أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 20 يوليوز

• يحاول الاتحاد العام لمقاولات المغرب، منذ سنوات، المضي قدما في ورش التكوين المستمر، دون تحقيق تقدم حقيقي. لا تزال المقاولات تؤدي حوالي 2.5 مليار درهم كل عام كضريبة للتكوين المهني. ومع ذلك، لا يتلقون سوى 30 في المائة، فيما يخصص 70 في المائة للتكوين الأولي لمتدربي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وفي هذا الصدد، قال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، إن “هناك فقط 1300 مقاولة ممن تستفيد اليوم من خدمة التكوين المستمر بمتوسط تعويض، وصل على مدى السنوات الخمس الماضية إلى حوالي 70 مليون درهم”. ويتم استبعاد المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تقريبا. ومن غير المحتمل أن يتغير ذلك في أي وقت قريب.
• 70 في المائة من المدارس الابتدائية بدون حراس. من بين حوالي 8.000 مدرسة ابتدائية، 70 في المائة لا تتوفر على حراس أو مساعدين، حيث تتم إدارتها من طرف شخص واحد: مدير يشتغل على كافة الجبهات. هذا ما تم تأكيده في إحدى اللقاءات المنظمة بالاتحاد العام لمقاولات المغرب. ويظل غياب الأمن أحد الأسباب التي تجعل العديد من الآباء يختارون المدارس الخصوصية لتعليم أبنائهم. وعينت الوزارة خلال هذا العام، ولأول مرة، 2000 إطار للتكلف بالدعم المدرسي والمعنوي لتلاميذ المدارس الابتدائية، وتدبير الخلافات.

• وصول أربع طائرات جديدة إلى تونس محملة بالمساعدة الطبية العاجلة التي أمر بها جلالة الملك. حطت صباح الإثنين، بمطار قرطاج الدولي، أربع طائرات جديدة في إطار الجسر الجوي لنقل المساعدة الطبية العاجلة التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإرسالها إلى تونس، التي تشهد تدهورا في الوضعية الوبائية المرتبطة ب(كوفيد-19). وبذلك يكون العدد الإجمالي للطائرات التابعة للقوات الملكية الجوية، التي وصلت إلى تونس حتى الآن، قد بلغ إثني عشر طائرة نقلت 134 طنا و689 كلغ من المساعدات. وتتكون المساعدة الطبية، التي أمر بها جلالة الملك، من وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير. كما تشمل 100 جهاز تنفس ومولدين للأكسجين بسعة 33 م 3 / ساعة لكل واحد منهما.
• الحكومة المغربية ترفض وتندد بالادعاءات الزائفة التي نشرتها صحف أجنبية وتؤكد عدم ارتكازها على أساس من الواقع. أعربت حكومة المملكة المغربية عن استغرابها الشديد لقيام صحف أجنبية منضوية تحت ائتلاف يدعى “Forbidden stories”، بنشر مواد إخبارية زائفة، بشكل متواتر ومنسق، منذ يوم الأحد، يدعي فيها كتابها، زورا وبهتانا، قيام المغرب باختراق أجهزة هواتف عدد من الشخصيات العامة الوطنية والأجنبية ومسؤولين في منظمات دولية، باستعمال إحدى البرمجيات المعلوماتية. وأكدت الحكومة في بلاغ لها أنها ” ترفض هذه الادعاءات الزائفة، وتندد بها جملة وتفصيلا، وتؤكد عدم ارتكازها على أساس من الواقع، على غرار ما سبقها من ادعاءات مشابهة لمنظمة العفو الدولية بهذا الخصوص”.

• الجامعات العمومية : تسجيل نحو مليون طالب. الجامعات العمومية لا تزال تستقطب الطلبة. وبحسب آخر الأرقام الصادرة عن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، فقد وصل عدد المسجلين الجدد في الجامعات العمومية برسم 2020-2021 إلى 275.204، 246.875 منهم بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح و28.329 بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود. وبلغ العدد الإجمالي للطلبة 989.899 مقابل 921.944 برسم 2019-2020. وقد بلغ عدد الطلبة بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح 858.502 خلال الموسم الدراسي 2020-2021، فيما بلغ عددهم 131.397 في المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود.
• حماية البيئة : توقيع اتفاقية شراكة بين قطاع البيئة والمركز الوطني للطاقات والعلوم والتقنيات النووية . تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين قطاع (وزارة الطاقة والمعادن والبيئة) والمركز الوطني للطاقات والعلوم والتقنيات النووية، وذلك في إطار تعزيز التبادل العلمي والتقني في ميدان البيئة والتنمية المستدامة. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مواكبة تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتوحيد الجهود من أجل تعزيز آليات رصد ومراقبة الأوساط الطبيعية والمساهمة في تطوير الأنظمة المعلوماتية البيئية. وقال الكاتب العام لوزارة البيئة، محمد بنحيى، إن هذه الاتفاقية، تهم تبادل البيانات والخبرات والممارسات الفضلى في مجال الابحاث المخبرية ورصد الحالة البيئية فضلا عن التنسيق في الحضور في المنتديات الدولية المتعلقة بهذا المجال “.

• مجمع الفوسفاط ينضم إلى المنصة الأوروبية للفوسفور. تواصل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مبادراتها من أجل توفير إنتاج منتجات فوسفاطية، التي تساعد في تغذية ساكنة العالم بطريقة مستدامة. وفي هذا الإطار، التحقت المجموعة بعضوية المنصة الأوروبية للفوسفور المستدام. وبهذه الخطوة، سيتاح أمام المجمع الذي يعد المنتج الأول والرائد العالمي للأسمدة، تقاسم خبراته وممارساته الفضلى مع 40 دولة، من خلال شبكته من الهيئات العلمية والمقاولات التي تغطي سلسلة إنتاج الفوسفاط والفوسفور، تشير المجموعة، مضيفة أن المنصة تمثل فضاء للتفكير المشترك في طرق مبتكرة من أجل الاستعمال الأمثل لهذا المورد. ويأتي ذلك في الوقت الذي تتوفر المجموعة على أكبر احتياطي للفوسفاط، فيما انخرطت منذ سنوات في استراتيجية صناعية، مكنتها من تبوئ الريادة لا سيما على مستوى إنتاج الأسمدة.
• البنوك التشاركية .. تمويلات بقيمة 16 مليار درهم. تواصل البنوك التشاركية تعزيز موقعها بالمشهد البنكي المغربي. وحسب وثيقة إحصائية نقدية لبنك المغرب، ارتفعت التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية، على أساس سنوي، بنسبة 55،3 في المئة، إلى أكثر من 15.9 مليار درهم خلال شهر ماي 2021. وفي التفاصيل، تصدر العقار لائحة القطاعات المستفيدة من هذه التمويلات، حيث بلغت حصته 13،73 مليار درهم، متبوعا بالاستهلاك الذي استفاد من 1،06 مليار درهم، بينما عادت حصة 1.08 مليار درهم للتجهيز، و19 مليون درهم للخزينة. ص/ب ل/ع ح/

• اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا يقوم بتحديث هيئاته المؤسساتية والتنظيمية. احتضن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مؤخرا، اجتماع المكتب التنفيذي وكذا الجمعيتين الاستثنائية والعادية لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا (UCESA) من أجل تحديث هيئاته المؤسساتية والتنظيمية والمصادقة على طلب الطوغو الانضمام إلى الاتحاد. وأوضح بلاغ لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة بإفريقيا، حول اجتماعاته التي انعقدت بواسطة التناظر المرئي برئاسة أحمد رضا الشامي، الرئيس الحالي للاتحاد ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، أن الجمعية العامة الاستثنائية اعتمدت الأنظمة الأساسية الجديدة والقانون الداخلي للاتحاد، والتي تهدف على الخصوص، إلى تعزيز إطاره القانوني وتحسين أداء أجهزته، والتحضير لتوسيعه ليضم المجالس الاقتصادية والاجتماعية الإفريقية القائمة وتلك التي سيتم إحداثها.

 • الحليمي : مستوى المديونية ما يزال قابلا للتحكم. خفف المندوب السامي للتخطيط من لهجته تجاه المسار المقلق، الذي تتجه إليه المديونية بالمغرب، تزامنا مع ما أكد عليه النموذج التنموي الجديد، الذي وضع آلية الاستدانة ضمن المصادر الأساسية للتمويل. وأوضح المندوب السامي للتخطيط أن المديونية اليوم هي من حصة جميع بلدان العالم، “فيما لا يزال في نظرنا، مستوى مديونية بلادنا قابلا للتحكم فيه”، قبل أن يضيف أن هناك بالتأكيد حلولا ممكنة لتخفيف عبئها على الطاقة التنموية، أو على الأقل لابتكار تدبیر أنجع لإدارتها. جاء ذلك في كلمة للمندوب السامي مضمنة بالتقرير المتعلق بالميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2022.

• الهيئة الوطنية للتقنيين تواصل الاحتجاج. يرتقب أن تخوض الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب إضرابا وطنيا في الـ28 من يولیوز الجاري، إذ دعت الهيئة إلى مواصلة الاحتجاجات المكثفة في الإضرابات الوطنية التي اختارت کموعد لها 7 و14 و28 يوليوز الجاري بسبب ما أسمته استمرار الحكومة في رفض الحوار مع الهيئة وعدم استجابتها لمطالب التقنيين وتصاعد التضييق عليهم. وأشارت الهيئة، في بلاغ مجلسها الوطني الأخير، إلى “استمرار الحكومة في سياستها المتنكرة لكل ما قدمته فئة التقنيين وتقدمه من تضحيات ومساهمات عظيمة في بناء اقتصاد متطور وفي التنمية الشاملة لكافة مناحي الحياة بالمغرب”.

 • الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يسجل نتيجة مالية بقيمة 823 مليون درهم سنة 2020. حقق الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي نتيجة مالية إيجابية سنة 2020 بلغت 823,5 مليون درهم، وفق ما أفاد بلاغ للصندوق في أعقاب انعقاد الدورة 22 لمجلسه الإداري مؤخرا برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع العام. وعزا الصندوق هذه النتيجة الى نجاحه في استثمار جزء من التوظيفات المالية في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM)، بالرغم من تسجيل الاشتراكات لنمو طفيف بـ 3 في المئة (5.6 مليار درهم) سنة 2020 مقابل 7 في المئة (5.5 مليار درهم) سنة 2019، وانخفاض الأداءات من 5.1 مليار درهم سنة 2019 إلى 4.9 مليار درهم سنة 2020 (تراجع بـ 5.4 في المئة، أي 276 مليون درهم) بسبب انعكاسات جائحة كورونا على المؤمنين ومنتجي العلاجات.

• إنجاز مشاريع وبرامج ذات وقع مباشر وملموس لفائدة المقدسيين أولوية لوكالة بيت مال القدس الشريف. أكد محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس، الذراع الميدانية للجنة القدس، أن إنجاز مشاريع للتنمية البشرية وبرامج للمساعدة الاجتماعية ذات وقع مباشر وملموس لفائدة المقدسيين، يشكل أولوية في عمل الوكالة. وذكر الشرقاوي، الذي حل الإثنين ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن وكالة بيت مال القدس الشريف أطلقت السبت، عدة مشاريع للتنمية البشرية لفائدة الساكنة المقدسية بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 300 ألف دولار أمريكي، وذلك في إطار المرحلة الأولى من مشروع “مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس”.

• الولايات المتحدة-المغرب .. اعتراف تاريخي في مستوى تحالف عريق. عندما تسلط مجلة مؤسسة “سميثسونيان” المرموقة في واشنطن الضوء على تاريخ المفوضية الأمريكية في طنجة، ينصب التركيز بشدة على رمزية هذا الموقع الذي يعد دلالة على العلاقة العريقة بين الولايات المتحدة والمغرب. وحيث إن المفوضية التي منحها السلطان مولاي سليمان كانت أول تمثيلية أمريكية في العالم في عام 1821، فهل توجد هناك طريقة أفضل وأحسن للاحتفال بقرنين من التاريخ المشترك من إعلان تاريخي أيضا يتمثل في الاعتراف الأمريكي الرسمي بالسيادة الكاملة والتامة للمملكة المغربية على الصحراء. لقد ن قش إعلان 10 دجنبر 2020 كتاريخ يوم مشهود يؤرخ للحظة لا تنسى في هذه العلاقات العريقة التي تم بناؤها بصبر وتعزيزها من كلا الجانبين. ومن خلال تكريس هذا الاعتراف، تؤكد إدارة الرئيس جو بايدن بطريقة لا غبار عليها، استمرارية الخط السياسي للولايات المتحدة بشأن هذه القضية الرئيسية لحليفها الاستراتيجي.

• الإبراهيمي : الجدار المناعي الذي يبنيه المغرب صامد والآثار ستظهر بعد ثلاثة أسابيع. كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية “كوفيد 19″، ومدير مختبر البيو-تكنولوجيا بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الجدار المناعي الذي يبنيه المغرب منذ مدة ضد فيروس “كورونا” المستجد، صامد في وجه الموجة الجديدة لكورونا. واعتبر البروفيسور الإبراهيمي أنه يلزم بعض الوقت للتأكد من صمود الجدار المناعي، لأن آثار الإصابات بتطور الحالات الحرجة لا تظهر إلا بعد ثلاثة أسابيع من بدايتها. وأكد عضو اللجنة العلمية أن موجة جديدة تجتاح العالم والمغرب ليس استثناء، مضيفا أن الموجة الجديدة كانت متوقعة وهو ما يحصل في جل بلدان العالم، إذ ترتفع الإصابات برفع القيود وارتفاع الحركية، مشيرا إلى أن هذه الوضعية المتسمة بتفشي المتحور “دلتا” أفرزت عالمين “الدول الملقحة، ونظيرتها غير الملقحة”.
• تنزيل إجراءات لتسهيل الحصول على بطاقة السوابق في إطار دعم التدابير المواكبة لاستحقاقات الغرف المهنية. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها شرعت في تنزيل مجموعة من الإجراءات الرامية لتسهيل الحصول على بطاقة السوابق «Fiche Anthropométrique»، خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 27 يوليوز الجاري، وذلك في إطار دعم التدابير المواكبة للاستحقاقات الخاصة بانتخاب أعضاء الغرف المهنية المزعم تنظيمها في 6 غشت 2021. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن الإجراءات المتخذة تتمثل في تخصيص نظام للمداومة بكافة مراكز تسجيل المعطيات التعريفية على الصعيد الوطني، مخصصة لاستقبال ومعالجة طلبات الحصول على شهادة السوابق التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني، يتم العمل بها ابتداء من الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الساعة السابعة مساء طيلة أيام الأسبوع، ومن الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الرابعة والنصف زوالا يومي السبت والأحد.

• المندوبية السامية للتخطيط تتوقع نمو الناتج الداخلي الإجمالي بـ 2,9 في المائة خلال 2022. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي نموا بمعدل يناهز حوالي 2,9 في المائة سنة 2022 عوض انتعاش بـ 5,8 في المائة المرتقبة سنة 2021. وقالت المندوبية، في الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2022، إنه “بناء على التطور المرتقب للضرائب والرسوم على المنتجات الصافية من الإعانات بـ 4,4 في المائة، سيسجل الناتج الداخلي الإجمالي نموا بمعدل يناهز حوالي 2,9 في المائة سنة 2022 عوض انتعاش بـ 5,8 في المائة المرتقبة سنة 2021”. وأبرزت أنه على المستوى الإسمي، سيسجل الناتج الداخلي الإجمالي زيادة بـ 3,8 في المائة، الشيء الذي سيؤدي إلى ارتفاع طفيف للتضخم، المقاس بالمؤشر الضمني للناتج الداخلي الإجمالي، بحوالي 0,9 في المائة عوض 1,5 في المائة سنة 2021. وأشارت المندوبية إلى أن الآفاق الاقتصادية الوطنية لسنة 2022 ترتكز على التطورات الجديدة للمحيط الدولي، خاصة أسعار المواد الأولية والطلب العالمي الموجه نحو المغرب الذي يرتقب أن يرتفع بحوالي 6,7 في المائة سنة 2022 عوض 9,3 في المائة سنة 2021.

• انتعاش الطلب العالمي الموجه نحو المغرب بنسبة 9.3 بالمئة رهين باستقرار الوضعية الوبائية وإتمام عملية التلقيح. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن انتعاش الطلب العالمي الموجه نحو المغرب بنسبة 9.3 في المائة سنة 2021، رهين بتطور الوضعية الوبائية وإتمام عملية التلقيح على المستويين الوطني والدولي، ودعم المبادلات التجارية للاقتصاد الوطني، واستعادة مستويات نموه المسجلة قبل الأزمة. وأكدت المندوبية، في تقريرها السنوي حول “الميزانية الاقتصادية الاستشرافية لسنة 2022″، أن عجز الموارد سيصل إلى حوالي 10.6 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

• احتياجات البنوك من السيولة تناهز 69 مليار درهم. أفاد بنك المغرب بأن احتياجات البنوك من السيولة ارتفعت إلى 68,5 مليار درهم، في المتوسط الأسبوعي، خلال شهر يونيو المنصرم، مقابل 67,8 مليار درهم شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، أنه قام بضخ ما مجموعه 78,1 مليار درهم، منها بالأساس 30,6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، و18,6 مليار درهم في شكل عمليات لإعادة الشراء، و29 مليار درهم في شكل قروض مضمونة، مشيرا إلى أنه في ظل هذه الظروف، استقر معدل سعر الفائدة بين البنوك عند 1,5 بالمائة في المتوسط، مع حجم مبادلات انتقل من 7,6 مليار درهم إلى 9,5 مليار درهم.

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يضع برنامجا “خاصا بعيد الأضحى”. أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات بمناسبة عيد الأضحى، وذلك خلال الفترة الممتدة من الجمعة 16 يوليوز إلى غاية الأحد فاتح غشت 2021. وذكر المكتب، في بلاغ، أنه وضع بمناسبة حلول عيد الأضحى 1422 هـ التي تتوقع تدفق للمسافرين الذي تشهده عادة هذه الفترة، برنامجا “خاصا بعيد الأضحى”، يغطي الفترة الممتدة ما بين الجمعة 16 يوليوز والأحد فاتح غشت. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج يشمل برمجة قطارات إضافية يصل عددها إلى 210 قطارا في اليوم، تهم كل الشبكة السككية، مع تكثيف الفرق التأطيرية التي تهتم باستقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات، بهدف ضمان تنقل المسافرين في أحسن ظروف الراحة والأمان.

• الشرقاوي حبوب : المكتب المركزي للأبحاث القضائية قام منذ إحداثه بتفكيك 84 خلية إرهابية. أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الشرقاوي حبوب، أن المكتب قام منذ إحداثه سنة 2015 بتفكيك ما مجموعه 84 خلية إرهابية، وذلك في وقت يواصل فيه المغرب تعزيز موقعه كشريك استراتيجي على الصعيد الدولي في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضح حبوب، في حديث حصري خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه من بين الخلايا الإرهابية الـ 84 التي تم تفكيكها، 78 خلية مرتبطة بما يسمى تنظيم (داعش) و06 خلايا لها علاقة بما يطلق عليه “الاستحلال والفيء”، القائم على شرعنة الأنشطة الإجرامية بغرض تمويل أهداف إرهابية تنطوي على المس الخطير بالنظام العام. وأبرز أن تدخلات المكتب المركزي للأبحاث القضائية، الذراع القضائي للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مكنت أيضا من تقديم 1357 شخصا و14 امرأة و34 قاصرا أمام العدالة، في إطار قضايا الإرهاب.

• تطور ملموس في كل المؤشرات على مستوى حصيلة السنة الثالثة من تنزيل البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي. اعتبرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تحقق خلال السنة الثالثة من تنزيل البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي برسم الموسم الدراسي 2020-2021 تطور ملموس في كل المؤشرات. وعزت الوزارة هذا التطور إلى تضافر جهود الشركاء المؤسساتيين وجمعيات المجتمع المدني وكل المتدخلين وانخراطهم، بروح وطنية ومسؤولية، في إنجاح هذا الورش الوطني الهام، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وحسب البلاغ، فإن تقرير اللجنة الخاصة بإعداد النموذج التنموي الجديد أوصى، بدوره، بإرساء منظومة متكاملة للنجاح التربوي، تتضمن خمسة مكونات أهمها تطوير تعليم أولي ذي جودة مرتكز على سياسة قوية للطفولة المبكرة تعطى فيها الأولوية لتنمية شخصية الطفل وتأهيل وتكوين المربيات وتتويج هذ التكوين بشهادات.

 

• استئناف العمل بالإدارات العمومية يوم الجمعة 23 يوليوز. أعلن قطاع إصلاح الادارة -وزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة- عن استئناف العمل في الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية يوم الجمعة 23 يوليوز بعد عطلة العيد الأضحى. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة أنه تقرر بمناسبة عيد الأضحى أن تعطل عن العمل الادارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية يومي الأربعاء والخميس 21 و22 يوليوز 2021، وذلك وفقا لمقتضيات المرسوم رقم 2-77 -169 لـ 9 ربيع الاول 1397 الموافق لـ 28 فبراير 1977.

error: