أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 30 يوليوز

• الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية يتوقع نمو الاقتصاد الوطني بنسبة 3.2 بالمئة سنة 2022. من المتوقع أن يسجل نمو الاقتصاد الوطني انتعاشا بمعدل يناهز 3.2 في المئة خلال سنة 2022، و5.6 في المئة سنة 2021، وفقا للإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2022، الذي تم تقديمه خلال اجتماع انعقد بشكل مشترك بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين. ومن المرتقب أن يستعيد الاقتصاد الوطني زخمه بمعدل نمو يناهز 3.8 سنة 2023، قبل أن يصل إلى 4 في المئة سنة 2024، وفق هذا الإطار العام الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. وتهم الرهانات المرتبطة بإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022 بالأساس زيادة في نفقات الموظفين بـ 6.5 مليار درهم، وفي نفقات المقاصة بـ 3.5 مليار درهم.

• وزير الشؤون الخارجية الليبيري السابق يدعو إلى طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي. دعا وزير الشؤون الخارجية الليبيري السابق، غبيهزوهنغار ميلتون فيندلي، إلى طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي. وأوضح ميلتون فيندلي، في كلمة خلال ندوة نظمت بأكرا، تحت عنوان “حتمية الانتعاش الاقتصادي: كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز الاندماج الإقليمي والقاري لإفريقيا”، أنه تم قبول الجمهورية المزعومة في سياق معين، وفي فترة كانت فيها القارة فريسة لتيارات أيديولوجية مختلفة عفا عليها الزمن اليوم؛ وهو سياق اعترف به معظم أعضاء الاتحاد الإفريقي الموقعين على مقترح كيغالي”. وذكر فيندلي، خلال هذا النقاش الذي نظمه مركز التفكير الغاني للسياسة والتعليم (إيماني)، بأنه خلال انعقاد القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي بكيغالي، دعت الدول الـ 28 الموقعة على هذا المقترح إلى “العمل من أجل التعليق في أمد قريب للجمهورية المزعومة ضمن أنشطة الاتحاد الإفريقي وكافة هيئاتها”، مع تأكيد “إدراك” هؤلاء الدول الأعضاء للظروف الخاصة التي تم فيها قبول الجمهورية المزعومة داخل الاتحاد.

• أكثر من 42 مليار درهم قيمة صادرات السيارات خلال النصف الأول من العام الجاري. أداء جيد لقطاع تصدير السيارات خلال النصف الأول من السنة الجارية. فقد تجاوزت مبيعات القطاع تلك التي تم تسجيلها خلال الفترة نفسها من السنوات الخمس السابقة. هذا ما أكده مكتب الصرف في تقريره الأخير حول المبادلات الخارجية. وبلغت قيمة صادرات السيارات مع نهاية يونيو الماضي ما مجموعه 42.33 مليار درهم، مقابل 29.65 مليار درهم خلال السنة ما قبلها. وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 42.8٪، أي بزيادة قدرها 12.68 مليار درهم. وي عزى هذا التطور إلى ارتفاع مبيعات قطاع التركيب (+ 47.1٪ أو + 5.5 مليار درهم)، وكذا قطاع الكابلات (+ 36٪ أو + 3.82 مليار درهم)”، وفقا لمكتب الصرف.

• إصلاح الاتحاد الإفريقي في محور مباحثات بين الممثل الدائم للمملكة ونائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي. شكل مسلسل إصلاح منظمة الاتحاد الإفريقي محور المباحثات، التي أجراها بأديس أبابا، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، محمد العروشي، مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، مونيك نسانزابغانوا. وخلال هذا اللقاء، تناولت نسانزابغانوا والعروشي العديد من القضايا الراهنة، وخاصة مسلسل إصلاح المنظمة الإفريقية، وفق ما علم لدى البعثة الدائمة للمملكة. ويأتي هذا اللقاء في إطار استمرار تفاعل المملكة المغربية مع القيادة الجديدة للمنظمة الإفريقية.

• وزير الخارجية الغامبي السابق: طرد الجمهورية الوهمية سيمكن الاتحاد الإفريقي من استعادة مصداقيته وحياده. أكد وزير الشؤون الخارجية الغامبي السابق، لامين كابا باجو، أنه بإمكان الاتحاد الإفريقي استعادة مصداقيته الكاملة وحياده، وكذا المساهمة بفعالية في حل النزاع حول الصحراء المغربية، شريطة طرد، أو على الأقل، تعليق نشاط الجمهورية الوهمية من المنظمة الإفريقية. وأوضح كابا باجو، في كلمة خلال ندوة نظمها مركز التفكير الغاني للسياسة والتعليم (إيماني) في أكرا، أن هذا الطرد أو التعليق سيمكن الاتحاد من تجاوز أي فشل للمنظمة، وسيعزز الدينامية الإفريقية التي أطلقها المغرب قبل عودته إلى أسرته الإفريقية. وأشار وزير الشؤون الخارجية الغامبي السابق إلى أن “الدينامية الإيجابية المترتبة عن افتتاح القنصليات في الداخلة والعيون تعكس ترسيخا للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.

• المستشفى الميداني المغربي بمنوبة بات جاهزا.. إشارة قوية على الصداقة المغربية-التونسية. تكلل المجهود الاستثنائي الذي بذله التقنيون المغاربة، الذين تم إيفادهم على وجه السرعة إلى تونس، وبات المستشفى الميداني المغربي، الذي أقيم بولاية منوبة، وهي إحدى ولايات تونس الكبرى، جاهزا لاستقبال المرضى المصابين ب(كوفيد-19). ويتعلق الأمر بأحد المستشفيين بطاقة إجمالية تبلغ 100 سرير، ومجهزين بأحدث التجهيزات، من بينها وحدة من 50 سريرا للأكسجين، وأخرى من 50 سريرا للإنعاش. وسيمكن هذا المستشفى الميداني، الذي أقيم بمنوبة، الواقعة على بعد حوالي 14 كلم عن تونس العاصمة، من التقليص من الضغط الذي تشهده حاليا مستشفيات البلاد، بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

• الحكومة تقرر رفع الدعم عن السكر والدقيق وغاز البوتان. كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن السنة المقبلة ستشهد انطلاق التحرير التدريجي للسكر، مشيرا إلى أن ذلك يندرج ضمن الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، وفقا لمقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، وضمان تمويل هذا الإصلاح، وخاصة تعميم التعويضات العائلية. وأكد بنشعبون، خلال عرضه أمام لجنة المالية بغرفتي البرلمان لتقديم الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2022، أن سنة 2023 ستشهد التحرير الكلي للحصيص من الدقيق الوطني للقمح اللين والسكر القالب والسكر المجزأ، و50 في المئة من غاز البوتان، في أفق التحرير الكلى لأسعار هذا الأخير خلال سنة 2024.

• اعتماد 23 جمعية وهيئة وطنية لملاحظة الانتخابات المقبلة. منحت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها عقدته بالرباط، الاعتماد لـ 23 جمعية وهيئة وطنية، وهي الهيئات التي استوفت ملفاتها كل الشروط القانونية والمعايير، التي تجعلها مؤهلة لملاحظة الانتخابات المقبلة بشكل مستقل ومحايد. وقد تم البت في طلبات الاعتماد المعروضة على اللجنة ضمن جدول أعمال اجتماع عقد برئاسة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث ضم أيضا تقييما أوليا لدورات تكوين مكونات ومكوني ملاحظات وملاحظي الانتخابات لفائدة جمعيات المجتمع المدني، ومسطرة البت في طلبات اعتماد المنظمات والهيئات الدولية.

• القمة التمهيدية للنظم الغذائية.. الرؤية الملكية تروم بلوغ فلاحة تنافسية ومستدامة. سلط السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الوكالات الأممية بروما، يوسف بلا، الضوء على الرؤية الملكية الطموحة الرامية إلى انبثاق فلاحة تنافسية ومستدامة سعيا إلى القضاء على الفقر. وأكد بلا، في معرض تدخله باسم المغرب خلال القمة التمهيدية للأمم المتحدة حول النظم الغذائية، أن المناعة، لاسيما إزاء التغير المناخي، والبحث والتطوير تشكل أهدافا مركزية بالنسبة للمملكة، التي تصبو إلى تحسين مداخيل المنتجين الفلاحيين، خاصة المزارعين الصغار، مع المساهمة في تنمية اقتصادية شاملة وصديقة للبيئة. وذكر السفير، في هذا الصدد، بأن المملكة خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ركزت على القطاع الفلاحي كمحرك للتنمية الوطنية من خلال اعتماد الجيل الأخضر 2020-2030، سعيا إلى تحسين مناعة واستدامة النظم الغذائية في سياق عشرية العمل، وذلك عبر النهوض بالعنصر البشري، لاسيما الشباب، وكذا مواصلة دينامية تنمية القطاع.

• إطلاق الدليل العملي لمسطرة لقضاة النيابة العامة حول تسليم المجرمين. جرى، أمس الخميس بمراكش، إطلاق الدليل العملي لقضاة النيابة العامة لمسطرة تسليم المجرمين، وذلك خلال حفل نظمته رئاسة النيابة العامة بشراكة مع الاتحاد الأوروبي. ويرمي هذا الدليل إلى توفير المعلومات الحقوقية والقانونية المتعلقة بمسطرة تسليم المجرمين، ويتوخى من خلال محاوره الخمسة بيان مختلف المواضيع ذات الصلة بتسليم المجرمين، كالأوامر الدولية بالبحث وإلقاء القبض، وطلبات الاعتقال المؤقت مرورا بتعريفها وصولا إلى شروطها وكيفيات تنفيذها. ويوضح الدليل الشروط الشكلية والموضوعية لطلبات التسليم الصادرة عن السلطات القضائية المغربية أو الواردة عليها من السلطات القضائية الأجنبية، ويطرح بعض الإشكاليات العملية التي تعترض هذه الطلبات مقترحا حلولا لها، كما يعالج بعض الطلبات الخاصة التي ترد أثناء معالجة مسطرة التسليم، كالتسليم المؤقت وتمديد مفعول طلب التسليم أو طلب العبور.

• قضايا الجالية كما رصدها تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي محور لقاء بالرباط. نظمت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بتنسيق مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، لقاء تواصليا بالرباط قدمت خلاله الخطوط العريضة لتقريرها، لاسيما ما يتعلق بقضايا مغاربة المهجر. وشكل اللقاء فرصة أكد فيها شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي، على أهمية عيد العرش في تجديد تلاحم المغاربة داخل وخارج أرض الوطن مع الملكية باعتبارها ضامنة للاستقرار. وقدم بنموسى، عبر تقنية الاتصال المرئي، لمحة عن هذه اللجنة التي تضم بين أعضائها أفرادا من الجالية المغربية المقيمة بالخارج “ما يبين العناية السامية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لهذه الفئة ودورها في التنمية وبناء مغرب المستقبل”.

• جوي هود: ليس هناك أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة حول الصحراء مقارنة بالإدارة السابقة. جدد مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط بالنيابة، جوي هود، الأربعاء بالرباط، التأكيد على الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. وقال هود، في معرض جوابه عن سؤال خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إنه ليس هناك أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة حول الصحراء مقارنة بالإدارة السابقة. وأبرز، في هذا الصدد، الجهود المكثفة الرامية إلى “دعم مسلسل الأمم المتحدة حتى يثمر نتائج” بشأن قضية الصحراء.

• توقيف مواطن مغربي باليونان كان يشغل مناصب قيادية في تنظيم داعش الإرهابي. على ضوء معلومات استخباراتية دقيقة وفرتها المصالح الأمنية المغربية ممثلة في المديرية العامة للدراسات والمستندات والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت المصالح الأمنية المختصة بدولة اليونان، الثلاثاء، من توقيف مواطن مغربي يبلغ من العمر 28 سنة، كان يشغل مناصب قيادية في الكتائب العملياتية لتنظيم داعش الإرهابي بمعاقله التقليدية بالساحة السورية. وعلم لدى مصدر أمني أن توقيف المشتبه فيه يأتي تتويجا لعمليات التنسيق المشترك وتبادل المعلومات الاستخباراتية المنجزة في إطار التعاون الأمني المتعدد الأطراف، والتي ساهمت فيها بشكل فعال المصالح الأمنية المغربية ونظيرتها في كل من اليونان وإيطاليا وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

• تعيين سامية تغزاز مديرة عامة منتدبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب. صادق مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، على تعيين سامية تغزاز لشغل منصب المديرة العامة المنتدبة للاتحاد، الذي انضمت إليه في يونيو 2020 بصفتها كاتبة عامة. وأوضح بلاغ للاتحاد أن تغزاز تخرجت من جامعة باريس دوفين، وبدأت حياتها المهنية سنة 2000 كمراقبة تدبير (Contrôleur de gestion) في شركة Saint-Gobain. وبعدها انضمت، حسب المصدر ذاته، إلى مجموعة ONA ، “المدى” حاليا، في سنة 2001 حيث شغلت على التوالي منصب مراقبة تدبير هولدينغ (Contrôleur de gestion holding) ، ومسؤولة عن مراقبة التدبير (Responsable contrôle de gestion) ، ومسؤولة عن الاندماج والاستحواذ والتنسيق لدى المركزية للحليب ، حاليا دانون المغرب (Danone Maroc).

• مسؤول أمريكي يشيد بدعم المغرب للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بالنيابة، جوي هود، “إننا نشيد بالدعم المتواصل والقيم للمغرب في العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل مسلسل السلام في الشرق الأوسط، والاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة” وفي القارة الإفريقية برمتها. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أعرب المسؤول الأمريكي، عقب محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن دعم بلاده لعملية سياسية ذات مصداقية تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل الاستقرار ووقف أي أعمال عدائية، مشيرا إلى “أننا نتشاور مع الأطراف حول أفضل السبل لوضع حد للعنف وبالتالي تحقيق تسوية دائمة لقضية الصحراء”.

• عفيف: الملقحون أقل عرضة للأشكال الخطيرة من فيروس كوفيد 19 . قال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إنه بعد التدهور المقلق للوضع الوبائي، شددت اللجنة العلمية على أنه من الضروري تسريع الحملة الوطنية للتلقيح، داعية إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية جديدة لتكثيف عملية التطعيم على أوسع نطاق. وأكد عفيف أن التلقيح يساهم في تقليص انتقال الفيروس بمقدار 12 مرة، مشيرا إلى أن الشباب الملقحين ينقلون الفيروس بمقدار 12 مرة أقل من أولئك غير الملقحين. وأكد عفيف، في حديث للصحيفة، أن “معدل الوفيات منخفض بشكل كبير لدى الأشخاص الملقحين، الذين يظلون أقل عرضة للأشكال الخطيرة من فيروس كوفيد 19”.

• المغرب “نموذج في مجال التلقيح” ضد كوفيد-19. أكد المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المغرب أصبح “نموذجا في مجال التلقيح” ضد (كوفيد-19). وقال مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ، في تصريح صحفي، عقب اجتماع بمقر هذه الوكالة التابعة للاتحاد الإفريقي، مع السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، محمد العروشي “إننا نعترف بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في مجال التلقيح بالقارة الإفريقية. فقد أصبح المغرب نموذجا في مجال التلقيح”. وأضاف نكينغاسونغ قائلا “كنا سعداء للغاية بقرار المملكة البدء في إنتاج اللقاحات”، مشيدا بهذه المبادرة النبيلة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي ستساهم في مكافحة جائحة كوفيد-19 بشكل فعال.

• إدريس لشكر في ملتقى (ومع).. نتوقع أن نكون ضمن الأحزاب الثلاثة الأولى في الانتخابات المقبلة. أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، الخميس بالرباط، أن الحزب يتوقع أن يكون ضمن الأحزاب الثلاثة الأولى في الانتخابات المقبلة. وقال لشكر، الذي حل ضیفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، وذلك لمناقشة موضوع “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. أي استعدادات لاستحقاقات 2021″، إنه “انطلاقا من معطيات واقعية، يبدو أنه طموح مشروع نظرا لما بذله الاتحاديات والاتحاديون من جهد على أكثر من صعيد”. ولفت الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في السياق ذاته، أن الترشيحات لانتخابات الغرف المهنية، التي ستجرى يوم 6 غشت المقبل، تعد مؤشرا على الجهد المبذول من قبل أعضاء الحزب. من جهة أخرى، شدد لشكر على أنه بالنظر إلى التحديات والرهانات المطروحة “فإننا اليوم في حاجة إلى تناوب جديد يكون أساسه الأفق الاجتماعي الديمقراطي”.

• المغرب والشيلي يتوفران على مؤهلات للتموقع كرائدين في تطوير الهيدروجين الأخضر. استعرض خبراء مغاربة وشيليون، مزايا تكنولوجيا “الهيدروجين الأخضر”، باعتبارها حلا للاحترار المناخي، مؤكدين على مؤهلات المغرب والشيلي للتموقع كرائدين في هذا المجال. وخلال ندوة افتراضية نظمتها سفارة المغرب بالشيلي، بتنسيق مع المركز الثقافي محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي، شدد المتدخلون على مؤهلات البلدين لتطوير سلسلة واعدة للهيدروجين الأخضر، وخرائط الطريق التي أعدها المغرب والشيلي من أجل تسريع تملك هذه التكنولوجيا المستقبلية. وفي هذا الصدد، أبرزت خافييرا ألدوناتي، من وزارة الطاقة الشيلية، “المؤهلات الهائلة” التي تزخر بها الشيلي في مجال إنتاج الطاقات المتجددة، مؤكدة أن بلادها قادرة على إنتاج “60 مرة أكثر من الطاقات المتجددة”، مقارنة مع ما تنتجه حاليا (الطاقة الشمسية، الريحية، الهيدروكهربائية …).

 

 • 12 ألفا و383 مترشحا لملء 2230 مقعدا بالغرف المهنية. أفاد بلاغ لوزير الداخلية، بأنه على إثر انتهاء الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخابات أعضاء الغرف المهنية المقرر إجراؤها يوم الجمعة 6 غشت 2021، بلغ عدد الترشيحات المقدمة ما مجموعه 12 ألفا و383 ترشيحا لملء 2230 مقعدا، أي بمعدل وطني يقارب ستة ترشيحات عن كل مقعد. وأوضح البلاغ أن عدد الترشيحات المودعة برسم الغرف الفلاحية بلغ 2461 ترشيحا، أي بمعدل يقارب أربعة ترشيحات عن كل مقعد، في حين بلغ عدد الترشيحات برسم غرف التجارة والصناعة والخدمات خمسة آلاف و377 ترشيحا، أي بمعدل يزيد عن ستة ترشيحات عن كل مقعد. أما بالنسبة لغرف الصناعة التقليدية، فقد بلغ عدد الترشيحات 4.243 ترشيحا، أي بمعدل يقارب ثمانية ترشيحات عن كل مقعد، بينما سجلت غرف الصيد البحري 302 ترشيحا، أي بمعدل يقارب ثلاثة ترشيحات عن كل مقعد.

• اتخاذ التدابير اللازمة لضمان انطلاق الموسم الدراسي في 3 شتنبر 2021. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان انطلاق الدراسة في الموعد، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن “محطة الدخول المدرسي المقبل ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، بالإضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها جائحة كورونا إذا ما أخذت الوضعية الوبائية منحى تصاعديا، مما يتطلب ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير المبكر للدخول المدرسي، وذلك لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

error: