إطلاق برنامج منح التميز لفائدة الطلبة الأفارقة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -قطاع التعليم العالي والبحث العلمي- عن إطلاق، اليوم الإثنين 10 ماي 2021، إطلاق برنامج منـح التميز لفــائدة الطلبـة الأفارقــة “Moroccan Scholarships for African Youth”، برسم السنة الجامعية 2021-2022.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها توصلت به جريدة “أنوار بريس ” الالكترونية، أن إطلاق هذا البرنامج يأتي التزاما منها بالتوجيهات الملكية السامية التي تحث على تنمية وتنويع مجالات التعاون جنوب-جنوب، خاصة مع الدول الإفريقية، وتنزيلا لمضامين القانون الإطار -1751 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في شقه الخاص بتعزيز تموقع المغرب، كقطب قاري وجهوي وإقليمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وكذا ترسيخ البعد الإفريقي للمملكة.

وأوضح المصدر عينه، أن البرنامج يهدف إلى تمكين الجامعات المغربية المحدثة في إطار الشراكة والجامعات الخاصة، على غرار الجامعات العمومية، من المشاركة الفاعلة في المجهود الوطني الرامي إلى تكوين الأطر العليا، والنخب لشركاء بلادنا من الدول الإفريقية الشقيقية والصديقة.

ويتضمن العرض، الموضوع رهن إشارة الطلبة الأفارقة، 303 منح تميز، في 119 مسلكا دراسيا، عبارة عن مقاعد بيداغوجية معفاة بشكل كامل، من رسوم التسجيل، ورسوم الدراسة بمختلف الأسلاك والتخصصات العلمية، إضافة إلى امتيازات أخرى ذات طابع اجتماعي، بحسب البلاغ.

وأبرز البلاغ، أنه تشارك في النسخة الأولى من هذا البرنامج الجامعات التالية، الجامعة الأورومتوسطية بفاس: 60 منحة، جامعة الأخوين بإفران: 40 منحة، الجامعة الدولية لأكادير) يونيفيرسيابوليس 🙁 38 منحة، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببن جرير: 30 منحة، جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء: 25 منحة، جامعة الزهراوي الدولية لعلوم الصحة بالرباط: 20 منحة، الجامعة الدولية للدار البيضاء: 20 منحة، الجامعة الدولية للرباط: 20 منحة، الجامعة الخاصة لفاس: 20 منحة، الجامعة الخاصة لمراكش: 20 منحة، جامعة مونديابوليس بالدار البيضاء: 10 منح.

وأشار المصدر ذاته، أنه لتيسير مشاركة الطلبة الأفارقة في هذا البرنامج، فقد أحدثت الجامعات المشاركة في هذا الإطار روابط، ومنصات رقمية لهذا الغرض تمكنهم من الاطلاع على تفاصيل العرض الخاص بكل جامعة، ومن تقديم ترشيحاتهم.

error: