أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الإثنين 30 غشت

• (لارام) تخفض أسعارها نحو أوروبا. كشفت الخطوط الملكية المغربية عن شبكة أسعارها الجديدة منخفضة التكلفة نحو الوجهات الأوروبية الرئيسية. ولمواجهة المنافسة الشرسة لشركات الطيران منخفضة التكلفة، خفضت شركة الخطوط الملكية المغربية أسعارها الخاصة برحلاتها القصيرة والمتوسطة نحو العديد من المدن الأوروبية. وهكذا، تنطلق شبكة الأسعار الجديدة بالنسبة للرحلات ذهاب ا وإياب ا من 1.650 درهم ا بالنسبة لبرشلونة، و1.665 درهم ا لمدريد، و1.680 درهم ا لبروكسيل، و1.700 درهم للشبونة، و2.000 درهم لبولونيا وميلانو. ومن خلال طريقة العمل الجديدة هاته، سترفع الخطوط الملكية المغربية من عدد رحلاتها، مما قد يمكنها من تقليص أسعارها.

• السفير هلال يدحض ادعاءات الجزائر بشأن وضع المراقب المزعوم في قضية الصحراء المغربية. خلال تدخله للرد على التصريح غير الموفق وغير اللبق والمليء بالأكاذيب للممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، سفيان ميموني، خلال أشغال الندوة الإقليمية للجنة ال24 لمنطقة الكاريبي، المنعقدة بدومينيكا، استعرض السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بأدلة دامغة، المسؤولية التاريخية والسياسية والدبلوماسية والعسكرية والإنسانية للجزائر في خلق وإطالة أمد النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، جدد السفير هلال التأكيد على أنه خلافا لما يدعيه سفيرها، “لم تكن الجزائر أبدا مجرد مراقب في قضية الصحراء المغربية”، مؤكدا أن “الجزائر كانت منذ البداية طرفا فاعلا في هذا النزاع”. ولدعم تأكيداته، قرأ السفير هلال أمام الحضور رسالة بعث بها السفير الجزائري الأسبق لدى الأمم المتحدة بتاريخ 19 نونبر 1975 إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ووزعت كوثيقة رسمية لمجلس الأمن، أكد فيها الممثل الجزائري بشكل واضح أنه “بالإضافة إلى إسبانيا بصفتها سلطة إدارية، فإن الأطراف المعنية والمهتمة بقضية الصحراء الغربية هي الجزائر والمغرب وموريتانيا”. ولا وجود آنذاك لما يسمى بالبوليساريو، في رد ساخر للسفير هلال.

• تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيسا لبعثة المينورسو. أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو، ممثلا خاصا له للصحراء ورئيسا لبعثة المينورسو. وأوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي، أن إيفانكو سيخلف الكندي كولين ستيوارت، “الذي عبر الأمين العام عن امتنانه لعمله المخلص وإدارته الفعالة لبعثة المينورسو”. وقال دوجاريك إنه “كرئيس لمكتب المينورسو منذ سنة 2009، سيقدم إيفانكو إضافة لهذا المنصب تتمثل في أزيد من 30 عاما من الخبرة في الشؤون الدولية وحفظ السلام وفي مجال الصحافة”.

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى تخفيض سعر اختبار “PCR”. وجه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، مؤخر ا، مذكرة إلى وزارة الصحة من أجل وضع عرض موحد، وفي المتناول، لإجراء اختبارات “PCR”. وقال شكيب لعلج إنه “بالنظر إلى الارتفاع المهول في عدد الإصابات، فإنه من الضروري الحفاظ على مستوى عال من اليقظة، لا سيما على مستوى إجراء عمليات التشخيص المكثفة على صعيد المقاولات”. وأعرب هذا الأخير عن أسفه بشأن العرض الحالي لاختبارات “PCR”، والذي يظل غير متجانس، خصوصا على مستوى سعره، والذي لا يزال باهض الثمن. وطالب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب وزير الصحة بالتدخل لدى المختبرات من أجل تخفيض وتوحيد سعر اختبارات “PCR”.

• مطارات المملكة .. استنفار ضد وثائق كوفيد المزورة. بتعليمات من المديرية العامة للأمن الوطني، رفعت عناصر شرطة الحدود والاستعلامات العامة، العاملين بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ومطار مراكش المنارة وباقي مطارات المملكة من حالات التدقيق في الوثائق المسلمة من قبل المسافرين المغادرين المملكة، بعد الكشف عن أعداد كبيرة من المتورطين في تزوير شهادات الكشف عن كوفید 19 وجوازات التلقيح والراغبين في مغادرة التراب الوطني. وتأتي الإجراءات الاحترازية المشددة في المطارات، بعد توقيف العشرات من الأشخاص المتورطين في تقديم كشوفات النتائج مزورة الكوفيد 19 والخاصة بمغادرة المملكة في اتجاه وجهات مختلفة من العالم. وكانت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور قد فتحت بحثا قضائيا لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لستة وثلاثين مسافرا من جنسية مغربية، يشتبه في تقديمهم لشهادات مزورة لاختبارات الكشف عن كورونا.

• أزيد من 1700 لائحة تتنافس على مقاعد البرلمان. أفاد بلاغ لوزير الداخلية بأن عدد لوائح الترشيح المقدمة على الصعيد الوطني، في ما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب، برسم مجموع الدوائر الانتخابية المحلية والدوائر الانتخابية الجهوية، بلغ ما مجموعه 1704 لائحة. وأوضح بلاغ حول الترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، أنه وبحسب المعطيات المؤقتة المتعلقة بالترشيحات المودعة برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب، والتي تم تحصيلها على إثر انتهاء الفترة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح، فإن اللوائح المقدمة تشتمل في المجموع على 6 آلاف و815 ترشيحا، أي بمعدل وطني يفوق 17 ترشيحا عن كل مقعد. وأشار المصدر ذاته إلى أنه، وبالنسبة للدوائر الانتخابية المحلية، يتحدد عدد لوائح الترشيح المقدمة برسمها في 1472 لائحة تتضمن 5046 مترشحا ومترشحة، أي بمعدل يقارب 17 ترشيحا عن كل مقعد، مقابل 4742 ترشيحا سنة 2016.

• سلك تحضير مباريات التبريز – دورة 2021 .. الثالث من شتنبر آخر أجل لقبول ملفات الترشيح. أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية، بأن آخر أجل لقبول ملفات الترشيح لمباراة الولوج إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز دورة 2021، هو الثالث من شتنبر المقبل. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، “الراغبين في الترشح لمباراة الولوج إلى السنة الأولى من سلك تحضير مباريات التبريز في الرياضيات، والعلوم الفيزيائية (تخصصي فيزياء و كيمياء)، واللغة الفرنسية، وعلوم الاقتصاد والتدبير (تخصصي: تدبير واقتصاد)، والعلوم الصناعية للمهندس (تخصصي هندسة كهربائية وهندسة ميكانيكية)، والترجمة، والمعلوميات دورة 2021، أن آخر أجل لقبول ملفات الترشيح بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، هو يوم الجمعة 3 شتنبر 2021 في الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال”. أوضح البلاغ أن هذه المباراة تفتح في وجه الحاملين، على الأقل، لشهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم مهندس الدولة (في التخصص المطلوب)، أو ما يعادل إحداها، والذين لا يتجاوز سنهم 35 سنة عند تاريخ إجراء المباراة.

• التباعد والتلقيح شرطان أساسيان لاعتماد التعليم الحضوري. أكد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن التعليم سيتم وفق أنماط تربوية مختلفة، تراعي تطور الوضعية الوبائية والتقدم الحاصل في تحقيق المناعة الجماعية، مؤكدا أنها ستعتمد نمط التعليم الحضوري بالنسبة للمؤسسات التعليمية التي تتوفر علي الشروط المادية لتحقيق التباعد الجسدي، كما هو الشأن بالنسبة إلى المؤسسات بالوسط القروي، التي تتميز بأقسامها المخففة على ألا يتجاوز عدد التلاميذ بالأقسام 20 تلميذا، وكذا بالمؤسسات التعليمية التي تم تلقيح جميع تلاميذها، تفاديا لانتشار فيروس كورونا بين أوساط الفئات المتعلمة. وأضافت الوزارة أنها ستعتمد نمط التعليم بالتناوب بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي، في باقي المؤسسات التعليمية، فيما سيكون “نمط التعليم عن بعد” استجابة لرغبات الأسر أو عند اكتشاف بؤرة وبائية داخل مؤسسة تعليمية معينة.

• حاجيات البنوك من السيولة تقفز إلى 81 مليار درهم. تزايدت احتياجات الأبناك من السيولة النقدية، خلال شهر يوليوز المنصرم، لتصل في المتوسط إلى 81 مليار درهم مقابل 5ر68 مليار درهم في الشهر السابق، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الطرفية برسم شهر غشت، أن هذا التطور يرتبط، على الخصوص، بارتفاع حجم التداول النقدي بمناسبة عيد الأضحى والعطلة الصيفية. وأشارت إلى أن بنك المغرب عمد، في هذا السياق، إلى الرفع من حجم السيولة النقدية التي تم ضخها والتي بلغت في المتوسط 102 مليار درهم بعدما سجلت 1ر78 مليار درهم شهرا قبل ذلك. وهمت الزيادة في تدخلات بنك المغرب، بشكل خاص، تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات المناقصات (1ر49 مليار درهم مقابل 6ر30 مليار درهم في يونيو)، وعمليات لإعادة الشراء (7ر24 مليار درهم، مقابل 6ر18 مليار درهم)، في حين بلغت قيمة القروض المضمونة لسنة واحدة في إطار برنامج دعم تمويل الشركات الصغيرة، 1ر28 مليار درهم مقابل 29 مليار درهم في يونيو.

• المغرب/الأمم المتحدة : توقيع بروتوكول تعاون في المجال الرقمي لمنظومة العدالة. وقع المغرب وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالرباط، على بروتوكول تعاون في المجال الرقمي لمنظومة العدالة. وأوضح وزير العدل، أن هذه الاتفاقية تنص على عدد من الالتزامات التي تقتضي مصاحبة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوزارة العدل في تفعيل برامجها المتعلقة بالتحول الرقمي لمنظومة العدالة، مذكرا في هذا الصدد، بالهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة. وأفاد وزير العدل، في تصريح صحفي، على هامش حفل التوقيع، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعتبر شريكا أساسيا لوزارة العدل، “وقد ركزنا في هذا التعاون على المجال الرقمي لأن التقنيات الحديثة في مجال التواصل والإعلام تلعب دورا أساسيا وفعالا في تمكين المواطنين من الولوج إلى العدالة، وقد تبين ذلك بالخصوص خلال الأزمة الصحية لفيروس “کوفید 19”.

• الصحراء : العديد من الدول تجدد التأكيد على دعمها لحل سياسي مقبول من جميع الأطراف. أعربت العديد من الدول عن دعمها للعملية السياسية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة، وذلك خلال الندوة الإقليمية للجنة الـ 24 لمنطقة الكاريبي المنعقدة في سان جون بدومينيكا. وبعد أن رحب ممثل الشيلي بالتقدم الذي أحرزه المغرب، جدد موقف بلاده المؤيد لحل “سلمي، من خلال آليات التسوية الدبلوماسية التي وضعتها الأمم المتحدة” بهدف وضع حد لهذا النزاع الذي طال أمده. ومن جانبها، دعت سوريا أمام أعضاء لجنة الـ 24 إلى جعل الدبلوماسية والحوار كأساس لحل هذه القضية. وقال المندوب السوري “نأمل بصدق أن تنخرط جميع أطراف هذا النزاع في مفاوضات مثمرة للتوصل إلى حل عادل ودائم”، معربا عن دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء مقبول من جميع الأطراف. وفي السياق ذاته، جددت إندونيسيا دعمها لجهود الأمم المتحدة، ولا سيما تحت رعاية الأمين العام، من أجل التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف” للنزاع حول الصحراء.

• العيون .. إجهاض محاولتين للهجرة غير الشرعية. تمكنت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بجهة العيون – الساقية الحمراء، من إنقاذ مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وإجهاض محاولة للهجرة غير الشرعية. وحسب السلطات المحلية، فقد شملت العملية الأولى إغاثة نحو 40 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم امرأة، كانوا على متن قارب مطاطي في عرض مياه المحيط الأطلسي بين مدينتي العيون وطرفاية. وأوضح المصدر أن جميع هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية، الذين تم إنقاذهم من طرف قارب صيد أبحر من إقليم طرفاية، يوجدون في صحة جيدة. كما تمكنت المصالح الأمنية، الجمعة، من إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية بشاطئ جماعة الدورة (إقليم طرفاية) لـ 28 مرشحا للهجرة غير الشرعية، كانوا يستعدون للإبحار على متن قارب مطاطي في اتجاه جزر الكناري.

• “كتاب أبيض” للترافع عن قضايا البيئة من قبل المجتمع المدني. أعلن الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وفق بلاغ له، عن مبادرة “الكتاب الأبيض” من أجل مواءمة السياسات العامة وخطة التعافي المغربية بعد أزمة “كوفید 19” مع أهداف اتفاق باريس ومتطلبات التنمية المستدامة والمرنة. وحسب المصدر ذاته، فإن الكتاب يتضمن 12 خيارا رئيسيا، تنص على وضع المدن الكبرى والمدن الوسیطة المستدامة والمقاومة لتغير المناخ والمحايدة للكربون على المدى الطويل، في قلب عملية تنفيذ التوجهات الاستراتيجية الأربعة للنموذج التنموي الجديد، والانتقال الاجتماعي العادل على المستوى الوطني والجهوي والمحلي. ويسعى نفس المصدر إلى جعل الآليات الدولية للأسواق العالمية للتمويل المستدام وتمويل المناخ رافعة إستراتيجية لتمويل تنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية للتنمية ومواءمة الاقتصاد الوطني مع التزامات المغرب بشأن المناخ وأهداف التنمية المستدامة.

• سويسرا .. المحكمة الفيدرالية تؤكد الموقف الرسمي للحكومة من قضية الصحراء المغربية. أصدرت المحكمة الفيدرالية السويسرية، مؤخرا، حكما يؤيد ويؤكد الموقف الرسمي للحكومة السويسرية بشأن قضية الصحراء المغربية. وفي حكمها، رفضت المحكمة الاتحادية الاستئناف، الذي تقدم به شخص يعترض على قرار السلطات السويسرية رفض، من الآن فصاعدا، لدى تجديد تصريح “اللاجئ”، كتابة جمهورية “الصحراء الغربية” الوهمية في خانة “الجنسية”. وأكدت المحكمة الفيدرالية السويسرية، بالخصوص، في حكمها أن مطابقة المعلومات الواردة في سجل نظام المعلومات المركزي للهجرة، مع الموقف الدولي لسويسرا، تتماهى مع هدف المصلحة العامة المرتبطة بالسياسة الخارجية للبلاد، التي تندرج في سياق أوسع تلتزم فيه الفدرالية بنظام دولي عادل وسلمي، مشددة على أن سويسرا لا تعترف بـ”الجمهورية الصحراوية الوهمية كـ”دولة”.

• مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعرب عن أسفه لما شهدته العلاقات بين المغرب والجزائر. عبر نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن أسفه لما شهدته العلاقات بين المغرب والجزائر، وذلك على خلفية القرار أحادي الجانب الذي اتخذته الجزائر بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة. وأعرب الأمين العام للمجلس، في بيان، عن أمله في عودة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها، داعيا “الأشقاء في البلدين إلى الحوار والدبلوماسية كوسيلة لحل المسائل الخلافية بما يسهم في فتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين الشقيقين، تجسد ما يربطهما من وشائج ويعود بالنفع على شعبيهما، ويحقق الأمن والاستقرار ويعزز العمل العربي المشترك”.

• تدشين سفارة سيراليون بالرباط. تم، بالرباط، تدشين سفارة جمهورية سيراليون بالمغرب. وترأس حفل التدشين الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بسيراليون، ديفيد فرانسيس. وفي كلمة له خلال ندوة صحافية مشتركة مع الجزولي، قال الوزير السيراليوني إنه “سعيد جدا” بافتتاح هذه السفارة باعتبارها “تجسيدا رائعا لالتزامنا وشراكتنا العريقة”، مشيدا في هذا الصدد بالتوقيع يوم أمس على خارطة طريق تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات. وأبرز فرانسيس أن من شأن هذه التمثيلية الدبلوماسية تعزيز العلاقات الثنائية “القوية جدا” والمساهمة في توطيد الشراكة الإفريقية، معربا عن شكره للمملكة المغربية على “دعمها القوي” لسيراليون في مختلف المجالات، خاصة في خلال فترة وباء كوفيد-19. وسجل بهذا الخصوص أن “المغرب كان معنا دائما ليقدم لنا الدعم” خلال هذه الأزمة الصحية العالمية.

• انتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات .. 157 ألف و569 تصريحا بالترشيح على الصعيد الوطني. أفاد بلاغ لوزير الداخلية حول الترشيحات المودعة برسم انتخابات أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، أن عدد الترشيحات المقدمة على الصعيد الوطني، في ما يتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات ليوم 8 شتنبر 2021، بلغ 157 ألف و569 تصريحا بالترشيح. وأوضح بلاغ وزير الداخلية أن ترشيحات أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات تتوزع ما بين 62 ألفا و793 تصريحا في شكل لوائح، و94 ألفا و776 تصريحا في شكل ترشيحات فردية، أي بمعدل وطني يقارب 5 ترشيحات عن كل مقعد، مقابل 130 ألف و925 ترشيحا سنة 2015، أي بزيادة تفوق 20 في المائة. وأشار البلاغ إلى أنه بخصوص الترشيحات النسوية لعضوية المجالس الجماعية، فقد سجلت ارتفاعا هاما مقارنة مع انتخابات سنة 2015، حيث بلغ مجموع المترشحات لانتخاب مجالس الجماعات والمقاطعات ما مجموعه 47 ألف و60 مترشحة، أي بنسبة تقارب 30 في المائة من العدد الإجمالي للترشيحات، منهن 23 ألف و191 مترشحة في الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة و23ألف و869 في الجماعات الخاضعة لأسلوب الاقتراع الفردي.

• هلال : مخيمات تندوف، مثل المعسكرات الستالينية القديمة، مرادفة لانتهاكات حقوق الإنسان. خلال تدخله للرد على التصريحات الاستفزازية لرئيس الوفد الجزائري سفيان ميموني، خلال أشغال الندوة الإقليمية للجنة الـ 24 بدومينيكان، بشأن موضوع انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة بالمغرب، بما في ذلك أقاليمه الجنوبية، التي وصفت زورا بالمأساوية، ندد السفير عمر هلال بالوضع الكارثي لحقوق الإنسان في الجزائر وفي مخيمات تندوف. وقال إنه “لا أحد يستطيع الخروج من هذه المعسكرات التي تنعدم فيها حرية التنقل أو التعبير أو تكوين الجمعيات. حتى المطربون الذين يجرؤون على الحديث عن الحرية، يتعرضون للأسف للاعتداء أو السجن. الحركات المعارضة ل+البوليساريو+ يتم نفيها ومطاردتها، ليس لديهم بديل غير المنفى”؛ مشيرا إلى أن مخيمات تندوف، مثل المعسكرات الستالينية القديمة، مرادفة لانتهاكات حقوق الإنسان، في حين تمثل الصحراء المغربية لحسن الحظ فضاء للحرية والديمقراطية والاحترام.

• مخطط لإنعاش القطاع، أولوية لكونفدرالية السياحة. صادقت الكونفدرالية الوطنية للسياحة، خلال أول مجلس إدارة لمكتبها الجديد، على خارطة طريق جديدة وتنظيم هيئات الحكامة والأوراش ذات الأولوية وبرنامج عمل للفترة 2021-2024. وذكر بلاغ للكونفدرالية أن خارطة الطريق هاته تحدد، على وجه الخصوص، ثلاث أولويات للفترة الممتدة من يوليوز إلى دجنبر 2021، مع مراعاة وضعية الفاعلين في القطاع، المرتبطة بالأزمة الصحية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بالانتهاء من الإجراءات بين قطاعي السياحة والمالية، علاوة على المديرية العامة للجماعات الترابية من أجل تأجيل أداء الضرائب المحلية والضريبة المهنية اعتبارا من يناير 2022، مع تقسيطها على 24 شهرا، إضافة إلى طلب تمديد عقد البرنامج حتى 31 دجنبر المقبل. وتتعلق الأولوية الثانية بالتوقيع على اتفاقية خاصة مع التجمع المهني للأبناك المغربية، أما الأولوية الثالثة، فتهم، إعداد مخطط إنعاش حسب فرع النشاط وتوقيع عقد برنامج جديد 2022-2024.

 

• عملية تلقيح واسعة لتلامذة المدارس والبعثات الأجنبية ابتداء من غد الثلاثاء. تنطلق ابتداء من يوم غد الثلاثاء ببلادنا عملية تلقيح واسعة ستشمل متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية الذين يتراوح سنهم بين 12 و17 سنة. وكانت اللجنة البين وزارية برئاسة رئيس الحكومة، قد قررت تنظيم هذه العملية بعد أن عرض على أنظارها تقرير اللجنة العلمية المكلفة بالتلقيح، وذلك لضمان ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي المقبل وتحقيق أثر إيجابي على جودة التحصيل الدراسي واكتساب التعلمات الأساسية. وسيتم الإعلان عن المؤسسات التعليمية، التي ستحتضن مراكز التلقيح الخاصة بالفئة العمرية 12-17 سنة من خلال البوابة الإلكترونية الرسمية لقطاع التربية الوطنية www.men.gov.ma، والمواقع الإلكترونية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية، وكذا صفحات الوزارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما سيتم اعتماد وحدات متنقلة للتلقيح على مستوى العالم القروي والمناطق النائية.

• رئاسة النيابة العامة تدعو إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة ب(كوفيد-19). دعت رئاسة النيابة العامة المسؤولين القضائيين إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة ب(كوفيد-19)، في ضوء ما لوحظ، مؤخرا، بعض من هذه الحالات سواء بالمغرب أو بالخارج، ولاسيما شهادات الكشف عن الكوفيد وجوازات التلقيح. واعتبرت رئاسة النيابة العامة، في دورية موجهة إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، مثل هذه الممارسات جرائم معاقب عليها بموجب القانون، فضلا عن كونها تحد من فعالية السياسات العمومية الخاصة بمحاربة الوباء، لا سيما ما يتعلق بالجهود المبذولة لتوسيع نطاق الفئات المستفيدة من اللقاح والحد من التنقلات المخالفة للضوابط المعمول بها. وفي هذا الصدد، حثت الدورية الشرطة القضائية على اعتماد كل الآليات المناسبة لرصد كافة الممارسات الجرمية المرتبطة بتزوير الوثائق الصحية وفتح الأبحاث القضائية بشأنها، والتعامل بالصرامة اللازمة مع المتورطين في هذا النوع من القضايا مع الحرص على التطبيق الصارم للقانون، والتماس عقوبات زجرية تتناسب وخطورة الأفعال المرتكبة.

error: