موجز أنباء العالم حتى الساعة السابعة صباحا من يومه الإثنين 2 غشت

كوفيد 19

Ξ  أطلقت مدن صينية حملات واسعة لفحص كوفيد شمل الملايين وفرضت قيود ا جديدة على السفر، في وقت تحاول السلطات الصحية جاهدة احتواء أكبر تفش للفيروس في البلاد منذ أشهر.

Ξ  قال مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية أنتوني فاوتشي الأحد إنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستطبق تدابير إغلاق مجددا، حتى لو “تدهور الوضع” بسبب “تفشي الوباء لدى غير الملقحين”.

Ξ  تعتزم ألمانيا بدء تطعيم المسنين والفئات الأكثر عرضة للخطر بجرعات إضافية معززة من لقاحات كوفيد اعتبارا من 1 شتنبر  مع تزايد المخاوف بشأن المتحورة دلتا.

Ξ  تلقت تونس التي تواجه صعوبات في التصد ي لارتفاع جديد في الإصابات بكوفيد-19، الأحد 1,5 مليون جرعة لقاح قدمتها إيطاليا، على ما أعلنت رئاسة الجمهورية.

Ξ   سجلت إيطاليا 5321 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و 5 وفيات خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأشارت وزارة الصحة الإيطالية في بيانامس   إلى أن العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس وصل إلى 55ر43 مليونا ، فيما بلغت حصيلة الوفيات 128,068.

Ξ   كشفت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية مساء امس (الأحد)، عن إصدار قرار ملزم يقضي بتوقيع عقوبة حبس تصل لـ 6 أشهر وغرامة مالية، لمنتهكي حظر التجوال المفروض لمواجهة تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

Ξ أعلنت إيطاليا، أمس الأحد، أن الموقع الإلكتروني لتسجيل التلقيح بمنطقة لاتسيو الإيطالية (التي تنتمي إليها روما) تعرض للاختراق، ما يجعل من المستحيل مؤقتا على السكان التسجيل لتلقي اللقاح المضاد لكوفيد-19.

Ξ كشفت وزارة الصحة العراقية امس الأحد عن آلية توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا على المراكز الصحية بعموم المحافظات فيما دعت إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة التصاعد الخطير بعدد الإصابات.

 

تل أبيب
أكدت إسرائيل الأحد امتلاكها “دليلا ” على ضلوع إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط يشغلها رجل أعمال إسرائيلي في بحر العرب، مهد دة بالرد على طهران في أحدث فصول التوتر بين  البلدين.
وحملت الولايات المتحدة الأحد إيران مسؤولية الهجوم على ناقلة النفط، واعدة “برد مناسب ووشيك”.

تونس
لا يزال منصب رئيس الوزراء شاغر ا بعد أسبوع من إمساك الرئيس التونسي قيس سعيد بمقاليد الحكم، في وقت أوقف نو اب ينتقدون الرئيس، الأمر الذي دفع عددا من المراقبين الى إبداء قلقهم من بداية توجه سلطوي.

هرات (أفغانستان)
دارت معارك الأحد بين القو ات لأفغاني ة وحركة طالبان في لشكركاه، إحدى ثلاث عواصم ولايات أفغاني ة يهد دها المتمر دون مباشرة علما بأن هم اقتربوا أيض ا من هرات وأطلقوا صواريخ على مطار قندهار، وهي مدن رئيسي ة في غرب أفغانستان وجنوبها.

بيروت
قتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة عناصر من حزب الله في منطقة خلدة جنوب بيروت الأحد، وفق ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس، في “كمين” تلاه اشتباك مسلح خلال تشييع عنصر حزبي قتل السبت على خلفية ثأر.

تيرانا (ألبانيا)
أعلنت ألبانيا الأحد استعادة خمس نساء و14 طفلا من مخيم في شمال شرق سوريا، يؤوي أفراد عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامي ة، وفق ما أعلن رئيس الحكومة إدي راما.

انقرة
تم إخلاء عشرات القرى والفنادق الأحد في منطقة سياحية في جنوب تركيا مع تصاعد الحرائق التي اندلعت قبل خمسة أيام وأودت بثمانية أشخاص، مدم رة مناطق عد ة في اليونان وإيطاليا وإسبانيا أيضا.وتشهد هذه البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات السياحة التي حرمت منها بسبب الوباء، هذا الصيف ارتفاع ا كبير ا في درجات حرارة وحرائق غابات أكبر من العادة.

مرسيليا (فرنسا)
أنقذ أكثر من 700 مهاجر كانوا يحاولون عبور المتوسط على متن مراكب متداعية خلال عطلة نهاية الأسبوع خصوصا قبالة شواطئ مالطا وليبيا، على ما أعلنت المنظمة غير الحكومية “إس أو إس مديتيرانيه” الأحد.

سيول (كوريا الجنوبية)
اعتبرت المسؤولة النافذة كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية، أن التدريبات العسكرية المقررة بين سيول وواشنطن من شأنها “تعكير” صفو العلاقات بين الكوريتين، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الأحد.

 

نيروبي (كينيا)
نفت الخطوط الجو ية الإثيوبية، شركة الطيران الأكبر في إفريقيا، الأحد أن تكون قد نقلت أسلحة وجنود ا إلى إقليم تيغراي الذي يشهد نزاعا.

ريو دي جانيرو (البرازيل)
تجمع آلاف المتظاهرين الأحد في البرازيل دعما للرئيس جايير بولسونارو واحتجاجا على نظام الاقتراع الإلكتروني المعمول به منذ عام 1996، حسبما ذكر مراسلو وكالة فرانس برس.

طرابلس

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة إعادة 226 مهاجرا من ليبيا إلى بلدانهم، ضمن برنامجها للعودة الطوعية بدعم من الاتحاد الأوروبي.

نيامي 

قتل 35 شخصا وتضرر 26500 آخرون، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها النيجر منذ شهر يونيو الماضي.

الخرطوم 

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تطلع السودان لإقامة علاقات طبيعة مع الولايات المتحدة الأمريكية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

error: