أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 27 يوليوز

 • الجامعات تشرع ابتداء من يوم غد الأربعاء في توقيع عقود مع الوزارة الوصية. أضحت الجامعات مدعوة إلى توقيع عقود مع الوزارة الوصية من أجل تنفيذ مقتضيات القانون الإطار 51-17، وذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء. وسيلتزم كل طرف بمخطط ثلاثي لتنفيذ مشاريعه، اعتماد ا على استراتيجيته وموارده. وتندرج المشاريع في إطار 4 محاور: العرض الجامعي، وتكافؤ الفرص، ودعم البحث، وآليات الحكامة. كما ستوقع التربية الوطنية، في اليوم نفسه، عقودا مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

• حسن طارق: نسبة تقدم الأشغال في المستشفى الميداني المغربي بتونس بلغت 95 في المئة. قال سفير جلالة الملك بتونس، حسن طارق، إن المبادرة الملكية بإرسال مساعدات طبية إلى تونس، في عمقها وأصلها مبادرة ملكية تلقائية، وهو ما يجسد الجانب النبيل فيها، وهو ما أعطاها أيضا قوة كبيرة. وأضاف حسن طارق، في تصريح صحفي، أن الأمر يتعلق، من حيث التوقيت، بدعم طبي استعجالي وفوري، يستجيب بالملموس لحاجة المنظومة الصحية التونسية، في ما يتعلق بأسرة الانعاش والأكسجين. ووصف ردود فعل الجانب التونسي تجاه مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بـ “الرائعة جدا”، مذكرا، في هذا السياق، بأن الرئيس التونسي، قيس سعيد، كان قد عبر، خلال زيارته، يوم 19 يوليوز الجاري، إلى المستشفى الميداني المغربي، بولاية منوبة عن “جزيل شكره وفائق تقديره للمملكة المغربية على هذه المبادرة النبيلة التي تعكس متانة وشائج الأخوة الصادقة بين البلدين، وتعزز قيم التآزر والتعاضد بين الشعبين الشقيقين لا سي ما في مثل هذه الظروف الصحية الصعبة”. وأشار طارق إلى أن نسبة تقدم الأشغال في المستشفى الميداني المغربي بلغت 95 في المئة، موضحا أن الجوانب التقنية في عمل المستشفى، باتت جاهزة، وهو الآن بصدد إجراء التجارب المتعلقة بالأكسجين.

• 303 تراخيص لحفر الآبار وجلب الماء بكلميم وادنون خلال سنة 2020 . منحت وكالة الحوض المائي لدرعة وادنون، في إطار الاختصاصات الموكولة لها، 303 تراخيص لعمليات حفر الآبار وجلب الماء بجهة كلميم واد نون خلال سنة 2020، وذلك من مجموع 975 رخصة ممنوحة على مستوى مناطق نفوذ الوكالة .ويمتد نفوذ الوكالة على أقاليم جهة كلميم واد نون (كلميم، سيدي إفني، أسا الزاك، طانطان)، وثلاثة أقاليم بجهة درعة تافيلالت (ورزازات، زاكورة ، تنغير)، وإقليم طاطا بجهة سوس ماسة. وأوضح تقرير لوكالة الحوض المائي، أن المساحة المعنية بهذه الرخص بمناطق نفوذها تقدر بـ 4120 هكتارا، مشيرا الى أن هذه التراخيص تتوزع على مستوى جهة كلميم على 263 ترخيصا بكلميم، و25 بسيدي إفني، و11 بآسا الزاك، و4 بطانطان.

• صناعة تقليدية: أزمة كوفيد تغير خارطة الطريق 2021-2030. نظمت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي (قطاع الصناعة التقليدية) اجتماعا لتقديم النسخة الجديدة لاستراتيجية قطاع الصناعة التقليدية (2021-2030)، تحت رئاسة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية، نادية فتاح العلوي. وتندرج هذه الاستراتيجية الجديدة، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، والتوصيات الواردة في التقرير الخاص بالنموذج التنموي الجديد، وتشمل جميع مكونات قطاع الصناعة التقليدية. وبالنظر إلى الصعوبات التي واجهها الصناع التقليديون خلال جائحة كوفيد-19، فإن الاستراتيجية الجديدة تروم تعزيز الإنجازات والمكتسبات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة، مع دعم الانتقال التدريجي لهذا القطاع نحو صناعة تقليدية مهيكلة وعصرية وتنافسية.

• افتتاح 30 مليون حساب بنكي مع متم سنة 2020. أكدت معطيات صادرة عن بنك المغرب عن إحراز المملكة لتطورات لافتة في مجال الاستبناك. وحسب المعطيات الإحصائية، التي توصلت بها الجريدة من بنك المغرب، فقد أحصى هذا الأخير 30 مليون حساب بنكي مفتوح مع متم دجنبر 2020، وذلك بارتفاع نسبته 5.2 في المئة بالمقارنة مع سنة 2019. كما أن عدد الذين يتوفرون على حساب بنكي بلغ 17 مليون شخص، منهم 16.3 مليون شخص ذاتي (52 في المئة لهم حساب واحد)، فيما عادت حصة 0.6 مليون من الحسابات البنكية إلى أشخاص معنويين. كما أظهرت المعطيات الإحصائية للبنك المركزي ارتفاع نسبة المغاربة والمقيمين من 47 في المئة في سنة 2018، إلى 52 بالمئة سنة 2019، ثم إلى 53 في المئة مع متم سنة 2020.

• الدرهم و”العملة”.. عناوين الاستقرار. انتهت الفترة ما بين 15 و20 من شهر يوليوز الجاري على وقع شبه استقرار سعر صرف الدرهم مقابل كل من الأورو والدولار الأمريكي. ويأتي ذلك في الوقت، الذي لم يجر بنك المغرب خلال هذه الفترة أي عملية للمناقصة في سوق الصرف، فيما سجلت الاحتياطيات من العملة الصعبة في 16 يوليوز الجاري، شبه استقرار من أسبوع إلى آخر بـ 301,1 مليار درهم، وارتفاعا بنسبة 0.1 في المئة على أساس سنوي. وفي نشرته حول المؤشرات الأسبوعية، أشار البنك المركزي إلى أنه ضخ، خلال هذه الفترة، ما مجموعه 120,9 مليار درهم، منها 69.3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و23,4 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و28,2 مليار درهم، في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

• المساعدة الطبية العاجلة التي أمر بها جلالة الملك، استجابة ملموسة لحاجيات المنظومة الصحية بتونس. تمثل المساعدة الطبية العاجلة، التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإرسالها إلى تونس، التي تشهد تدهورا في الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد-19، استجابة ملموسة لحاجيات المنظومة الصحية التونسية لرفع تحدي مجابهة هذه الجائحة. وتكتسي هذه المبادرة الملكية الإنسانية والنبيلة، التي تعكس جودة العلاقات التي تجمع بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس التونسي، قيس سعيد، وكذا روابط الأخوة والتضامن الفعال بين الشعبين الشقيقين، المغربي والتونسي، أهمية بالغة، على اعتبار أنها تأتي في الوقت المناسب، فضلا عن أنها ذات جودة عالية. وتشهد تونس، في الآونة الأخيرة، طلبا متزايدا على مادة الأكسجين لفائدة مرضى (كوفيد-19)، بالإضافة إلى أسرة الإنعاش، في ظل الارتفاع الكبير في عدد الإصابات اليومية بالفيروس.

• تعليمات من الداخلية لتسريع عملية التلقيح. تسابق وزارتا الصحة والداخلية الزمن لتحقيق المناعة الجماعية ومواجهة خطر انتكاسة وبائية، إذ صدرت تعليمات بشأن تسريع عملية التلقيح في مختلف مناطق وتراب بلادنا. ووجهت وزارة الداخلية، عبر الولاة والعمال، دورية مستعجلة إلى ممثلي القطاع الصحي والفاعلين المدنيين في كل الأقاليم لحضور اجتماع يهم عملية تسريع اللقاح بعد الوضع الوبائي المقلق. وأوضح الدكتور سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أنه سيتم تسريع عملية التلقيح لمواجهة انتشار الفيروس، خاصة أن الملقحين ينقلون العدوی بشكل أقل، وفي حال تعرضهم للإصابة بفيروس کورونا فإن أعراضهم تكون خفيفة ولا تدعو للقلق ولا يحتاجون إلى غرف الإنعاش والعناية المركزة. وأضاف عضو اللجنة أنه سيتم فتح نقط للتلقيح تسمى VACCINODROMES، تنضاف إلى المراكز الموجودة حاليا، ستصل إلى مختلف النقط بالمغرب وستغطي عموم التراب الوطني، وستمكن من الوصول إلى أبعد المراكز، وذلك بهدف تغطية جميع التراب الوطني، وتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين لتحقيق المناعة الجماعية.

• إضراب جديد بقطاع الفلاحة. دعت اللجنة الوطنية للمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين إلى إضراب وطني في قطاع الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات لـ “لفت الانتباه لأوضاع المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين والمساهمة في يوم التضامن والاحتجاج الوطني” الذي أعلنت عنه الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي يوم الـ 28 من يوليوز الجاري. يأتي ذلك تجاوبا مع نداء الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، التي دعت إلى يوم للاحتجاج والتضامن مع العاملين في قطاع الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات من أجل التذكير بأوضاعهم ومطالبهم على مستوى الوظيفة العمومية وفي قطاع الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وفي مقدمتها، على الخصوص، وفق المصدر المذكور، حذف السلم 7 وتنفيذ الالتزام الحكومي بإحداث درجة ترقي جديدة بالنسبة للموظفين، الذين ينتهي مسار ترقيتهم في السلمين 8 و9، ومراجعة المرسوم والأنظمة الأساسية التي يخضع لها المساعدون الإداريون والمساعدون التقنيون في اتجاه تحسين أوضاعهم المادية والمعنوية.

• توقيع تسع اتفاقيات للنهوض بالتكوين المهني. کشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، أن مدن المهن والكفاءات، التي سيتم إحداثها عبر مختلف جهات المملكة، ستمكن الموارد البشرية من مواكبة التقدم الصناعي وتطور الابتكار، اللذين تشهدهما القطاعات الأكثر تقنية. وقال العلمي، في افتتاح مراسيم التوقيع على تسع اتفاقيات لإنجاز وتفعيل مشروع “كاب امتياز”، أمس الاثنين بالرباط، إن “المغرب مدين بسمعته، باعتباره إحدى أكثر المنصات الصناعية التنافسية في العالم، إلى اليد العاملة المغربية المؤهلة”، مشددا على الأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للتكوين، باعتباره خيارا استراتيجيا، يشتغل وفق قواعد الحكامة والجودة وتنويع العروض الملائمة لاحتياجات سوق الشغل. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تأهيل العروض التكوينية المخصصة لقطاعات السيارات والطيران وترحيل الخدمات والنسيج.

• 221 بالمئة نسبة ارتفاع الإنتاج النهائي للحبوب برسم الموسم الفلاحي 2020 – 2021. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية الثلاث لموسم 2020-2021 يقدر بحوالي 103,2 مليون قنطار، مقابل 32,1 مليون قنطار خلال 2019-2020، بارتفاع بنسبة 221 في المئة مقارنة بالموسم السابق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم تحقيق هذا الإنتاج على مساحة مزروعة بالحبوب الرئيسية تبلغ 4,35 مليون هكتار، وهي مساحة مماثلة تقريبا لما كانت عليه خلال الموسم السابق (+0.3 في المئة)، مبرزة أنه بفضل هذا المحصول الجيد جدا من الحبوب، ستتأكد التقديرات الأولية لنمو القطاع الفلاحي بجميع سلاسله، بقيمة مضافة فلاحية متوقعة تصل إلى 130 مليار درهم لسنة 2021، أي بنسبة نمو تفوق 18 في المئة، مما يدل على مناعة القطاع الفلاحي.

• الصويرة.. انخفاض مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بـ 55 في المئة متم يونيو الماضي. سجلت الدائرة البحرية لميناء الصويرة انخفاضا بنسبة 55 في المئة على مستوى المفرغات من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، خلال النصف الأول من السنة الجارية، لتصل إلى 4336 طنا، مقابل 9704 أطنان خلال نفس الفترة من سنة 2020. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للصيد أن القيمة التسويقية لهذه المنتجات ارتفعت، بالمقابل، إلى 81,967 مليون درهم عند نهاية شهر يونيو الماضي، مقابل 61,632 مليون درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وسجل المصدر ذاته انخفاضا قويا بنسبة 75 في المئة في الكميات المفرغة من الأسماك السطحية بين شهري يناير ويونيو 2021 بميناء الصويرة، لتصل إلى 2216 طنا بقيمة تقدر بـ8,966 مليون درهم (ناقص 73 في المئة).

• هكذا سيتم التقييد في السجل الاجتماعي الموحد. حدد مشروع المرسوم رقم 2.21.582 القاضي بتطبيق القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، فيما يخص السجل الاجتماعي الموحد، کیفیات التقييد في السجل الاجتماعي الموحد، وكيفيات حساب تنقيط الأسر المقيدة بالسجل المذكور، وكذا التصريح بكل تغيير طرأ على المعطيات التي سبق الإدلاء بها أثناء التقييد، علاوة على كيفيات تقديم طلب مراجعة التنقيط الممنوح للأسر، وكذا تشطيب التقييد في السجل الاجتماعي الموحد، وذلك تطبيقا للمواد 11 و12 و14 و17 و30 من القانون رقم 72.18 السالف الذكر. وفي ما يتعلق بكيفيات والتقييد في السجل الاجتماعي الموحد، فإنه يتم، وفق المادة الأولى من مشروع المرسوم، الذي اطلعت “رسالة الأمة” على نسخة منه، من “لدن الشخص المصرح باسم الأسرة، بناء على طلب يودع لدى السلطة الإدارية المحلية التابع لها مقر إقامة الأسرة، عن طريق ملء استمارة التقييد يتم تحميلها من الموقع الإلكتروني المحدث لهذا الغرض من لدن الوكالة الوطنية للسجلات، أو بكيفية إلكترونية من خلال ملء استمارة التقييد في الموقع الإلكتروني المذكور، وذلك مقابل وصل”.

• ثلاثة شواطئ بإقليم آسفي تحصل على علامة اللواء الأزرق. حصلت ثلاثة شواطئ بإقليم آسفي على علامة اللواء الأزرق برسم صيف 2021. ويتعلق الأمر بشاطئ المدينة، وشاطئ الصويرية لقديمة (36 كلم جنوب آسفي)، وشاطئ الكاب البدوزة (35 كلم شمال آسفي). وتأتي هذه الخطوة تتويجا للجهود الجماعية المبذولة من قبل الجماعات الترابية وعدد من الشركاء على مختلف الأصعدة، قصد ضمان نظافة الشواطئ وجودة مياه الاستحمام، إلى جانب الجهود المبذولة في مجال الأخبار والتحسيس والتربية على حماية البيئة والنظافة والأمن، وكذا تهيئة وتدبير الشواطئ. وتقتضي علامة اللواء الأزرق الالتزام بمعايير صارمة من أجل شواطئ آمنة، حيث تعتبر رمزا للجودة البيئية المثلى، بحيث يتم سنويا تسلیم اللواء الأزرق للجماعات الساحلية المكلفة بإدارة الشواطئ، والتي تنفذ بشكل دائم سياسة التنمية السياحية المستدامة.

• وجدة: تعبئة واسعة لمكافحة انتشار فيروس كورونا. احتضن مقر ولاية جهة الشرق بوجدة لقاء لتقديم الإجراءات المتخذة والتدابير الميدانية المبرمجة على صعيد عمالة وجدة أنجاد، بهدف احتواء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. وتم خلال اللقاء، الذي ترأسه الكاتب العام لولاية جهة الشرق، سليمان الحجام، استعراض مؤشرات الوضعية الوبائية على المستويات الوطنية والجهوية والمحلية، والتي تتميز بارتفاع مقلق للحالات الإيجابية الحاملة لفيروس كورونا المستجد. كما ذكر المتدخلون بالجهود التي بذلتها المملكة المغربية في مجال تدبير الجائحة والتحسيس والحملة الوطنية للتلقيح، تماشيا مع التعليمات الملكية السامية، مبرزين أن الظرفية الحالية تتطلب انخراطا أكبر من لدن كافة الشركاء والمجتمع المدني. بهذا الخصوص، أشاروا إلى أهمية تكثيف حملات التوعية، خاصة بالأماكن والفضاءات العامة بمدينة وجدة، والتي تعرف توافدا كبيرا للسكان والزوار خلال هذه الفترة من العام، لتذكير المواطنين بمخاطر وباء كوفيد-19 وضرورة الالتزام الصارم بالتدابير الوقائية للحد من تفشي الجائحة.

• إطلاق البوابة الجديدة لوزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان. أعلنت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، عن إطلاق بوابتها الجديدة ابتداء من يوم أمس الاثنين، حيث تم من خلالها تجاوز عدد من الإكراهات التي كانت تعرفها البوابة السابقة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن البوابة الجديدة (www.mcrp.gov.ma)، تتميز بكونها دينامية وجامعة، إذ تم تصميمها لتكون تفاعلية وتواكب التطور التكنولوجي الحاصل في هذا الشأن، مؤكدة أنها سهلة الولوج والبحث عن المعلومة، وملاءمة للاستعمال على اللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية، وتمكن كذلك من تقاسم محتوياتها على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي. وأضاف المصدر ذاته أن هذه البوابة تتسم أيضا بتحيين آني للمعطيات المتعلقة بعلاقات الحكومة بالبرلمان من خلال النظام المعلوماتي المندمج لتتبع العمل التشريعي والرقابي للحكومة الذي تم إعداده من طرف الوزارة.

• اليوسفية: إنجاز 116 مشروعا بغلاف مالي يفوق 36 مليون درهم. ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشكل ملحوظ، في تحسين الوضعية السوسيو-اقتصادية للفئات المستهدفة على الصعيد الوطني من قبيل إقليم اليوسفية، وذلك منذ إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويسعى هذا الورش الملكي الكبير، الذي دخل حاليا مرحلته الثالثة، إلى أن يكون فاعلا في النمو والتنمية، في إطار مقاربة تشاركية ومندمجة، تمكن من بلوغ نتائج ملموسة، والتصدي للإشكاليات المتصلة بالتنمية، عبر تقديم حلول مندمجة ومفكر فيها، موجهة إلى ضمان رفاهية الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة. وبالمناسبة، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم اليوسفية، السيد ابراهيم إيدو، أن المرحلة الثالثة من المبادرة، مكنت، على صعيد إقليم اليوسفية، من بلوغ نتائج إيجابية، حيث تم إنجاز حوالي 116 مشروعا، بغلاف مالي بأزيد من 36 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بحوالي 30 مليون درهم.

• الجديدة.. جرف الرمال لتنقية مصب نهر أم الربيع. أشرفت السلطات الإقليمية بالجديدة، بتنسيق مع مصالح وزارتي التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والفلاحة والصيد البحري، على عملية جرف الرمال لتنقية مصب نهر أم الربيع. وتندرج هذه العملية في إطار عمل مشترك بين عمالة الإقليم ومصالح الوزارتين، وجمعيات المجتمع المدني، بعد انسداد المصب ونفوق عدد كبير من الأسماك على ضفتي النهر. وتم جرف الرمال وتنقية المصب وتوسيعه لفسح المجال لمياه البحر في حالة المد لولوج نهر أم الربيع لتجديد مياهه تفاديا لنفوق الأسماك وموت الأحياء المائية به.

• 6 جهات تسجل ناتجا داخليا إجماليا حسب الفرد يفوق المعدل الوطني سنة 2019. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن ست جهات سجلت ناتجا داخليا إجماليا حسب الفرد يفوق المعدل الوطني بلغ 32 ألفا و394 درهما خلال سنة 2019 .وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الحسابات الجهوية لسنة 2019، أن الأمر يتعلق بكل من جهة الداخلة – وادي الذهب (86 ألفا و166 درهم)، وجهة العيون – الساقية الحمراء (51 ألفا و202 درهم)، وجهة الدار البيضاء – سطات (50 ألفا و75 درهما)، وجهة كلميم – وادي نون (38 ألفا و858 درهما)، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة (36 ألفا و596 درهما)، وجهة طنجة – تطوان -الحسيمة (33 ألفا و367 درهما). أما بالنسبة للجهات المتبقية، يضيف المصدر ذاته، فالناتج الداخلي الإجمالي للفرد تراوح بين 17 ألفا و971 درهما المسجل بجهة درعة – تافيلالت و27 ألفا و197 درهما بجهة سوس – ماسة. وعرف تشتت الناتج الداخلي الإجمالي حسب الفرد ارتفاعا طفيفا، إذ انتقل متوسط الفارق المطلق من 13 ألفا و106 دراهم سنة 2018 إلى 13 ألفا و115 درهما سنة 2019.

• كوفيد-19: الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة ستؤتي أكلها خلال أسبوعين. أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، بأن الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة في إطار التصدي لجائحة كورونا، والتي دخلت حيز التطبيق منذ الجمعة الماضي، ستؤتي أكلها خلال أسبوعين، مؤكدا أن المنظومة الصحية الوطنية لا تزال صامدة في مواجهة الانتكاسة الوبائية الجديدة التي يعيشها المغرب. وقال المرابط، الذي حل ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن الحكومة ستكون مطالبة باتخاذ تدابير أكثر صرامة إذا استمر الوضع في الاستفحال جراء عدم الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية من طرف المواطنات والمواطنين، مشيرا إلى أن المغرب يعيش موجة جديدة من الانتشار الجماعي لسارس-كوف-2، وهي في أسبوعها الخامس.

• مراكش .. وصول أولى الرحلات الجوية التجارية المباشرة القادمة من تل أبيب. حطت أول رحلتين لشركتي الخطوط الجوية الإسرائيلية “العال” و”إسراير” قادمتين من تل أبيب، الرحال، الأحد، بأرضية مطار مراكش المنارة الدولي. ويعد هذان الخطان الجديدان ثمرة للمباحثات الجادة والمستمرة، التي أجراها المكتب الوطني المغربي للسياحة، منذ عدة أشهر مع مهنيي السياحة الإسرائيلية. وقد سبق للمكتب أن تعبأ، منذ استئناف العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل لدى كبار الفاعلين في مجال الأسفار بإسرائيل بغية مواكبة عملية الربط الجوي المباشر بين البلدين على النحو الأمثل. وبهذه المناسبة، قدمت نائبة رئيس المبيعات والقسم التجاري لدى شركة “العال” إلى المغرب، حيث وجدت في استقبالها السيد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة. وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “العال”، تحدد الإطار العام للشروع في الترويج لوجهة المغرب، والتسويق المشترك لكلا الطرفين.

 

• بث برنامج جديد لتعلم اللغة الإنجليزية على أمواج الإذاعة الوطنية ابتداء من شتنبر المقبل. وقعت وزارة التربية الوطنية، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والمجلس الثقافي البريطاني، الاثنين بالرباط، اتفاقية شراكة تهم التعاون في بث برنامج إذاعي جديد لتعلم اللغة الإنجليزية على أمواج الإذاعة الوطنية، ابتداء من شهر شتنبر المقبل. ويتكون هذا البرنامج الموسوم بـ”English Time”، والموجه إلى الأطفال، من 43 حلقة، تستغرق المدة الزمنية لكل واحدة منها 15 دقيقة، ويقدم الدعم للآباء والأطفال على حد سواء، من خلال إتاحته فرصة ممارسة اللغة الإنجليزية وتطبيقها، وذلك بالتركيز على مهارات اللغة الأساسية، حسب ما أفاد بلاغ مشترك للجهات الموقعة.

• 3 جهات ساهمت في خلق 58 بالمئة من الثروة الوطنية سنة 2019. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن كلا من جهات الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة، ساهمت في خلق 58 بالمئة من الثروة الوطنية سنة 2019. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول الحسابات الجهوية لسنة 2019، أن جهات الدار البيضاء- سطات والرباط-سلا-القنيطرة وطنجة-تطوان-الحسيمة، ساهمت في هذا السياق بنسب بلغت 31,8 في المائة و15,3 في المائة و10,9 في المائة على التوالي. كما ساهمت خمس جهات بـ 34,7 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، ويتعلق الأمر بكل من جهة مراكش-آسفي بنسبة 8,5 في المائة، وجهة فاس-مكناس بنسبة 8,4 في المائة، وجهة سوس-ماسة بنسبة 6,7 في المائة، وجهة بني ملال- خنيفرة بنسبة 6 في المائة، والجهة الشرقية بنسبة 5,1 في المائة. في حين بلغت مساهمة كل من جهة درعة – تافيلالت والجهات الجنوبية الثلاث نسبة 7,1 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي بالقيمة بنسبة 2,6 في المائة و4,5 في المائة على التوالي.

error: