر الثلاثاء، أن عدد الدول التي يمكن للمغاربة زيارتها دون تقديم طلب للحصول على تأشيرة أو تلك التي تفرض عليهم التأشيرة، لم يشهد أي تغيير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث مازال جواز السفر المغربي يتيح السفر إلى 64 دولة دون تأشيرة. وحسب التقرير، فإن المغاربة مطالبون بالمقابل بالحصول على التأشيرة من أجل السفر إلى 162 دولة عبر العالم، تشمل جميع الدول الأوربية، في حين تعفيهم من ذلك 13 دولة من القارة الأسيوية، و27 دولة من القارة الإفريقية، وثماني دول من أوقيانوسيا، وخمس دول من الكاريبي، ومثلها من دول بالقارة الأمريكية، ومن دول بمنطقة الشرق الأوسط (إيران، وتركيا، ولبنان والأردن، وسوريا).

• بني ملال-خنيفرة: تأهل سبعة مرشحين لمسابقة تحدي القراءة العربي. تأهل سبعة مرشحين على مستوى جهة بني ملال خنيفرة لمسابقة تحدي القراءة العربي التي جرت إقصائياتها الجهوية مؤخرا على مستوى المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة. وقد أسفرت هذه الإقصائيات الجهوية، التي نظمتها الأكاديمية الجهوية وتبارى خلالها ستة عشر مشاركا ومشاركة من أجل الحصول على بطاقة المشاركة على المستوى الوطني، عن فوز التلميذين يونس عبا (ثانوية المقاومة الإعدادية) وهاجر إيشو (ثانوية أنوال الإعدادية) بمديرية خنيفرة، والتلميذين عمران لوكيلية (ثانوية وادي الذهب الإعدادية) وإحسان حاضر ( ثانوية ابن طفيل التأهيلية) بمديرية خريبكة. كما تأهلت في هذه المسابقة الإقصائية، كل من التلميذة أروى الطاهري (مجموعة مدارس القادري) بسلك التعليم الابتدائي بمديرية بني ملال والتلميذ ياسمين جعكو (ثانوية مولاي إسماعيل الإعدادية) بمديرية أزيلال، بينما تأهل في فئة الأطفال في وضعية إعاقة التلميذ عامر حدجي (ثانوية ابن عبدون الإعدادية) بمديرية خنيفرة.

• رئيس حزب الشعب الأوروبي يدعو إلى شراكة أقوى مع المغرب. دعا رئيس حزب الشعب الأوروبي، دونالد تاسك، إلى شراكة أقوى مع المغرب. وقال تاسك، على حسابه بالفيسبوك، عقب لقاء جمعه بمقر الحزب ببروكسيل، مع سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، أحمد رحو، إن “المغرب شريك موثوق للاتحاد الأوروبي في عدة مجالات، ومن الضروري الحفاظ على حوار مفتوح لبناء شراكة أكثر قوة في المستقبل”. وأوضح رئيس حزب الشعب الأوروبي أنه أجرى حوارا مثمرا مع رحو، هم على الخصوص، آفاق الشراكة القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والتحديات الإقليمية، ووباء “كوفيد-19” وتداعياته، إلى جانب العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا.

• أزيد من 39 مليار درهم قيمة صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية خلال الموسم الفلاحي 2019-2020. أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بأن قيمة الصادرات من المنتجات الغذائية الفلاحية بلغت حوالي 39,5 مليار درهم خلال الموسم الفلاحي 2019- 2020، مسجلة ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة بسنة 2018. وأبرز أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري حول موضوع “الاستعددات المتخذة لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي في ظل تفشي جائحة كورونا” بمجلس النواب، أنه بفضل استمرار النشاط الفلاحي على طول سلسلة القيمة، بلغت قيمة الصادرات من المنتجات الغذائية الفلاحية، باستثناء منتجات الصيد البحري، حوالي 39,5 مليار درهم خلال موسم 2019- 2020، مسجلة ارتفاعا بنسبة 8 في المئة مقارنة بسنة 2018 (36.6 مليار درهم) وبنسبة 130 في المائة مقارنة بسنة 2010 (17.2 مليار درهم). وسجل الوزير أن استمرار النشاط الفلاحي في مختلف وحدات التوضيب والتحويل، مكن من الحفاظ على نشاط التصدير الذي حقق نتائج إيجابية ومتميزة في ظل هذه الظرفية الاستثنائية.

• توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز العمليات المالية بين بنك إفريقيا وغرفة التجارة الصينية. وقع بنك إفريقيا (فرع شنغهاي)، التابع لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، مذكرة تفاهم مع “غرفة التجارة الصينية لتصدير واستيراد الآلات والمنتجات الالكترونية”، تهدف الى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال العمليات المالية والتجارية. وذكر بلاغ للبنك المغربي أن مذكرة التفاهم، التي وقعها المدير العام لبنك إفريقيا (فرع شنغهاي)، سعيد أردن، ونائبة رئيسة الغرفة الصينية، ليو تشان، تهدف الى وضع الأسس لتعاون مستدام بين المؤسسة البنكية وأعضاء الغرفة من خلال توفير منتجات للتمويل التجاري والتعاون البنكي يتلاءم مع حاجيات الأعمال ولاسيما للمستوردين الأفارقة. وتجدر الإشارة الى أن “غرفة التجارة الصينية لتصدير واستيراد الآلات والمنتجات الالكترونية” تعد من بين أهم غرف التجارة في الصين حيث تضم نحو 10 آلاف عضو يستحوذون على 60 في المئة من صادرات هذا البلد الآسيوي.

• استئناف السياحة.. أكادير في حالة انتظار. في الوقت الذي استقبلت فيه مراكش أول أفواج السياح بعد عدة أشهر من إغلاق الحدود، لاتزال أكادير تغرق في ركودها، حيث تنتظر استئناف الرحلات الجوية من الشركات منخفضة التكلفة. في ظل غياب السياح المحليين والأجانب، تكافح المؤسسات الفندقية في عاصمة سوس للخروج من الركود الحالي. وفي هذا الصدد، قال مدير أحد الفنادق في أكادير، إنه “لا توجد طلبات حجز كافية من قبل الزبناء”، مؤكدا أن سياحة الأعمال “تسير بشكل جيد”. وشدد على أن السياح غائبون تقريبا بسبب قلة الرحلات الجوية الدولية، مشيرا إلى الوضع يظل في الإجمال مخيبا للآمال مقارنة بالسنوات السابقة.

• المغرب-إسبانيا.. توقيع اتفاقية تعاون حول التمكين الاقتصادي للنساء والشباب. تم التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون مغربية-إسبانية، تهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء والشباب من خلال ريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وتستهدف الاتفاقية التي تمتد على مدى 36 شهرا، وساهمت فيها الوكالة الإسبانية بغلاف مالي قدره 600 ألف أورو، نساء وشبابا بكل من جهة الدار البيضاء-سطات، وجهة سوس-ماسة، وجهة الشرق، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وهذه الوثيقة المندرجة في إطار مخطط الإقلاع لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بطموحات محددة وواضحة المعالم وقابلة للتنفيذ وبهدف البحث على حلول جديدة للخروج من الركود الاقتصادي الناجم عن أزمة (كوفيد-19)، موجهة لأزيد من 3 آلاف من النساء والشباب، الحاملين لمشاريع مبتكرة.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب/الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.. تأكيد على ضرورة تعزيز التشاور لتدبير تأثير تداعيات (كوفيد-19) على التشغيل. أكد كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) والاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM)، على ضرورة تعزيز التشاور بين الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، من أجل تدبير تأثيرات فيروس كورونا (كوفيد-19) على قطاع التشغيل. وأوضح رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، عقب لقاء جمعه بالكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، أن المناقشات ركزت على الخصوص على نقاط التلاقي والاختلاف بشأن مختلف المواضيع الراهنة، خاصة مشروع القانون المتعلق بالنقابات والمنظمات المهنية، ومشروع القانون المتعلق بالإضراب، وكذلك نقط متعلقة بالتشريع الخاص بالشغل. وأضاف أن الجانبين أكدا على ضرورة تفعيل الأساليب البديلة لتسوية المنازعات وخاصة التدابير المتعلقة بالوساطة الاجتماعية، وذلك من أجل استباق كل مخاطر تأثيرات هذا الوباء على التشغيل والمقاولة

• تراجع الواردات والصادرات على التوالي إلى 209 و122 مليار درهم. کشفت بیانات جديدة لمكتب الصرف عن تسجيل المبادلات التجارية للسلع انخفاضا ملحوظا خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2020 على مستوى كل من الواردات والصادرات. وحسب التقرير نصف السنوي للمكتب، فقد عرفت الواردات تراجعا نسبته 16.5 في المئة إلى 209.3 مليار درهم، مقابل 250.5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2019. وفي ما يخص الصادرات، فقد سجلت انخفاضا بنسبة 17.7 في المئة، لتستقر عند 122.4 مليار درهم مقابل 148.8 مليار درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2019. وهكذا، فقد بلغ العجز التجاري 86.8 مليار درهم مقابل 101.8 مليار درهم خلال السنة الماضية، مسجلا تراجعا قيمته 14.9 مليار درهم. كما بلغت تغطية الصادرات للواردات نسبة 58.5 في مقابل 59.4 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2019. وعلى مستوى الحساب الجاري، سجل میزان المدفوعات خلال النصف الأول من سنة 2020 انخفاضا في عجز معاملات الحساب الجاري بنسبة 30.4 في المائة، حيث بلغ 18.5 مليار درهم مقابل 26.6 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. 

error: