أقوال الصحف المغربية الصادرة الأربعاء 18 نونبر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 18 نونبر:

• الحبيب المالكي : الديمقراطية التشاركية مكسب دستوري هام . أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، الاثنين، على أن “الديمقراطية التشاركية مكسب دستوري هام، والعمل في إطار المؤسسات هو السبيل الأمثل للاستجابة لانشغالات المواطنين”. وأبرز المالكي، خلال ترؤسه اجتماع مع أعضاء لجنة العرائض بمجلس النواب برئاسة، رشيد العبدي رئيس اللجنة، أن الديمقراطية التشاركية تعد إحدى ركائز دستور المملكة لسنة 2011، مشددا على أهمية تبسيط المساطر المتعلقة بالعرائض والملتمسات في مجال التشريع بما يسمح للمواطنات والمواطنين بممارسة كاملة لهذا الحق الدستوري. وحسب بلاغ لمجلس النواب فقد أكد أعضاء لجنة العرائض، من جهتهم، أنه تم ” تسجيل عدد من العوائق والصعوبات مرتبطة بممارسة المواطنات والمواطنين لحقهم الدستوري في تقديم ملتمسات في مجال التشريع، وكذا في تقديم العرائض للسلطات العمومية وخاصة تلك الموجهة لرئيس مجلس النواب “.

• محاكمات عن بعد..عقد أزيد من 10 آلاف جلسة إلى غاية 13 نونبر . أفاد وزير العدل محمد بنعبد القادر، الاثنين بالرباط ، بأن محاكم المملكة عقدت عن بعد 10 آلاف و416 جلسة خلال الفترة من 27 أبريل الماضي إلى غاية 13 نونبر الجاري. وأضاف بنعبد القادر في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، أن مجموع القضايا التي تم إدراجها خلال هذه الجلسات بلغ 181 ألف و861، وأن مجموع الأحكام القضائية التي صدرت خلال هذه الجلسات بلغت 68 ألف و180، فيما بلغ عدد المعتقلين المستفيدين 206 ألف و412. وأوضح الوزير أن عدد المعتقلين المفرج عنهم بعد محاكمتهم بهذه التقنية بلغ 6231 معتقلا إما بسبب تمتيعهم بالسراح المؤقت، أو التصريح ببراءتهم، أو تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقهم، أو تأييدها، أو تحويل العقوبة الحبسية النافذة إلى موقوفة التنفيذ، أو سقوط الدعوى العمومية.

.وجه ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ازيد من 160 رسالة الى كل من الاممية الاشتراكية و التحالف التقدمي و مختلف الاحزاب الاشتراكية الديمقراطية عبر العالم، استعرض من خلالها مستجدات الوضع في الصحراء المغربية ، على اثر التدخل السلمي الاخير للقوات المسلحة الملكية لتامين معبر الكركرات امام حركة المرور و تدفق البضائع.

واكد حزب الاتحاد الاشتراكي ، في مراسلاته على سلمية التدخل المغربي و على توافقه مع الشرعية الدولية، و على تماشيه التام مع اتفاق وقف اطلاق النار .

واستعرض حزب القوات الشعبية، مختلف الخروقات و الاستفزازت المتواصلة التي دأبت جبهة البوليساريو على القيام بها على طول المنطقة العازلة و من ضمنها منطقة الكركرات، حيث عملت الجبهة الانفصالية منذ سنة 2016 الى تسخير عدد من مليشياتها لقطع المنطقة الحدودية مع موريتانيا و ايقاف حركة التنقل و تدفق البضائع بين البلدين .

• 3.4 ملايير درهم لإخراج “لارام” من النفق. من المتوقع أن تضخ الدولة وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية غلافا ماليا هاما في خزينة شركة الخطوط الملكية المغربية لانتشالها من الأزمة الخانقة التي يعيشها الناقل الجوي الوطني منذ تفشي جائحة كورونا. الطرفان، اللذان يستحوذان أصلا على رأسمال الشركة، سيضخان نحو 3.4 مليار درهم في رأسمال “لارام”، ليرتفع بذلك رأسمال هذه الأخيرة إلى أزيد من 7 ملايير درهم. ضخ هذا الغلاف المالي، سيتم عن طريق رفع رأسمال الشركة من خلال طرح 34 مليون سهم للبيع، بسعر 100 درهم للسهم الواحد، فيما تمتد فترة الاكتتاب ما بين 20 نونبر و20 دجنبر 2020.

• جسر جوي لنقل لقاح كورونا. يستعد المغرب ابتداء من مطلع دجنبر المقبل لجلب حوالي 10 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” عبر 10 رحلات جوية على مدى الشهر، بمعدل رحلتين في الأسبوع، حسب ما أكدته مصادر الجريدة. ومن المتوقع كذلك، أن تحمل الطائرات في كل رحلة من الرحلات حوالي مليون جرعة، داخل عبوات باردة حرارتها تتراوح بين 0 و8 درجات حتى تنقل في ظروف آمنة وسليمة للحفاظ على فعالية اللقاح وأمانه. وفور تسلم المغرب أولى الجرعات ستوجه عبر شاحنات مجهزة لنقل اللقاحات إلى الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة، ومنها ستوزع على مستشفيات القرب التي ستتكلف أطرها الصحية بالإشراف على عملية التلقيح .

• توقيف 27 شخصا با لدار البيضاء من أجل خرق حالة الطوارىء الصحية. أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء، في الساعات الأخيرة من مساء الاثنين، عن توقيف سبعة وعشرين (27) شخصا، من بينهم سبعة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في خرق حالة الطوارىء الصحية وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عامة وخاصة، وعدم الامتثال وحيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع وفي ظروف من شأنها تهديد سلامة الأشخاص والممتلكات. و أوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن الوطني بمنطقة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء كانت قد توصلت بإشعار هاتفي حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في إلحاق خسائر مادية بسيارات خاصة وعامة، وتبادلهم للعنف وتهديد سلامة الأشخاص والممتلكات، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي عملت على توقيف سبعة وعشرين شخصا من ضمن المشتبه فيهم.

• مشروع قانون المالية 2021 يكشف لائحة 74 مقاولة ومؤسسة عمومية ستتم تصفيتها. من المتوقع أن تشرع لجنة المالية والتخطيط بمجلس المستشارين في دراسة ومناقشة مشروع قانون المالية 2021 ، انطلاقا من الأسبوع الجاري، بعد أن أحاله مجلس النواب على الغرفة الثانية عقب التصويت عليه بالأغلبية يوم الجمعة الماضي. واقترحت الحكومة، حسب تقرير المؤسسات والمقاولات العمومية، نصين مؤسسين، يتوقع المصادقة عليهما قبل نهاية السنة الجارية، سيسمحان بتأطير وتخطيط عمليات تغيير وإعادة هيكلة قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية، وبإبراز دور الدولة المساهمة والذي ستقوم به الوكالة الوطنية. وتتوقع الحكومة، حل وتصفية 74 من المؤسسات العمومية التي لم تعد مهامها ذات جدوى أو أصبحت متجاوزة والتي تكاد تكون مساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية منعدمة. وأعلن التقرير في الصدد نفسه أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة قامت بإطلاق دراسة متعلقة بإصلاح منظومة التصفية، متوقعا أن يتم فتح الأظرفة المتنافسة المتعلقة بهذه الدراسة يوم 10 من الشهر المقبل.

• بوريطة: ”الدين يشكل رافعة للوحدة وعاملا للحوار” . أدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاثنين، خلال المؤتمر الوزاري للنهوض بالحرية الدينية، “الاستغلال المتزايد للدين لأهداف إرهابية في سياق الجائحة”. وأكد بوريطة، في كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو بمناسبة المؤتمر الوزاري الثالث حول هذا الموضوع، المنظم من طرف بولونيا والولايات المتحدة، أن “قناعة المغرب تتمثل في أنه يتم استغلال الدين، بينما يجب أن يكون رافعة للوحدة أمام الانقسامات الداعية إلى نبذ الآخر، وعاملا للحوار أمام رفض التسامح والتعايش المشترك، ومصدرا للتنوير في مواجهة التيارات الظلامية التي ترفض الاعتدال وتقبع في الجهل”. وبعد أن أشار إلى النموذج المغربي الفريد، حيث أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، هو أمير المؤمنين وحامي حرية ممارسة الشعائر الدينية، أوضح بوريطة أن المقاربة المغربية ترتكز على ثلاثة جوانب، هي بعد نظر والانفتاح والبراغماتية.

• إحداث مركز جديد لاستقبال مرضى كوفيد -19 ب الحسيمة. تعزز العرض الصحي والاستشفائي بالحسيمة مؤخرا بإحداث مركز جديد لاستقبال مرضى كوفيد -19 بمنطقة كالابونيطا بالحسيمة. ومن شأن هذا المركز أن يساهم في تخفيف الضغط المتزايد على مستشفى القرب بمدينة إمزورن المخصص لاستقبال الحالات المصابة بمرض كوفيد -19، وتسهيل عملية التكفل بالمرضى الذين لا تظهر عليهم أعراض المرض. وأوضح المندوب الإقليمي للصحة بالحسيمة، محمد اليزناسني، في تصريح صحفي، أن المركز افتتح من أجل تسهيل المأمورية على الأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بمرض كوفيد -19، والذين لا تظهر عليهم الأعراض وتفادي الازدحام بمستشفى القرب بإمزورن بين هذا الصنف من المرضى ومن يعانون من المضاعفات ويوجدون في حالة صحية حرجة.

• المغرب يتأهب لتنزيل إستراتيجية التلقيح ضد فيروس كورونا. دخل المغرب في مرحلة السرعة النهائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتأهب لإطلاق المرحلة الأولى من عمليات التلقيح ضد الفيروس المذكور، التي سيشرع فيها شهر دجنبر المقبل، عقب نجاح المرحلتين الأولى والثانية للتجارب السريرية، وفي انتظار نتائج المرحلة الثالثة والأخيرة، ما يمهد الطريق أمام بلادنا لبدء عملية استيراد 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني، بهدف تنزيل الإستراتيجية الملكية الخاصة بالتلقيح ضد فيروس كورونا، في إطار عملية فريدة من نوعها على المستوى العربي والقاري. وبهذا الخصوص، أوضح البروفيسور عمر المنزهي، المدير السابق لمديرية الأوبئة بوزارة الصحة، أن اللجنة العلمية والطبية المكلفة بتتبع المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية عقب نهاية تطعيم المتطوعين منذ فترة، تنتظر النتائج النهائية لهذه التجارب، لمعرفة مدى نجاعة عينات اللقاح الصيني بشكل نهائي، ما يخول لها التأشير على عملية البدء في استيراده في الأسابيع المقبلة، موضحا أن عملية التلقيح تستهدف في مرحلتها الأولى تطعيم العاملين في الصفوف الأمامية، ويتعلق الأمر بالأطقم التي تشتغل في مجالات الصحة والأمن والتعليم، مع الحرص على إعطاء الأولوية لكبار السن المصابين بأمراض مزمنة.

• أكثر من 600 مقاولة تعنى بمجال الطاقات المتجددة بالمغرب . أفاد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، الاثنين بالرباط، بأن 600 مقاولة تعنى بمجال الطاقات المتجددة بالمغرب. وأوضح رباح، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب، أن المملكة تتوفر اليوم على مصانع في مجال مكونات الطاقات المتجددة، من قبيل مصنع الألواح الريحية الذي يشغل 750 إطارا مغربيا، ويخصص 80 في المائة من إنتاجه للتصدير، مشيرا إلى وجود حوالي 600 مقاولة تعنى بمجال الطاقات المتجددة. وأضاف الوزير أن المغرب أضحى يتوفر اليوم، بفضل السياسة الطاقية التي انطلقت سنة 2009، على فائض يصل إلى 20 في المائة في مجال الكهرباء، بعد أن كان يسجل نقصا بحوالي 15 في المائة.

• القطب المالي للدار البيضاء والمركز المالي البلجيكي يعززان شراكتهما في مجال الاستثمار. أعلن القطب المالي للدار البيضاء، والمركز المالي البلجيكي، عن توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة المسؤولة عن إدارة القطب المالي المغربي، والهيئة المسؤولة عن تعزيز وتطوير المركز المالي البلجيكي. وذكر بلاغ للقطب أن هذه الاتفاقية تحدد أسس التعاون المستدام من أجل تعزيز فرص الاستثمار بين بلجيكا والمغرب وإفريقيا. وفي هذا الإطار، سيتم توفير منصة تبادل لتشجيع أفضل الممارسات وتقاسم المعارف في مجالات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن حكامة المؤسسات. وترمي الشراكة بين الطرفين إلى تيسير عملية تبادل المعلومات والخبرات بين الهيئتين من أجل تنمية التعاون الفعال في مجالات التعليم المهني والتدريب المالي المشترك، والبحوث وورشات العمل، فضلا عن المنشورات وتبادل الوفود التجارية، وجملة من الأمور الأخرى.

• مؤشر الرخاء والازدهار.. المغرب الأول بشمال إفريقيا . تربع المغرب على المركز الأول في شمال إفريقيا كأكثر الدول ازدهارا، حسب تقرير “مؤشر الازدهار العالمي لسنة 2020″، الصادر عن مركز الأبحاث البريطاني “ليغاتوم”، والذي يرصد مستويات الرخاء والازدهار في 167 دولة. وصنف التقرير، الذي صدر أول أمس الإثنين، المغرب في المركز الثامن على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمرتبة 96 عالميا، مسجلا بذلك تقدما بأربع درجات، مقارنة مع تصنيف السنة الماضية، الذي احتل فيه المركز 100 عالميا. واعتمد التقرير في تصنيفه للدول على دراسة عدد من الجوانب والمؤشرات الرئيسية، من بينها مؤشر جودة الاقتصاد وبيئة الاستثمار، وأيضا الحكامة والتعليم، ثم الصحة، والسلامة والأمن، والحريات الشخصية والرأسمال الاجتماعي، إضافة إلى البيئة الطبيعية والظروف المعيشية، والوصول إلى الأسواق والبنية التحتية.

• القرض الفلاحي يواصل التزامه لمواكبة المقاولين الفلاحين. أطلق القرض الفلاحي للمغرب موازاة مع الغلاف المالي المعبأ لمواكبة الموسم الفلاحي 2020-2021، والذي تمت مضاعفته هذه السنة ليصل إلى 8 مليارات درهم، آلية مبتكرة على مدار °360، مستندا في ذلك على الخبرة والمهارات التي راكمها، كبنك رائد في تمويل القطاع الفلاحي والصناعات الغذائية. وذكر بلاغ للبنك، أن هذه الآلية الطموحة تجسد التزام القرض الفلاحي للمغرب وتعبئته من أجل مواكبة المقاولين الفلاحيين على طول سلاسل القيم بفضل توفير أدوات مالية شمولية وبرامج خاصة من شأنها أن تمكن الفلاحين والقرويين من خلق النمو وتحسين مستوى معيشتهم وضمان استقراره. وتعتمد هذه الآلية الجديدة والتي تستهدف دعم مرونة القطاع الفلاحي في انسجام تام مع توجيهات المخطط الاستراتيجي الجديد “الجيل الأخضر 2020-2030” على أربعة محاور، يتعلق الأول منها بدعم مصمم خصيصا لسلاسل الإنتاج حسب المنطقة يمكن من معالجة الصعوبات والتحديات التي يواجهها الفاعلون.

• رئيس برلمان عموم إفريقيا يحذر وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي من المناورات المغرضة للجزائري جمال بوراس التي تتعارض مع النظام الداخلي للبرلمان. بعث رئيس برلمان عموم إفريقيا، روجي نكودو دانغ، برسالة إلى وزراء خارجية الاتحاد الإفريقي للفت انتباههم إلى مناورات النائب الثالث لرئيس برلمان عموم إفريقيا، جمال بوراس، المناهضة لمصالح المملكة المغربية. وكتب السيد دانغ، في رسالته، أن التجاوزات الاستبدادية للنائب الجزائري الثالث لرئيس برلمان عموم إفريقيا، جمال بوراس، الذي يتولى مهام الرئيس بالنيابة دون تناوب، تسببت في أزمة مؤسساتية ووظيفية خطيرة داخل برلمان عموم إفريقيا. وأكد الرئيس، العالق بالكامرون، أن جميع القرارات والبيانات المتخذة في هذا السياق أو الإجراءات التي تنتهك النصوص السارية، لا يمكن اعتبارها على أنها تعكس موقف برلمان عموم إفريقيا أو هيئاته الشرعية.

• ثاباطيرو: مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب قبل سنوات “يعد حلا طموحا وعقلانيا” لإنهاء النزاع في الصحراء . قال خوسي لويس رودريغيز ثاباطيرو، رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، إن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب قبل سنوات “يعد أحد الحلول الطموحة والعقلانية” من أجل إنهاء النزاع في منطقة الصحراء. وأكد رودريغيز ثاباطيرو في مقابلة بثتها اليوم القناة التلفزية الإسبانية (لا سيكستا)، أن المغرب طرح قبل سنوات على طاولة المفاوضات مقترح الحكم الذاتي”، الذي أعتبره حلا طموحا وعقلانيا” يضمن حقوق ساكنة المنطقة. وأوضح ثاباطيرو أن المفاوضات “تبقى هي السبيل الوحيد” من أجل التوصل إلى اتفاق لحل هذا النزاع، وذلك بعيدا عن العنف أو المواجهة.

• تصفية معاشات البرلمانيين ستتم وفق مخرجات قانونية وتقنية . تم مؤخرا حسم الجدل الدائر حول تصفية نظام معاشات البرلمانيين بشكل نهائي، وما خلفه من تقاطبات بين مكونات مجلس النواب، وذلك بعد أن اتفقت هاته الأخيرة على الشروع في تنزيل الإجراءات الكفيلة بتصفية هذا النظام نهائيا. وفي هذا الصدد، قال عبد الله بوانو، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، إن موضوع تصفية المعاشات حسم بصفة نهائية من خلال محطات، تمثلت الأولى في مناقشة هذا الموضوع بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وكانت الثانية خلال اجتماع رئيس مجلس النواب مع رئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بحضور بعض المسؤولين عن صندوق الإيداع والتدبير. وتابع النائب البرلماني، في تصريح صحفي، أنه تم أيضا حسم هذا الموضوع في إطار مشروع قانون المالية، لاسيما الشطر المتعلق بمعاشات البرلمانيين الذي لم يخصص له اعتمادات مالية، مما يؤكد التصفية النهائية لهذا النظام.

• جلالة الملك يؤكد لغوتيريس أن المغرب سيرد بصرامة على أي تهديد لأمنه. أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين، اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش. وتمحور هذا الاتصال الهاتفي حول آخر تطورات القضية الوطنية، خاصة الوضع في منطقة الكركارات بالصحراء المغربية. وخلال هذا الاتصال، أكد جلالة الملك أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما، لاسيما وأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها ميليشيات “البوليساريو” بتحركات غير مقبولة. وقد أعاد المغرب الوضع إلى طبيعته، وقام بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعاد انسيابية حركة التنقل. وأوضح جلالة الملك أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة الواقعة على الحدود بين المملكة والجمهورية الإسلامية الموريتانية. وجدد جلالة الملك التأكيد للسيد غوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار.

• اتفاقية شراكة بمر اكش لبلورة برامج جامعية للتعريف بأركان الهوية المغربية. وقعت جامعة القاضي عياض ومؤسسة مولاي علي الشريف بمراكش، مؤخرا، اتفاقية إطار للشراكة، قصد بلورة برامج للتعريف بأركان الهوية المغربية وإشراك الجامعة في هذا المسلسل على صعيد جهة مراكش آسفي. وتعد هذه الاتفاقية، الموقعة من لدن رئيس الجامعة مولاي الحسن احبيض، والرئيس المدير العام للمؤسسة، مولاي سلامة العلوي، إطارا عاما بين الطرفين يتم من خلالها بلورة برامج تعاون وطنية ودولية في المجالات العلمية والفكرية والثقافية المرتبطة بميادين التراث المادي واللامادي، والموروث الثقافي، والهوية الوطنية والدينية وفي ميادين أخرى ذات الاهتمام المشترك. وسيعمل الطرفان، بموجب الاتفاقية، على إحياء التراث المادي واللامادي وتكريس المناهج التشاركية مع ضرورة انخراط كل فئات المجتمع المغربي ضمانا للمحافظة على الهوية المغربية، والتأصيل لرموزها العلمية والثقافية والتراثية، والعكوف على توثيق ذاكرتها وتعريف أجيال المستقبل بالأبعاد العلمية والتاريخية والروحية والحضارية والبيئية لمضامين هذه الهوية الزاخرة بمقوماتها وخصائصها.

• أمير دولة قطر يثمن القرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة الوضع إلى طبيعته بمنطقة الكركارات. تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أول أمس الإثنين، اتصالا هاتفيا من أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر. وخلال هذا الاتصال، ثمن صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القرارات التي أمر بها جلالة الملك لإعادة الوضع إلى طبيعته بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربية، وهنأ جلالته على ما أسفرت عنه من نتائج إيجابية بإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع، كما عبر سموه عن مساندته للمملكة المغربية فيما ترتئيه من إجراءات للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها. ومن جهته، نوه جلالة الملك، بقرار صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بتنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى، خلال السنة القادمة، معتبرا أن هذه الخطوة الهامة تنسجم مع الاختيارات الدستورية لدولة قطر الشقيقة، وتشكل لبنة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي يقوده سموه بكل رزانة وحكمة”.

• آيت الطالب.. نتائج التجارب السريرية تؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح المرتقب. أكد وزير الصحة خالد آيت طالب، أمس الثلاثاء بالرباط ، أن نتائج التجارب السريرية التي خضع لها 600 شخص من المتطوعين المغاربة “كانت جد إيجابية وتؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح المرتقب ضد كوفيد-19”. وأوضح آيت طالب، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن كل المؤشرات تؤكد أن هذه التجارب الس ريرية “كانت نتائجها جد إيجابية، وهو ما يؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح الذي راهنت عليه المملكة تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وقال إن اتفاقية الشراكة-الإطار، التي تم إبرامها في إطار اللقاح تمنح المغرب نقل الخبرات، خاصة و”أنه لأول مرة في التاريخ، تتم تجارب سريرية على اللقاح”، مفيدا بأنه سيتم إنتاج هذا اللقاح بالمملكة في المستقبل القريب،بما يمنح المغرب تموقعا مهما للاستفادة منه”.

• الكركرات.. دعم إفريقي واسع للتحرك المغربي “المشروع”. حظي التحرك المغربي المتعلق بوضع حد لعرقلة حركة المرور المدنية والتجارية في معبر الكركرات الحدودي بدعم واسع من مختلف بلدان المعمور ، خاصة في إفريقيا حيث أكدت عدة دول دعمها لرد الفعل ” المشروع”و” السلمي “للمملكة، منددة بشدة بالأعمال غير القانونية والاستفزازية لانفصاليي “البوليساريو”. فبمجرد الإعلان عن التحرك المغربي في المنطقة، وفرض القوات المسلحة الملكية لحاجز أمني لحماية تنقل الأفراد والبضائع عبر هذا المعبر، توالت ردود فعل البلدان الافريقية المؤيدة للمغرب والمنددة بإصرار جبهة البوليساريو على عرقلة حركة السير بالمنطقة. كما عبرت هذه البلدان عن دعمها لمغربية الصحراء وتأييد جهود المملكة لايجاد حل للنزاع المفتعل . وفي نفس الوقت أجمعت هذه الدول على التنديد بانتهاك “البوليساريو” لقرارات الشرعية الدولية.

• ندوة حول تأثير الأزمة الصحية على صناعة الطاقة. قال سعيد ملين، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، إن هناك إجماعا بين كل الهيئات الدولية بأن مخططات معاودة النشاط بعد أزمة “كوفيد-19” يجب أن تتوجه صوب الاقتصاد الأخضر. ملين، الذي كان يتحدث خلال ندوة رقمية نظمها معهد صندوق الإيداع والتدبير لبحث وقع الأزمة الصحية على صناعة الطاقة، أضاف أن التوجه الأخضر كان قد انطلق منذ بضع سنوات في قطاع الطاقة، مع ميل تراجعي لكلفة الإنتاج في قطاع الطاقات المتجددة. وزاد: “أرخص طريقة اليوم لإنتاج الكهرباء هي استغلال طاقة الشمس والرياح (…)، إذن فنحن الآن في مرحلة أسعار جد منخفضة، الشيء الذي يعتبر في حد ذاته بمثابة ثورة”.

• بنك إفريقيا” يطلق خدمة ” واتساب” لتقديم إجابات فورية لزبنائه. أعلن “بنك إفريقيا” عن اعتماد تطبيق التراسل الفوري “واتساب” كحل جديد لتسهيل وصول زبنائه إلى المعلومات وتقديم إجابات فورية على الأسئلة المطروحة، حيث تم اعتماده كجزء من برنامجه للتحول الرقمي. وقال البنك في بلاغ صادر عنه إن اعتماد التطبيق الجديد يأتي تماشيا مع نهج الابتكار والاستخدامات الجديدة للهاتف المحمول، حيث يوفر لعملائه قناة مريحة وآمنة للتفاعل مع البنك ببساطة وبشكل فوري. وقال البلاغ إن التفاعل عبر تطبيق “واتساب”، المعتمد على أساس يومي من قبل شريحة كبيرة من السكان، يكمل عرضا متنوعا لقنوات التواصل عند بعد، التي تهدف إلى تعزيز قرب البنك من زبنائه وتسهيل حياتهم اليومية. ويمكن الوصول إلى خدمة الزبناء عبر Whatsapp مباشرة من خلال الرقم 0645400000، فضلا عن موقع البنك www.bankofafrica.ma ومنصة قروض السكن على الإنترنت www.credithabitat.ma.

error: