أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 2 شتنبر

• الاستحقاقات الانتخابية: ماذا تقول مدونة الشغل ؟ . منذ بدء الحملة الانتخابية، تتساءل بعض المقاولات حول حقوق الأجراء المرشحين. لا تنص مدونة الشغل على أحكام محددة. لا يلتزم المشغل بمنح أجيره المرشح رخصة غياب لإعداد ملف ترشيحه أو المشاركة في الحملة الانتخابية. بالمقابل، فبمجرد انتخابه، يتعين على المشغل منحه رخصة غياب غير مدفوعة الأجر لحضور اجتماعات الجماعة أو المقاطعة أو البرلمان.

• ارتفاع العجز التجاري بـ 17,9 في المائة مع نهاية يوليوز الماضي. أفاد مكتب الصرف أن حجم العجر التجاري بالمغرب بلغ 117,38 مليار درهم مع نهاية يوليوز 2021، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 17,9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يوليوز الماضي، أنه برسم الأشهر السبعة الأولى من سنة 2021، بلغت الصادرات 174,38 مليار درهم (+23,2 في المائة)، مشكلة بذلك أعلى مستوى تم بلوغه خلال نفس الفترة من السنوات الخمس الماضية، مشيرا إلى أن الواردات سجلت بدورها ارتفاعا بنسبة 21 في المائة لتصل 291,76 مليار درهم .وأضاف المصدر ذاته أن معدل التغطية سجل تحسنا بنسبة 1,1 نقطة، مستقرا في 59,8 في المائة نهاية يوليوز 2021 .وحسب النشرة ذاتها، فإن ارتفاع حجم الواردات من السلع يعود إلى صعود المشتريات من كل مجموعات المنتجات الأساسية، والمنتجات الاستهلاكية المصنعة (+17,75 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (+12,08 مليار درهم)، ومعدات التجهيز ( زائد 15 ر8 بالمائة ) ، والمنتجات الطاقية (+7,95 مليار درهم).

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعلن عن تاريخ انتخابات ممثلي القضاة . أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن 13 شتنبر المقبل كتاريخ لبدء عملية إيداع التصريحات بالترشح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس، المقرر إجراؤها يوم 23 أكتوبر 2021. ودعا المجلس في بلاغ، القضاة الراغبين في الترشح إلى أن يتقدموا، ابتداء من يوم 13 شتنبر إلى غاية 17 منه، إلى الأمانة العامة للمجلس لإيداع التصريح بالترشيح عن الهيئة التي ينتمي إليها المترشح، مقابل وصل يسلم إليه يتضمن اسمه وتاريخ وساعة الإيداع. ومن أجل الانخراط في الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة، يقول البلاغ، سيتم وضع نسخة من الميثاق رهن إشارة المترشحين بالأمانة العامة للمجلس قصد توقيعه بتزامن مع وضع الترشيح، على أن يشار إلى هذا التوقيع في الصفحة الخاصة بالانتخابات بالموقع الإلكتروني للمجلس، وفقا لما نص عليه الميثاق نفسه.

• ارتفاع القروض الممنوحة للأسر بنسبة 5.6 في المئة خلال يوليوز . أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية الموجهة للقطاع غير المالي سجلت ارتفاعا بنسبة 3 في المئة خلال يوليوز الماضي، مقابل 4.1 في المائة قبل شهر. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر يوليوز 2021، أن هذا التطور يعكس ارتفاعا في القروض المقدمة للأسر بنسبة 5,6 بالمائة، والقروض الممنوحة للمقاولات الخاصة بنسبة 2.6 في المئة. وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 8.6 في المائة، والقروض العقارية بنسبة 3.6 في المائة، وقروض الاستهلاك بنسبة 1.1 في المائة، وتراجع قروض التجهيز بنسبة 4.1 في المائة. وفي ما يتعلق بالديون المتعثرة، أكد بنك المغرب أن وتيرة نموها السنوية تراجعت من 9.2 في المائة في شهر يونيو، إلى 8.2 في المائة في يوليوز، وبالتالي عكست تراجع نسبة تطور الديون المتعثرة المتعلقة بالمقاولات الخاصة إلى 8.1 في المائة واستقرار تلك الخاصة بالأسر عند نسبة 8.6 في المائة.

• الأطباء الأجانب .. ما هي الجنسيات التي ستتمتع بالامتياز ؟ بدأ العد التنازلي لولوج أول فوج من الأطباء الأجانب إلى المغرب. ويأتي ذلك عقب بلورة إطار قانوني بهذا الخصوص، وذلك من خلال المصادقة على قانون جديد يتعلق بممارسة مهنة الطب بالمغرب، إضافة إلى نشر قبل أيام قليلة مرسوم بشأن ممارسة الأطباء الأجانب مهنة الطب بالمغرب. ولهذا تم طرح العديد من الأسئلة بخصوص الجنسيات التي ستتمتع بالامتياز؟ . بادئ ذي بدء، هناك اللغة والقرب الجغرافي، إذ يتعلق الأمر بالأطباء المنحدرين من البلدان المغاربية والعربية والإفريقية الناطقة باللغة بالفرنسية. للإشارة فإن دولة لبنان مافتئت تعبر عن طموحها للسماح للكفاءات اللبنانية بممارسة مهنة الطب بالمغرب.

• كوفاكس .. المغرب يتسلم 650.400 جرعة من لقاح أسترازينيكا . تسلم المغرب 650.400 جرعة من لقاح أسترازينيكا في إطار المبادرة الدولية كوفاكس. وستمكن هذه الجرعات الجديدة التي تم تسليمها، مساء الثلاثاء، من مواصلة حملة التلقيح الوطنية وتيرتها. يذكر أن الأمر يتعلق بثالث شحنة ممولة من طرف كوفاكس. و تسلم المغرب في السابق 1.608.000 جرعة من لقاح أسترازينيكا و 302.400 جرعة من لقاح جونسون، وهو ما يمثل إجمالي 1.910.400 جرعة تم تسليمها حتى الآن. وأشاد وزير الصحة خالد آيت الطالب، في بلاغ ، بتسلم المغرب لهذه الجرعات الممولة من قبل مبادرة كوفاكس. وقال الوزير “هذه الدفعة الجديدة ضرورية للحفاظ على برنامج التطعيم الخاص بنا واستمراره، وسوف يسمح لنا بالعودة إلى الحياة الطبيعية في أسرع وقت ممكن”.

• بورصات عربية.. بورصة الدار البيضاء تسجل أحد أفضل الأداءات خلال الربع الثاني من سنة 2021 . أفاد صندوق النقد العربي بأن بورصة الدار البيضاء تعد من بين البورصات العربية، التي سجلت ارتفاعا في قيمة التداولات خلال الربع الثاني من سنة 2021 وأوضح الصندوق في تقريره الأخير حول أداء البورصات العربية، أن مؤشر بورصة الدار البيضاء سجل رابع أكبر زيادة بنسبة 5,51 في المائة، وراء كل من بورصة السعودية (+5,7 في المائة)، وعمان (+7,93 في المائة)، وبيروت (+11,66 في المائة. وسجل صندوق النقد العربي أيضا محافظة غالبية البورصات العربية على منحنى الأداء التصاعدي الذي تشهده منذ نهاية سنة 2020. فتحسن غالبية مؤشرات البورصات العربية في الربع الثاني من السنة الحالية، استفاد من تحسن نشاط الاستثمار الأجنبي في عدد من البورصات العربية، واستمرار التحسن المسجل في مؤشرات الأسواق المالية العالمية.

• كوفيد-19 : المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت . أفادت وزارة الصحة بأن المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية المرتبطة بفيروس (كوفيد-19) بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت الجاري. وقال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 17 إلى 30 غشت الجاري، إنه “بعد دراسة لكل البيانات والمؤشرات الخاصة بتتبع الحالة الوبائية في بلادنا خلال هذه الموجة الحالية، مررنا من مرحلة تصاعدية للحالات الإيجابية دامت زهاء خمسة أسابيع، توجت بفترة ذروة قبيل منتصف شهر غشت 2021، وتتلوها حاليا مرحلة تنازلية لهذه الموجة الوبائية”. وبعد أن نبه بلفقيه إلى أن المغرب مازال في بداية هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية والتي ستليها، قريبا، مرحلة انخفاض في عدد الحالات الحرجة وكذلك انخفاض في حالات الوفيات، أوضح أنه خلال فترة الأسبوعين الماضين ومقارنة مع الفترة التي سبقتها، عرفت المملكة انخفاضا في عدد الحالات الإيجابية، حيث تراجعت من 63.174 حالة كرقم أسبوعي سجل في منتصف شهر غشت، إلى 42.424 حالة إيجابية سجلت في أواخر هذا الشهر، أي بانخفاض قارب ناقص 17,6 في المائة.

• الهجرة : إفريقيا تتموقع كفاعل مركزي في تنفيذ ميثاق مراكش . قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء، إن إفريقيا تتموقع كفاعل مركزي في تنفيذ الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة (ميثاق مراكش).وأوضح الوزير في افتتاح الاجتماع الأول بين حكومي من أجل البحث الإقليمي بشأن تنفيذ الميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، أنه “على الرغم من أن الهجرة الإفريقية تظل موصومة ومحملة بالأفكار المسبقة والمفاهيم التبسيطية، فإن إفريقيا فرضت نفسها كفاعل مركزي في تفعيل الميثاق”.وأضاف بوريطة، الذي ترأس هذا الندوة المنعقدة عن بعد، أن التدابير الكبرى التي اتخذتها إفريقيا مؤخرا تعد دالة في هذا الشأن، مبرزا على الخصوص إحداث المرصد الإفريقي للهجرة، الذي افتتح مقره بالرباط في 18 دجنبر 2020.وتابع قائلا، إن هذه الهيئة التابعة للاتحاد الإفريقي -وهي الأولى التي تتخذ من المغرب مقرا لها – انبثقت من رؤية ملكية، وعززتها الأجندة الإفريقية للهجرة؛ مشيرا إلى أن المرصد هو أيضا انعكاس مباشر لميثاق مراكش، وخصوصا في هدفه الأساسي، المتمثل في جمع واستخدام البيانات الدقيقة التي سيتم الاعتماد عليها في بلورة السياسات القائمة على المعرفة بالحقائق.

• بني ملال-خنيفرة .. نحو تلقيح 220 ألف تلميذ من فئة 12-17 سنة. انطلقت على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة عملية التلقيح الخاصة بالتلميذات والتلاميذ البالغين ما بين 12 و17 سنة ، والتي من المنتظر أن يستفيد منها حوالي 220 ألف تلميذ بهذه الجهة.وفي تصريح لقناة إم 24 التابعة للمجموعة الاعلامية لوكالة المغرب العربي للانباء ، بمناسبة انطلاق هذه العملية بجهة بني ملال خنيفرة ، أوضح مصطفى السليفاني مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أنه تم إحداث 27 مركزا للتلقيح على مستوى المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية بالجهة لفائدة التلميذات والتلاميذ المستهدفين، البالغين ما بين 12 و17 سنة.وأكد السليفاني أن هذه العملية انطلقت في ظروف جيدة للغاية بفضل الاجتماعات التنسيقية التي عقدت على المستوى المركزي والجهوي عشية انطلاق حملة التلقيح هذه.وأضاف أنه تم عقد اجتماعات إقليمية تحت إشراف عمال أقاليم الجهة بالتنسيق الوثيق مع المصالح الصحية للتحضير لانطلاق هذه العملية في أفضل الظروف.

• مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط: رقم معاملات بحوالي 32.48 مليار درهم خلال النصف الأول من 2021 . حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائدة عالميا في سوق الأسمدة، رقم معاملات ناهزت قيمته خلال النصف الأول من سنة 2021 ما مجموعه 32.48 مليار درهم، مقابل 27،4 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الفارطة. وأعلنت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها الفصلية، أن هذا الرقم بلغ 18.19 مليار درهم في الربع الثاني من سنة 2021، مقابل 15.13 مليار درهم في الفترة ذاتها من سنة 2020. وأوضحت المجموعة “هذا الأداء يبقى مدعوم بارتفاع أسعار المبيعات مقارنة بالربع الثاني من السنة السابقة”. فيما يخص الإنفاق الاستثماري من اجل التنمية الصناعية فقد بلغت قيمته 2.55 مليار درهم في الربع الثاني من سنة 2021، مقابل 2.96 مليار درهم في نفس الفترة من السنة الفارطة.

• اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية للاضطلاع بالملاحظة المستقلة والمحايدة لانتخابات 8 شتنبر . ذكر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه تم اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية، يمثلها أكثر من 100 ملاحظ وملاحظة للقيام بملاحظة انتخابات ثامن شتنبر، في الدوائر التي اختاروها ابتداء من نهاية الأسبوع في الجهات الاثني عشر للمملكة، وذلك بعد دراسة طلباتهم واستيفائهم للشروط الضرورية. وأوضح المجلس، في بلاغ له ، أن الهيئات الدولية تمثل مختلف البلدان الإفريقية والأوروبية والآسيوية. وأضاف أنه على الصعيد العربي، تم اعتماد “جامعة الدول العربية” و”البرلمان العربي و”الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”، كما تم اعتماد ممثليات دبلوماسية معتمدة بالرباط ويتعلق الأمر بـ “مفوضية الاتحاد الأوروبي” و “سفارة المملكة المتحدة” و”سفارة كندا”، و”سفارة هولاندا” .

• العلاقات المغربية الأسترالية تعرف تطورا ملحوظا في عدة مجالات . قال سفير المغرب بأستراليا، كريم مدرك، إن العلاقات بين المغرب وأستراليا تشهد تطورا ملحوظا في عدة مجالات.وأوضح الدبلوماسي المغربي ،في لقاء مع الموقع الإخباري ” أوستراليان هيرالد” نشر أمس الأربعاء، أن البلدين سيخلدان خلال العام الجاري، الذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية.وأشار إلى أن هذه الذكرى تعد مناسبة للوقوف على التطور الذي عرفته العلاقات بين “بلدينا الصديقين”، مضيفا أنها فرصة أيضا لاستثمار إمكانات التعاون الحالية، خاصة في المجال الاقتصادي.وأبرز مدرك، في هذا السياق، أهمية دور القطاع الخاص في تنمية التعاون الاقتصادي وتعزيز الاستثمارات وعلاقات الأعمال، مشيرا إلى أن رجال الأعمال والمستثمرين الأستراليين مدركون للمكانة التي يحظى بها المغرب في إفريقيا وللامتيازات التي يمكنهم الاستفادة منها في إطار اتفاقيات التبادل الحر المتعددة التي أبرمتها المملكة.

• معركة بوفكران .. ملحمة بارزة في مسيرة الكفاح من أجل نيل الاستقلال . يخلد الشعب المغربي وأسرة المقاومة اليوم الخميس الذكرى 84 لمعركة بوفكران التي تعد واحدة من المحطات البارزة في مسيرة الكفاح البطولي للشعب المغربي من أجل كرامة الوطن وملحمة مجيدة في النضال من أجل نيل الحرية والاستقلال .ويشكل الاحتفال بذكرى هذه المعركة البطولية المعروفة أيضا باسم ” معركة الما لحلو ” ( المياه العذبة ) المحفورة إلى الأبد في الذاكرة الوطنية الجماعية فرصة لاستعادة التضحيات الجسيمة التي قدمها الشعب المغربي من أجل الانعتاق من رقبة الاستعمار والحفاظ على ثوابت ومرتكزات الأمة المغربية .ويذكر هذا الحدث التاريخي بالانتفاضة الجماهيرية في شتنبر 1937 لسكان مدينة مكناس الباسلة ومحيطها ضد السلطات الاستعمارية الفرنسية بعد صدور المرسوم الوزاري الجائر بتاريخ 12 نونبر 1936 والذي استهدف تحويل مسار مياه وادي بوفكران واحتكارها لصالح أراضي المعمرين لريها وحرمان المكناسيين من سقي أراضيهم.

• 64 في المئة من المغاربة يفكرون في تغيير قطاع عملهم . توصلت نتائج استطلاع للرأي حول “أفضل قطاعات العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2021 ” إلى غالبية المغاربة يفكرون في تغيير قطاع عملهم خلال الأشهر القليلة المقبلة. وأفاد 64 في المئة من المغاربة، المشاركين في هذا الاستطلاع، والذي أجراه موقع “بيت. كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع مؤسسة (يوغوف) المؤسسة المتخصصة بأبحاث السوق، بأنهم يفكرون في تغيير قطاع عملهم خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن 32 بالمئة ليسوا متأكدين من رغبتهم في ذلك، مقابل 5 بالمئة فقط لا يعتزمون القيام بهذه الخطوة.

• الدار البيضاء : توقيف مشتبه في تورطهما في محاولة الاختطاف والسرقة المقرونة بالعنف . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين، أحدهما يعمل سائق سيارة إسعاف خاصة وهو من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في محاولة الاختطاف والسرقة المقرونة باستعمال العنف في حق سيدة تعمل إطارا تقنيا بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح ولاية أمن الدار البيضاء كانت قد توصلت بإشعار حول تعرض الضحية لمحاولة اختطاف مقرون بالسرقة بالعنف استهدفت سيارتها من قبل شخصين، مما تسبب في إصابتها بجروح خلال محاولتها الفرار عن طريق القفز من السيارة. وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية مكنت من توقيف المشتبه فيه الرئيسي، الذي يعمل كسائق لسيارة إسعاف خاصة، كما تم ضبط المساهم الثاني في ارتكاب هذه الجريمة، وكذا حجز السيارة المتحصلة من عملية السرقة بعدما تم العثور عليها مركونة ومهملة بأحد الأزقة بمدينة الدار البيضاء.

• الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ستراقب الانتخابات التشريعية في المغرب . سيحل وفد من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، يتألف من 11 عضوا ويقوده السيد ألبيرتو ريبولا (إيطاليا)، بالمغرب خلال الفترة من 6 إلى 9 شتنبر الجاري، وذلك قصد مراقبة سير الانتخابات التشريعية التي ستجرى الأربعاء المقبل.وأوضح بلاغ لمجلس أوروبا أن بعثة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ستلتقي، على الخصوص، برئيس وفد الجمعية بالبرلمان المغربي، الشريك من أجل الديمقراطية لدى الجمعية، ومدير القطاع المكلف بالشؤون الانتخابية بوزارة الداخلية، وممثلي المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى جانب ممثلي المجتمع الدولي والمجتمع المدني ووسائل الإعلام، قبل مراقبة اقتراع يوم 8 شتنبر.وذكر المصدر ذاته أن أحد أعضاء لجنة البندقية، مجموعة الخبراء القانونيين المستقلين بمجلس أوروبا، سيقدم استشارة قانونية خلال الزيارة.وأضاف البلاغ أن وفدا من كونغرس السلطات المحلية والإقليمية لمجلس أوروبا، سيراقب بالموازاة مع ذلك الانتخابات الجهوية والجماعية.

• البرازيل تتطلع إلى تسريع المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتكتل “ميركوسور” . جددت البرازيل التي تتولى الرئاسة المؤقتة للسوق المشتركة الجنوبية “ميركوسور” ، الإعراب عن رغبتها في تسريع المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر بين هذا التكتل الإقليمي والمغرب.وأوردت وكالة الأنباء (أ إن بي أ) أن وزارة الشؤون الخارجية البرازيلية تجري من خلال سفارتها في الرباط ، “مشاورات مع السلطات المغربية حول إمكانية استئناف المفاوضات التجارية مع ميركوسور ، التي توقفت سنة 2018”.وأضاف المصدر ذاته أن “الحكومة البرازيلية تأمل في استئناف المفاوضات حول اتفاقيات التبادل الحر بين ميركوسور ودول عربية على غرار المغرب وتونس ولبنان”.وقد بدأت المفاوضات مع هذه الدول ، لكنها لم ت ستكمل لأسباب مختلفة ، لاسيما بسبب القيود المرتبطة بفيروس كورونا وعدم وجود توافق حول هذه القضية داخل هذا التكتل.وكان السكرتير الخاص المكلف بالتجارة الخارجية والشؤون الدولية بوزارة الاقتصاد البرازيلية، روبرتو فيندت، قد أكد خلال المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي الذي نظم في أكتوبر 2020، بأن بلاده “تعمل على تسريع توقيع اتفاقيات للتبادل الحر بين تكتل السوق المشتركة الجنوبية التي تضم الأرجنتين والبرازيل والباراغواي والأوروغواي، والعديد من البلدان العربية من ضمنها المغرب”.

• التسويق الرقمي محور دورة تكوينية لفائدة النساء المقاولات بجهة مراكش- آسفي . ينظم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بمراكش-آسفي، انطلاقا من 6 شتنبر المقبل، دورة تكوينية افتراضية، حول “التسويق الرقمي والتواصل في زمن الأزمة”، لفائدة النساء المقاولات بالجهة. وتتوخى هذه الدورة التكوينية، التي ستنظم في إطار برنامج “نساء في الأعمال التجارية”، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، تمكين 100 امرأة مقاولة بالجهة من مواجهة إكراهات السوق في عالم اقتصادي يشهد تحولات كبرى، وتكييف أعمالهن مع الوسائل الرقمية. وستتمحور الدورة حول العديد من المواضيع، من بينها، على الخصوص، “الحضور في شبكة الإنترنت”، و”التسويق الرقمي”، و”التسويق عبر الإنترنت”، إضافة إلى “وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق”، و”تقنية التسويق عبر البريد الالكتروني”. ويعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في إطار هذا البرنامج، الذي يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي ضمن مبادرته الأوروبية للإدماج المالي، بتعاون مع مؤسسات مالية محلية شريكة، لاسيما البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، والبنك المغربي للتجارة والصناعة، على تمكين النساء المقاولات من الولوج إلى التمويل الضروري لتطوير أنشطتهن.

• جهة الدار البيضاء سطات.. انطلاق عملية تلقيح الفئة العمرية 12-17 سنة . انطلقت بجهة الدار البيضاء سطات عملية تلقي الجرعة الأولى للقاح ضد (كوفيد-19)، التي تستهدف متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي والتعليم العتيق ومدارس البعثات الأجنبية، المتراوحة أعمارهم ما بين 12و17سنة . وعلى هامش حفل الانطلاقة الرسمية، المنظم بكل من الثانوية التأهيلية ابن تومرت، والثانوية الإعدادية النصر، التابعتين للمديرية الإقليمية الدار البيضاء أنفا ، أكد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات ، أن هذه العملية تشمل في مجملها 613367 تلميذة وتلميذا على مستوى الجهة . وأضاف، في تصريح صحافي، أن هذه العملية، التي تمر في أحسن الظروف، تعرف إقبالا مكثفا على مستوى 58 من مراكز التلقيح التي خصصتها الأكاديمية لهذه الغاية ، وذلك في جو يطبعه ارتياح كبير في أوساط التلميذات والتلاميذ ، والأطر الطبية والتربوية ، وباقي المتدخلين.

• فاس ـ مكناس .. إحداث 61 مركزا للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19 لفائدة التلاميذ . تم إحداث ما مجموعه 61 مركزا للتلقيح ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بجهة فاس مكناس من أجل تلقيح ما مجموعه 357 ألف و 56 تلميذا تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما على مستوى الجهة.وحسب بيانات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي تم تقديمها خلال إطلاق عملية التلقيح ضد فيروس (كوفيد-19) لفائدة التلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 عاما، فإن هذه المراكز التي تهدف إلى ضمان نجاح هذه العملية تتوزع بين 31 مركزا خصص لإعطاء لقاح (فايزر) و 30 مركزا آخر لتقديم لقاح (سينوفارم).

• الحسيمة .. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر شهر يوليوز بنحو 1.8 في المائة . عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر ارتفاعا خلال شهر يوليوز المنصرم بنحو 1.8 في المائة مقارنة مع شهر يونيو، أما على المستوى السنوي فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 2.9 في المائة.وأفاد بلاغ للمندوبية الجهوية للتخطيط بجهة طنجة تطوان الحسيمة بأنه على المستوى الشهري، ارتفعت أثمان المواد الغذائية ب 0.3 في المائة في يوليوز 2021 مقارنة مع شهر يونيو 2021، وذلك تحت تأثير تزايد أثمان المواد المكونة لمجموعات “السمك وفواكه البحر” ب10.8 في المائة، و”الفواكه” ب7.2 في المائة، “الخضر” ب3.8 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب1.7 في المائة، و”اللحوم” ب 1.1 في المائة و”الزيوت والدهنيات”ب 0.2 في المائة.

• إطلاق الموقع الإلكتروني “NWL-FAAPA”.. فضاء للتواصل بين النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية . أطلقت “شبكة النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية”، أمس الأربعاء، موقعها الإلكتروني (http://nwl.faapa.info)، وذلك تطبيقا لتوصيات الجمعية العامة الأخيرة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا) التي يترأسها خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء.وباعتباره فضاء للتواصل والتقاسم موجه للصحافيات والنساء الرائدات في هذه الفيدرالية الإفريقية، يعد هذا الموقع الإلكتروني، الذي يتميز بولج مرن وسهل، أداة اتصال حقيقية بين جميع المهتمين بقضية الريادة النسائية. ويطمح إلى أن يكون بوابة متطورة وتفاعلية من شأنها تعزيز التواصل وتبادل المعلومات بين مختلف الفاعلين والشركاء في شبكة النساء الرائدات.ويضم الموقع، المتاح باللغتين الفرنسية والإنجليزية، مجموعة من المعلومات والبيانات حول شبكة النساء الرائدات بوكالات الأنباء الإفريقية، وكذا حول الريادة النسائية بشكل عام.كما يحتوي هذا الموقع الإلكتروني، الذي يتميز ببساطة في التصميم، على عناصر مرئية تجعله أكثر جاذبية، وذلك بهدف الزيادة في الوضوح والرفع من جاذبية هذه المنصة و تعزيز إشعاعها على المستويين الإفريقي والدولي.

• تلقيح الأطفال لا يشكل أي خطورة على صحة الطفل . أكد رئيس جمعية طب الأطفال -فرع الرباط، خالد بوحموش، أن تلقيح الأطفال لا يشكل أي خطورة على صحة الطفل، داعيا أولياء الأمور إلى استشارة الأطباء المعتمدين في مراكز التلقيح والاعتماد على الدراسات العلمية العالمية والابتعاد عن الأخبار الزائفة التي يتم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي.وأوضح بوحموش، الذي حل ضيفا على إذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو” ، أن المعطيات والمعلومات والدراسات العلمية المنجزة في هذا الصدد، تؤكد أن التلقيح يحمي الطفل ويرفع نسبة المناعة لديه بنسبة قد تصل مائة بالمائة.وسجل أن عملية تلقيح الأطفال ما بين 12 و17 سنة ستساهم في تحقيق المناعة الجماعية المنشودة والعودة إلى الحياة الطبيعية، مبرزا أن الهدف من عملية تلقيح هذه الفئة العمرية من التلاميذ هو حماية الأطفال وأولياء أمورهم وضمان متابعة الدراسة الحضورية في ظروف آمنة.

• تزوير الوثائق الصحية المتعلقة ب(كوفيد-19) يقوض جهود محاربة الجائحة . أكد هشام بلاوي، الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، أن تزوير الوثائق الصحية المتعلقة ب(كوفيد-19)، من اختبارات “البي سي آر” وجوازات التلقيح، يقوض جهود السلطات العمومية في محاربة الجائحة. وقال بلاوي، الذي حل ضيفا على إذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، إن هذه الظاهرة تشكل خطرا على صحة المواطنين، لاسيما خلال هذه المرحلة المتسمة بتفشي متمحور دلتا، مؤكدا الانخراط التام لرئاسة النيابة العامة في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة. وأوضح المتحدث أن رئاسة النيابة العامة أرسلت دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، تدعوهم فيها إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة بوثائق كوفيد-19، مبرزا أنه منذ صدور هذه الدورية بلغ عدد الموقوفين ما يناهز 80 شخصا، أغلبهم تم توقيفهم بالمراكز الحدودية. وكشف بلاوي أن الأبحاث أثبتت تورط بعض المهنيين في قطاع الصحة، الذين يشتغلون في المستشفيات والمختبرات الخاصة، مشيرا إلى أن رئاسة النيابة العامة حثت الشرطة القضائية على اعتماد كل الآليات المناسبة لرصد كافة الممارسات الإجرامية المرتبطة بهذه الظاهرة.

• التعاون الدولي والشراكة جنوب-جنوب رافعتان لبلوغ أهداف ميثاق مراكش . أجمع المشاركون، أمس الأربعاء، في مؤتمر افتراضي، جار تنظيمه من قبل مؤسسات دولية، أن التعاون الدولي والشراكة جنوب-جنوب رافعتان مؤكدتان لبلورة الأهداف ال 23 للميثاق العالمي لمراكش حول الهجرة. وشدد عدد من المتدخلين على أهمية زيادة التعاون الدولي في خدمة تنفيذ هذا الميثاق الموقع في عام 2018 في مدينة مراكش، وعلى الشراكة جنوب- جنوب وتبادل التجارب والخبرات بين البلدان الإفريقية. وناقشوا خلال أول مؤتمر بين حكومي من أجل البحث الإقليمي بشأن تنفيذ الميثاق العالمي من أجل هجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، بمبادرة من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا والمنظمة الدولية للهجرة وشبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة، الخطوات التي تم قطعها والتحديات الواجب مواجهتها أثناء تنفيذ الميثاق العالمي لتلك الهجرات. وأبرز المؤتمرون الذين يمثلون عددا من بلدان الإفريقية، التحديات المشتركة التي تواجهها القارة في مجال الهجرة، ضمنها إقرار حكامة جيدة، والتصدي لظاهرة الاتجار في البشر، وتعزيز القدرات، ومواجهة تأثير جائحة (كوفيد-19) في المجالين الاجتماعي والاقتصادي.

 

• ارتفاع حجم الرواج بميناء أكادير بنسبة 18.2 في المائة خلال سنة 2020 . سجل حجم الرواج بميناء أكادير نموا بنسبة 18.2 خلال سنة 2020، ليبلغ 6 ملايين طن مقابل 5.1 مليون طن خلال سنة 2019.وحسب تقرير حول أنشطة الموانئ برسم سنة 2020، فقد تحقق هذا الأداء بفضل ارتفاع حجم الواردات بنسبة 13.9 في المائة، والصادرات بنسبة 24.4 في المائة، ونشاط المساحلة بنسبة 16.7 في المئة. كما يعزى التقدم المحقق في الرواج بميناء أكادير إلى الانتعاش القوي لأنشطة نقل الكلانكير بنسبة 62.3 في المائة، ليبلغ الحجم المعالج 1.13 مليون طن خلال سنة 2020. ويعتبر هذا الأداء أيضا نتيجة النمو الإيجابي لواردات الحبوب (36.8 في المائة)، وعلف الحيوانات (+9.1 في المئة)، حيث بلغ الحجم المعالج على التوالي 945.523 طنا و311.308 طنا، وكذا النمو القوي بنسبة 86.9 في المائة لواردات الفحم لتصل إلى 180.527 طنا.

• وجدة : استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في يوليوز الماضي . سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر يوليوز من سنة 2021، استقرارا مقارنة مع الشهر السابق. وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الاستقرار نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المائة. وسجلت أثمان المواد الغذائية انخفاضات ما بين شهري يونيو ويوليوز 2021 على الخصوص بالنسبة ل “الفواكه” بـ 4,2 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 3,6 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 1,7 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ 1,5 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,4 في المائة و”الخبز والحبوب” بـ 0,1 في المائة. وفي المقابل، ارتفعت أثمان اللحوم” بـ 1,1 في المائة و”الخضر” بـ 1,0 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,3 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” بـ 0,2 في المائة.

error: