أقوال الصحف المغربية الصادرة الخميس 19 نونبر

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 19 نونبر:

• “كلوستر صولير”.. قافلة شمسية جهوية لدمقرطة استخدام الطاقات المتجددة. اختار التكتل الصناعي الشمسي “كلوستر صولير” جهة سوس ماسة لإطلاق النسخة الأولى من “القافلة الشمسية الجهوية” للترويج والتحسيس بأهمية استخدام الطاقات المتجددة. وتهدف هذه القافلة إلى تحسيس وتشجيع الفاعلين في القطاعين الصناعي والفلاحي على استخدام الطاقات المتجددة من أجل خفض فواتيرهم الطاقية وتحسين قدرتهم التنافسية. وتشكل هذه المناسبة فرصة مناسبة لاطلاع المهنيين على أحدث تقنيات الطاقة الشمسية ومزاياها، وكذا مختلف آليات التمويل الأخضر، والتشجيع على خلق تواصل بين المهنيين والمصنعين في مجال الطاقة الشمسية.

• الحكومة ترفع وتيرة الاقتراض من السوق الداخلي لسد حاجيات تمويل الخزينة . تسببت الأزمة الوبائية التي تجتاح المغرب للشهر التاسع على التوالي، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا متخطية لأول مرة منذ الاستقلال، حاجز 600 مليار درهم. وكشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم أكتوبر الماضي 606.3 مليار درهم، بارتفاع معدله 8.1 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 44.6 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 119 مليار درهم، وتسديدها لحوالي 74.3مليار درهم. وأوضحت بيانات أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية أن حاجيات تمويل الخزينة ارتفعت خلال الشهور الأخيرة بوتيرة متسارعة، حيث بلغت في نهاية شهر أكتوبر الماضي، 56.1 مليار درهم عوض 45.5 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

• الكركرات.. فرنسا ترحب بتمسك المغرب بوقف إطلاق النار . رحبت فرنسا بتمسك المغرب بوقف إطلاق النار، على إثر مبادرة المملكة الرامية إلى استعادة حرية حركة البضائع والأشخاص بالمنطقة العازلة الكركرات. وقالت المتحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن “فرنسا ترحب بتمسك المغرب بوقف إطلاق النار. حيث ينبغي الحفاظ عليه، مثلما يجب إعادة إطلاق العملية السياسية في إطار الأمم المتحدة”. وشددت المتحدثة باسم الـ “كي دورساي” على أن فرنسا “تتابع باهتمام أحداث الكركرات”، مذكرة بأن بلادها “أعربت علنا عن قلقها إزاء إغلاق هذا المعبر وتذكر بأهمية حرية حركة البضائع والأشخاص في المنطقة”.

• الكركرات .. زامبيا تشيد بالعملية السلمية والحاسمة للمغرب. أشادت حكومة جمهورية زامبيا ب”العملية السلمية والحاسمة” التي اتخدتها المملكة المغربية لتأمين تدفق البضائع والأشخاص في المنطقة العازلة للكركرات، حسب ما جاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية لزامبيا الثلاثاء. وأكدت الوزارة أن “حكومة زامبيا تدعم، بشكل كامل، انسيابية الحركة التجارية والمدنية في هذا المعبر المهم”، مشيرة إلى أنها “تتابع، بانشغال عميق، التطورات التي تعرفها المنطقة العازلة”. كما جددت وزارة الشؤون الخارجية لزامبيا دعمها و”اعترافها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية”، مبرزة، في هذا السياق، أهمية الجهود التي تبذلها المملكة من أجل التوصل إلى “حل سلمي ودائم للنزاع بدعم من الأمم المتحدة، كما هو منصوص عليه بشكل صريح في قرارات مجلس الأمن”.

• لقاح كورونا..تبديد الشكوك . في محاولة لتبديد الشكوك والمخاوف من مضاعفات اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة أن نتائج التجارب السريرية للقاع الصيني في المغرب جد إيجابية، وهو ما يؤكد سلامة اللقاح، مبرزا أن “كل المؤشرات تؤكد أن هذه التجارب السريرية، التي خضع لها 600 متطوع مغربي، كانت نتائجها جد إيجابية، وهو ما يؤكد سلامة ونجاعة ومناعة اللقاح، الذي راهنت عليه بلادنا تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وكشف آيت الطالب أن لجنة علمية مغربية رفيعة المستوى تواكب منذ البداية عملية إعداد اللقاح المرتقب. وأشار الوزير، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى أن المغرب تمكن من احتلال مرتبة متقدمة للتزود باللقاح ضد كورونا بفضل المبادرة والانخراط الشخصي لجلالة الملك، الأمر الذي مكن من المشاركة الناجحة للمغرب في هذا الإطار في التجارب السريرية.

• مسجد كبير يرى النور قريبا بالكركارات. ستشيد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسجدا كبيرا في مركز الكركرات الحدودي بكلفة تقدر بنحو 8ر8 ملايين درهم. وأعطى عامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، أمس الأربعاء، انطلاقة أشغال تشييد هذا المسجد، الذي سيفتح أبوابه أمام المؤمنين في غضون 12 شهرا، وذلك بمناسبة الذكرى ال65 لاستقلال المملكة. ويضم هذا المشروع الذي سيشيد على مساحة 3767 مترا مربعا، قاعة للصلاة خاصة بالرجال، وأخرى خاصة بالنساء، وقاعات للوضوء ومئذنة وسكنا للإمام. وقال مندوب وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بجهة الداخلة- وادي الذهب، عبد القادر عليوي، في تصريحصحفي، إن بناء هذا المسجد يأتي استجابة للحرص على تمكين المؤمنين من أداء واجباتهم الدينية في ظروف جيدة، ومواكبة دينامية التنمية الحضرية التي يعرفها مركز الكركارات الحدودي وجماعة بير كندوز.

• طلب الشيك كضمانة داخل المصحات الخاصة غير قانوني . أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الثلاثاء بالرباط، أن طلب الشيك كضمانة داخل المصحات الخاصة غير قانوني. وأوضح آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه “من الناحية القانونية، يمنع على المصحة، في حالة الثالث المؤدي، أن تطلب من الأشخاص المؤمنين أو ذوي حقوقهم ضمانة نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الأداء، ما عدا المبلغ المتبقي على عاتقهم، وذلك بموجب المادة 75 من القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب”. وفي هذا الصدد، أشار الوزير إلى أن طلب شيكات على سبيل الضمان من طرف المصحات الخاصة، يعد نتيجة لغياب نظام إلكتروني يتيح التعرف على البيانات المتوفرة لدى شركات التأمين من أجل التعرف على ما إذا كان المريض يستفيد من التأمين أم لا، لكن، يستطرد الوزير، “هذه هفوة يتم استغلالها”.

• وزارة الأوقاف تفتح 158 مسجدا بالبيضاء. بعد قرارها الشروع في إقامة صلاة الجمعة ابتداء من 16 أكتوبر ،2020 الماضي، عادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، لتسمح بفتح 510 مساجد إضافية، وهــو الـقـرار الــذي شمل أربـع جهات بالمملكة، حيث سيتم 158 مسجدا بجهة الدار البيضاء-سطات، وفتح 175 مسجدا بجهة الرباط- القنيطرة، و 176 مسجدا بجهة الشرق، فيما سيتم الاكتفاء بفتح مسجد واحد بجهة الداخلة وادي الذهب. إلى ذلك فوضت وزارة الأوقاف والشؤون الإســلامــيــة، للمندوبين الجهويين و الإقليميين بالتنسيق مع السلطات المحلية من أجل اختيار المساجد الإضافية التي سيتم فتحها، والمحددة في قائمة جاهزة، واتخاذ كل التدابير المنصوص عليها في البروتوكول المطبق حاليا، لمحاربة انتشار جائحة كورونا داخل مساجد المملكة .

• القطب المالي للدار البيضاء والمركز المالي البلجيكي يعززان شراكتهما في مجال الاستثمار . أعلن القطب المالي للدار البيضاء، والمركز المالي البلجيكي، عن توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة المسؤولة عن إدارة القطب المالي المغربي، والهيئة المسؤولة عن تعزيز وتطوير المركز المالي البلجيكي. وذكر بلاغ للقطب أن هذه الاتفاقية تحدد أسس التعاون المستدام من أجل تعزيز فرص الاستثمار بين بلجيكا والمغرب وإفريقيا. وفي هذا الإطار، سيتم توفير منصة تبادل لتشجيع أفضل الممارسات وتقاسم المعارف في مجالات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن حكامة المؤسسات. وترمي الشراكة بين الطرفين إلى تيسير عملية تبادل المعلومات والخبرات بين الهيئتين من أجل تنمية التعاون الفعال في مجالات التعليم المهني والتدريب المالي المشترك، والبحوث وورشات العمل، فضلا عن المنشورات وتبادل الوفود التجارية، وجملة من الأمور الأخرى.

• حوالي ألف و500 طالب مغربي يتابعون دراستهم بالولايات المتحدة الأمريكية. كشف تقرير أمريكي، أن عدد الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم العليا بالمعاهد والجامعات الأمريكية سجل ارتفاعا، خلال الموسم الدراسي الماضي، بنسبة 2.6 بالمائة، وذلك مقارنة مع موسم 2018/2019. وأفاد تقرير الأبواب المفتوحة لسنة 2020، بأن عدد الطلبة المغاربة المسجلين في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ خلال الموسم الماضي ألفا و499 طالبا، وذلك من أصل ثلاثة آلاف و190 طالبا، مجموع عدد طلبة دول شمال إفريقيا في بلد العم سام، مقابل 720 ليبيا، و665 تونسيا، و239 جزائريا، بينها لم يتجاوز عدد الموريتانيين 67 طالبا. وأظهر التقرير ذاته، الذي يصدر سنويا عن معهد التعليم الدولي بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا والثامنة عربيا في قائمة أكثر الطلبة الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية.

• قطاع العقار.. تعديلات مشروع القانون المالي تحظى بترحيب المهنيين . لقيت التدابير الجديدة في مشروع قانون المالية 2021، التي تهم قطاع العقار ترحيبا من قبل مهنيي القطاع الذين يترقبون بصيص أمل لإنعاش حقيقي. وينص التعديل الأول، الذي يعد امتدادا للإجراء المتخذ في يوليوز الماضي، على رفع سقف الاستفادة من التخفيض من واجبات التسجيل على التفويتات المتعلقة بالسكن إلى أربعة ملايين درهم، عوض 2,5 مليون درهم، وتمديد أجل الاستفادة من هذا التدبير إلى غاية 30 يونيو 2021 ، بينما ينص التعديل الثاني على تمديد الاستفادة من الإعفاء لفائدة هيئات التوظيف الجماعي العقاري ليهم كذلك الإيجارات للأغراض السكنية. وفي هذا الصدد، اعتبر كريم التازي، المدير العام المنتدب بقطب الاستشارة والصفقات بمجموعة (أ.لزرق) وعضو المعهد الملكي للمس احين القانونيين، أن “هذه التدابير إيجابية للغاية، حيث كانت للأولى تأثير إيجابي على المشترين وعززت المبيعات خلال الأشهر الأخيرة”.

• وزير الصحة : 80 في المئة من الموارد البشرية مرتكزة في جهات معينة . أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الثلاثاء بالرباط، أن النقص الحاد في الموارد البشرية يتطلب إعادة النظر في المنظومة الصحية. وبعد أن دعا آيت الطالب، خلال مداخلة بمجلس المستشارين، إلى مراجعة شاملة للمنظومة الصحية بالمملكة، وجعل العمل على المستوى الجهوي، شدد على أنه لا يجب الاستمرار في التوزيع غير العادل للمناصب، حيث أن 80 في المئة من الموارد البشرية مرتكزة في جهات معينة. واعتبر المسؤول الحكومي أن الحكامة التدبيرية في قطاع الصحة يجب أن تستند على أسس محورية، تهم على الخصوص إعداد برنامج طبي جهوي، موضحا أن المقاربة الجهوية تعد السبيل الوحيد لإنجاح المنظومة الصحية، فكل جهة تتميز بخصوصيات ويجب أن تتوفر على مراكز لتكوين الموارد البشرية حسب الخصاص القائم.

• اتفاقية شراكة لمساعدة العالم القروي تقنيا ومعماريا بإقليم طاطا. تم بمقر عمالة إقليم طاطا، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الوكالة الحضرية لتارودانت تزنيت طاطا والهئية الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين تتعلق بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية بالعالم القروي. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعت على هامش اللقاء التواصلي بشأن إقلاع قطاع التعمير والإسكان، إلى تمكين الفئات المعوزة بالعالم القروي من خدمات المهندس المساح الطوبوغرافي. وتلتزم الوكالة الحضرية، بموجب هذه الاتفاقية، بتنفيذ برنامج المساعدة التقنية والمعمارية في العالم القروي من خلال توفير الاعتمادات المالية اللازمة في هذا المجال، وذلك حسب عدد الطلبات، وفي حدود الاعتمادات السنوية الممنوحة. من جهتها، تلتزم الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، بموجب الاتفاقية، بالسهر على تقديم المساعدة الهندسية الطبوغرافية المباشرة الموجهة للمستفيدين المعوزين.

error: