58 مليار دولار قيمة الاندماجات والاستحوذات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الستعة أشهر الأولى من العام الحالي

 بلغ حجم عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 58 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، ما يمثل ثالث أعلى قيمة لإجمالي تلك العمليات على الإطلاق حتى الآن.

وذكر تقرير إقتصادي لشركة “ريفينيتف” للبيانات العالمية، نشرته صحف عربية اليوم الخميس، أن قيمة هذه الاستحواذات انخفضت بنسبة 52 في المئة خلال نفس الفترة عن أعلى مستوى سجلته العام الماضي، بعد اتفاق شركة “أرامكو” السعودية على شراء حصة في “سابك” بقيمة 69،1 مليار دولار.

وبحسب التقرير، تم الإعلان عن صفقات بقيمة 6،3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، بانخفاض بنسبة 82 في المئة عن الربع الثاني، الذي تعزز بصفقتين كبيرتين، حيث أعلن البنك التجاري السعودي عن خطط لشراء مجموعة “سامبا” المالية بقيمة 15،6 مليار دولار، وموافقة تحالف من مستثمرين على شراء أصول لخطوط أنابيب الغاز التابعة لشركة “أدنوك” الإماراتية مقابل 10،1 ملياردولار.

وسجلت عمليات الاندماج والاستحواذ المحلية في المنطقة انخفاضا بنسبة 71 بالمائة في الأشهر التسعة عن المدة نفسها إلى 25،2 مليار دولار، بينما ارتفعت عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة التي تشمل مستثمرين من الخارج بنسبة 36 في المئة لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ عام عند 22،5 مليار دولار، في حين انخفضت عمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة من المنطقة بنسبة 47 في المئة إلى 5 مليار دولار.

وأضاف التقرير أن القطاع المالي كان الأكثر نشاطا من عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بنسبة 40 بالمائة من الاجمالي خلال الاشهر التسعة، يليه قطاع الطاقة بنسبة 21 بالمائة، لافتا إلى أن السعودية شكلت أكثر الدول استهدافا لصفقات الاندماج والاستحواذا في نفس الفترة، تلتها الإمارات و مصر.

error: