أقوال الصحف المغربية الصادرة الثلاثاء 17 نونبر

• طلبة مغاربة يحصدون جائزة مسابقة “التخزين السحابي” . توج فريق من طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ببرشيد، التابعة لجامعة الحسن الأول بسطات، بجائزة المسابقة الدولية “هواوي تكنولوجيا الإعلام والاتصال 2019 – 2020” بحلوله في المرتبة الأولى في نهائي فئة “التخزين السحابي”. وفي فئة “شبكة الاتصال” من ذات المسابقة، تمكن فريق من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، من الحلول في المركز الثاني. وعرفت مسابقة هذه السنة مشاركة 110 فرق تمثل نحو 39 بلدا حول العالم.

• “البوليساريو” تهدد استقرار المنطقة برمتها بما في ذلك الجوار الأوروبي. حذر الممثل الخاص الأسبق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، إريك يانسن، من أن إعلان “البوليساريو” انسحابها من اتفاق وقف إطلاق النار خطير للغاية ويهدد استقرار المنطقة برمتها، بما في ذلك الجوار الأوروبي. وقال يانسن، في تصريح صحفي، إن “الأحداث الأخيرة التي شهدتها الكركرات، بالمنطقة العازلة على الحدود مع موريتانيا، والتي تعد رابطا مهما للتنقل التجاري والمدني من وإلى أجزاء أخرى بإفريقيا، تشكل مستجدا خطيرا للغاية”. وحذر الرئيس الأسبق لبعثة “المينورسو” من أن إعلان “البوليساريو”، التي كانت قد تعمدت إغلاق المعبر إلى أن تدخل المغرب لإعادة إرساء التنقل المدني والتجاري، عن تعبئة مليشياتها “في تصعيد وتطور ينذر بالخطر، على اعتبار أن اندلاع نزاع مسلح محتمل قد تكون له عواقب كارثية على المنطقة بأسرها”.

. وجه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ازيد من 160 رسالة الى كل من الاممية الاشتراكية و التحالف التقدمي و مختلف الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية عبر العالم، استعرض من خلالها مستجدات الوضع في الصحراء المغربية ، على اثر التدخل السلمي الاخير للقوات المسلحة الملكية لتامين معبر الكركرات امام حركة المرور و تدفق البضائع. واكد حزب الاتحاد الاشتراكي ، في مراسلاته على سلمية التدخل المغربي و على توافقه مع الشرعية الدولية، و على تماشيه التام مع اتفاق وقف اطلاق النار .

واستعرض حزب القوات الشعبية، مختلف الخروقات و الاستفزازت المتواصلة التي دأبت جبهة البوليساريو على القيام بها على طول المنطقة العازلة و من ضمنها منطقة الكركرات، حيث عملت الجبهة الانفصالية منذ سنة 2016 الى تسخير عدد من مليشياتها لقطع المنطقة الحدودية مع موريتانيا و ايقاف حركة التنقل و تدفق البضائع بين البلدين .

•   الفلاحة المغربية أظهرت مرونة وتكيفا مع الظروف الاستثنائية. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش أن الفلاحة المغربية أظهرت مرونة وتكيفا مع الظروف الاستثنائية بفضل المشاريع التي شهدها القطاع خلال العشر سنوات الأخيرة . وقال أخنوش ، في مداخلة له ضمن ندوة افتراضية رفيعة المستوى نظمها البنك الدولي، حول موضوع “منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عند مفترق الطرق – نحو إعادة انطلاقة اقتصادية مرنة وشاملة ومستدامة وفعالة ” ، إن المشاريع المهيكلة التي تم اطلاقها في القطاع الفلاحي خلال العشر سنوات الأخيرة ضمن مخطط ” المغرب الأخضر “، مكنت من توفر القطاع على مرونة ومقاومة للظروف الصعبة، سواء كانت مناخية أو طارئة “مثل هذه الجائحة التي نعيشها اليوم، من خلال برامج توزيع الزراعات، والمساحات المسقية، التي تسمح بتموين جميع الأسواق في المغرب”. وتابع أن قطاع الفلاحة أبان عن قدرة كبيرة على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة، والظروف الطارئة المرتبطة بجائحة كوفيد-19، حيث لعب القطاع دورا هاما في هذه الظرفية، عبر ضمان تموين الأسواق، واستمرار النشاط ما مكن من تحقيق نتائج متميزة، لا سيما من خلال ارتفاع الصادرات الفلاحية بنسبة 5 في المائة ، مشيرا إلى أن هذه النتائج تم تحقيقها خاصة بفضل المشاريع المهيكلة التي تم اطلاقها في إطار مخطط ” المغرب الأخضر ” .

• لقاح كورونا..المغرب يستعد للإنتاج والتسويق . بعد نيل التراخيص للتسويق بالمغرب من مديرية الأدوية بوزارة الصحة، سيصبح المغرب في شهر دجنبر القادم بلد إنتاج للقاح فيروس كورونا المستجد، لتسويقه لبقية بلدان القارة الإفريقية ودول الجوار. ومن المتوقع أن يبدأ تصنيع اللقاح في المغرب من طرف شركة سوطيما، وهي مجموعة مغربية 100 في المئة متخصصة في مجال صناعة وتسويق الدواء ببلدان إفريقيا الفرنكوفونية وبدول الخليج ودول عربية وأوروبية أخرى، وتمثل 33 مختبرا عالميا فوض لها تسويق منتجاتها الدوائية. وتعمل سوطيما، وهي شركة علمية مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ فبراير 2005، في قطاع المستحضرات الصيدلانية وعلوم الحياة مع التركيز على الأدوية، وتوجد في السوق منذ 1976.

• العثماني: استفزازات “البوليساريو” هي رد فعل على انهزامها. اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، استفزاز میلیشیات جبهة البوليساريو الانفصالية بمعبر الكركرات مجرد ردة فعل طبيعية للهزائم المتلاحقة للأطروحة الانفصالية بالداخل والخارج. وقال العثماني، بمناسبة حضوره مهرجانا خطابيا رقميا نظمه حزبه، العدالة والتنمية ،بخصوص عملية تأمين معبر الكركرات، إن الرد المغربي على هذه الاستفزازات المتكررة، والتي بلغت مداها، وحزمه وحرصه على تأمين سلامة شعبه وحدوده ووحدته الترابية وعلاقات الجوار الطبية، كان “شرعيا ويستمد مشروعيته من حق المغرب قانونيا في التدخل للتصدي لأي تجاوز من قبل المليشيات الانفصالية”. ووصف العثماني ميليشيات البوليساريو التي سعت لأن تربك الحركة العادية بمعبر الكركرات ووقفها لأزيد من أسبوعين، بقطاع الطرق، وزاد موضحا أن ما حققه المغرب من انتصارات دبلوماسية واقتصادية وتنموية جعل أعضاء الجبهة الانفصالية يتحولون إلى قطاع طرق.

• الدراما المغربية ترفع نسبة الإقبال على القناة الأولى. واصلت نسب الإقبال على القناة الأولى ارتفاعها خلال الأسبوع الثاني من شهر نونبر الجاري، بالمقارنة مع الأشهر المنصرمة من السنة الجارية. ونجحت القناة الأولى، بفضل الإنتاجات الوطنية، في تقليص الفارق في نسب المشاهدة بينها وبين القناة الثانية، في وقت الذروة بـ 7 في المائة (ارتفعت من 17 إلى 23 في المائة)، أمام تراجع واضح لـ”دوزيم” (تدنت من 35 إلى 28 في المائة). وكشفت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة “ماروك ميتري” الخاص بالفترة من 4 إلى 10نونبر الجاري، أن نسبة الإقبال على القناة الأولى قفزت إلى 23.0 في المائة وقت الذروة، مقابل 28.8 في المائة للقناة الثانية، و 1.6 في المائة لـ”المغربية” و 1.7 في المائة لباقي القنوات الوطنية (الأولى الدولية، والرياضية، والأمازيغية، والسادسة، والعيون). وحلت الإنتاجات المغربية على رأس قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على الأولى، ويتعلق الأمر بالمسلسل الجديد “هاينة” الذي حل في المركز الأول بـ 5 ملايين و56 ألف مشاهد، ثم النشرة الجوية بـ 4 ملايين و560 ألف مشاهد، ونشرة الأخبار باللغة العربية 3 ملايين و 648 ألف مشاهد.

• مجلس الحكومة يتدارس بعد غد الخميس ثلاثة مشاريع مراسيم . ينعقد بعد غد الخميس، مجلس للحكومة برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدراس في بدايته ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق بعض أحكام القسم الرابع من الكتاب الثاني من القانون المتعلق بمدونة التأمينات، والثاني بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالمهندسين المعماريين، والثالث بتنظيم المباراة الوطنية لولوج بعض مؤسسات تكوين المهندسين والمؤسسات التي في حكمها والمباراة الوطنية لولوج مؤسسات التكوين في التجارة والتدبير.

• الوضعية الوبائية لكوفيد-19 بإقليم آسفي متحكم فيها. أكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بآسفي أن الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) متحكم فيها على صعيد الإقليم. جاء ذلك في بلاغ توضيحي صدر عن المندوبية، السبت، على إثر تداول معلومات حول الوضعية الوبائية لكوفيد-19 على مستوى إقليم آسفي، من بينها “غياب التحاليل المخبرية المتعلقة بالكشف عن الفيروس، وعدم التبليغ عن عدد الحالات على مستوى المستشفى الإقليمي”. وفي هذا الصدد، استعرض بلاغ المندوبية الإحصائيات الإجمالية للتحاليل المخبرية والحالات الإيجابية والسلبية، إلى حدود السبت الماضي، حيث بلغ عدد التحاليل المخبرية المنجزة على مستوى إقليم آسفي 34 ألف و300. وتوقف البلاغ أيضا، عند الحالات الإيجابية المسجلة تراكميا (1179 حالة) والحالات النشطة قيد العلاج (51 حالة)، فيما بلغ عدد الوفيات بكوفيد-19 على مستوى إقليم آسفي سبع وفيات.

• مهنيو النقل السياحي يطالبون الحكومة بتنزيل قرار تعليق سداد القروض . دعا مهنيو النقل السياحي، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى التدخل لإيجاد حل عاجل مع القطاع البنكي من أجل تنزيل قرار تعليق سداد القروض بدون فوائد إلى متم سنة 2021 على الأقل. وقالت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي في مراسلة وجهتها لرئيس الحكومة، إنه بعد كل الإجراءت التي اتخذها المغرب، وما رافقها من تجاوب للجهات الوصية، يبقى قطاع النقل السياحي الأكثر تضررا بسبب عدم تفعيل توصيات عقد البرنامج، ومن خلاله الإجراءات الرامية لحماية المقاولة الوطنية جراء الضغط النفسي الممارس والمتواصل من لدن شركات التمويل المانحة للقروض، معللة ذلك بكونها غير ملزمة بعقد برنامج 2022-2020 المبرم يوم 6 غشت الماضي. وشددت الفدرالية على أن “تاريخ تأجيل سداد القروض إلى غاية 31دجنبر 2020 أصبح متجاوزا بالرغم من أنه لم يفعل بعد، ملتمسة من الحكومة التدخل العاجل لوضع خطة إنقاذ دقيقة لوقف استغلال بعض الشركات المانحة للقروض، والتحايل الممارس من لدنها على المستثمرين بمقاولات النقل السياحي بالمغرب .

• إطلاق “ماجستير إدارة الأعمال” المشترك بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ومدرسة التدبير “إسكا” . أقيم، الجمعة بالرباط، عن طريق تقنية المناظرة المرئية، حفل الإطلاق الرسمي ل”ماجستير إدارة الأعمال” المشترك بين معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة ومدرسة التدبير “إسكا”. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن إطلاق هذا الماجستير، الأول من نوعه لاعتباره ثمرة شراكة بين مؤسستين للتعليم العالي في القطاعين العام والخاص، يهدف إلى تأهيل القدرات التدبيرية للأطر العليا والمسؤولين المشتغلين في مجالي الفلاحة والتنمية القروية. وقال محمد الصديقي الكاتب العام للوزارة في كلمة افتتاحية، إن هذا التكوين يعد ترجمة لدينامية التغيير والتحديث التي أطلقتها وزارة الفلاحة ومؤسساتها التعليمية من أجل التكيف مع التغيرات العميقة التي عرفها القطاع الفلاحي في ظل “مخطط المغرب الأخضر”، من 2008 إلى 2020 والاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تم إطلاقها. وأضاف أن وزارة الفلاحة كانت دائما منخرطة في عملية التطوير والإصلاح والتحديث المستمرة لحكامة القطاع الفلاحي، من أجل ضمان فعالية وكفاءة الاستراتيجية الفلاحية، مشيرا إلى أن إصلاح الحكامة يمثل المفتاح الحقيقي لنجاح تنفيذ “مخطط المغرب الأخضر” وصياغة “استراتيجية الجيل الأخضر”.

• 33 مليون درهم للنهوض بالقطاع الصحي بإقليم آسفي . انخرطت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بآسفي، برسم سنتي 2019 – 2020، في النهوض بالقطاع الصحي بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم، وذلك من خلال تنزيل مشاريع بغلاف مالي يقارب 33 مليون درهم. واستنادا إلى حصيلة منجزات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلقة بقطاع الصحة، فقد تم، خلال هذه الفترة، تخصيص غلاف مالي يقدر بـ6 ملايين و780 ألف درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا. وتشمل المشاريع الصحية المنجزة في إطار هذا البرنامج، اقتناء ثلاث وحدات متنقلة طبية وسيارتي إسعاف مجهزة، وإحداث دار الأمومة بالجماعة الترابية بوكدرة.

• الكركرات.. دعم إفريقي واسع للتحرك المغربي “المشروع” . حظي التحرك المغربي المتعلق بوضع حد لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية في معبر الكركرات الحدودي بدعم واسع من مختلف بلدان المعمور ، خاصة في إفريقيا حيث أكدت عدة دول دعمها لرد الفعل ” المشروع”و” السلمي “للمملكة، منددة بشدة بالأعمال غير القانونية والاستفزازية لانفصاليي “البوليساريو”. فبمجرد الإعلان عن التحرك المغربي في المنطقة، وفرض القوات المسلحة الملكية لحاجز أمني لحماية تنقل الأفراد والبضائع عبر هذا المعبر، توالت ردود فعل البلدان الافريقية المؤيدة للمغرب والمنددة بإصرار جبهة البوليساريو على عرقلة حركة السير بالمنطقة. كما عبرت هذه البلدان عن دعمها لمغربية الصحراء وتأييد جهود المملكة لايجاد حل للنزاع المفتعل . وفي نفس الوقت أجمعت هذه الدول على التنديد بانتهاك “البوليساريو” لقرارات الشرعية الدولية.

• نزهة بوشارب تدعو إلى إقلاع آمن وسريع لقطاع البناء والتعمير. دعت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب إلى إقلاع “آمن وسريع” لقطاع البناء والتعمير. وقالت الوزيرة، خلال لقاء حول الاقلاع بقطاع التعمير والبناء نظم بورزازات، “إن كل الفاعلين في هذا المجال، والتقنيين والسياسيين والمهنيين، مدعوون إلى المساهمة في بلورة رؤية تمكن من إقلاع “آمن وسريع ومستعجل” يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهة. وذكرت بوشارب بأن هذا القطاع يخلق فرص عمل كبيرة ويوفر فرصا استثمارية هامة، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل حاليا ضمن رؤية جديدة على المساواة بين الوسط الحضري والقروي من أجل جعل القرى فضاءات للاستقرار.

• الاقتصاد الإسلامي.. المغرب يجني أزيد من 747 ألف دولار من صادرات الأغذية . بلغت صادرات المغرب من الأدوية إلى دول منظمة التعاون الإسلامي، خلال سنة 2019 نحو 47.8 ألف دولار أمريكي، وذلك من أصل 16 مليار دولار مجموع ما صدرته الدول المنتمية للمنظمة، وفق ما كشف عنه تقرير “واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2020/2021”. وأبرز التقرير، الذي تم إطلاقه، للسنة الثامنة على التوالي، بدعم من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، أن حصة المغرب من صادرات الأغذية والمشروبات إلى دول منظمة التعاون الإسلامي، المقدرة بـ200 مليار دولار، بلغت نحو 747.39 ألف دولار، بينما بلغت صادراته من الألبسة (حلال) 274.49 ألف دولار من أصل 9.3 ملايير دولار. من جهة أخرى، أفاد التقرير ذاته بأن المغاربة أنفقوا على السفر إلى الخارج حوالي 2.41 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ إنفاق مواطني جميع الدول الإسلامية 1.9 مليار، وهو ما بوأه المرتبة 22 على المستوى العالمي.

• أسعار البنزين بالمغرب أغلى مقارنة بـ 92 دولة. كشف تقرير لموقع “غلوبال بترول برايس” المتخصص في تتبع ومقارنة ورصد أسعار البترول عبر العالم عن تجاوز أسعار البنزين بالمغرب لمتوسط السعر العالمي لهذه المادة الحيوية. وحسب التقرير، فإن سعر البنزين في المغرب بلغ إلى حدود يوم 9 نونبر الجاري، حوالي 1.02 دولار أمريكي للتر الواحد، ليتجاوز بذلك متوسط سعر البنزين على المستوى العالمي، المقدر ب1.01 دولار أمريكي، وكذا السعر المسجل في 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليحتل بذلك المغرب المرتبة 13 ضمن قائمة أرخص دول المنطقة في أسعار الغازوال، والمرتبة 93 عالميا من بين 163 دولة شملها التصنيف. وحسب تقرير “غلوبال بترول برايس”، فقد صنفت فنزويلا كأرخص دولة في أسعار البنزين، حيث يقل فيها ثمن اللتر الواحد عن 0.02 دولار. بالمقابل تصدرت هونغ كونغ قائمة الدول الأغلى في أسعار هذه المادة، ب 2.3 دولار للتر.

• “تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر. وخلال هذا الاتصال، ثمن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة الوضع إلى طبيعته بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، وهنأ جلالته على ما أسفرت عنه من نتائج إيجابية بإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع، كما عبر سموه عن مساندته للمملكة المغربية فيما ترتئيه من إجراءات للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها. ومن جهته، نوه جلالة الملك، بقرار صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى، خلال السنة القادمة، معتبرا أن هذه الخطوة الهامة تنسجم مع الاختيارات الدستورية لدولة قطر الشقيقة، وتشكل لبنة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي يقوده سموه بكل رزانة وحكمة”.

• التحول الرقمي..هل يمتلك المغرب السلاح الناجع ضد تحديات ما بعد كورونا. رغم أن المغرب عرف خلال الشهور الأربعة الأخيرة، تحولا كبيرا وغير مسبوق في رقمنة الخدمات والأنشطة، إلا أن هناك العديد من التحديات الكبرى التي تواجهه من أجل ضمان تنزيل أفضل، ومتكافئ، للرقمنة، وتجاوز كل المعوقات التي يمكن أن تعترض هذا المخطط، مع التأكد من عدم تأخير الأمر لوقت لاحق، خاصة أن كورونا، أكد على ضرورة إحداث هذا التحول في أقرب وقت. وفي هذا السياق، اعترفت سلوی کرکي بلقزيز، الرئيسة السابقة للفدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، خلال ندوة نظمتها رابطة المهندسين الاستقلاليين، بأن المغرب يعرف تأخرا في تنزيل الرقمنة، مشيرة إلى أنه من ضمن الدروس المستفادة من جائحة كورونا، هو ضرورة التسريع في التحول الرقمي بمجموعة من القطاعات والخدمات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين. وقالت کرکي إن هناك العديد من التجارب الناجحة في المؤسسات العمومية بالمملكة، والتي تمكنت من دخول عالم الرقمنة، خاصة بالنسبة للقطاعات التي يترأسها مسؤولون مؤمنون بضرورة هذا التحول في القريب العاجل، منبهة إلى أنه لا يمكن تجويد خدمات الإدارات العمومية بدون العمل على رقمنتها، وأن أزمة کورونا ستدفع المغرب للإسراع بإخراج مجموعة من القوانين المؤطرة لمجال الرقمنة .

• جمعيات حقوق المستهلك تطالب وزير الصحة بوضع حد لجشع المصحات . في ظل توالي الانتقادات البرلمانية والحقوقية إزاء الممارسات غير القانونية التي يتعرض لها مرضى کورونا من طرف بعض المصحات الخاصة، دخلت الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك على خط هذا الملف، بعد أن انتقدت بدورها الكيفية التي تعامل بها هذه المصحات زباءنها من مرضی کوفید-19. وطالبت الجامعة وزير الصحة بالتدخل للحد من غطرسة هذه الفئة التي تتصيد الفرص ولو على حساب صحة وسلامة المغاربة. وأورد بيان للجامعة أنه ومنذ موافقة وزير الصحة وإعطائه الضوء الأخضر للمصحات الخاصة لعلاج مرضى کوفید، تعالت أصوات المرضى وعائلاتهم، وتكاثرت التصريحات بشأن جشع بعض المصحات الخاصة. وأكدت الجامعة أن عددا من هذه المصحات تلزم زباءنها بدفع مبالغ خيالية كتسبيق لقبولهم، إذ تراوحت المبالغ بين 6 آلاف و14 ألف درهم. كما كشفت أن معاناة فرضی كورونا لم تتوقف عند هذا الحد، فبعض المصحات ترفض تسليم الفواتير والتقارير الصحية لمرضاها.

• جلالة الملك يجدد التأكيد على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار . أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش. وتمحور هذا الاتصال الهاتفي حول آخر تطورات القضية الوطنية، خاصة الوضع في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وخلال هذا الاتصال، أكد جلالة الملك أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما وأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات “البوليساريو” بتحركات غير مقبولة . وقد أعاد المغرب الوضع إلى طبيعته، وقام بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعاد انسيابية حركة التنقل. وأوضح جلالة الملك أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية . وجدد جلالة الملك التأكيد للسيد غوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار.

• فرحة عارمة لسائقي الشاحنات بعد إعادة فتح المركز الحدودي للكركرات. عب ر مهنيو النقل الطرقي الدولي، المغاربة والأجانب، عن فرحتهم العارمة بعد إعادة فتح المركز الحدودي للكركرات واستئناف حركة نقل البضائع والأشخاص بين المغرب وموريتانيا. ولم يخف سائقو الشاحنات، الذين عرقلت ميليشيات قطاع الطرق التابعة لـ”البوليساريو” تحركاتهم منذ ثلاثة أسابيع على جانبي المنطقة العازلة التي تفصل الحدود المغربية والموريتانية، سعادتهم باستئناف أنشطتهم ، غداة التدخل الاحترافي لعناصر القوات المسلحة الملكية التي وضعت حدا لمعاناتهم. ورفع العديد منهم شارات النصر، في حين أطلق آخرون العنان لأبواق شاحناتهم خلال عبورهم لهذه المنطقة، التي غدت، منذ 21 أكتوبر الماضي وحتى تحريرها، مكانا تسوده الفوضى وملجأ لقطاع الطرق. هذا الإحساس بالفرح كان مشروعا لأن هذه الميليشيات قامت بنهب حمولات من الخضر والأسماك من عدة شاحنات كانت متجهة إلى موريتانيا أو دول أخرى في غرب إفريقيا أو في اتجاه إسبانيا، واعتدت على العديد من السائقين، بل وقامت أيضا باستفزاز عناصر تابعة لبعثة المينورسو.

• الصحافة الإسبانية تهتم على نطاق واسع بالإدانة الشديدة للأعمال التخريبية التي استهدفت القنصلية العامة للمغرب بفالنسيا . اهتمت وسائل الإعلام الإسبانية، على نطاق واسع، بالإدانة الشديدة لإسبانيا للأعمال التخريبية التي قامت بها، الأحد، مجموعة من الأشخاص التابعين ل”البوليساريو” ضد القنصلية العامة للمغرب بفالنسيا. وأشارت وسائل الإعلام الإسبانية، أمس الاثنين، إلى أن الحكومة الإسبانية سارعت إلى الرد على هذه الأفعال الهمجية، ووعدت بفتح تحقيق حول هذه الأعمال الشنيعة. ونقلت مجموعة منها، عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، إدانة إسبانيا “بشكل قاطع للأعمال التي ارتكبها الأحد بعض المشاركين في تجمع أمام القنصلية العامة للمغرب في فالنسيا”.

• غاز الطهي والسكر يكلف 9 ملايير درهم متم شتنبر . كشفت بيانات صندوق المقاصة أن تكلفة دعم غاز البوتان والسكر، برسم الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، تراجعت إلى 9,083 مليار درهم مقابل 9,773 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح صندوق المقاصة، في نشرة إخبارية، أن تكلفة دعم غاز البوتان بلغت في متم شتنبر الماضي 6,622 مليار درهم مقابل 7,136 مليار درهم في نفس الفترة من سنة 2019، أي بانخفاض قدره 7 في المائة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 13 في المائة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن تكلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، المتعلقة بالأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، شهدت انخفاضا أيضا بنسبة 7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة المنصرمة. 

• نارسا تستأنف استقبال المرتفقين بالبيضاء. دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية مرتفقي مركز تسجيل السيارات الدار البيضاء – الجنوبية إلى حجز مواعيد جديدة عن بعد عبر بوابتها الإلكترونية ” NARSA KHADAMAT “. وأشارت “نارسا”، في بلاغ، إلى أنه سيتم الشروع في مواصلة تقديم الخدمات للمرتفقين بهذا المركز ابتداء من الجمعة (13 نونبر 2020)، مذكرة بأنه قد تم إلغاء كل المواعيد المحجوزة سلفا، وذلك نظرا للتوقف الاضطراري عن العمل الذي شهده مركز تسجيل السيارات الدار البيضاء – الجنوبية ابتداء من يوم الخميس 05 نونبر 2020 حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والعاملين به، وبغية تدبير المرحلة المقبلة في أحسن الظروف. 

error: