أقوال الصحف المغربية الصادرة السبت 17 يوليوز

“الجيل الأخضر”: المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان على اتفاقيتي تمويل بأكثر من 150 مليون أورو . وقع المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، على اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية قدرها 150,6 مليون أورو، لدعم استراتيجية المغرب الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”. ويهدف هذا البرنامج، الذي تم توقيعه بحضور سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، إلى إنعاش مناطق قروية مغربية من خلال تعزيز البنية التحتية للتسويق الفلاحي، وتطوير ريادة الأعمال الفلاحية وشبه الفلاحية، وتوجيه الضيعات الفلاحية الصغيرة نحو أساليب إنتاج أكثر احتراما للموارد الطبيعية (مياه، تربة، تنوع بيولوجي).

≡ المغرب يرد على استفزازات وزير الخارجية الجزائري الجديد أمام اجتماع حركة عدم الانحياز . في إطار ممارسة المملكة المغربية لحق الرد على إثر التدخل الاستفزازي لوزير الخارجية الجزائري الجديد رمطان لعمامرة، خلال المناقشة الوزارية العامة في اجتماع حركة عدم الانحياز، الذي عقد بشكل افتراضي يومي 13 و 14 يوليوز، حرص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، على الرد بالتفصيل، على كافة الادعاءات الجزائرية بشأن قضية الصحراء المغربية.ففي مذكرة وجهها إلى الرئاسة الأذربيجانية للحركة ووزعت على جميع الأعضاء، أعرب الدبلوماسي المغربي عن استغرابه الشديد لاختيار الوزير الجزائري، الذي تطرق لموضوع قضية الصحراء المغربية خلال “أول تصريح له في محفل دولي، منذ تعيينه مؤخرا” على رأس دبلوماسية بلاده. وشدد هلال على أن قضية الصحراء المغربية “التي تندرج حصرا ضمن اختصاص مجلس الأمن الدولي، لم تكن مدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ولا ترتبط بموضوعه”.وأبرز السفير أن الغالبية العظمى من الوزراء ركزوا، في الواقع وبشكل حصري، على الجهود متعددة الأطراف لمواجهة التحديات العالمية الملحة، ولاسيما الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لوباء كوفيد -19.

≡ الولاية التشريعية العاشرة : مجلس النواب قدم أزيد من 2500 تعديلا جوهريا على النصوص المصادق عليها . كشف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أن مجموع التعديلات التي قدمها أعضاء المجلس على النصوص المصادق عليها بلغ أكثر من 2500 تعديلا جوهريا قبلت الحكومة منها 740، أي بنسبة 30 في المئة. وأوضح المالكي، خلال ندوة صحفية عقدت عقب اختتام الدورة الثانية من السنة التشريعية 2020-2021، أن هذه الحصيلة تعكس حرص أعضاء المجلس على أن تكون للمؤسسة بصمتها على التشريعات وعلى التعاطي العميق والمسؤول مع ما يحال عليها. كما ذكر رئيس مجلس النواب، في هذا الصدد، بعدد من الإشكاليات المطروحة في ممارسة اختصاص التشريع، والتي تتعلق بـ”تهميش المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، أي مقترحات القوانين”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”إشكال مزمن في تاريخ البرلمان المغربي؛ فمن مجموع حوالي 257 مقترحا تقدم به النواب خلال الولاية لم نصادق سوى على 23 مقترحا أي 8 في المئة من مجموع النصوص المصادق عليها”.

≡  ستراسبورغ: تعريف الجالية المغربية على فرص الاستثمار بالداخلة خلال ندوة افتراضية . تم تقديم فرص الاستثمار في الداخلة لعدد من المستثمرين المحتملين المنتمين للجالية المغربية المقيمة بالمنطقة الشرقية لفرنسا، وذلك خلال ندوة افتراضية نظمت بمبادرة من القنصلية العامة للمملكة بستراسبورغ. وتمثل الهدف من خلال هذه الندوة الافتراضية، التي نظمت في إطار الترويج الاقتصادي للمغرب، لاسيما لأقاليمه الجنوبية، بتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة-وادي الذهب، في عرض فرص التعاون والاستثمار بهذه الجهة. وذكر بلاغ للتمثيلية القنصلية أن هذا اللقاء الافتراضي يندرج في إطار سياسة المملكة الرامية إلى إضفاء دينامية جديدة على هذه الجهة، عبر جعل حاضرتها الداخلة مركزا اقتصاديا يربط باقي جهات المغرب بإفريقيا جنوب الصحراء.

≡ تجمع دول الساحل والصحراء يشيد بقرار جلالة الملك إرسال مساعدة طبية عاجلة لتونس . أشاد تجمع دول الساحل والصحراء (سين – صاد)، الخميس، بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس إرسال مساعدات طبية عاجلة لتونس، تتكون من وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير. وأوضح تجمع (سين – صاد)، في بيان له، أنه “تلقى بابتهاج قرار جلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، التبرع للجمهورية التونسية بإرسال وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير، لفائدة الشعب التونسي الشقيق”.وأبرز تجمع (سين – صاد) أن هذه المبادرة تمثل فرصة للإشادة بـ “الكرم و الحس الانساني للعاهل المغربي، الذي هب دوما لتقديم المساعدة ولإنقاذ السكان في حالة الشدة سواء في المملكة أو خارجها”.

≡  مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالتعلم عن بعد . صادق مجلس الحكومة المنعقد، الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.20.474 يتعلق بالتعلم عن بعد. وأوضح بلاغ صدر عقب المجلس الذي انعقد عبر تقنية التناظر المرئي أنه تم إعداد مشروع هذا المرسوم لوضع إطار قانوني لتحديد شروط وكيفيات تقديم التعلم عن بعد لفائدة المتعلمين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين المدرسي والمهني والجامعي بالقطاعين العام والخاص، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما أحكام المادة 33 منه، التي تنص على تنمية وتطوير التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضوري. وأضاف المصدر ذاته أن هذا المشروع ينص أساسا على إعطاء تعريف محدد للتعلم عن بعد وأنواعه، وكذا تحديد الجهات المعنية بتقديمه بالقطاعين العام والخاص، وتحديد شروط وضوابط وكيفية تقديم التعلم عن بعد والفضاءات والمقرات التي سيتم فيها، وكذا كيفية إعداد الموارد الرقمية السمعية والبصرية الخاصة بالتعلم عن بعد.

≡  الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان وزير الدفاع الإيفواري .است قبل وزير الدولة، وزير الدفاع بجمهورية كوت ديفوار، تيني بيراهيما واتارا، أمس الجمعة بالرباط، على التوالي، من قبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وذلك بتعليمات ملكية سامية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، أمس الجمعة بمقر هذه الإدارة، وزير الدولة، وزير الدفاع بجمهورية كوت ديفوار، تيني بيراهيما واتارا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة من 14 إلى 17 يوليوز. وخلال اليوم نفسه، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ، استقبل الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، السيد واتارا، مرفوقا بوفد، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية.

≡  كورونا تلغي صلاة العيد في المصليات والمساجد . أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، سواء في المصليات أو المساجد، نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها ، أنه “حيث إن المساجد مفتوحة، والحمد لله، للصلوات الخمس وصلاة الجمعة، فإن هذا الإجراء بخصوص صلاة العيد يتعلق بسنة يجوز القيام بها داخل المنازل”، مبرزة أن هذا الإجراء إنما يرجى منه ما هو مقدم شرعا من حفظ صحة الأبدان.

≡  مجلس النواب يخضع أساتذة التعاقد لنظام المعاشات المدنية . صادق مجلس النواب، الخميس، بالإجماع في جلسة عامة، على مشروع قانون رقم 01.21 يقضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية المحدث بموجب القانون رقم 011.71. وأبرزت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ لها، أن مشروع هذا القانون يندرج في إطار ترسيخ مبدأ المماثلة بين الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وأطر هيئة التدريس الخاضعة للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، مما سيوفر لها الاستقرار المهني والأمن الوظيفي ويتيح لها النهوض بالمهام التربوية المنوطة بها وتعزيز مكانتها ضمن ورش إصلاح المنظومة التربوية والتنزيل الأمثل لمشاريع أجرأة القانون-الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

≡  إصدار : تاريخ المغرب الحديث من خلال قصاصات وكالة ! أرشيفات وكالة المغرب العربي للأنباء تثبت مرة أخرى بأنها تنطوي على ثروة كبيرة من المعلومات. ويتجلى ذلك في صدور مؤلف “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020”. ويضم هذا المؤلف الذي يقع في 600 صفحة، والذي يجمع قصاصات حول أحداث مفصلية من تاريخ المملكة، مجموعة من الصفحات التي خصصت لعرض باقة من الصور التي تؤرخ للحظات فارقة في تاريخ المغرب. وفي تصدير للكتاب يحمل عنوان “معاهدة المغربة”، وصف المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي هذا المؤلف ب”التحدي الحقيقي”، تحد يكشف مع تقدم المشروع عن صعوبات جسيمة في بعض الأحيان. لكن، وارتكازا على كرونولوجيا قوية للأحداث التاريخية التي غطاها صحافيو الوكالة إعلاميا، ينتهي الأمر ببروز تاريخ مقدس، وبناء أمة لحظة بلحظة، ولعبة “ليغو” مؤسساتية بنتيجة غير مضمونة وغير يقينية أحيانا، ومشروع مجتمع”.

≡ المغرب شريك مهم جدا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية . أكد الأمين العام لمنظمة مجتمع الديمقراطيات، توماس إ.غاريت، أمس الجمعة بالرباط، أن المغرب يعد شريكا مهما جدا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية على الصعيدين الإقليمي والدولي. وقال توماس إ.غاريت الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب “شريك مهم جدا في عملنا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي”. وأوضح أن المغرب يعد “أحد الأعضاء المؤسسين الأوائل لمجتمع الديمقراطيات سنة 2000، وهو البلد الوحيد بالمنطقة الذي يشغل مقعدا بمجلس إدارتنا”.

≡  صندوق الأمم المتحدة للسكان يخلد الذكرى الـ45 لوجوده بالمغرب . خلد صندوق الأمم المتحدة للسكان، أمس الجمعة، مرور 45 سنة على افتتاح مكتبه بالمغرب، الحدث المندرج في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للسكان. وشكل هذا الاحتفال، المنظم بالرباط بحضور الشركاء المؤسساتيين والمجتمع المدني ووكالات التعاون الدولي، مناسبة لاستعراض أبرز إنجازات المملكة في مجال السكان والتنمية منذ سنة 1975. وأشاد ممثل الصندوق الأممي للسكان بالمغرب، لويس مورا، بالتقدم الذي حققته المملكة في المجال، والتي نجحت في التقليص بشكل ملحوظ من معدل الفقر متعدد الأبعاد وفي خفض نسبة وفيات الأمهات عند الولادة.وأضاف مورا، في تصريح للصحافة على هامش هذا الحدث، أن الأمر يتعلق بتخليد كافة هذه الإنجازات ولكن أيضا إرساء التفكير بشأن سبل مواكبة تنزيل النموذج التنموي الجديد، في إطار الشراكة الجديدة بين المغرب وصندوق الأمم المتحدة للسكان برسم الفترة 2022 – 2026.

≡  عيد الأضحى: عدم إقامة صلاة العيد في المصليات والمساجد . أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، سواء في المصليات أو المساجد، نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه “حيث إن المساجد مفتوحة، والحمد لله، للصلوات الخمس وصلاة الجمعة، فإن هذا الإجراء بخصوص صلاة العيد يتعلق بسنة يجوز القيام بها داخل المنازل”، مبرزة أن هذا الإجراء إنما يرجى منه ما هو مقدم شرعا من حفظ صحة الأبدان.

≡  مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية . صادق مجلس المستشارين على مشروع القانون-الإطار رقم 50.21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.ويتوخى مشروع القانون-الإطار توطيد الدور الاستراتيجي لقطاع المؤسسات والمقاولات العمومية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ليساهم في تسريع التحول الهيكلي وتعزيز خطة إنعاش الاقتصاد الوطني. وتتمثل الغاية القصوى لهذا الإصلاح في الرفع من الفعالية والكفاءة الاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات والمقاولات العمومية، من خلال معالجة الاختلالات الهيكلية التي تعيق تطورها، وتحقيق أكبر قدر من الانسجام والتكامل بينها وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وباقي مكونات المجتمع.

≡ تصنيع اللقاح : أية آثار على الاقتصاد المغربي؟ أعلن المغرب، مؤخرا، إطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى. مشروع طموح يندرج في إطار تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب. ويهدف هذا المشروع إلى إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى رئيسية بالمملكة لتعزيز اكتفائها الذاتي، بما يجعل من المغرب منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيد القاري والعالمي في مجال صناعة “التعبئة والتغليف”.

error: