أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء فاتح شتنبر

• طنجة : إجراءات الحماية من الفيضانات متواصلة . لا يزال شبح الفيضانات يخيم على مدينة طنجة التي تعبرها عدة أنهار. أحدهم هو واد مغوغة، الذي تسبب في فيضانين بالمدينة خلال السنوات العشرين الماضية. وقد أطلقت وزارة التجهيز والنقل والماء- قطاع الماء- مؤخرا سلسلة من الإجراءات لحماية المدينة. وفي هذا السياق، تم إطلاق طلبات عروض خلال الاسبوع الماضي وتتعلق بتهيئة مجرى واد بوطريقة (Boutrika). وتقدر الميزانية المؤقتة بـ 15 مليون درهم. وتتمثل الأشغال في تهيئة ضفتي الوادي بطول 550 مترا بالإضافة إلى المهام ذات الصلة.

• هلال : تقرير المصير مبدأ أممي وعالمي . في إطار حقه في الرد للمرة الثانية على التصريحات المضللة التي أدلى بها ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة، سفيان ميموني، بشأن ما يزعم أنه حق تقرير المصير “لشعب الصحراء الغربية” و”احتلال للصحراء من قبل المغرب” خلال ندوة لجنة الـ 24 حول منطقة الكاريبي بدومينيكا، أعرب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، عن أسفه للجوء زميله الجزائري إلى الإهانة والقدح والتحقير في رده على حجج المغرب، وهو ما لا يليق بمستوى اجتماع أممي، معتبرا أن “الإهانة سلاح الضعفاء”. وشدد هلال على أن حق تقرير المصير لسكان الصحراء المغربية قد اكتمل باسترجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية، وأن هؤلاء السكان يمارسونه بشكل يومي منذ ذلك الحين، وذلك من خلال العديد من الأعمال المؤسسة والإجراءات السياسية القوية، بما في ذلك الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة على جميع المستويات الوطنية والدبلوماسية والدولية، والمشاركة في مختلف الاستحقاقات الانتخابية والاستفتاءات التي تشكل التعبير الأسمى عن حق تقرير المصير، وذلك في جو من الهدوء والمسؤولية، وهو ما أكدته تقارير الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن.

• حجز كمية مهمة من الحلي الذهبية المهربة بميناء طنجة المتوسط . تمكنت عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط، مؤخرا، من حجز حكمية مهمة من الحلي الذهبية المهربة. وأفاد مصدر جمركي أن عناصر الجمارك المكلفة بمراقبة المسافرين بمنطقة الوصول بميناء طنجة المتوسط عثرت على 975 غراما من مختلف الحلي الذهبية مدسوسة وسط أمتعة مغربي مقيم بالخارج كان بصدد الدخول إلى التراب الوطني، مبرزا أن خبرة تقنية حددت القيمة المالية للمحجوزات في حوالي 500 ألف درهم. وأضاف المصدر ذاته أن المعني بالأمر كان ينوي تهريب هذه الكمية من الحلي الذهبية دون تصريح قبلي ودون القيام بالإجراءات الجمركية الاعتيادية لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. وأشار إلى أنه تم الاستماع إلى المعني بالأمر، المقيم بإيطاليا، وتحرير محضر في النازلة وحجز الحلي الذهبية المهربة، موضحا أنه تمت إحالة الظنين، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، على الشرطة القضائية من أجل تعميق البحث في القضية.

• PILATUS /SABCA : أزيد من 180 مليون درهم للتجميع الكامل لهياكل طائرة PC-12 . التجميع الكامل لهياكل طائرة PC-12 بالدار البيضاء، هذا ما تقرر على هامش الاتفاق الموقع بين الفاعلين في مجال الطيران PILATUS وSABCA. ويمثل هذا العقد “مرحلة هامة تستفيد منها المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب”. وفي هذا الصدد، قال الرئيس المدير العام لمجموعة SABCA، ثيبو جونغن، .. “نحن فخرون جدا باختيار شركتنا من لدن PILATUS للإسهام في إنجاز هذا المشروع البالغ الأهمية”. وضمن نفس السياق، أكد مولاي حفيظ العلمي، أن هذه الاتفاقية ستساعد بالتأكيد على تعزيز المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الحفاظ على مكانتها كمنصة إنتاج ذات جودة عالية، وتحسين الكفاءات من خلال تطوير أنشطة جديدة عالية التكنولوجيا.

• إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية تلقيح المتمدرسين المتراوحة أعمارهم بين 12 و17 سنة . تم أمس الثلاثاء بثانوية “دار السلام” بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية تلقيح التلميذات والتلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 12 و17 سنة ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك بهدف ضمان ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي المقبل وتحقيق أثر إيجابي على جودة التحصيل الدراسي واكتساب التعلمات الأساسية. وتميز انطلاق هذه العملية، التي تستهدف أزيد من ثلاثة ملايين تلميذة وتلميذ بالتعليم العمومي والخصوصي والتعليم العتيق ومدارس البعثات الأجنبية ومتدربي التكوين المهني، بإقبال كبير لآباء ولأولياء الأمور مرفوقين بأبنائهم. كما تجري العملية في ظل احترام شروط السلامة والتدابير الاحترازية. ويتم خلال هذه العملية، التي تتم بإشراف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة، اعتماد استخدام لقاحي “سينوفارم” و”فايزر”، وذلك بعد إعطاء اللجنة العلمية المكلفة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح الضوء الأخضر لاستعمالهما بالنسبة لهذه الفئة العمرية.

• الحملة الانتخابية.. هيمنة “الديجيتال” . فرضت الإجراءات الاحترازية المتخذة من قبل وزارة الداخلية أن تتنوع طرق الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية، بعدما قلصت تعليمات وزارة الداخلية من حجم المشاركين في الجولات، وكذا في الاجتماعات المفتوحة والمغلقة، إضافة إلى منع قوافل السيارات التي تتجاوز خمس مركبات. ويعتمد المرشحون، في هذا السياق، على حملات “الديجيتال” عبر لجوء المرشحين والهيئات السياسية للبدائل التي تطرحها مواقع التواصل الاجتماعي، عبر إنشاء صفحات دعاية على مجموعة من المنصات، يستأثر فيها موقع “الفيسبوك” بجاذبية كبيرة، ولجأ المرشحون لنفس الغاية سواء للاستعانة بخدمات الوجوه الشهيرة على هذه المواقع أو التعاقد مع شركات مختصة في مجال الدعاية والتسويق، التي يبدو أنها عوضت شركات الطباعة في هذه الحملة الانتخابية.

• 420 مركزا لتلقيح 4 ملايين تلميذ . خصصت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي 420 مركزا لتلقيح المتمدرسين في الفئة العمرية 12 – 17 على المستوى الوطني، بالتعليم العمومي والخصوصي، وكذلك المتمدرسين بالبعثات الأجنبية، حيث تم التنسيق في كل جهة بين السلطات العمومية ووزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية من أجل تهييء هذه المراكز، إذ تولى قطاع التربية الوطنية تهييء فضاءات الاستقبال والفرق التربوية لمسك المعطيات وتوجيه المواطنين والمواطنات، فيما ستتكفل فرق طبية مختصة بعملية التلقيح. وبالإضافة إلى مراكز التلقيح، تعمل الجهات الوصية على تجهيز وحدات متنقلة ستوصل اللقاح “فایزر” و”سينوفارم” إلى أطفال يصعب عليهم التنقل إلى مراكز التلقيح التي تم اختيارها، مع العلم أنه لسيت هناك ضرورة لأخذ مواعيد، أو ارتباط بمحل السكن، حيث يمكن للتلميذ أخذ اللقاح في المدينة الذي يوجد بها حاليا في ما تبقى من أيام العطلة، من الساعة 9 صباحا وإلى غاية 6 مساء 7 أيام في الأسبوع.

 • الاستحقاقات الانتخابية المقبلة محطة لتعزيز مسار البناء الديمقراطي بالمغرب . أكدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أنه من المفروض أن تشكل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة محطة لتعزيز مسار البناء الديمقراطي بالمغرب، و”هو ما يقتضي صيانتها من كل الممارسات المشينة والمسيئة التي يمكن أن يفضي التمادي فيها إلى التشكيك في نزاهة انتخابات ثامن شتنبر والطعن في مصداقيتها”. ودعت الأمانة العامة للحزب في بلاغ صدر بمناسبة الاجتماع الاستثنائي المنعقد في نهاية الأسبوع، برئاسة سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب، إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات مستعجلة للتصدي، بالصرامة المطلوبة، لكل هذه الاختلالات. وشدد البلاغ على ضرورة “التزام السلطات المحلية بالحياد الواجب” طبقا لما يفرضه القانون خلال كل مراحل العملية الانتخابية انطلاقا من فترة الحملة الانتخابية وانتهاء بصيانة مكاتب الاقتراع خلال عمليات التصويت والفرز وتمكين المراقبين من القيام بواجبهم.

• جهة طنجة تطوان الحسيمة : افتتاح 53 مركزا لتسريع عملية تلقيح التلاميذ ضد “كوفيد 19” . هيأت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة 53 مركزا لتسريع عملية تلقيح التلميذات والتلاميذ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة ضد “كوفيد 19”. وأفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بأن هذه المراكز تتوزع بين كل من تطوان (8)، والحسيمة (4)، والفحص أنجرة (3)، والمضيق-الفنيدق (3)، وطنجة-أصيلة (14)، والعرائش (6)، و وزان (8)، وشفشاون (7). وستهم عملية التلقيح هاته 323 ألفا و576 تلميذة وتلميذا يتابعون دراستهم بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي والبعثات الأجنبية، بإشراف من 364 إطارا إداريا وتربويا لمساعدة الفرق الطبية وتوفير الدعم اللازم لهذه العملية.

• وزارة الصحة تتوعد “مختبرات كورونا” بزيارات مفاجئة. أكدت وزارة الصحة أنها اتخذت رزمة من الإجراءات الجديدة ضمانا لجودة وموثوقية اختبارات الكشف عن فيروس كورونا، داخل المختبرات التي عهد إليها بهذا النوع من التحاليل على خلفية الضجة التي أثيرت، خاصة بسبب ما وصف بـ “ارتفاع أسعار الكشف عن كورونا”. وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أن الإجراءات المقررة ستطبق في غضون اليومين المقبلين، وتوعدت باعتماد الصرامة والتحقق من جودة الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقیيم من قبل مختبرات معينة، ومراقبة أنشطة المختبرات، حيث توعد بلاغ الوزارة بتنظيم زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحاليل، وتحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها بتلبية طلبات المسافرين إلى الخارج. وأضاف البلاغ ذاته أنه سيتم إلزام جميع المختبرات باستخدام منصة المختبر الإلكتروني “E-Labs”، التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات.

• استحقاقات 8 شتنبر: الداخلية تلزم وكلاء اللوائح بفتح حساب بنكي خاص بالحملة الانتخابية. ألزمت وزارة الداخلية وكلاء اللوائح المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية بفتح حساب بنكي خاص بالحملة الانتخابية لإخضاعه لاحقا لعملية تدقيق. ووجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مراسلة إلى أمناء الأحزاب السياسية طالب فيها بضرورة فتح وكلاء اللوائح الذين حصلوا على التزکیات لحساب بنكي خاص بالحملة الانتخابية لدى المؤسسات البنكية لفائدة الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والمترشحين. وأشارت وزارة الداخلية، في مراسلتها، إلى أن طلب فتح حساب بنكي خاص بالحملة يأتي في إطار “قرارات مشتركة بين كل من وزراء الداخلية والعدل والاقتصاد والمالية، صدرت بالجريدة الرسمية، وتهم تحديد قائمة الوثائق والمستندات المثبتة لنفقات الأحزاب السياسية ونماذج حسابات حملاتها الانتخابية.

• أزيد من مليون و469 ألف باحث عن شغل سجلوا بقاعدة بيانات وكالة إنعاش التشغيل بين 2017 و2021 . حققت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات منجزات مهمة تتجلى في تطوير الخدمات المقدمة للباحثين عن شغل والمشغلين، حيث شهدت المرحلة الممتدة من أبريل 2017 إلى يوليوز 2021 ارتفاع عدد المسجلين بقاعدة بيانات الوكالة، إذ بلغ العدد الإجمالي للمسجلين بها مليون و469 ألفا و368 باحثا عن شغل، 43 في المئة منهم نساء، فيما سجل في الفترة بين سنتي 2017 ومارس 2021، ما يقرب من 872 ألف باحث عن شغل جدید، 44 في المئة منهم نساء. وأفاد تقرير حول حصيلة وزارة الشغل والإدماج المهني 2017-2021، بأن الوكالة عملت على تطوير التنقيب عن عروض الشغل من خلال تطوير وتوسيع الدراسات الاستشرافية حول سوق الشغل التي تنجزها الوكالة وكذا استقبال وإرشاد وتوجيه الباحثين عن شغل، حيث تم تحديد 479 ألفا و908 فرص عمل في إطار زيارات التنقيب عن عروض الشغل في المقاولات.

• المشاركة في الانتخابات مساهمة مواطنة في ترسيخ حقوق الإنسان . أكد نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط- السويسي، عبد العزيز قراقي، أن المشاركة في الانتخابات تعد مساهمة مواطنة في ترسيخ حقوق الإنسان. وأبرز الأستاذ قراقي، في مقال بمناسبة الاستحقاقات الانتخابية العامة لثامن شتنبر، أن المشاركة في التصويت خلال الانتخابات تعد ممارسة فعلية للمواطنة، نافيا أن تكون الانتخابات انتقالا إلى مكتب التصويت، والقيام بوضع ورقة في صندوق للتخلص من عبء يعتقد البعض بأنه لا فائدة منه. ويتعلق الأمر، يضيف المتحدث، بفرصة تمنح للفرد الشعور بالحرية السياسية وممارستها كحق من حقوق الإنسان، على ضوئه ستتحدد ممارسة الشأن العام لمدة معينة، لافتا إلى أن الحرية السياسية ليست بمثابة تحرر من شيء، بل تحرر للقيام بشيء ما، مستعرضا بالمناسبة عددا من فصول دستور المملكة وأيضا المواثيق الدولية، التي كرست الحق في التصويت.

• التذاكر الرقمية تعد بمستقبل مشرق . تعتبر مبيعات التذاكر الرقمية قطاعا يتيح إمكانات هائلة لتحسين تدبير الأحداث والتظاهرات في العديد من المجالات، في انتظار أن تعود الرياضة أو الثقافة أو حتى الترفيه إلى أوضاعها الطبيعية. كما أن التذاكر الرقمية تظل أكثر فعالية من أي وقت مضى على مستوى الامتثال للتدابير الصحية. ويساعد اقتناء التذاكر عبر الإنترنت على تجنب طوابير الانتظار الطويلة والتجمعات غير الضرورية في نقاط البيع. علاوة على ذلك، يظل هذا القطاع واعدا على جميع الأصعدة.

• ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية بـ 1,8 في المئة خلال يوليوز الماضي . كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 1,8 في المئة خلال يوليوز الماضي مقارنة مع يونيو 2021. وأوضحت مذكرة إخبارية للمندوبية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا النمو ناجم بالخصوص عن صعود الأسعار بنسبة 7,5 في المئة في قطاع “الصناعة الكيماوية”، وبـ 5,5 في المئة في “صنع الأجهزة الكهربائية”، وبـ 0,6 في المئة في “صناعة الملابس”، وبـ 1,6 في المئة في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، وبـ 0,1 في المئة في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات”. وأضاف المصدر ذاته أن هذا الارتفاع ناتج أيضا عن تراجع الأسعار بنسبة 0,2 في المئة في قطاع “الصناعات الغذائية”، و0,1 في المئة في “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات إلكترونية وبصرية”.

• أرخص الدول في تكلفة الأنترنت.. المغرب الخامس عربيا والـ 45 عالميا . حل المغرب في المرتبة الـ45 عالميا في مؤشر تحمل تكلفة خدمة الإنترنت في الهواتف المحمولة، الذي صدر عن موقع “cable.co.uk” البريطاني، وذلك من بين 230 دولة شملها التصنيف. وأظهر تقرير المؤشر، أن المغرب احتل المرتبة الخامسة على مستوى منطقة شمال إفريقيا کأرخص دولة في متوسط تكلفة خدمة الانترنت، حيث يقدر متوسط سعر واحد جيغابایت بـ 0.88 دولار أمريكي. واستند تقرير المؤشر في تصنيفه إلى عدة مؤشرات فرعية، منها توفر الانترنت، أي اختبار جودة وعمق البنية التحتية المتوافرة للنفاذ إلى الأنترنت ومستوى استخدامه، والقدرة على تحمل التكاليف، أي تكلفة النفاذ إلى الأنترنت قياسا إلى الدخل ومستوى المنافسة في سوق الأنترنت، ومؤشر سهولة الوصول للأنترنت، ثم مؤشر الاستعداد والجاهزية.

• جهة الدار البيضاء .. توفير 58 مركزا لتلقيح الفئة العمرية 12- 17 سنة . أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أنه تم توفير 58 مركزا للتلقيح على مستوى الجهة من أجل استقبال 613.367 تلميذة وتلميذا من الفئة العمرية 12-17 سنة، وذلك من أجل تلقي الجرعة الأولى من اللقاح ابتداء من 31 غشت 2021. وذكرت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن هذه العملية تستهدف متمدرسي التعليم، العمومي والخصوصي، والتعليم العتيق ومدراس البعثات الأجنبية بمختلف المديريات الإقليمية للتربية والتكوين بالجهة. وأوضح المصدر ذاته أن عملية التلقيح، المنظمة تحت شعار: “نلقح وليداتي، نحميهم ونحمي أسرتي ونمكنهم يتابعو دراستهم في أمان”، تبقى تطوعية واختيارية ومشروطة بموافقة أولياء أمور المتعلمات والمتعلمين.

• كوفيد-19 : المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت . أفادت وزارة الصحة بأن المملكة تعرف حاليا مرحلة تنازلية للموجة الوبائية المرتبطة بفيروس (كوفيد-19) بعد فترة ذروة قبيل منتصف غشت الجاري. وقال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 17 إلى 30 غشت الجاري، إنه “بعد دراسة لكل البيانات والمؤشرات الخاصة بتتبع الحالة الوبائية في بلادنا خلال هذه الموجة الحالية، مررنا من مرحلة تصاعدية للحالات الإيجابية دامت زهاء خمسة أسابيع، توجت بفترة ذروة قبيل منتصف شهر غشت 2021، وتتلوها حاليا مرحلة تنازلية لهذه الموجة الوبائية”. وبعد أن نبه بلفقيه إلى أن المغرب مازال في بداية هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية والتي ستليها، قريبا، مرحلة انخفاض في عدد الحالات الحرجة وكذلك انخفاض في حالات الوفيات، أوضح أنه خلال فترة الأسبوعين الماضين ومقارنة مع الفترة التي سبقتها، عرفت المملكة انخفاضا في عدد الحالات الإيجابية، حيث تراجعت من 63.174 حالة كرقم أسبوعي سجل في منتصف شهر غشت، إلى 42.424 حالة إيجابية سجلت في أواخر هذا الشهر، أي بانخفاض قارب ناقص 17,6 في المائة.

• الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية يعلنون سلسلة إضرابات خلال الدخول المدرسي . مواجهة جديدة تلوح في الأفق بين وزارة التربية الوطنية والأساتذة المتعاقدين. قبل أيام قليلة من انطلاق الدخول المدرسي، رفع الأساتذة المتعاقدون أصواتهم ودعوا إلى إضراب عام يومي 15 و16 شتنبر الجاري تتخلله تعبئة قوية للأساتذة المتعاقدين على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، وإضراب آخر أيام 23 و24 و25 شتنبر. وهكذا، فعلى الرغم من المصادقة على مشروع قانون في يوليوز الماضي لإخضاع الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية، فإن التنسيق بين الأساتذة المتعاقدين يتزايد ويدعو إلى تلبية المطالب الأخرى، ومنها الإدماج في الوظيفة العمومية.

• المغرب يوقع على ميثاق المجموعة العربية للتعاون الفضائي . وقع المغرب، مؤخرا، على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وذلك أثناء زيارة وفد برئاسة إدريس الحداني مدير عام المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، إلى مقر وكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي، جرى خلالها بحث آفاق التعاون في المجال الفضائي بين البلدين. ويأتي توقيع المملكة المغربية على الميثاق تلبية للمبادرة التي أطلقها في مارس عام 2019 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتشرف عليها وكالة الإمارات للفضاء، والرامية إلى تأسيس أول مجموعة عربية للتعاون الفضائي. وتضم المجموعة في عضويتها 14 دولة، وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت، والأردن، وتونس، والسودان، ومصر، ولبنان، والمغرب، والعراق، وموريتانيا والجزائر.

• مراكش تستعد لأول نسخة لمهرجان الفيلم القصير . تنطلق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان مراكش للفيلم القصير من نهاية شتنبر إلى بداية أكتوبر من السنة الجارية، حسب ما أفادت به اللجنة المنظمة. ويعد مهرجان مراكش للفيلم القصير، الذي يروم ربط الجسور بين مراكش وعالم الأفلام القصيرة من خلال تسليط الضوء على الأفلام القصيرة التي سيتقاسمها صناع أفلام ومخرجون مغاربة وأجانب موهوبون، أول مهرجان يتم تنظيمه بالكامل من قبل العنصر النسوي؛ في شخص رامیة بلعادل وتایس مارتن، وهما فنانتان مقيمتان بمراكش وراكمتا سنوات من الخبرة في تنسیق المناسبات الثقافیة. وأضاف المصدر ذاته أن النسخة الأولى، التي ستعرف مشاركة مصر كضيفة شرف، ستقدم مجموعة متنوعة من الأفلام تتكون من 42 فیلما قصیرا لمخرجین ناشئين وآخرين مشهورين؛ مشيرا إلى أن المنظمات يعتزمن تنظيم هذه الفعالية بفضاءات عرض متميزة، لاسيما جنان تامسنا، وغیرھا من الأماكن الخاصة منھا مواقع تراثیة في حي القصور القدیم.

• ارتفاع حجم الرواج بميناء أكادير بنسبة 18.2 في المائة خلال سنة 2020 . سجل حجم الرواج بميناء أكادير نموا بنسبة 18.2 خلال سنة 2020، ليبلغ 6 ملايين طن مقابل 5.1 مليون طن خلال سنة 2019.وحسب تقرير حول أنشطة الموانئ برسم سنة 2020، فقد تحقق هذا الأداء بفضل ارتفاع حجم الواردات بنسبة 13.9 في المائة، والصادرات بنسبة 24.4 في المائة، ونشاط المساحلة بنسبة 16.7 في المئة. كما يعزى التقدم المحقق في الرواج بميناء أكادير إلى الانتعاش القوي لأنشطة نقل الكلانكير بنسبة 62.3 في المائة، ليبلغ الحجم المعالج 1.13 مليون طن خلال سنة 2020. ويعتبر هذا الأداء أيضا نتيجة النمو الإيجابي لواردات الحبوب (36.8 في المائة)، وعلف الحيوانات (+9.1 في المئة)، حيث بلغ الحجم المعالج على التوالي 945.523 طنا و311.308 طنا، وكذا النمو القوي بنسبة 86.9 في المائة لواردات الفحم لتصل إلى 180.527 طنا.

• التسويق الرقمي محور دورة تكوينية لفائدة النساء المقاولات بجهة مراكش – آسفي . ينظم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بمراكش – آسفي، انطلاقا من 6 شتنبر المقبل، دورة تكوينية افتراضية، حول “التسويق الرقمي والتواصل في زمن الأزمة”، لفائدة النساء المقاولات بالجهة. وتتوخى هذه الدورة التكوينية، التي ستنظم في إطار برنامج “نساء في الأعمال التجارية”، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي، تمكين 100 امرأة مقاولة بالجهة من مواجهة إكراهات السوق في عالم اقتصادي يشهد تحولات كبرى، وتكييف أعمالهن مع الوسائل الرقمية. وستتمحور الدورة حول العديد من المواضيع، من بينها، على الخصوص، “الحضور في شبكة الإنترنت”، و”التسويق الرقمي”، و”التسويق عبر الإنترنت”، إضافة إلى “وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق”، و”تقنية التسويق عبر البريد الالكتروني”.

• تعيين ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، مستجد يعكس الجهود الأممية لمواصلة المينورسو القيام بولايتها . وأكد المحلل السياسي، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن، أن تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو، ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، يمثل مستجدا يعكس قيام الأمانة العامة للأمم المتحدة بجهود واضحة ومتواصلة من صميم صلاحياتها حتى تستمر بعثة (المينورسو) في القيام بالولاية المنوطة بها والمحددة بقرار مجلس الأمن رقم 690 لسنة 1991. وأوضح بودن، في تصريح صحفي، أن تعيين إيفانكو تم طبقا لشروط ومعايير وخلفية واسعة بعمل الأمم المتحدة، مؤكدا أن المغرب يعبر باستمرار عن دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومن يمثله. وأضاف أن المملكة المغربية ترى أن الأمم المتحدة ينبغي أن تستمر في استخدام الوسائل اللازمة للقيام بمهمتها وفقا للشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن.

• كوفيد 19 .. إلغاء تنظيم دورة هذه السنة من معرض الفرس بالجديدة . أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض الفرس للجديدة، أمس الثلاثاء، أنها قررت إلغاء تنظيم دورة هذه السنة من المعرض، بسبب تطور الوضعية الوبائية الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. وقالت اللجنة، في بلاغ لها، إنه “نظرا لتطور الظرفية الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد 19، واعتبارا للإجراءات الجاري بها العمل للحد من انتشارها، قررت اللجنة المنظمة لمعرض الفرس للجديدة إلغاء الدورة المقبلة للتظاهرة، التي كانت مقررة خلال الفترة ما بين 11 و17 أكتوبر 2021”. وأعطت اللجنة المنظمة للمعرض للمشاركين ومربي الخيول والزوار الوطنيين والدوليين وكل الشغوفين بالفرس، موعدا في سنة 2022. وأشارت، في البلاغ ذاته، إلى أنها تضع نفسها رهن إشارتهم من أجل تزويدهم بكل المعلومات اللازمة.

• التعديلات القانونية الجديدة ستوسع المشاركة النسائية وترفع تمثيليتها. أكد الأستاذ بكلية الحقوق بسطات، حفيظ يونسي، أن التعديلات القانونية الجديدة المتعلقة بالتمثيلية النسائية ستسهم في توسيع مشاركة هذه الفئة المجتمعية والرفع من تمثيليتها، في الانتخابات المقبلة. وأوضح يونسي، في ورقة بحثية تحت عنوان “التعديلات القانونية الجديدة المتعلقة بتعزيز تمثيلية النساء في المهام الانتدابية”، أن الرفع من تمثيلية النساء يعني التنزيل الواقعي والتشريعي لمقتضيات الدستور القاضية بتعزيز مشاركتهن السياسية. واعتبر أن نتائج انتخابات هذه السنة ستعرف تمثيلية أكبر للنساء وستمكنهن من تقلد مهام انتدابية سواء على المستوى الوطني أو الترابي، بفضل التعديلات القانونية ذات الصلة، مما سيعزز رصيد المملكة للنهوض بأوضاع النساء في كافة المجالات ومنها المجال السياسي.

• سلا .. ثمانية مراكز لتلقيح 82 ألف تلميذ من الفئة العمرية 12 – 17 سنة. خصصت المديرية الجهوية للتربية الوطنية بسلا ثمانية مراكز لتلقيح 82 ألفا و333 تلميذا من الفئة العمرية ما بين 12 و17 سنة. وبحسب المعطيات، التي كشفت عنها المديرية خلال ندوة صحفية بسلا، تمت إقامة مراكز التلقيح هذه في كل من ثانوية لسان الدين ابن الخطيب التأهيلية بتابريكت، التي ستستقبل 17 ألفا و943 مستفيدا، والثانوية التقنية الفارابي بباب لمريسة (14 ألفا و830 مستفيدا)، والثانوية الإعدادية المنصور الذهبي بالعيايدة (13 ألفا و738 مستفيدا). وبخصوص مقاطعة احصين، ستجرى عملية التلقيح في مركزين مدرسيين بكل من ثانوية المتنبي التأهيلية (11 ألفا و834 مستفيدا)، وثانوية الحسن الثاني التأهيلية (8408 مستفيدين). وفي مقاطعة بطانة، تم اختيار الثانوية الإعدادية عمر بن الخطاب التي ستستقبل 8408 تلاميذ مستفيدين. بالنسبة للعالم القروي، ستشمل العملية 1879 تلميذا سيلقحون في الثانوية التأهيلية السهول (جماعة السهول)، و5293 متمدرسا بجماعات عامر وبوقنادل، سيتم تلقيحهم بالثانوية التأهيلية الحسين السلاوي.

 

• تداولات قطاع الصناعة الصيدلانية في البورصة: أداء لافت وآفاق واعدة . تحقق تداولات قطاع الصناعة الصيدلانية في بورصة الدار البيضاء ممثلة بأسهم “صوطيما” “وبروفارم”، أداء لافتا يرسم آفاقا واعدة للقطاع، وفقا للمحللين والخبراء. ومنذ مطلع العام الجاري، تفوق مؤشر قطاع الصناعة الصيدلانية بشكل ملحوظ على مؤشر مازي، حيث سجل، في نهاية تداولات 27 غشت، زيادة تجاوزت 175 في المئة، مقابل زيادة قدرها 13.27 في المئة لمؤشر البورصة المغربي. وزادت حصة “صوطيما”، أول مختبر مغربي لصناعة الأدوية يتم إدراجه في البورصة سنة 2005، بأكثر من الضعف خلال هذه الفترة (زائد 193.6 في المئة وزائد 262.15 في المئة منذ مطلع سنة 2020)، فيما ارتفعت حصة “بروفارم” بنسبة 44.65 في المئة. وفي سنة 2020، ارتفعت مبيعات مختبر “صوطيما”، المتخصص في إنتاج وتسويق الأدوية بموجب تراخيص وتحت علامات تجارية خاصة، بنسبة 6 في المئة إلى ما يقرب من 1.8 مليار درهم، وذلك بفضل تسويق أدوية جديدة وكذا الدينامية الجيدة للصادرات. حيث تحسنت النتيجة الصافية للشركة بنسبة 11.1 في المئة لتبلغ 238.2 مليون درهم.

• وزارة الطاقة والمعادن.. بلورة خارطة طريق للتثمين الطاقي للكتلة الحيوية . أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، عن بلورة خارطة طريق تهم تثمين طاقة الكتلة الحيوية، الهادفة إلى ضمان استخدام مستدام، باعتبارها مصدرا للطاقة المتجددة يساهم في احترام المناخ. وحسب بلاغ للوزارة، فإن إعداد هذه الخارطة، الذي تم بتشاور مع كافة الأطراف المتدخلة، يأتي “تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفي إطار استكشاف مصادر جديدة للطاقات المتجددة، خاصة التثمين الطاقي للكتلة الحيوية”. وتروم هذه الخارطة تفعيل الاستخدام المستدام للكتلة الحيوية باعتبارها مصدرا للطاقة المتجددة يحترم المناخ، بهدف تحقيق الأثر الإيجابي على ثلاثة مستويات: الاجتماعي والبيئي والاقتصادي، سواء على الصعيد الوطني أو الإقليمي والمحلي، وذلك على امتداد سلسلة القيمة، بدءا بالجمع ووصولا إلى التثمين النهائي لموارد الكتلة الحيوية.

error: