أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 16 نونبر

• معركة تحتدم حول الأوكسجين الطبي . منذ بداية تفشي جائحة فيروس كورونا، أصبح بيع غاز الأكسجين الطبي يتم عبر قنوات غير رسمية. وبحسب الفدرالية الوطنية لنقابات الصيادلة فإن أسعار هذه المادة الحيوية “تضاعفت بـ10 إلى 20 مرة”. علاوة على ذلك، أوضحت الفدرالية أنه من الصعب تتبع قنينات غاز الأكسجين التي تباع خارج مسارها، أو التأكد من محتواها”. وهكذا، من المرتقب أن تحيل الفدرالية هذا الملف، يومه الاثنين، على وزير الصحة لمطالبته بالتصدي لبيع الغازات الطبية في القنوات غير الرسمية، لأن هذا النشاط يدخل في مجال اختصاص الصيدليات بموجب القانون 17-04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة.

• بنخضرة: المغرب سيسرع وتيرة برامج الطاقة الخضراء. قالت أمينة بنخضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إن المغرب اختار، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، نهج التنمية المستدامة، وراكم إلى حدود اليوم 10 سنوات من المكتسبات، ونحن عازمون على مواصلة هذا المسار، خصوصا مع استمرار التقدم التكنولوجي وانخفاض الأسعار. وأوضحت بنخضرة، خلال ندوة رقمية نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير لبحث وقع الأزمة الصحية على صناعة الطاقة، أن “المغرب يتوفر على إمكانيات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، على كامل ترابه الوطني. وبالتالي فإن برامجه لإنتاج الطاقة الخضراء ستتسارع، وستنخرط الصناعة في دينامية متصاعدة، كما أن قطاع النقل سيتطور بدوره في نفس الاتجاه”. وأشارت إلى أن الطابع الشمولي للأزمة الصحية الناتجة عن جائحة کوفید19- أدى إلى تعرية هشاشة المنظومة العالمية الحالية معتبرة أن آثار الاضطرابات الاقتصادية الحالية متعددة، حيث أدت الأزمة الصحية إلى الوعي بالعديد من الوقائع منها تنامي انعدام اليقين حول التوجهات المستقبلية للطلب على البترول والغاز وتقلبات الأسعار، والجاذبية المتزايدة للحلول المستدامة في مجال الطاقات المتجددة وضرورة تطوير أنماط الاستهلاك والإنتاج.

• وزير العدل يفتتح المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بتطوان . أشرف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الجمعة، على افتتاح المقر الجديد للمحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة بتطوان، واللذين تطلبا إنجازهما غلافا ماليا إجماليا بقيمة تصل إلى 102,96 مليون درهم. وزار الوزير مختلف مرافق المحكمة وقسم قضاء الأسرة، واللذين يمتدان على مساحة 10 آلاف متر مربع، من بينها 13 ألفا و 850 مترا مربعا مغطى على ثلاث مستويات. ويتضمن مقر المحكمة الابتدائية 72 مكتبا وقاعتين للأرشيف، ومكاتب التقديم، وفضاء الاعتقال، وقاعة للمحجوزات، و 6 قاعات جلسات، ومكاتب الواجهة والتحقيق، ومكتبين مخصصين للمسؤولين القضائيين ومكتبين للمسؤولين الاداريين وقاعة الاجتماعات والتكوين ومكتبة. من جانبه، يتضمن قسم قضاء الأسرة 25 مكتبا وقاعتين للأرشيف ومقصف وفضاء للتمريض وقاعتين للجلسات ومكاتب الواجهة وفضاء للصلح ومكتبين للمسؤولين القضائيين.

• الناتج الداخلي الخام الوطني تضاعف بين سنتي 2000 و2019 ليتجاوز 1000 مليار درهم. أفاد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بإن الناتج الداخلي الخام الوطني تضاعف بين سنتي 2000 و2019 ليتجاوز 1000 مليار درهم. وأضاف السيد بنشعبون خلال رده على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2021 بمجلس النواب، أن الاستثمارات العمومية تضاعفت كذلك بثلاث مرات ليس فقط على مستوى التوقع بل كذلك على مستوى الإنجاز الذي قارب 80 في المائة خلال الأربع سنوات الأخيرة. ولفت الوزير أيضا إلى تضاعف الناتج الداخلي الفردي وانخفاض معدل البطالة من 13,4 في المائة إلى 9,2 في المائة، ومعدل الفقر من 15,3 في المائة إلى 4,8 في المائة.

• أسعار علاج كورونا..احتدام الجدل . دخلت جمعيات حماية المستهلك بالمغرب، عبر الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، على خط أزمة أسعار علاج مرضى کورونا بالمصحات الخاصة، وطالبت، في مراسلة إلى رئيس الحكومة، بضرورة التدخل لتقنينها وتفعيل المادة الرابعة من قانون حرية الأسعار والمنافسة. وأوضح رئيس الجامعة ، بوعزة الخراطي في ذات المراسلة أن المادة المذكورة أعلاه تنص على تدخل الحكومة لتقنين أسعار المواد أو الخدمات في الحالات الاستثنائية وذلك على غرار تدخل الحكومة في تقنين أسعار الكمامات ومواد التعقيم سابقا. ويأتي تحرك حماة المستهلك بعد توالي عدد من النزاعات بين مرضى أصيبوا بفيروس كورونا ولجأوا إلى مصحات خاصة للاستشفاء، حيث فوجؤوا بشروط تعجيزية ومبالغ مالية باهظة، نظير خدمات الاستشفاء من فيروس كورونا. ومن بين هذه الحالات مطالبة عدد من أرباب المصحات الخاصة بكل من مدينتي الرباط والدار البيضاء، إلى مضاعفة التكلفة الخاصة بعلاج وتتبع مرضی كورونا، إلى حوالي 3 أضعاف سعرها السابق، مستغلين بذلك الارتفاع الكبير لعدد المصابين بهذا الفيروس خلال الأسابيع السابقة.

• بنشعبون للنواب: لا تقارنوا بين الحكومات وتوجهوا للمستقبل . رغم عبور مشروع قانون المالية لمحطة مجلس النواب كما كان منتظرا، بالنظر إلى الأغلبية العددية التي تتوفر عليها الحكومة بالمجلس، إلا أن المشروع لم يسلم من انتقادات قاسية من لدن نواب فرق المعارضة، الذين اعتبروا أن المشروع لا يستجيب للمرحلة الدقيقة التي يجتازها المغرب على المستوى الاقتصادي والاجتماعي بسبب تداعيات جائحة كورونا. أمام هذه الانتقادات، أشهر وزیر الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون ورقة الظرفية الاستثنائية التي تعيشها البلاد بسبب الجائحة، منتقدا بعض التدخلات التي شغلت نفسها بالمقارنة بين الحكومات وبين من أحدث فرص شغل أكثر وبين من حقق أكبر معدلات النمو ومن من…)، داعيا إلى حشد الطاقات وتوجيهها نحو المستقبل بدل الخوض في المقارنات. وأبرز الوزير أن الجميع متفق على أن الجائحة أبانت عن عدة نواقص وعن الهشاشة في البنية الاقتصادية والاجتماعية، غير أن ذلك ليس وليد اليوم بل هو تراکم سنوات..

• الناظور .. توقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر . تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، الجمعة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيه الذي يشرف على حراسة فيلا سكنية بمنطقة بني انصار الساحلية، وهو في حالة تلبس بإيواء ثمانية عشر (18) مرشحا للهجرة غير المشروعة كان قد تعاقد معهم على تهجيرهم سرا نحو الشواطئ الأوروبية مقابل مبالغ مالية تناهز خمسين ألف درهم للمرشح الواحد. وأوضح البلاغ، أن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، أسفرت عن حجز معدات لوجيستيكية يشتبه في استخدامها في تسهيل ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وهي عبارة عن زورقين سياحيين ومعدات للملاحة والإنقاذ البحري وأجهزة اتصال لاسلكي ومنظار، فضلا عن كيلوغرام من مخدر الشيرا.

• الكركرات.. إشادة شخصيات سياسية وخبراء أوروبيين بتشبث المغرب بوقف إطلاق النار. أجمعت ثلة من الشخصيات السياسية والخبراء الأوروبيين على الإشادة بتشبث المغرب بوقف إطلاق النار، مؤكدين على مشروعية تدخل القوات المسلحة الملكية من أجل تأمين الممر الرابط بين المملكة وموريتانيا عبر المنطقة العازلة للكركرات، ومن ثم، وضع حد لاستفزازات “البوليساريو”. وهكذا، رحب المفوض الأوروبي للجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، بالتزام المغرب بوقف إطلاق النار، قائلا في حسابه على تويتر “أنوه بتشبث المغرب بوقف إطلاق النار. إن ضمان حرية تنقل الأشخاص والبضائع أمر أساسي”. بدورها، رحبت مجموعة الخضر بالبرلمان الأوروبي، بتشبث المغرب بوقف إطلاق النار، مشيرة على لسان النائب، منير ساطوري، في تغريدة باسم المجموعة إلى “أنه من الحيوي الحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي للمنطقة، كما سجل أن “حرية تنقل الأشخاص والبضائع غير قابلة للتفاوض”. وفي إسبانيا، أكدت ثلة شخصيات سياسية إسبانية أن المغرب تصرف بـ “طريقة شرعية” حين وضع حدا لـ “استفزازات مليشيات” +البوليساريو+ في المنطقة العازلة بالكركرات في الصحراء المغربية.

• اللجان النيابية بمجلس النواب عقدت 55 اجتماعا لدراسة مشروع قانون المالية لسنة 2021. عقدت اللجان النيابية بمجلس النواب 55 اجتماعا خصصت لدراسة مشروع قانون المالية رقم 65.20 لسنة 2021، الذي تمت المصادقة عليه بالأغلبية، الجمعة، خلال جلسة عمومية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن اللجان النيابية عقدت 55 اجتماعا لدراسة المشروع، بما يناهز 198 ساعة عمل، وقدم 185 تعديلا في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية من طرف الحكومة والفرق والمجموعة النيابية والنواب غير المنتسبين، تم قبول 49 تعديلا منها، أكثر من 40 في المائة منها للمعارضة. وأضاف المصدر ذاته أن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية عقدت عشر اجتماعات في ظرف سبعة أيام، بمجموع 54 ساعة عمل، في حين عقدت باقي اللجان النيابية اجتماعات خصصت لتقديم ومناقشة ودراسة الميزانيات القطاعية والفرعية، شكلت مناسبة لتقييم البرامج والسياسات القطاعية الحكومية وتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للمالية.

• وزارة التربية الوطنية وبورصة الدارالبيضاء تنخرطان في تشجيع التربية المالية وسط الطلبة. وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعة بالرباط ، اتفاقية شراكة مع بورصة الدار البيضاء، تهدف إلى تشجيع التربية المالية وسط الطلبة. وتنص الاتفاقية على تنويع العرض التكويني داخل الجامعات ودعم البحث العلمي في المجال المالي وإحداث قاعات أسواق داخل الجامعات، من أجل تحسيس الطلبة بأهمية الجانب المالي على الصعيد الوطني، وفق تصريح صحفي لوزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي على هامش حفل التوقيع على الاتفاقية. واعتبر أمزازي أن التربية المالية مجال مهم في توجيه الطلبة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتمكينهم من كفايات تيسر لهم الولوج إلى عالم الشغل، ومشددا على أن المفاهيم والمعارف المرتبطة بالتربية المالية ، على غرار الادخار وأداء الرسوم ، يجب أن يتملكها التلاميذ. وتتمحور اتفاقية الشراكة هاته حول ثلاثة مجالات وهي التكوين في الثقافة المالية عن طريق مد الطلبة بموارد بيداغوجية رقمية وتنظيم تكوينات إشهادية في مجال المالية تم تطويرها من طرف المعهد البريطاني للأوراق المالية والاستثمار، والترويج لسوق الأوراق المالية من خلال إنشاء “غرف تداول” داخل المؤسسات الجامعية وتنظيم “قافلة مدرسة البورصة” ومسابقة “التدبير الافتراضي للحوافظ”، وتشجيع البحث من خلال تنظيم جائزة بورصة الدار البيضاء لأفضل عمل بحثي.

• خبراء يفندون الشائعات حول لقاح كورونا. يسود تخوف كبير لدى العديد من المغاربة من عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، خصوصا بعد تعليق البرازيل التجارب السريرية على لقاح صيني، إثرتعرض أحد المتطوعين لحادث خطير، لم تحدده، ورغم أن وزارة الصحة المغربية لم تذكر اللقاح الذي سيتم استخدامه، إلا أنها أكدت أن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها، مستندة إلى نتائج الدراسات السريرية المنجزة، مما يطرح سؤالا عريضا، هل يقبل المواطنون على عملية التلقيح التي سوف تنطلق خلال دجنبر المقبل، كما صرحت بذلك الجهة المعنية؟. في هذا السياق، طمأن مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، المغاربة، حول فعالية اللقاح، مفندا فرضية إحداثه مضاعفات خطيرة. وأكد الناجي في تصريح ل”العلم” أن التلقيح في المغرب سيتم بعد التأكد من تحمل جسم الشخص له، واستبعاد أي خطر قد يكون محتملا. وتابع المتحدث، للأسف هناك أناس يتاجرون بحياة الملايين من المغاربة، من خلال بث الرعب في نفوسهم، بنشرهم لفيديوهات عبر شبكة التواصل الاجتماعي، تحذرهم من التلقيح بلقاح کورونا، وهذا لا يخدم المصلحة العامة خصوصا أن العديد من المواطنين يموتون يوميا بهذا الفيروس الخطير.

• جمهورية غيانا التعاونية تسحب اعترافها بجمهورية البوليساريو. أعلنت جمهورية غيانا التعاونية أول أمس السبت، عن قرارها سحب اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، بحسب ما أفاد به بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وأوضح البلاغ أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية غيانا، السيد هاغ هیلتون تود، أكد في رسالة وجهها إلى نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن “حكومة غيانا لن تعترف بعد الآن ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة، مبرزا أن غيانا “ستقدم دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة بغية إيجاد حل سلمي ومقبول لدى الأطراف”.

• المجتمع المدني بالداخلة يؤكد تأييده التام لقرار المغرب التدخل في الكركرات. أكدت فعاليات من المجتمع المدني بالداخلة، السبت، تأييدها التام لقرار المملكة المغربية التدخل في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية. وعبرت هذه الجمعيات، في بلاغات صحفية، عن دعمها المطلق واللامشروط لهذه العملية الشرعية وغير الهجومية التي تستهدف ضمان أمن وسلامة حركة العبور في الكركرات، ولكل القرارات التي تتخذها المملكة حفاظا على استقرارها وأمنها ووحدة أراضيها. وثمنت هذه الهيئات، التي تضم على الخصوص، منتدى الحياة المدنية والعمل المشترك بجهة الداخلة – وادي الذهب (يتألف من 39 جمعية) وجمعية الجهوية المتقدمة والحكم الذاتي بجهة الداخلة – وادي الذهب وجمعية الوحدة الترابية للتنمية البشرية والأعمال الاجتماعية بجهة الداخلة – وادي الذهب، عاليا تدخل القوات المسلحة الملكية من أجل إعادة فتح معبر الكركرات وتأمين تدفق الأشخاص والبضائع. وشددت على أن “تدخل المغرب لوقف الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات +البوليساريو+ في المنطقة العازلة للكركارات، أعاد الأمور إلى نصابها ومكن من السيطرة على الأوضاع، مكرسا بذلك الدور الذي تضطلع به المملكة في دعم أسس السلم والأمن بالمنطقة”.

• قريبا حملة تواصلية بشأن عملية التلقيح ضد كوفيد-19 . كشف وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الجمعة بالرباط، أن حملة تواصلية بشأن عملية التلقيح ضد كوفيد-19 ستنطلق قريبا لإحاطة الرأي العام علما بكل ما يتعلق بها، والحيلولة دون انتشار الأخبار الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي، مبرزا أن المغاربة سيكونون من أوائل المواطنين في العالم الذين سيحصلون على اللقاح، وذلك بفضل الجهود والرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح آيت طالب في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، أن اللقاح يعطي الأمل، ولكن ينبغي الأخذ في الاعتبار اتخاذ أفضل الترتيبات الصحية قبل بدء حملة التلقيح. وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ برنامج التلقيح خلال الظرفية الراهنة التي تتسم بتفشي كوفيد-19، لذلك سيكون من الضروري الامتثال للتدابير الحاجزية، خاصة وأنه لا يمكن اكتساب المناعة بعد التلقيح إلا بعد مرور عدة أسابيع.

• حرب الطرق بالمغرب تخلف سنويا أزيد من 19 وفاة لكل 100 ألف نسمة. يبدو أن الجهود الجادة، التي يبذلها المغرب في مجال السلامة الطرقية، لازالت غير كافية، فحرب الطرق ببلادنا تتسبب سنويا في مقتل أزيد من 3 آلاف مغربي وتخلف آلاف الجرحى والمعطوبين. ووفق آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية حول حالة السلامة على الطرق، بلغ عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بالمغرب نحو 3 آلاف و 785 حالة سنة 2016، أي ما يعادل 19.6 وفاة لكل 100 ألف نسمة. التقرير الذي يصدر كل سنتين إلى ثلاث سنوات، كشف عن تفاوت الوفيات الناجمة عن حوادث المرور حسب نوع مستعملي الطريق بالمغرب، حيث يمثل راكبو المركبات ذات أربع عجلات نسبة 31.2 بالمائة من مجموع الوفيات المسجلة، ويشكل راكبو الدراجات النارية ذات عجلتين أو ثلاث عجلات والمصاحبون لهم 28.7 بالمائة، في حين يمثل الراجلون 26.3 بالمائة من الضحايا .

• البحرية الملكية تجهض عمليتين لتهريب المخدرات وتحجز أزيد من 3 أطنان من الشيرا بسواحل مارتيل. علم لدى مصدر عسكري أن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، التي كانت تقوم بدورية بالبحر الأبيض المتوسط، تمكنت السبت، من إجهاض عمليتين لتهريب المخدرات بعرض ساحل كابو نيغرو. وأوضح المصدر ذاته أن وحدات خفر السواحل تمكنت، عقب مطاردة قاربين تم استعمالهما لتهريب المخدرات، ومنعهما من استرجاع 91 حزمة من مخدر الشيرا على بعد 15 كيلومترا من الساحل، من حجز أزيد من 3 أطنان من المخدرات. وأضاف أنه تم تسليم الحمولة المحجوزة إلى الدرك الملكي بمارينا-سمير لاستكمال المسطرة المتبعة.

• إسبانيا ” تدين بشكل قاطع ” أعمال التخريب التي ارتكبها بيادقة جبهة البوليساريو أمام القنصلية العامة للمغرب في فالنسيا . أدانت الحكومة الاسبانية ” بشكل قاطع ” أعمال التخريب التي ارتكبها أمس الأحد بيادقة جبهة البوليساريو أمام القنصلية العامة المغربية في فالنسيا . وقالت وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية في بيان ” إن إسبانيا تدين بشكل قاطع الأعمال التي ارتكبها الأحد بعض المشاركين في تجمع (…) أمام القنصلية العامة للمغرب في فالنسيا ” . وأكدت وزارة الخارجية الإسبانية أن هؤلاء الأشخاص الذين أصابهم السعار اقتحموا مبنى القنصلية في محاولة لوضع علم ما يسمى ب ( الجمهورية الصحراوية ) ” ما شكل انتهاكا لحرمة وسلامة وأمن مقر القنصلية ” . وأكد المصدر نفسه أنه ” لا يمكن لأية مظاهرة تنظم في إطار الحق في التجمع أن تتحول إلى أعمال غير قانونية مثل المحاولة التي جرت اليوم الأحد والتي تشكل انتهاكا صارخا للتشريعات والقوانين المعتمدة ” .

• بعد 3 أسابيع من الإغلاق..عودة حركة المرور إلى معبر الكركرات . بعد أزيد من 22 يوما من الإغلاق، عادت حركة المرور، أول أمس السبت إلى طبيعتها بمعبر الكركرات بعد العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية بالمعبر الرابط بين المغرب وموريتانيا. وأكدت القوات المسلحة الملكية أن المعبر الحدودي البري أصبح في الوقت الحاضر مؤمنا بشكل كامل من خلال إقامة القوات المسلحة الملكية حزاما أمنيا بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وعادت حركة السير إلى طبيعتها بين المغرب وموريتانيا بعد توقف اضطراري دام أكثر من 22 يوما بسبب إغلاقه من طرف موالين لجبهة البوليساريو، مدعومين بآليات عسكرية تابعة للجبهة المذكورة. وخلف قرار فتح المعبر الحدودي ارتياحا لدى السائقين الذين ظلوا عالقين على الجانبين من الحدود، والذين تكبد أغلبهم خسائر مالية كبيرة بسبب عملية الإغلاق. 

• وزير الصحة..لقاح كورونا لا يكسب المناعة إلا بعد مرور أسابيع . کشف وزير الصحة خالد آیت الطالب أن المنظومة الصحية بمدينة الدار البيضاء دخلت مرحلة الخطر، وأن التلقيح ضد فيروس كورونا لن يمكن من اكتساب المناعة إلا بعد مرور عدة أسابيع، مشيرا إلى أنه إذا لم يتغير الوضع الوبائي الحالي، فإن الحجر سيكون تلقائيا و إلزاميا. وقال آيت الطالب إنه سيتم تنفيذ برنامج التلقيح خلال الظرفية الراهنة التي تتسم بتفشي کوفید19، لذلك سيكون من الضروري الامتثال للتدابير الاحترازية، خاصة أنه لا يمكن اكتساب المناعة بعد التلقيح إلا بعد مرور عدة أسابيع. وأوضح الوزير أن جهة الدار البيضاء تعرف ضغطا على المنظومة الصحية بمعدل إشغال بلغ 68 في المائة بوحدات العناية المركزة، مضيفا أنه من الضروري اتخاذ الترتيبات اللازمة للحد من ارتفاع الحالات الخطيرة الموجودة بوحدات العناية المركزة. وأشار إلى أن الهدف هو اتخاذ إجراءات هامة للغاية لكننا لا نريدها أن تكون مؤلمة ، موضحا أن الانتشار السريع للفيروس يقتضي تقليص حركة تنقل المواطنين الذين ينبغي أن يدركوا مدى خطورة الوضع . 

• الأحزاب الوطنية تثمن قرار تأمين معبر الكركارات . ثمنت الأحزاب السياسية الوطنية قرار المغرب بتأمين معبر الكركارات وإعادة حرية التنقل المدني والتجاري به، ووضع حد لاستفزازات ميليشيات “البوليساريو”. واعتبر الأمناء العامون لعدد من الأحزاب السياسية، في تصريحات صحفية عقب اجتماع مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الجمعة بالرباط، لإطلاعهم على آخر التطورات بالمنطقة العازلة للكركارات، أن هذا القرار سيمكن من إعادة استئناف حركة المدنيين والحركة التجارية عبر هذا المعبر، وتأمين المنطقة العازلة، مشيدين بنجاح هذه العملية التي تمت دون احتكاك مباشر بين القوات المسلحة الملكية وميليشيات الانفصاليين، وفي احترام تام لمقتضيات اتفاق وقف إطلاق النار. وفي هذا الصدد، نوه الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، بالقرار الحكيم لجلالة الملك بخصوص المنطقة العازلة للكركارات، مسجلا أن هذا القرار “حسم الوضع في المنطقة”.

• الكركرات.. العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية تمت “بشكل سلمي، ودون اشتباك أو تهديد لسلامة المدنيين . أكدت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية، صباح أمس الجمعة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، لاستعادة حرية التنقل بمعبر الكركرات، تمت “بشكل سلمي، ودون اشتباك أو تهديد لسلامة المدنيين”. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذه العملية الرامية إلى وضع حد نهائي للتحركات غير المقبولة لـ”البوليساريو”، تأتي بعد إعطاء الفرصة كاملة لإيجاد حل دبلوماسي من خلال المساعي الحميدة للأمم المتحدة. وأضاف المصدر ذاته أنه في سنتي 2016 و2017، كانت الاتصالات بين جلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد مكنت من التوصل إلى حل أول. ومع ذلك، واصلت “البوليساريو” ممارساتها الاستفزازية وتوغلاتها غير القانونية في هذه المنطقة.

• الأمين العام للأمم المتحدة “قلق للغاية” بشأن الوضع الذي تسببت فيه “البوليساريو” في الكركارات. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إنه “قلق للغاية بشأن العواقب المحتملة” للتطورات الأخيرة بالكركارات، الناجمة عن الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة التي أقدمت عليها ميليشيات “البوليساريو”، في الآونة الأخيرة، بالمنطقة العازلة بالكركارات، في الصحراء المغربية، معربا عن خيبة أمله إزاء عناد الأطراف الأخرى الذي أدى إلى تصعيد الوضع. وأكد المتحدث باسم غوتيريش، خلال لقائه الصحفي اليومي بنيويورك، أن “منظمة الأمم المتحدة، بما في ذلك الأمين العام، انخرطت، خلال الأيام الأخيرة، في مبادرات عديدة للحيلولة دون تصعيد الوضع في المنطقة العازلة بالكركارات، وللتحذير من انتهاكات “وقف إطلاق النار والعواقب الوخيمة لأي تغيير للوضع القائم”. كما أعرب عن أسفه لتجاهل انفصاليي “البوليساريو” لنداءات الأمين العام للأمم المتحدة، موضحا أن “الأمين العام يعرب عن أسفه لعدم تكلل هذه الجهود بالنجاح، وعن قلقه البالغ إزاء العواقب المحتملة للتطورات الأخيرة”.

• مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية لسنة 2021. صادق مجلس النواب، يوم الجمعة في جلسة عمومية، بأغلبية 59 نائبا، مقابل 30، على مشروع القانون المالي 2021 برمته. وأكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، خلال رده على تدخلات الفرق والمجموعة النيابية أثناء المناقشة العامة لمشروع قانون المالية هذا بمجلس النواب، أن الحكومة قبلت العديد من التعديلات على المشروع، فمن أصل 185 تعديلا تم التقدم بها (178 همت الجزء الأول)، تم قبول 49 تعديلا أكثر من 40 في المائة منها لفرق المعارضة. ومن أهم التعديلات التي جرى قبولها، الرفع من الحد الأدنى للمساهمة بالنسبة للأشخاص الذاتيين إلى 240.000 درهم سنويا، أي أن الأشخاص الذين يفوق أجرهم الشهري الصافي 20 ألف درهم سيساهمون بــ1,5 في المائة، وفي المقابل تم تقليص الحد الأدنى بالنسبة لمساهمات المقاولات إلى 1 مليون درهم مع تطبيق هذه المساهمة وفق نسب تصاعدية تتراوح بين 1,5 في المائة و3,5 في المائة.

• مجلس بوعياش يدعو إلى التصويت لصالح وقف تنفيذ الإعدام. وجه المجلس الوطني لحقوق الانسان نداء إلى الحكومة، يدعوها فيه إلى التصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في الدورة القادمة للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالقضايا الاجتماعية والإنسانية ذات الصلة بحقوق الإنسان، في أفق تصويت الجمعية العامة عليه في منتصف شهر دجنبر المقبل. واعتبر المجلس، في هذا النداء، أن تصويت المملكة لصالح هذا القرار هو ” إعمالا للفصل العشرين (20) من الدستور الذي يؤكد على أن على القانون حماية الحق في الحياة، كحق اول؛ وخطوة ضرورية للانتقال من الوقف الفعلي الى الوقف القانوني لعقوبة الإعدام؛ وكذا مناسبة لتطوير النقاش العمومي والتحسيس الحقوقي بالبعد الإنساني للإلغاء الجنائي لعقوبة الإعدام “. وأبرز المجلس أن إلغاء عقوبة الإعدام هو أحد متطلبات دولة الحق والقانون؛ مؤكدا على أن ” عقوبة الإعدام، هي بالفعل، أحد الانتهاكات الجسيمة للحق في الحياة، هذا الحق الأصلي والسامي والمطلق الذي بدونه لا وجود لأية حرية أو عدالة”.

error: