اعويشة: المباراة شرط أساسي للترقية و الويفي سينطلق بجميع المؤسسات الجامعية

التازي أنوار

صرح الوزير المنتدب المكلف بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي، إدريس اعويشة، بأن الترقية بالشهادات و الإنتقال من سلم لآخر أو مستوى لآخر يخضع لإجتياز مباراة، كشرط أساسي بدل النظام القديم.

و قال إعويشة بمجلس المستشارين، إن موضوع الترقية بالشهادات يخضع لإجتياز إمتحان كتابي و شفوي، أي بالمباراة، وكان ذلك محط نقاش بين الوزارة و النقابات الأكثر تمثيلية، حيث إنتهى العمل بالترقية المباشرة بالشهادة سنة 2015، بموجب مرسوم حكومي.

و ذكر المتحدث، الثلاثاء 18 ماي، أننا سنعمل على تخصيص مناصب لفائدة الأساتذة حاملي الدكتوراه سنويا، إما بالجامعات أو بمراكز التربية و التكوين.

و بالمقابل، كشف المتحدث، أن وزارة التعليم تعمل على تعميم الأنترنيت “ويفي” على جميع المركبات الجامعية و الجامعات المغربية بشراكة مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بكلفة تصل إلى 180 مليون درهم.

وأوضح، أن فتح الأحياء الجامعية في وجه الطلبة راجع للحالة الوبائية، حيث تم فتح باب الاستفادة من خدماتها وفق الشروط الموضوعة، مشيرا إلى أن الطلب يفوق العرض، بحيث هناك 90 ألف سرير و 900 ألف مستفيد، وهو ما يتطلب تظافر الجهود و تعاون الشركاء الإجتماعيين والاقتصاديين مع الوزارة.

و من جهة أخرى، خلص المتحدث، إلى أن طلبات معادلة الشهادة تفوق 4500 طلب سنويا، ويتم ذلك وفق إجراءات و ضوابط علمية، حيث توجد 5 لجان علمية متخصصة تقوم بدراسة الملف وتصدر القرار، وهناك العديد من الشهادات تتطلب رأي المهنيين كالطب و الصيدلة و باقي القطاعات الأخرى.

error: