عاجل: اللقاح وصل المغرب و اللجنة العلمية تتوصل ببيانات “سينوفارم” الصيني موازاة مع إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح

التازي أنوار

 

 حطت قبل قليل طائرة الخطوط الملكية الجوية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء وعلى متنها مليوني جرعة من لقاح أسترازينكا، قادمة من دولة الهند، قصد مباشرة حملة التلقيح الوطنية التي من المقرر أن تنطلق غذا السبت 23 يناير، من المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، على أن تعمم يوم الإثنين 25 يناير على باقي الأقاليم.

من جهة أخرى و بعد أن كشف وزير الصحة خالد أيت الطالب في وقت سابق، خلال إجتماع رسمي بمجلس النواب، أن الوثائق و البيانات المرتبطة بالنتائج التي أجريت على اللقاح الصيني سينوفارم في المرحلة الثالثة من التجارب لم نتوصل بها، وبالتالي التوجه إلى لقاح أسترازينكا البريطاني، أفادت مصادر موثوقة، بأن اللجنة العلمية و التقنية للقاح، توصل بكافة البيانات و النتائج كاملة وتجري الآن دراسة المعطيات و الوثائق المتهلق باللقاح الصيني بعد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية. 

و أوضحت مصادرنا، أن اللجنة العلمية، تنكب على دراسة هذه البيانات التي تم التوصل بها، بعد نقاشات ومشاورات مع السلطات الصحية الصينة قصد إرسالها ومعرفة مدى نجاعة اللقاح خلال المرحلة الثالثة من التجارب.

بالإضافة إلى منح الترخيص للقاح البريطاني قصد الإستعمال الإستعجالي، ينتظر أن تمنح وزارة الصحة بقرار من اللجنة العلمية للتلقيح الترخيص للقاح سينوفارم الصيني خلال الأسبوع المقبل، قصد مباشرة الإجراءات والحصول على الشحنات الأولية لإنطلاق حملة التلقيح الوطنية.

و إستنادا إلى معطيات رسمية حول إستراتيجية التلقيح الوطنية، فإن الأوليوية ستعطى للأشخاص المتواجدين في الصفوف الأمامية “رجال الأمن و الأطباء و رجال التعليم”، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة الصحية.

error: