بنعبد القادر: النساء يشغلن نصف عدد المناصب بوزارة العدل

أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن النساء يشغلن 49 في المئة من عدد المناصب بوزارة العدل بواقع 7218 موظفة، من بينهن 55 امرأة في مناصب المسؤولية.

وأبرز بنعبد القادر، خلال لقاء تواصلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن وزارته اختارت هذه السنة تكريم النساء الصحفيات، على اعتبار أن قطاع الإعلام يعد شريكا أساسيا في إصلاح النظام القضائي ويلعب دورا جوهريا في إبراز ومتابعة أوراش الوزارة.

وقال بنعبد القادر، أمام حضور مكون من موظفي الوزارة وصحافيين، إن هذا الحدث يمثل فرصة لتكريم النساء، مهما كان وضعهن، من أجل تشجيعهن وشكرهن على كل الجهود المبذولة من أجل تنمية البلاد في جميع المجالات، وخاصة مجال العدالة.

وبهذه المناسبة، قدم بنعبد القادر تقريرا موضوعاتيا حول المرأة في النظام القضائي المغربي. ويتضمن هذا التقرير، المكون من جزأين، بيانات إحصائية وتحليلية عن حضور المرأة في مختلف المهن القانونية والقضائية، ويتعلق الأمر بمهن القاضية، والمحامية، والمفوضة القضائية، وكاتبة الضبط، والعدول، علاوة على الهيئات المهنية لهذه المهن.

ولفت الوزير إلى أن هذا الحضور يعكس دينامية ملحوظة للنساء اللواتي أثبتن كفاءتهن في ممارسة مهنهن، ولكن أيضا كمسؤولات ومناضلات في المجتمع المدني من أجل النهوض بهذه المهن.

ويقدم الجزء الثاني من هذا التقرير حصيلة لأنشطة وزارة العدل من أجل حماية المرأة من العنف وتوفير الحماية القانونية والقضائية في مختلف المجالات المدنية والجنائية.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة، “لقد اخترنا تكريم عدد من الصحفيات نظير مهنيتهن ومتابعتهن للنشاط القضائي في المغرب، سواء على مستوى المحاكم أو على مستوى الوزارات، بمهنية متميزة، مشيرا إلى أن هؤلاء الصحفيات يحملن على عاتقهن مسؤولية إطلاع الجمهور على التدابير والسياسات والأوراش التي تشتغل عليها الوزارة.

وأضاف “أردنا من خلال هذا التكريم أن نشجع جميع الصحفيين، رجالا ونساء، على طلب المعلومة من مصالح الوزارة”.

وأكد السيد بنعبد القادر، في هذا السياق، أن الوزارة تعمل، من خلال عدد من الأنشطة والأحداث، وكذا عبر المواقع الالكترونية للوزارة والمحاكم، على ضمان حق الصحافيين في الوصول إلى المعلومة.

وتم، خلال هذا اللقاء، تكريم عدد من الصحفيات من مختلف وسائل الإعلام الوطنية.

error: