أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الإثنين 2 غشت

• الدعوة إلى تفادي الاكتظاظ في مراكز التلقيح ضد كوفيد 19. دعت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين إلى تفادي الاكتظاظ في مراكز تلقيح ضد مرض كوفيد 19 بعينها، مؤكدة أن عدد نقاط التلقيح تغطي جل التراب الوطني. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في إطار المجهودات التي تقوم بها وكافة المصالح الوطنية المنخرطة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد مرض كوفيد-19، فان الأطر الصحية؛ بمختلف المراكز الصحية ونقاط التلقيح المحدثة، تظل، من أجل التسريع من وتيرة هذه العملية الوطنية؛ معبأة لتقديم خدمة التلقيح بالجودة اللازمة وفي أفضل الظروف. وفي هذا الإطار، ذكرت الوزارة بإلغاء شرط الولوج إلى نقط التلقيح وفق مقر السكن على اعتبار أن كل نقاط التلقيح تظل مفتوحة يوميا إلى غاية الساعة الثامنة مساء، كما أن عددها وتوزيعها الجغرافي يمكن من تغطية جل التراب الوطني.

• الاتحاد الاشتراكي: الدعوة الملكية للتفاهم مع المسؤولين الجزائريين مبادرة أخوية تخدم السلم والاستقرار. أشاد المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه أمس الأحد، بمضامين الخطاب الملكي، بمناسبة عيد العرش، لاسيما في ما يتعلق بالعلاقة مع الجارة الشرقية، حيث أكد أن “الدعوة الملكية، لخلق أجواء التفاهم مع المسؤولين الجزائريين، هي مبادرة أخوية تخدم السلم والاستقرار في المنطقة وتفتح آفاق التعاون وبناء المصير المشترك، الذي تنتظره الأجيال الشابة”. من جهة أخرى، عبر المكتب السياسي عن الاستعداد للانخراط والمساهمة الفاعلة في المرحلة المقبلة، التي سيدخل فيها المغرب، عبر النموذج التنموي الجديد، الذي جاء نتيجة حوار وطني واسع ومجهود جماعي مثمر، مؤكدا أن هذا الإطار العام ينبغي أن يكون هو البوصلة لكافة البرامج والمشاريع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

• عيد العرش.. العلم المغربي يزين مباني رمزية في بوغوتا وليما. شاركت عاصمتا كولومبيا والبيرو في احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش، حيث زين العلم المغربي وصورة جلالة الملك محمد السادس، ليلة الجمعة /السبت، واجهات مبنيين رمزيين في بوغوتا وليما. ففي العاصمة الكولومبية، تزين برج (كولباتريا) الرمزي بالألوان الوطنية وصورة جلالة الملك، في التفاتة رمزية أرادت السلطات الكولومبية من خلالها التعبير عن مواكبتها لاحتفالات المملكة بهذا العيد المجيد، مع الإشادة عاليا بعلاقات الصداقة والتعاون العميقة بين البلدين. وفي بيرو، وتحديدا في العاصمة ليما، أضيء قصر ميرافلوريس البلدي، وهو مبنى رمزي بني على الطراز النيوكولونيالي، بالألوان الوطنية في جو احتفالي على وقع عزف النشيد الوطني.

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يحقق رقم معاملات في حدود 1.6 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري. عقد المكتب الوطني للسكك الحديدية، مجلسه الاداري عبر تقنية المناظرة المرئية، حيث تم تقديم أهم محاور العقد-البرنامج بين الدولة والمكتب للفترة 2021 -2026. وتبرز خارطة الطريق هاته المبادئ الهيكلية لإصلاح السكك الحديدية على النحو المحدد في مذكرة التفاهم بين الدولة والمكتب الوطني للسكك الحديدية الموقعة في يوليوز 2019. وحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن عقد البرنامج هذا يعكس “الالتزام الراسخ للطرفين بإقامة نموذج اقتصادي جديد قادر على تأمين الأداء الذي حققه المكتب، وضمان تطوير شبكة السكك الحديدية المغربية في إطار أمثل، لا سيما من حيث التمويل والتعاون والتكامل مع المؤسسات والمقاولات العمومية الأخرى”. وقد حقق المكتب، مع متم يونيو 2021، رقم معاملات قدره 1,6 مليار درهم، أي بأزيد من 91 في المئة من مستوى النشاط، الذي تم تحقيقه خلال نفس الفترة سنة 2019.

• كورونا.. تلقيح 18 سنة وما فوق. تشرع وزارة الصحة، اليوم الاثنين، في توسيع الفئة المستهدفة من التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد ومتحوراته لتصل هاته هذه المرة إلى سن 18 سنة، مما يعني أن جميع المواطنين والمقيمين بالمغرب، والذين يبلغون 18 سنة وما فوق، ما عليهم سوى التوجه إلى أقرب مركز لهم وليس لمحل سكناهم قصد أخذ جرعتهم المضادة للفيروس. وتهيب وزارة الصحة بكل الفئات المستهدفة الانخراط في هذا المجهود الوطني بشكل يمكن من تفادي الاكتظاظ في نقط للتلقيح بعينها، باعتبار وفرة المراكز، وكذلك تعبئة الأطر الصحية في كل نقط التلقيح لتقديم خدمة ذات جودة وفي أفضل الظروف.

• تحديات مالية تحيط بإعداد آخر مشروع قانون مالية في ظل الحكومة الحالية. في العرض الذي قدمه أمام لجنتي المالية بكل من مجلس النواب ومجلس المستشارين مؤخرا، حول مشروع قانون مالية 2022، كشف وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن تنزيل المشروع قيد الإعداد، يتطلب غلافا ماليا إضافيا يصل إلى 21 مليار درهم. ويتعلق الأمر بخمسة رهانات تتطلب مبالغ مالية إضافية، وتهم نفقات الموظفين، وصندوق المقاصة، وتعميم الحماية الاجتماعية، فضلا عن الصحة والتعليم، ثم تنزيل المشاريع الاستثمارية الجاري تنفيذها. وبخصوص النفقات المرتبطة بتعميم الحماية الاجتماعية في سنة 2022، فستتطلب بدورها غلافا ماليا إضافيا بقيمة 8.4 ملايير درهم، ستذهب إلى تمويل برنامج تعميم التأمين الإجباري عن المرض لفائدة الفئات المعوزة الخاضعة حاليا لنظام (راميد).

• مصطفى السحيمي: خطاب العرش، رسالة سلام وأخوة. قال الباحث السياسي والأكاديمي مصطفى السحيمي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مساء السبت، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، هو رسالة سلام وأخوة تجدد التأكيد على سياسة اليد الممدودة المعبر عنها في خطاب 6 نونبر 2018، كموقف ثابت للمملكة تجاه الجزائر. وقال السحيمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “جلالة الملك جدد التأكيد على موقفه الثابت، المتمثل في سياسة اليد الممدودة (للجزائر) المعبر عنه في خطاب 6 نونبر 2018. ولا يزال المغرب متمسكا بالتطبيع مع هذا البلد الشقيق على أساس مبادئ الحوار وحسن الجوار والثقة”. وتابع أن هذه العملية يجب أن يشرع فيها البلدان، من دون شروط، موضحا أنها لا يمكن أن تقود، إذا ما تمت على أساس مراعاة مصالح البلدين، إلا إلى إعادة فتح الحدود المغلقة منذ 1994.

• كورونا تعمق أزمة الديون المتعثرة في المغرب. أكد بنك المغرب أن نسبة الديون المتعثرة في المغرب ارتفعت إلى 8.2 في المئة من صافي التسهيلات المصرفية مع نهاية 2020، بعدما كانت في حدود 7.5 في المئة نهاية سنة 2019. وأوضح البنك، في تقريره السنوي، أن إجمالي الديون المتعثرة بلغت مع نهاية سنة 2020، ما مجموعه 79.7 مليار درهم، ارتفاعا من 70 مليار درهم خلال سنة 2019. واعتبر التقرير أنه في سياق التدابير، التي وضعتها الحكومة لمواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة كورونا، “بادر بنك المغرب إلى اتخاذ تدابير تهدف إلى تحقيق تمویل ملائم للاقتصاد ومساندة القطاع البنكي”، مما مكن إلى جانب الأسس المالية الجيدة التي ميزت فترة ما قبل الأزمة، القطاع البنكي من الصمود”. من جهة أخرى، أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 4.1 في المئة خلال يونيو الماضي، مقابل 2.5 في المئة خلال شهر ماي 2021.

• 33.5 مليار درهم اكتتاب سوق الرساميل عند متم يونيو. بلغت اكتتابات الرساميل أكثر من 33,5 مليار درهم عند متم يونيو 2021، مقابل 36,24 مليار درهم خلال نفس الفترة مقارنة مع السنة السابقة، وفقا للهيئة المغربية لسوق الرساميل. وأوضحت الهيئة، في مذكرتها حول المؤشرات الأسبوعية لسوق الرساميل لشهر يونيو 2021، أن هذه الاكتتابات تتوزع بين إصدارات سندات رأس المال (892 مليون درهم)، وسندات الخزينة (4,734 مليار درهم)، وسندات قابلة للتداول (27,945 مليار درهم). كما تظهر هذه المؤشرات انخفاضا في قيمة سندات الدين بنسبة 23 في المئة لتصل إلى 18,5 مليار درهم. وبخصوص هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، أشارت الهيئة المغربية لسوق الرساميل إلى ارتفاع صافي أصولها بـ 10,56 في المئة، ليتجاوز 573,42 مليار درهم بتاريخ 25 يونيو الماضي.

• مسؤولان تونسيان يؤكدان أهمية المستشفى الميداني المغربي بمنوبة في مساعدة البلاد على مواجهة كوفيد 19. أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، ووزير الصحة التونسي بالنيابة، محمد الطرابلسي، على أهمية المستشفى الميداني المغربي بمنوبة، الذي يندرج في إطار المساعدة الطبية العاجلة التي أمر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإرسالها إلى دولة تونس الشقيقة، لمساعدة هذا البلد المغاربي على مواجهة جائحة كوفيد 19. وفي تصريحات صحفية، بمناسبة حفل تدشين هذا المستشفى الميداني، أشاد الجرندي بـ”الالتفاتة الإنسانية الكبيرة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس تجاه تونس، تعبيرا عن التآزر الأخوي والتكاتف في وقت الشدائد”. وأكد المسؤول التونسي على أن هذه الالتفاتة الملكية ” تعكس مرة أخرى عمق العلاقات القائمة بين البلدين والشعبين الشقيقين “. ومن جانبه، اعتبر وزير الصحة بالنيابة، ووزير الشؤون الاجتماعية، الطرابلسي، أن “المستشفى الميداني، وغيره من الإنجازات التضامنية، هي الطريق للوحدة المغاربية، التي تكتب صفحة جديدة في تاريخ العلاقات المغاربية”.

• العمراني يسلط الضوء على الخيارات المتبصرة لجلالة الملك. أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن مقاربة التجديد التي اعتمدتها المملكة المغربية لم تملها الظرفية الصحية، ولكنها تجسيد للخيارات الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح العمراني، في عمود نشرته الصحيفة الجنوب إفريقية واسعة الانتشار (ذا ستار)، بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين، أنه “قبل ظهور (كوفيد-19) وتداعياته، شرع المغرب، بقيادة جلالة الملك، في إطلاق تفكير شامل ومتكامل حول النموذج التنموي الجديد “.وأضاف أن هذا النموذج، الذي قدم قبل شهر بين يدي جلالة الملك باعتباره ميثاق المسؤولية الذي يوفق بين تطلعات المواطنين والمتطلبات العمومية حول نفس المشروع الوطني الذي تم بناؤه، تم التفكير فيه، وهيكلته من قبل المواطن المغربي لفائدة المواطن المغربي.

• المركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي يطلق استقصاء بشأن رضى المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين. أطلق المركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي بحثا استقصائيا بشأن رضا المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين في إطار مهمة “بعد العناية” المتضمنة في قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار بالمملكة. ويهم هذا البحث الاستقصائي البنية التحتية وتجهيزات جهة مراكش آسفي (البنية التحتية الطرقية، الربط بالكهرباء، والبنية التحتية الاستشفائية، وتوفر العقار، ونقل السلع والأشخاص)، والموارد البشرية بالجهة (الكفاءات البشرية، الإطار التنظيمي المرتبط بتدبير الموارد البشرية، ملاءمة عرض وطلب الشغل، خدمات مؤسسات التكوين المهني). ويتعلق الأمر أيضا، بسوق الجهة والمؤهلات المتطورة لقطاع نشاط المستثمرين، وتوافر المدخلات، وتطور الطلب المحلي والدولي، وكذا حماية الملكية الفكرية والصناعية والتجارية، وجودة الخدمات العمومية، وجودة الانترنت، وجودة المؤسسات المالية، ومردودية الاستثمارات، وتنوع المنتجات المالية، والملاءمة بين المنتجات المالية وحاجيات المستثمرين.

• افتتاح القنصلية العامة لمالاوي بمدينة العيون يعزز دينامية التأكيد على مغربية الصحراء. أكد الباحث الرواندي والخبير في الشؤون الإفريقية، أندريه غاكوايا، أن افتتاح القنصلية العامة لمالاوي بمدينة العيون يندرج في إطار تعزيز دينامية التأكيد الدولي على مغربية الصحراء. وأوضح غاكوايا، في تصريح صحفي، أن “تدشين التمثيلية القنصلية لمالاوي في العيون يؤكد كذلك السقوط المدوي للأطروحات الجزائرية”. وبالنسبة لهذا الخبير والملم بشؤون المغرب العربي، فإن جمهورية مالاوي تجدد التأكيد من خلال هذا القرار دعمها الثابت والمتواصل لسيادة المغرب على صحرائه ووحدته الترابية. وأشار إلى أن افتتاح عدة تمثيليات قنصلية في الصحراء المغربية من ثلاث قارات مختلفة، وآخرها قنصلية مالاوي، “يشكل، في الوقت نفسه، ضمانا على مصداقية الرؤية الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح قارة، تطمح إلى تعزيز التعاون البين-إفريقي، ودليلا قويا على الأمن والاستقرار الذي تنعم به الأقاليم الجنوبية للمملكة”.

• الدليل العملي لمسطرة تسليم المجرمين وثيقة مرجعية لتيسير وتوحيد العمل بالنيابات العامة. أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن “الدليل العملي لمسطرة تسليم المجرمين” يعد وثيقة مرجعية تروم تيسير وتوحيد العمل بالنيابات العامة بهذا الخصوص. وقال الداكي، الذي كان يتحدث خلال حفل إطلاق هذا الدليل على هامش تكوين منظم حول “إجراءات تسليم المجرمين بين القانون الداخلي والاتفاقيات الدولية”، إن هذا الدليل، الذي يعد ثمرة تعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في إطار برنامج دعم إصلاح العدالة، يرمي إلى توفير المعلومات الحقوقية والقانونية المتعلقة بمسطرة تسليم المجرمين. وأضاف أن الدليل يتوخى، من خلال محاوره الخمسة، بيان مختلف المواضيع ذات الصلة بتسليم المجرمين، كالأوامر الدولية بالبحث وإلقاء القبض، وطلبات الاعتقال المؤقت مرورا بتعريفها وصولا إلى شروطها وكيفيات تنفيذها.

• العلاقة “الاستثنائية” بين فرنسا والمغرب مدعوة إلى أن تتجدد بشكل أكبر في مواجهة التحديات الجديدة. أكد سفير المملكة المغربية بباريس، شكيب بنموسى، أن العلاقة “الاستثنائية” التي تجمع بين المغرب وفرنسا مدعوة إلى أن تتجدد بشكل أكبر قصد مواجهة التحديات الجديدة. وقال بنموسى، في شريط فيديو أنجزته السفارة بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش المجيد، إنه “في الوقت الذي تفرض فيه أزمة كوفيد-19 التغيير، وتدعونا إلى التصرف بعقل وفطنة، يتعين العمل سويا من أجل الحفاظ على أسس العلاقة الاستثنائية القائمة بين المغرب وفرنسا، هذه العلاقة الكثيفة والمنيعة التي تغذيها صداقة عميقة ومصالح متقاطعة”. وأضاف أن هذه العلاقة “مدعوة إلى أن تتجدد أكثر من أي وقت مضى لرفع تحديات التغير المناخي، مكافحة الإرهاب، تحقيق الأمن، تدبير تدفقات الهجرة أو تحدي التنافسية المشتركة بين اقتصادينا”.

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يحقق نسبة 95% في انتظام ودقة مواعيد القطارات خلال 2020. کشف محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن قطارات المسافرين بجميع أنواعها، سجلت معدل انتظام بلغ 95 في المئة خلال سنة 2020، بتحسن 3 نقط، مقارنة مع سنة 2019. وأوضح لخليع أنه خلال الفترة ما بين فاتح يناير و15 مارس 2020، سجل المكتب رقم معاملات نشاط المسافرين بالمكتب نموا ملحوظا بلغ زائد 29 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2019، قبل أن تكبح تداعيات الجائحة هذا الزخم الإيجابي. جاء ذلك خلال انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، تحت شعار “صمود أمام الجائحة وخارطة طريق جديدة للمستقبل”. وأبرز الخليع أن المكتب استهل 2020 على إيقاع نمو جد ملحوظ على مستوى جميع مؤشراته، إذ قام المكتب بنقل 21,1 مليون مسافر مع تحقيق رقم معاملات بلغ 803 مليون درهم، بانخفاض بلغ 52 في المئة مقارنة مع سنة 2019

• جهة الشرق تحطم رقما قياسيا من حيث معدل البطالة على الصعيد الوطني. كشفت دراسة أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن جهة الشرق سجلت برسم سنة 2020 أعلى معدل بطالة على المستوى الوطني بحوالي 20.7 بالمئة، مقابل 11.9 بالمئة كمعدل وطني. في حين كانت المرتبة الثانية من نصيب جهات الجنوب بـ 19.8 بالمئة. ثم جهة الدار البيضاء سطات بـ 13.4 %. أما أدنى معدلات البطالة برسم السنة الفارطة، فقد سجلت في جهات مراكش آسفي بـ 6.9 %، وبني ملال خنيفرة بـ 7.4 بالمئة.

• شفشاون: تهيئة المنطقة السياحية رأس الماء تكلف 42 مليون درهم. تقدر تكلفة تهيئة المنطقة السياحية رأس الماء بشفشاون (الدراسات والأشغال) بـ 42 مليون درهم. وسيتم، وفق اتفاقية شراكة من أجل تهيئة المنطقة السياحية رأس الماء بشفشاون، التي صادق عليها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة مؤخرا خلال دورة يوليوز الجاري، بناء قنطرة تربط المنطقة السياحية رأس الماء والمدينة القديمة لشفشاون وساحة وطاء الحمام، وبناء مرآب للسيارات متعدد الطوابق وملعب رياضي وفضاءات خدماتية. وتلتزم الأطراف المتعاقدة بشأن المشروع، الذي من المتوقع أن ينجز العام القادم، برصد المبالغ الملتزم بها وتحويلها على دفعات، ويهم الأمر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (40.5 مليون درهم)، ومجلس إقليم شفشاون (1 مليون درهم)، وجماعة شفشاون (500 ألف درهم).

• جلالة الملك.. تنفيذ النموذج التنموي الجديد يتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة. أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أن مرحلة تنفيذ النموذج التنموي الجديد مسؤولية وطنية تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة. وقال جلالة الملك، في خطاب وجهه مساء السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد “كما كان الشأن في مرحلة الإعداد، فإننا نعتبر تنفيذ هذا النموذج، مسؤولية وطنية، تتطلب مشاركة كل طاقات وكفاءات الأمة، خاصة تلك التي ستتولى المسؤوليات الحكومية والعمومية، خلال السنوات القادمة”. وأعرب جلالة الملك عن تطلعه بأن يكون “الميثاق الوطني من أجل التنمية”، إطارا مرجعيا، من المبادئ والأولويات التنموية، وتعاقدا اقتصاديا واجتماعيا، يؤسس لثورة جديدة للملك والشعب.

• جلالة الملك يدعو إلى تغليب منطق الحكمة والمصالح العليا بين المغرب والجزائر. دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى تغليب منطق الحكمة والمصالح العليا بين المغرب والجزائر، من أجل “تجاوز الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا”. وقال جلالة الملك، في خطاب وجهه مساء السبت إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين لعيد العرش المجيد، “ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا”. وأوضح جلالته، في هذا الصدد، أن “الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول”. واعتبر صاحب الجلالة أن “أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره”، مشيرا إلى أن “ما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد”.

• جلالة الملك يستقبل والي بنك المغرب. استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السبت، بالقصر الملكي بفاس، عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم إلى جلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2020. وفي معرض كلمته أمام جلالة الملك، قال الجواهري إن سنة 2020 اتسمت بانتشار جائحة كورونا التي لا زال المغرب، كباقي بلدان العالم، يعاني من استمرارها ومن تبعاتها، مؤكدا أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالته، تعبأت جميع الأطراف للتصدي لها والتخفيف من آثارها. وأضاف والي بنك المغرب أنه خلال السنة، تأثر الاقتصاد الوطني كذلك بظروف مناخية غير ملائمة، مما نتج عنه انكماش بنسبة 6,3 بالمائة وفقدان 432 ألف منصب شغل. ونتيجة لتراجع الموارد الجبائية ومجهود الاستثمار الذي بذلته الخزينة، تفاقم عجز الميزانية إلى 7,6 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي وتزايدت نسبة الدين العمومي إلى 76,4 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي.

 

• حمضي: الحل هو التلقيح ضد كوفيد والتقيد بالإجراءات الاحترازية وليس بالإجراءات التشديدية وحدها. اعتبر الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن الوضعية الوبائية في المملكة “مقلقة جدا”، مؤكدا أن الحل في خفض الحالات الحرجة يكمن في التلقيح والتقيد بالإجراءات الاحترازية، وليس بالإجراءات التشديدية وحدها. وأوضح حمضي، في مقال له، أن عدد الحالات الحرجة والوفيات لن يكون بنفس القوة التناسبية مع عدد الإصابات كما كان عليه الأمر الصيف الفارط بفضل اللقاح، مشيرا إلى أن الملقحين اليوم تلقيحا كاملا يشكلون 28% من الساكنة العامة بالمملكة، وأكثر من %36 من الساكنة تلقت جرعة واحدة على الأقل، وموضحا أنه بفضل التركيبة الشابة للمجتمع المغربي، فإن هذه النسب سمحت بالوصول اليوم إلى استهداف الفئات العمرية الشابة البالغة 25 سنة فما فوق. وأضاف حمضي أنه، بفضل انخراط المواطنين في عملية التلقيح ووصول اللقاحات بشكل منتظم وحسن تدبیر الحملة الوطنية، استطاع المغرب حماية الفئات الأكثر هشاشة من مواطنيه.

• بني ملال-خنيفرة: الأراضي المزروعة بالحبوب بلغت 587 ألفا و816 هكتارا. بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالحبوب الخريفية في جهة بني ملال خنيفرة خلال الموسم الفلاحي الحالي 587 ألفا و816 هكتارا، تراوحت ما بين 39 في المئة للقمح اللين، و38 في المئة للشعير، و23 في المئة للقمح الصلب. وقدرت المحاصيل بالنسبة للحبوب الثلاثة خلال موسم 2020-2021 بنحو 22ر12 مليون قنطار في مقابل 5ر4 مليون قنطار في موسم 2019-2020، أي بزيادة بنحو 171 في المئة. كما أن محصول هذه السنة فاق بنسبة 62 في المئة معدل محاصيل السنوات الخمس الأخيرة، فيما ارتفعت المردودية الى 8ر20 قنطار في الهكتار، بزيادة قدرها 197 في المائة بالمقارنة مع الموسم السابق، والتي لم تتجاوز خلاله 7 قنطارات في الهكتار. وبالنسبة للبذور المختارة، فقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة 7400 هكتار، في مقابل 3000 هكتار فقط في 2019-2020.

error: