أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 28 غشت

• خبير إسباني: الجزائر تفاقم أزمتها الداخلية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب . أكد الخبير والصحفي الإسباني بيدرو كاناليس أن النظام الجزائري، بقراره أحادي الجانب قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في مناورة يائسة، إنما يفاقم أزمته الداخلية. وكتب كاناليس، في مقال نشرته المجلة الإسبانية “أتالايار”، “دون أي دليل، اتهم النظام الجزائري، وبشكل مخجل، المغرب بالوقوف وراء أزماته الداخلية، الوضع السياسي في منطقة القبايل والحرائق التي أودت بحياة العشرات”. وأبرز أن رد الفعل الجزائري، الذي يعتبره البعض تعبيرا عن الإحباط، تأتي بعد فشل مناورة الأجهزة الجزائرية في بث الفتنة بين المغرب واسبانيا”. وسجل الخبير في الشؤون المغاربية والمراسل السابق لعدد من وسائل الإعلام الإسبانية في المنطقة، أن “الجزائر هي الخاسر في هذه المعادلة”، مؤكدا أن النظام الجزائري لا يزال يحاول ممارسة الضغط من خلال توظيف ورقة المحروقات.

• العيون-الساقية الحمراء : تلقيح حوالي 60 في المئة من الساكنة . قال المدير الجهوي للصحة بالعيون، عالي الهواري، إن حوالي 60 في المئة من الساكنة بجهة العيون – الساقية الحمراء استفادت من عملية التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح الهواري، في تصريح صحفي، أن المديرية الجهوية للصحة عملت، منذ إعطاء انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 28 يناير الماضي، على تنزيل مخطط وزارة الصحة على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، مبرزا في هذا السياق أنه تم توفير 16 مركزا للتلقيح بالعيون، و4 مراكز بكل من السمارة وبوجدور وطرفاية. وأضاف الهواري أنه نظرا للإقبال المكثف، وسعيا منها إلى التخفيف من الاكتظاظ وتجنب الازدحام، ومن أجل توفير الظروف الملائمة لهذه العملية، فقد قامت المديرية الجهوية للصحة، بتنسيق مع السلطات المحلية، بإضافة مراكز كبيرة خاصة للتلقيح، بهدف تقريبها من المواطنين.

• مطالب باعتماد “جواز التلقيح” وفتح الحمامات . بعد المراسلة التي رفعها أرباب الحمامات، التابعون للجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، إلى اللجنة العلمية المغربية لتدبير كورونا، جدد هؤلاء مطلبهم خلال اجتماع لهم عقد، أول أمس الخميس، لفتح الحمامات والرشاشات العمومية في وجه المغاربة، مقابل اعتماد “جواز التلقيح” لتفادي أي عدوى لفيروس “كورونا” و”تجاوز الأزمة الخانقة” التي يتخبط فيها مهنيو هذا القطاع. وندد بعض أرباب الحمامات والمستخدمين ممن حضروا هذا اللقاء باستمرار الإغلاق دون مراعاة للظروف الاجتماعية والاقتصادية للشريحة العريضة التي تعمل بهذا القطاع، والتي هي من الفئات التي تعاني من الهشاشة، ناهيك عن تراكم الديون والضرائب على أرباب الحمامات، داعين الحكومة إلى التفاعل مع مراسلتهم بخصوص إعادة فتح الحمامات للتخفيف من تداعيات الإغلاق وطول مدته.

• تنسيقية الطلبة المهندسين تطالب بعقد الجموع العامة قبل متم غشت . شددت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب على إجراء الجموع العامة في أجل أقصاه يوم الثلاثاء ال 31 غشت الجاري بكل المدارس من أجل “استطلاع أراء الطلبة وما يقترحونه من برنامج نضالي ستتخذه التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب حول الدخول الجامعي المقبل”، بحسب ما كشفته التنسيقية في بلاغها الصادر مؤخرا. وأوضحت التنسيقية أنه في إطار الاجتماعات المكثفة والمتواصلة التي تنظمها منذ شهر يونيو من أجل تدارس صيغة التعليم بالموسم الدراسي المقبل 2021-2022، عقدت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب يوم الأربعاء 25 غشت الجاري اجتماعا مطولا تم فيه عرض نتائج الاستبيان الموزع حول نسبة التلقيح بكل مدرسة على حدة، وفق ما كشفته التنسيقية الوطنية المذكورة.

• جمهورية سيراليون ستفتح قنصلية عامة لها بالداخلة الاثنين القادم . أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية سيراليون، ديفيد فرانسيس، الخميس بالرباط، أن بلاده ستفتح ،يوم الاثنين القادم، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمملكة.وقال ديفيد فرنسيس، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عقب مباحثات أجراها الجانبان، إنه “بالنظر للعلاقات المتميزة التي تجمع بين بلدينا ، فإن سيراليون ستقوم بالافتتاح الرسمي لسفارة لها بالرباط وقنصلية عامة بالداخلة”.وأكد فرنسيس أنه بالنسبة لسيراليون فإن الصحراء تعد منطقة خاضعة للسيادة المغربية.كما سلط رئيس دبلوماسية سيراليون الضوء على الطابع “الخاص” للعلاقات بين البلدين، بدفع من قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس جوليوس مادا بيو، اللذين يعملان على تعزيز هذه الروابط “الموثوقة والطويلة الأمد”.من جانبه، رحب بوريطة بإعلان جمهورية سيراليون عن فتح قنصلية عامة بالداخلة، مؤكدا أنه من خلال هذا القرار تشهد العلاقات بين البلدين اليوم”نقلة نوعية”.

• رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة ب(كوفيد-19) . دعت رئاسة النيابة العامة المسؤولين القضائيين إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة ب(كوفيد-19)، على ضوء ما لوحظ ، مؤخرا ، بعض من هذه الحالات سواء بالمغرب أو بالخارج، ولاسيما شهادات الكشف عن الكوفيد وجوازات التلقيح.واعتبرت رئاسة النيابة العامة في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، مثل هذه الممارسات جرائم معاقب عليها بموجب القانون، فضلا عن كونها تحد من فعالية السياسات العمومية الخاصة بمحاربة الوباء، لا سيما ما يتعلق بالجهود المبذولة لتوسيع نطاق الفئات المستفيدة من اللقاح والحد من التنقلات المخالفة للضوابط المعمول بها.وفي هذا الصدد، حثت الدورية الشرطة القضائية على اعتماد كل الآليات المناسبة لرصد كافة الممارسات الجرمية المرتبطة بتزوير الوثائق الصحية وفتح الأبحاث القضائية بشأنها، والتعامل بالصرامة اللازمة مع المتورطين في هذا النوع من القضايا مع الحرص على التطبيق الصارم للقانون، والتماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة.

• دبلوماسيون يطلعون على جهود المغرب لتحسين الوسط السجني . قام وفد يضم سفراء وممثلي بعثات دبلوماسية لـ16 بلدا، بزيارة لسجن تيفلت 2 والمركز الوطني لتكوين الأطر بهذه المدينة من أجل الاطلاع على الجهود المبذولة من قبل المغرب لتحسين تدبير المؤسسات السجنية وأنسنة الوسط السجنىي. وتندرج هذه الزيارة التي نظمتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع المؤسسة الدبلوماسية في إطار انفتاح المندوبية على المحيط الدولي بغية تقاسم التجارب والخبرات في المجال السجني. وزار الدبلوماسيون الذين يمثلون كل من جنوب إفريقيا والمملكة العربية السعودية وأستراليا وبلجيكا وكندا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان والمكسيك ونيجيريا والنرويج وروسيا ورواندا وتشاد وتونس مختلف مصالح ومرافق سجن تيفلت2، حيث قدمت لهم شروحات بخصوص التنظيم وظروف الاعتقال في هذه المؤسسة.

• بني ملال-خنيفرة: اجتماع تنسيقي جهوي بخصوص الاستعدادات لانطلاق الدخول المدرسي . انعقد بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة اجتماع تنسيقي جهوي، خصص لتدارس الإجراءات والتدابير المتخذة لإنجاح الدخول المدرسي 2021-2022. وأوضحت الأكاديمية في بلاغ بهذا الخصوص أن هذا اللقاء، الذي ترأس أشغاله مدير الأكاديمية مصطفى السليفاني بحضور رؤساء الأقسام والمصالح المعنية بالأكاديمية وبمشاركة المديرين الإقليميين عبر تقنية المناظرة المرئية، يأتي تبعا لخلاصات اللقاء التنسيقي الوطني الذي ترأسه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – الناطق الرسمي باسم الحكومة مع مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. وخلال هذا الاجتماع الجهوي استعرض السليفاني خلاصات اللقاء التنسيقي الوطني المذكور حول الدخول المدرسي 2022-2021، والمتمثلة على الخصوص في “ضرورة استكمال العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي، وخاصة المتعلقة بتهييئ فضاءات الاستقبال، والانتهاء من عملية تأهيل المؤسسات التعليمية، واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية والصحية، والعمل على الاحترام التام والصارم للبروتوكول الصحي المعمول به”.

• تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيسا لبعثة المينورسو . أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ،أمس الجمعة، تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو ممثلا خاصا له للصحراء ورئيسا لبعثة المينورسو. وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي، أن إيفانكو سيخلف الكندي كولين ستيوارت، “الذي عبر الأمين العام عن امتنانه لعمله المخلص وإدارته الفعالة لبعثة المينورسو”.وقال دوجاريك إنه “كرئيس لمكتب المينورسو منذ سنة 2009، سيقدم إيفانكو إضافة لهذا المنصب تتمثل في أزيد من 30 عاما من الخبرة في الشؤون الدولية وحفظ السلام وفي مجال الصحافة”.

• تنظيم عملية تلقيح واسعة تشمل المتمدرسين المتراوحة أعمارهم بين 12 و17 سنة ابتداء من 31 غشت . قررت اللجنة البين وزارية برئاسة رئيس الحكومة، أمس الجمعة، تنظيم عملية تلقيح واسعة ستشمل متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة، وذلك بتداء من يوم الثلاثاء 31 غشت الجاري.وأوضح بلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، صدر عقب اجتماع عقدته اليوم اللجنة البين وزارية ، أن هذه العملية تهدف إلى ضمان ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي المقبل وتحقيق أثر إيجابي على جودة التحصيل الدراسي واكتساب التعلمات الأساسية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن المؤسسات التعليمية التي ستحتضن مراكز التلقيح الخاصة بالفئة العمرية “17-12 سنة” من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لقطاع التربية الوطنية ( www.men.gov.ma ) والمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الاقليمية، وكذا صفحات الوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما سيتم اعتماد وحدات متنقلة للتلقيح على مستوى العالم القروي والمناطق النائية.

• نمو الرواج التجاري بميناء آسفي بنسبة 2,3 بالمئة متم سنة 2020 . أفاد تقرير لمرصد تنافسية الموانئ المغربية برسم سنة 2020، بأن الرواج التجاري بميناء آسفي سجل نموا بنسبة 2,3 بالمئة عند متم سنة 2020، بحجم بلغ 6,5 ملايين طن. وأوضح التقرير، الذي نشرته، مؤخرا، الوكالة الوطنية للموانئ، أن هذا الارتفاع هم صادرات الفوسفاط (زائد 135 بالمئة)، والأسمدة (زائد 16,8 بالمئة)، بحجم بلغ، على التوالي، 523 ألفا و528 طنا، و867 ألفا و626 طنا، والحبوب (زائد 113,3 بالمئة) بحجم 504 آلاف و895 طنا في 2020، مقابل 190 ألفا و330 طنا سنة 2019. وأضاف المصدر ذاته، أن ميناء آسفي سجل تطورا بنسبة 24,1 بالمئة في صادرات الجبص بحجم وصل إلى 851 ألفا و739 طنا سنة 2020، مقابل 686 ألفا و485 طنا في 2019، فيما عرفت واردات الفحم تراجعا بنسبة 82 بالمئة بحجم 90 ألفا و377 طنا في 2020، مقابل 502 آلاف و618 طنا سنة 2019.

• طنجة : فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات تورط شخص في قتل مسير مطعم . فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بتورط شخص يبلغ من العمر 36 سنة، من ذوي السوابق القضائية في جرائم الحق العام وتبدو عليه علامات الاضطراب العقلي، في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي إلى الموت في حق مسير مطعم بمدينة طنجة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تردد المشتبه فيه بشكل دائم على المطعم الذي يسيره الضحية، وهو مواطن مغربي يعتنق الديانة اليهودية، وذلك بغرض تلقي وجبات غذائية مجانية، قبل أن يدخل في خلاف مع الضحية، عرضه على إثره لاعتداء جسدي بواسطة سكين من الحجم الصغير تسبب في وفاته خلال نقله للمستشفى.

error: