مشروع ميزانية زاكورة “الغارقة في الأزبال والظلام” يثير الجدل

محمد الأحمدي

خصص المجلس الجماعي لمدينة زاكورة حوالي 60 مليون سنتيم للكزوال و 45 مليونا لإصلاح السيارات، الشيء الذي اعتبره متتبعون للشأن المحلي بالمدينة ” مسألة مبالغا فيها “. كما خصص المجلس حوالي 60 مليون سنتيم للاستقبال منها 20 مليونا   مخصصة لشراء الأعلام والصور، 6 ملايين لشراء الهدايا والتحف الفنية، 20 مليونا للاقامة والإطعام و 10 ملايين سنتيم لمصاريف الأنشطة الثقافية والفنية التي ينظمها المجلس.

مشروع الميزانية للسنة المالية 2019 الذي تضمن هذه التفاصيل، خلف  جدلا وسط الأوساط السياسية و الجمعوية بالإقليم.الميزانية الجديدة، تضمنت  أيضا “مصاريف المكاتب”  والتي خصص لها المجلس بدورها 52 مليونا منها 10 ملايين سنتيم للإصلاح الاعتيادي للعتاد، أي الحواسيب التي يستخدمها الموظفون، 20 مليونا للأوراق، 15 مليونا للوازم العتاد المعلوماتي، أي مداد آلات الطبع، و 2 مليون سنتيم لأثاث المكاتب.

وبخصوص النظافة التي تشتكي منها ساكنة المدينة، فقد خصص مشروع الميزانية   142 مليون سنتيم للأعوان الذين يقومون بتنظيف شوارع المدينة و 9 ملايين سنتيم لشراء لباس الأعوان،  وهو نفس المبلغ الذي خصصه السنة الماضية رغم أن خدمات النظافة لم ترق إلى  مستوى يرضي الساكنة، فيما كان المجلس السابق يخصص   60 مليونا للأعوان.

مشروع الميزانية ضاعف المبلغ المخصص للصيانة والمحافظة على البنيات الإدارية من 20 مليونا في السنة الماضية إلى 40 مليونا هذه السنة، ويدخل ضمن البنيات الإدارية المقر الجديد للمجلس الذي دخل الخدمة في أقل من  سنتين.

التشجير و المناطق الخضراء، خصص لها المجلس 34 مليونا منها 20 مليونا لشراء الأشجار والأغراس ، 9 ملايين سنتيم للصيانة الاعتيادية للمناطق الخضراء و الحدائق والغابات، 5 ملايين سنتيم لصيانة الساحات العمومية والمنتزهات ومرافق السيارات والمزابل العمومية، وهو نفس المبلغ الذي خصصه في المزانية السابقة رغم أن لا أثر له في الواقع ، فلا أثر لإصلاح المنتزهات ولا الساحات ولا العناية بجمالية المدينة؟

التشوير و تسمية الشوارع ستكلف مدينة زاكورة حوالي 17 مليون سنتيم، فيما مستحقات الماء والكهرباء للبنايات الادارية التابعة للبلدية خصص لها 40 مليون سنتيم و الهاتف سيكلف 15 مليون سنتيم، ودعم مؤسسات اجتماعية لم يحددها المجلس ستكلف مليون درهم، أي 100 مليون سنتيم.

فيما تم إدراج مصاريف أخرى ومنها تعويضات عن المسؤولية ب 24 مليون سنتيم لم يحدد المجلس من سيتحصل عليها، شراء الصباغة ب 15 مليون سنتيم ، الجير ب 2 مليون ، وتغذية الحيوانات ب 1 مليون سنتيم .

وسجل مشروع الميزانية عجزا بحوالي 448 مليون سنتيم بعد انخفاض مداخيل المجلس من حوالي 38 مليون درهم في السنة الماضية  الى حوالي 33 مليون درهم بانخفاض قدر بحوالي4 ملايين درهم.فيما ارتفعت المصاريف من حوالي 38 مليونا و250 ألف درهم الى حوالي 38 مليونا و 433 ألف درهم.

error: Content is protected !!