أيت الطالب: لقاح كورونا سيكون جاهزا قبل متم سنة 2020 و نباشر اتصالات مكثفة للحصول عليه

التازي أنوار

كشف وزير الصحة خالد أيت الطالب، أنه من المتوقع أن يكون التلقيح ضد فيروس كورونا جاهزا قبل متم سنة 2020.

و أوضح الوزير بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية اليوم الإثنين 26 أكتوبر، أنه لا زلنا نباشر اتصالات مكثفة ودائمة للحصول على اللقاح الفعال الذي تؤكد كل المعطيات المتوفرة أنه واعد بعد أن وصل إلى المرحلة الأخيرة من التّطوير.

و ذكر المتحدث، أن الوضع الوبائي الحالي مقلق جدا، وإن لم يصل إلى مستوى الانفلات ولا إلى درجة الضغط على قدرات منظومتنا الصحية الوطنية ولا إلى استنزاف المجهودات التي تبذلها كافة الأطقم، وخاصة منها الصحية والأمنية، يضيف الوزير.

وقال أيت الطالب، “رغم كل النتائج الإيجابية المحققة، فإن الوضع الوبائي سرعان ما تغير بسبب كثرة البؤر الفيروسية”.

و أشار إلى أن المبرر الرئيسي لتمديد حالة الطوارئ يعود إلى ملاحظة أن العدد التراكمي اليومي للإصابات قد ارتفع بشكل مهول متجاوزا ما سجل في الأسابيع والشهور الأولى عشرات المرات.

أما المؤشر الثاني، حسب الوزير فيكمن في معدل ملء الأسرة في أقسام الإنعاش ومصالح العناية المركزة قد ارتفع من 5بالمئة في بداية انتشار الوباء ببلادنا، ليصل اليوم إلى 31,3 في المئة، و السبب الآخر الذي دفع الحكومة إلى خيار التمديد هو عدم التزام بعض الشركات بالاحتياطات وتراخي عدد من المواطنين.

و خلص المصدر ذاته، إلى أن الحجر الصحي مكن من تهيئة شروط إنهائه في سياق استئناف آمن للأنشطة الاعتيادية والعودة إلى الحياة الطبيعية بشكل تدريجي.

error: