سوق الرساميل: مخالفات و تلاعبات في معاملات البورصة

التازي أنوار

كشفت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن مراقبة معاملات سوق البورصة، أسفرت عن اكتشـاف عشـر حالات اشـتباه بمخالفة تـم إخضاعها كلهـا لتحليل معمق.

و أوضحت الهيئة في تقريرها السنوي ل2019، أنه تـم اتخـاذ 6 إجـراءات توعويـة، خاصـة فيمـا يتعلـق بالمتدخلـين فـي السـوق أو المسـتثمرين الذيـن يستخدمون سـوق الأسهم الإلكترونية.

و همت هذه المخالفات التلاعب في الأسعار و البلاغ عددها 4 حالات، و حالة واحدة تهم تدخل المطلعين على المعلومة، وخمسة حالات أخرى.

و أكد التقرير، أنه يتـم الكشـف عـن الأحـداث البـارزة بشـكل آنـي علـى أسـاس تتبع جلسـات البورصـة و أحداث السـوق. و يتـم دراسـتها في ضوء معلومات يتم جمعها لدى وسطاء للمستثمرين و من توصيفاتهم الشخصية، و ذلك لأجل التمكن من تحديد السلوكيات المشبوهة التـي تقتضي القيام بتحليلات معمقة.

و يتولى رئيس الهيئــة المغربية لســوق الرســاميل فتــح التحقيقـات التـي تجريها هـذه الأخيرة علـى إثــر اكتشـاف اختلال فـي سـوق الرسـاميل، إمـا بعـد تلقـي شـكوى أو بعـد مراقبـة أحـد المتدخلين أو المصدرين. وبصفـة عامـة، يتـم فتـح التحقيقـات بعـد الإشتباه فــي حـدوث خـرق للتشـريع الجـاري بـه العمـل.

و ذكر المصدر ذاته، أن سـنة 2019 تميزت بفتح ثلاث تحقيقات همت سـلوكيات
من شـأنها أن تؤثر على الأداء السـليم لسـوق الرسـاميل.

و أشار التقرير، إلى أن التحقيـق الأول قد هم شـبهات تخـص تدبيـر صنـدوق هيئـة توظيـف جماعـي فـي رأس المـال. وهـم التحقيق الثاني و الثالث سـلوكيات شـركة تدبيـر هيئـة توظيـف جماعـي للقيـم المنقولـة. و بـدأت هـذه التحقيقـات علـى إثر شـكاوى مسـتثمرين.

و حسب التقرير، أجرت الهيئة أبحاثـا بمقرات المتدخلـين المعنيين ونظمـت ثمان
جلسـات اسـتماع لتلقـي إجابـات الأشـخاص المعنيـين.

و إتخذت الهيئة 11 قرارا بعقوبات تأديبية أو نقدية، ثلاث علاوات تأخير، و قرارا واحدا بإحالة ملف المخالفة على العدالة، و قرارا واحدا بحفظ ملف المخالفة لتقادم الوقائع، و قرارا واحدا بحفظ ملف إخلال لعدم ثبوت الوقائع.

و خلص التقرير، إلى أن الهـدف مــن مراقبــة الســوق يتمثل فــي الكشــف عــن أي حادث أو ســلوك مــن شأنه أن يشكل جريمــة بورصــة أو إخلال بالأنظمـة الجاري بها العمل.   

و توفر المراقبـة تتبعا آنيا للبيانات والمتدخلين في سـوق البورصة، وكذا المعلومات المنشـورة من قبل المصدرين أو حول الشـركات المسـعرة.

error: