صدور مؤلف مشترك تحت عنوان “رؤى حول المغرب اليهودي: أشكال وأماكن ومرويات”

صدر حديثا مؤلف مشترك متعدد التخصصات تحت عنوان “رؤى حول المغرب اليهودي: أشكال، وأماكن ومرويات” عن دار النشر “لوفينيك” برسم الدخول الأدبي لـ2020.
وذكر بلاغ لدار النشر “لوفنيك” أن المؤلف الصادر في حلة بديعة، تحت إشراف نادية صبري يتناول الذاكرة اليهودية المغربية من خلال نصوص للسيرة الذاتية، وشهادات وتجارب فنية وكتابات نقدية، مبرزا أن هذه الإسهامات تنسج باقة فريدة من النصوص والأعمال الفنية (…)، تدفع إلى التفكير في الحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية.
ويتشكل هذا المؤلف، الذي يدمج العملية الفنية والأدبية لإعادة استثمار وتفعيل الذاكرة، من مجموعة من الأعمال تشتمل على كتابات أدبية ونقدية وتجارب فنية حول الذاكرة اليهودية المغربية.

وتكمل هذه الدفاتر، حسب دار النشر، إشارات ودلالات جديدة تربط بين مرويات الذاكرة والشهادات والتحليلات والرؤى النقدية حول المشاريع الفنية، وكذا صور الأرشيف الشخصي والعائلي للمؤلفين، فضلا عن وثائق مرئية وأعمال فنية.
وفي تقديمه للكتاب، كتب عبده الفيلالي الأنصاري أن “القارئ سيجد في هذا المؤلف مجموعة من التعابير الفنية حول المنفى والذاكرة. (…) وتشكل العناية التي تم إيلاؤها لاختيار المساهمات، من هذا الكتاب، تكريما لأشكال من الحياة التي جعلت في هذا الجزء من العالم إنسانية مشتركة لنساء ورجال بعيدا عن أي انتماء”.
من جهتها اعتبرت مفوضة معرض “منافى” نادية صبري أن مكونات هذا المؤلف تدخل في إطار منصة متعددة التخصصات “منافي، نموذج خصب”، وهو مشروع شامل تم تأسيسه سنة 2015، وقد تشكل بفضل دينامية مشاريع الفن والندوات والمؤتمرات المنظمة.
وأضافت أن هذه المشاريع المصممة في هذه المنصة ترصد وتحول المنفى من خلال عملية الإبداع، مشيرة إلى أن نقطة الانطلاق كانت سنة 2016 حول عرض “منافي” الذي انعقد في رواق باب الرواح. 

error: