أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الجمعة 3 شتنبر

• ارتفاع سعر الخبز المصنوع من القمح الصلب. لاحظ المستهلكون في الأيام الأخيرة ارتفاع أسعار الخبز المصنوع من القمح الصلب بالمخابز. ويختلف السعر حسب وزن الخبز : 1.50 درهم إلى 2.50 درهم. وبالمقابل، لم تتغير أسعار الخبز الأساسي المصنوع من القمح الطري لأن الدولة تتحمل الفارق في حالة ارتفاع الأسعار. وقال حسين عزاز، رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، إن هذه الزيادة تعزى إلى “ارتفاع الأسعار العالمية لدقيق القمح الصلب بسبب الجفاف في كندا واستنبات القمح في أوروبا”.

• المساهمون يختارون استمرار نشاط شركة “الرباط باركينغ”. تم منح فرصة ثانية لشركة التنمية المحلية “الرباط باركينغ” لمواصلة أنشطتها لمدة عامين لتصحيح الوضع المالي للشركة، الذي ما فتئ يسجل تدهورا منذ سنة 2016. وقد اتخذ القرار، مؤخرا، من قبل المساهمين خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس إدارة الشركة. وكان محمد صديقي، عمدة مدينة الرباط، قد أكد أن الشركة وصلت إلى عجز مالي خطير، حيث تم استهلاك 3 أرباع رأسمالها، مضيفا أنه في مواجهة مثل هذا الموقف، يتعين على المساهمين البت في مستقبل الشركة من خلال حلين اثنين: التصفية أو استمرار نشاط المقاولة.

• قطع الجزائر لعلاقاتها مع الرباط رد فعل على النجاحات الدبلوماسية للمغرب. قال المحلل السياسي، سمير بنيس، في مقال نشره مركز التفكير الأمريكي “معهد واشنطن”، إن قرار الجزائر قطع العلاقات مع المغرب هو رد فعل مباشر على النجاحات الدبلوماسية التي حققتها المملكة في الأشهر الأخيرة. وأوضح بنيس، في هذا المقال التحليلي المعنون بـ “العلاقات الجزائرية/ المغربية: بالنسبة للمغاربة، الأمر تحصيل حاصل”، أن “هذه الحلقة بالنسبة للمغاربة هي الأحدث في مسلسل سلبي طويل الأمد لمسؤولين جزائريين يهاجمون المغرب لصرف الانتباه عن الانتقادات الموجهة لهم، وإذكاء النزعة القومية”. وأشار الخبير المقيم في واشنطن إلى أنه “على هذا النحو، فإن قطع العلاقات والمزاعم التي لا أساس لها حول وجود مؤامرة + مغربية+ لإلحاق الضرر بالجزائر لم يكن أمرا مفاجئا”. ويرى المحلل السياسي أن الاتهامات الزائفة، التي وجهها النظام الجزائري إلى المغرب بشأن ضلوعه في حرائق الغابات التي اجتاحت منطقة تيزي وزو، ما هي إلا ذريعة لقطع العلاقات مع المملكة.

• تنزيل الميثاق الوطني للاتمركز على رأس أولويات مشروع قانون المالية 2022. أكد تقرير تنفيذ الميزانية والتأطير الماكرو-اقتصادي لفترة 2022-2024 أن مشروع قانون المالية للسنة المالية 2022 سيعطي الأولوية لتسريع أوراش إصلاح الإدارة. وذكر التقرير، الذي نشر في موقع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن هذه المشاريع تشمل تبسيط الإجراءات والرقمنة وتفعيل الميثاق الوطني للاتمركز الإداري وتنزيل ميثاق المرافق العمومية. وأوضح المصدر نفسه أن الحكومة ستركز على تسريع تنفيذ المقتضيات المتضمنة في القانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية. ويتعلق الأمر بالتشطيب على المؤسسات والمقاولات العمومية، التي لم تعد تستوفي شروط إنشائها أو التي لم تعد تتمتع بالفعالية اللازمة، وخفض الدعم المقدم للمؤسسات وربطه بأداء هذه الأخيرة والتزامها بتحقيق الاسقلالية المالية، وكذا إحداث شركات قابضة من خلال إدماج المؤسسات العمومية، التي تتداخل مهامها أو تتقارب في ما بينها.

• من أجل إصلاح نظام التقاعد، يتعين الانتظار لفترة أطول. على أي حال، كان يتعين على الحكومة إصدار قانون بشأن النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، ولكن تم تأجيل إصدار هذا النص. في الوقت الذي لايزال هذا الإصلاح بطيئا، فضلت الحكومة التعامل مع كل حالة على حدة. وبالتالي، فإن أول إصلاح معياري يتعلق بالصندوق المغربي للتقاعد فقط. قبل أسابيع قليلة، تم نشر مشروع قانون يهدف إلى مواءمة سن التقاعد في الصندوق المغربي للتقاعد مع سن التقاعد في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، أي 63 عاما، على نطاق واسع، وتم الكشف عن أحكامه للعموم. على غرار الصندوق المغربي للتقاعد، فإن إصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد سيكون تدريجيا. كما أن الرفع من سن التقاعد سيتم على مدى ثلاث سنوات.

• شركة التنمية الجهوية “أغروض للتهيئة السياحية” تشرع قريبا في مهامها. بعد إنشاء شركة التنمية السياحية بجهة سوس- ماسة قبل عامين، تم إحداث شركة جديدة تحت اسم شركة التنمية الجهوية “أغروض للتهيئة السياحية” من أجل تهيئة المحطة المستقبلية السياحية أغروض. وقد تم تحديد رأسمال هذه الشركة في مبلغ مالي قدره 10 ملايين درهم. وتشير مسودة الاتفاقية التي تم بموجبها إحداث هذه الشركة المساهمة، أن الغرض من إنشائها هو “القيام بكل العمليات لتهيئة وتجهيز وتثمين منطقة أغروض السياحية، (حوالي 25 كلم شمال مدينة أكادير)، إلى جانب القيام بجميع العمليات التجارية والمالية والعقارية والاستثمارية والاستشارية والتقنية، ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بالغرض الاجتماعي للشركة”.

• لقاح سينوفارم المغربي .. أول جرعة في دجنبر. تم تحديد بداية دجنبر القادم كموعد لشروع مختبرات (سوطیما) بتصنيع وتعبئة لقاح “سينوفارم” الصيني، حسب ما أفادت به مصادر مطلعة. كل شيء جاهز لتنفيذ هذه الخطوة، التي طالما انتظرها المغرب، منذ توقيع اتفاقيات شراكة مع الصين في مجال محاربة فيروس كورونا المستجد في غشت 2020، حيث تم التوقيع بعد عشرة أشهر من ذلك على اتفاقية إخراج المشروع الضخم إلى الوجود، بالإضافة إلى التوقيع على اتفاقية تخص هذه المرة مشروع إنتاج اللقاحات وأدوية العلاج البيولوجي. وسيقوم في نونبر القادم وفد من الخبراء الصينيين المكلفين بتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس کورونا سينوفارم بزيارة موقع الإنتاج التابع لمجمع مختبرات “سوطیما”. وحسب مصادر الصحيفة سيحل بالمغرب في النصف الثاني من شهر نونبر خبراء واختصاصيون صينيون من أجل تحضير عملية استقبال المواد الأولية التي تستعمل في تركيبة لقاح “سينوفارم”.

• سطات : عملية التلقيح ضد كورونا الخاصة بالفئة العمرية 12 / 17 سنة تستهدف أزيد من 54 ألف تلميذة وتلميذا. تستهدف عملية التلقيح ضد كورونا الخاصة بالفئة العمرية 12 / 17 سنة، والتي انطلقت الثلاثاء، 54847 تلميذة وتلميذا، على مستوى مختلف المؤسسات التعليمية بإقليم سطات. وأفادت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بسطات ، في بلاغ لها ، أن هذه العملية، التي تخص أساسا متمدرسي التعليم العمومي والخصوصي ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة ، تمر في ظل الاحترام التام للتدابير الاحترازية، وفي أجواء من الانخراط الإيجابي لجميع المتدخلين في هذه الحملة الطبية الوطنية .وأوضح المصدر ذاته أن اليوم الأول من إجراء هذه العملية ، شهد إقبالا لافتا من طرف التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم على مستوى جميع المراكز، للاستفادة من عملية التلقيح، والتي تهدف إلى تحقيق المناعة الجماعية. وأشارت المديرية إلى أنها شرعت مبكرا في الإعداد لهذه الحملة الوطنية الهادفة إلى توفير الظروف الملائمة لتمكين المتمدرسين من متابعة دراستهم في ظروف آمنة خلال الموسم الدراسي الجديد (2020-2021).

• جامعة ابن زهر تتدارس الترتيبات الضرورية لتيسير عملية الدخول الجامعي المقبل. احتضن مقر كلية الطب والصيدلة بأكادير، مؤخرا، اجتماعا تنسيقيا خصص لتدارس الترتيبات الضرورية التي من شأنها تيسير وضمان دخول جامعي سلس بالنسبة لموسم 2021/ 2022. وأفاد بلاغ لجامعة ابن زهر بأنه تم خلال هذا الاجتماع الوقوف على حصيلة السنة الجامعية الماضية 2020/ 2021، كما تم بالمناسبة نفسها تناول الإجراءات المتخذة من أجل ضمان انطلاقة موفقة للتكوين الجامعي، وذلك على ضوء الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا. وتطرق المشاركون في هذا الاجتماع للقضايا ذات الصلة بأنماط التدريس المقترحة، ووضعية المسارات البيداغوجية، والتسجيل القبلي ، والتسجيل النهائي ، إضافة إلى مباريات الولوج للإجازات المهنية، والماستر، والباشلر، فضلا عن اللقاءات المخصصة لتقييم الكفاءات اللسانية المتوفرة لدى الطلبة، والوقوف على القدرات الشخصية المكتسبة لديهم.

• 19 منظمة وهيئة دولية لملاحظة الانتخابات. أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأنه تم اعتماد 19 منظمة وهيئة دولية من أجل الاضطلاع بالملاحظة والمحايدة للاستحقاقات الانتخابية، المقرر إجراؤها في 8 شتنبر الجاري. وأوضح المجلس الوطني، في بلاغ له، أن منح الاعتماد لتلك المنظمات الدولية يأتي بعد دراسة الطلبات، التي تقدمت بها لمراقبة عملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، وكذا استيفائها لكافة الشروط الضرورية المطلوبة للقيام بهذه المهمة. وأضاف أن هذه الهيئات يمثلها أكثر من 100 ملاحظ وملاحظة سينطلقون في عملية الملاحظة في الدوائر، التي اختاروها في الجهات الاثنتي عشرة للمملكة، لينضافوا إلى أكثر من 4600 ملاحظة وملاحظ، يمثلون 44 منظمة غير حكومية وطنية، بالإضافة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تم منحهم هم أيضا الاعتماد لملاحظة الانتخابات.

• الاستثمارات الخارجية تصل إلى 10.68 مليار درهم. أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغ ما مجموعه 10,68 مليار درهم خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2021، أي بتسجيل ارتفاع بـ 9% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وعزا المكتب، في مذكرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يوليوز 2021، هذا الارتفاع إلى انتعاش عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 10,5% محققة 17,3 مليار درهم، وهي الزيادة التي فاقت تلك المسجلة بالنسبة للنفقات التي قدرت بـ 6,63 مليار درهم (+13%). وبلغ إجمالي الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج 11,15 مليار درهم، وهو أعلى مستوى لها خلال هذه الفترة برسم الخمس سنوات الماضية، مسجلة ارتفاعا بـ 6,2 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020.

• مسؤولات إفريقيات يشدن بالتزام المغرب بتنفيذ الميثاق العالمي للهجرة. أشادت مسؤولات إفريقيات رفيعات بالتزام المغرب بتنفيذ الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة (ميثاق مراكش). وأبرزت المسؤولات، خلال الجلسة الختامية لأول مؤتمر بين حكومي من أجل البحث الإقليمي بشأن تنفيذ الميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة، “التقدم المحرز في مجال تنفيذ ميثاق مراكش والعمل الملموس الذي تم القيام به” والمتمثل، من بين أمور أخرى، في إجراء إصلاحات تشريعية تتعلق بمجال الهجرة. وقالت مديرة الشؤون الاجتماعية بلجنة الاتحاد الإفريقي، سيسي مريمة محمد، في الجلسة الختامية للمؤتمر، “أحيي التزام المملكة المغربية بتنفيذ ميثاق مراكش. وقد ظهر ذلك من خلال العمل الممتاز الذي قام به المغرب لإنجاح هذا المؤتمر. وأتقدم بالشكر للمملكة على التزامها بالرغم من الظروف التي فرضتها جائحة (كوفيد-19).

• شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية و(BMCE Bank International Plc UK) لدعم التجارة في إفريقيا. أعلنت مؤسسة التمويل الدولية والبنك الإقليمي(BMCE Bank International Plc UK)، إبرام شراكة لدعم التجارة عبر الحدود في القارة الإفريقي، وتلافي النقص في السلع الأساسية، بما في ذلك الحبوب ومواد البناء. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ، أنه مع استمرار جائحة (كوفيد-19) في تعطيل النشاط الاقتصادي في إفريقيا، ستنشئ مؤسسة التمويل الدولية، بموجب هذا الاتفاق، آلية لتقاسم المخاطر بمعية(BMCE Bank International Plc UK)، البنك الإقليمي الرائد التابع للبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، لتمكينه من زيادة التمويل الذي يقدمه للمستوردين والمصدرين. وأشارت مؤسسة التمويل الدولية إلى أن هذا النوع من التمويل، المسمى تمويل التجارة، يشكل العمود الفقري لنظام التجارة الدولية، مبرزة أن آلية تقاسم المخاطر ستغطي 50 في المائة من خسائر جميع القروض المستحقة الممنوحة من طرف (BMCE Bank International Plc UK)، بمحفظة إجمالية قدرها 150 مليون دولار أمريكي.

• الرباط .. فتح بحث قضائي للاشتباه في تورط شرطي في قضية تتعلق بالسرقة. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، الأربعاء، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي، برتبة حارس أمن، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح ولاية أمن الرباط كانت قد توصلت بشكايتين حول الاشتباه في تورط شخص يرتدي زيا نظاميا في عدم تسديد المقابل المالي لسلع وبضائع حصل عليها بدون رضا مالكيها من محلين تجاريين لبيع الملابس ومواد التجميل، وهو ما استدعى فتح بحث دقيق مكن من تشخيص هوية المشتكى به وتوقيفه. وأوضح البلاغ أنه تم الاحتفاظ بالشرطي المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، بينما تنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء مجريات البحث القضائي ليتسنى لها اتخاذ الإجراءات والتدابير الإدارية والتأديبية اللازمة التي يفرضها النظام الأساسي لموظفي الأمن.

• تطوان .. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بنحو 0.7 في المائة. عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بتطوان ارتفاعا خلال شهر يوليوز المنصرم بنحو 0.7 في المائة مقارنة مع شهر يونيو، أما على المستوى السنوي فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك 1.7 في المائة .وأفاد بلاغ للمندوبية الجهوية للتخطيط بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ، أنه على المستوى الشهري، فقد ارتفعت أثمان المواد الغذائية ب 1.1 في المائة في يوليوز 2021 مقارنة مع شهر يونيو 2021، وذلك تحت تأثير تزايد أثمان المواد المكونة لمجموعات “السمك وفواكه البحر” ب 5.8 في المائة، و”الفواكه” ب 1.8 في المائة، و”الخضر” ب 4.4 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 1.2 في المائة”، و”اللحوم” ب 0.5 في المائة و “الزيوت والدهنيات” ب 0.3 في المائة. كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية، حسب المصدر ذاته، ب 0.4 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى تزايد أثمان المواد المكونة لأقسام “مطاعم وفنادق” ب 2.3 في المائة، و “النقل” ب 1.1 في المائة.

• التنافسية الرقمية .. المغرب يحسن من قدراته ويتفوق على دول شمال إفريقيا. أكد تقرير المركز الأوروبي للتنافسية الرقمية، التابع لكلية إدارة الأعمال (ESC) في برلين، أن المغرب تمكن إلى جانب تسع دول عربية أخرى، من تطوير قدرته التنافسية الرقمية خلال السنوات الثلاث الماضية. وفي هذا الصدد، صنف التقرير، الذي يحلل التقدم المحرز في 140 دولة عبر العالم، المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا، والثامنة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي أحرزت أكبر تقدم من حيث التنافسية الرقمية، حيث کسب 49 نقطة إضافية في المحوريين الرئيسيين للمؤشر خلال الفترة ما بين 2018 و2020، موزعة ما بين 22 نقطة في محور النظام البيئي الرقمي، و27 نقطة في محور الثقافة الرقمية.

• جهة الشرق .. تخصيص 39 مركزا لتلقيح أكثر من 180 ألف تلميذ. أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق أنها قد أعدت مخططا تنظيميا جهويا، بتنسيق تام مع السلطات الترابية والصحية، في إطار عملية تلقيح المتمدرستين بالتعليم العمومي والخصوصي ومدارس البعثات الأجنبية والتعليم العتيق والتربية غير النظامية، الذين يتراوح سنهم بين 12 و17 سنة، وذلك لضمان ظروف آمنة لانطلاق الموسم الدراسي 2021-2022. وقد خصصت الأكاديمية ما مجموعه 39 مركزا للتلقيح ضد فيروس كورونا بالجهة، تتوفر فيها الشروط اللازمة لإنجاح هذه العملية، حيث من المتوقع أن يستفيد من التلقيح ما يفوق 188.000 تلميذة وتلميذا، علما أن الأكاديمية قد عبأت ما يزيد عن 250 إطارا تربويا وإداريا و104 إطارا طبيا.

• لقاح كوفيد 19 .. الخبراء يؤكدون أنه لا توجد آثار جانبية على الأمد الطويل. في الوقت الذي تمر فيه حملة التلقيح ضد كوفيد 19 في ظروف عادية، يواصل بعض المواطنين التعبير على تحفظاتهم بشأن هذه العملية الطبية، حيث يعتقدون أنها ستؤثر على أعضاء الجسم على الأمد الطويل. ردا على ذلك يقول الخبراء إنه من المستحيل علميا أن نرى ظهور مضاعفات هذه اللقاحات بعد شهور من تلقيها، ناهيك عن الظهور بعد سنوات. وضمن هذا السياق، أكد الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في تصريح للصحيفة أن” أغلب الآثار الجانبية تظهر في أجل لا يتجاوز 4 إلى 6 أسابيع بعد تلقي اللقاح”.

• ضيفا على إذاعة أمريكية، التامك يبرز المقاربة المغربية في محاربة التطرف. سلط المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، الذي حل ضيفا على برنامج إذاعي أمريكي، الضوء على المقاربة المغربية متعددة الأبعاد في مجال الوقاية ومكافحة التطرف. وأوضح التامك، خلال برنامج “جو باغز شو”، أن “المغرب، بفضل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، بذل جهودا كبيرة على مختلف الجبهات لمواجهة تهديد الإرهاب والتطرف”. وأضاف أن سياسة المملكة في تدبير الشأن الديني تقوم على حقيقة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس الدولة وأمير المؤمنين، يحرص على الحفاظ على الثوابت الدينية وحماية ممارسة الشعائر والعبادات. وأشار المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في هذا السياق، إلى أن المرجعية الدينية للمغرب تقوم على الوسطية والانفتاح والتسامح، مبرزا بشكل خاص أهمية تنظيم إصدار الفتاوى وصلاحيات المجلس العلمي الأعلى، والتعليم الديني، وجهود المغرب في تكوين وتأطير الأئمة لحماية المملكة من التطرف العنيف ونبذ الآخر.

• رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات على مستوى المنطقتين البحريتين لآسفي والجديدة. أعلن قطاع الصيد البحري، رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقتين المصنفتين لتربية الصدفيات رأس بدوزة وجماعة اولاد غانم-دار الحمرا، التابعتين، على التوالي، للمنطقتين البحريتين لآسفي والجديدة. وأوضح بلاغ لقطاع الصيد البحري أنه تم اتخاذ قرار رفع الحظر من طرف اللجنة التقنية المكلفة بتتبع الوسط البحري والصدفيات التي تدارست نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وأظهرت “استقرارا للوسط وتطهيرا شاملا للصدفيات” على مستوى هاتين المنطقتين .وأوصى قطاع الصيد البحري المستهلكين بعدم التزود إلا بالصدفيات المعبأة، والحاملة للملصقات الصحية التي يجري تسويقها بنقط البيع المرخصة (الأسواق الرسمية)، محذرا من كون الصدفيات التي تباع في أماكن غير مرخص لها لا تتوفر على أي ضمانات صحية، وتشكل بالتالي خطرا على الصحة العامة.

• ارتفاع صادرات السيارات. أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع السيارات سجل 46,49 مليار درهم برسم سبعة أشهر الأولى من 2021، أي بزيادة بلغت نسبتها 38 في المئة مقارنة مع نهاية يوليوز 2020. وأوضح المكتب، في نشرته حول مؤشرات التجارة الخارجية في شهر يوليوز الماضي، أن هذا التطور يعزى إلى زيادة حجم مبيعات قطاع التركيب (+41,4 في المئة) وقطاع الكابلات (+30,7 في المئة). وأشار المصدر ذاته إلى أن “هذه الصادرات تفوق تلك التي تمت خلال نفس الفترة من السنوات الأربع الماضية”. ومن جهتها، فإن صادرات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 30,3 في المئة لتصل إلى 37,539 مليار درهم في نهاية يوليوز، مقابل 28,802 مليار درهم السنة التي قبلها. ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة مبيعات الحامض الفوسفوري (+53,3 في المئة) والأسمدة الطبيعية والكيماوية (+28,4 في المئة).

• تزوير الوثائق الصحية المتعلقة بكوفيد-19 يقوض جهود محاربة الجائحة. أكد هشام بلاوي، الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، أن تزوير الوثائق الصحية المتعلقة ب(كوفيد-19)، من اختبارات “البي سي آر” وجوازات التلقيح، يقوض جهود السلطات العمومية في محاربة الجائحة. وقال بلاوي، الذي حل ضيفا على إذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، إن هذه الظاهرة تشكل خطرا على صحة المواطنين، لاسيما خلال هذه المرحلة المتسمة بتفشي متمحور دلتا، مؤكدا الانخراط التام لرئاسة النيابة العامة في محاربة هذه الظاهرة الخطيرة. وأوضح المتحدث أن رئاسة النيابة العامة أرسلت دورية إلى الوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، تدعوهم فيها إلى التصدي لبعض حالات التزوير المتعلقة بوثائق كوفيد-19، مبرزا أنه منذ صدور هذه الدورية بلغ عدد الموقوفين ما يناهز 80 شخصا، أغلبهم تم توقيفهم بالمراكز الحدودية.

• مكتب الصرف .. تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تفوق 54 مليار درهم حتى متم يوليوز الماضي. أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج سجلت ارتفاعا بأزيد من 54 مليار درهم برسم سبعة أشهر الأولى من السنة الحالية، مقابل 37,1 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر يوليوز الماضي، أن هذه التحويلات للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج سجلت ارتفاعا بنسبة 45,6 في المائة. وأوضح المصدر ذاته، أن هذه المؤشرات تظهر تراجعا في فائض الميزان التجاري للخدمات بنسبة 18,3 في المائة لتصل إلى 30,13 مليار درهم. وتمت الإشارة إلى أن هذه المؤشرات تأتي في أعقاب انخفاض في الصادرات مصحوبا بزيادة في الواردات.

• الحملة الانتخابية.. ضرورة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. دعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي جميع الأطراف إلى احترام مقتضيات القانون رقم 08.09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتیين تجاه معالجة المعطیات ذات الطابع الشخصي، خلال الحملة الانتخابیة، والإیقاف الفوري للمعالجات التي لم یتم التصریح بھا لدى مصالحھا. وذكرت اللجنة الوطنية، في بلاغ لها، بمقتضيات “المداولة رقم 108 – 2015 بتاریخ 14 یوليوز 2015 المتعلقة بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي من طرف الأحزاب أو اتحاداتھا أو تحالفاتھا والمنظمات المھنیة والنقابیة والمنتخبین أو المرشحین لوظائف منتخبة لغرض التواصل السیاسي”، والتي تنص على وجوب التصريح بالمعالجة المتعلقة بالتواصل السیاسي لدى مصالحھا. وأشارت اللجنة الى أنها قامت بمراسلة مختلف الأحزاب السیاسیة الممثلة في البرلمان بتاریخ 16 یولیوز 2020 وكذا النقابات الأكثر تمثیلیة بتاریخ 30 شتنبر 2020؛ حیث تم عقد مجموعة من الاجتماعات في مقر اللجنة الوطنیة مع الھیئات التي استجابت للدعوة، انطلاقا من 22 یولیوز 2020، وذلك قصد مواكبتھم من أجل الملاءمة مع مقتضیات القانون رقم 09 .08 المتعلق بحمایة الأشخاص الذاتیین تجاه معالجة المعطیات ذات الطابع الشخصي.

• بقطعها العلاقات مع المغرب، الجزائر تريد صرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية. كتب الخبير في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، ديفيد بولوك، أن قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب “يبدو كمحاولة لصرف الانتباه عن مشاكلها الداخلية”. واعتبر الخبير السياسي أن الجزائر تلعب دورا رئيسيا في هذه الكوميديا التراجيدية، مشيرا إلى أن الحملة الإعلامية والدبلوماسية التي تشنها الجزائر ضد المغرب “تخفي وراءها أوضاعا داخلية صعبة تكابدها الحكومة الجزائرية”. وأبرز الخبير الأمريكي أن الأمر يتعلق بحكومة استبدادية لا تحظى بالشعبية، رغم الانتخابات، والتي واجهت احتجاجات عارمة للمعارضة (الحراك) وحركات اجتماعية أخرى خلال السنتين الأخيرتين، وتدير اليوم اقتصادا يتدهور ولا يبدو أنه سيتعافى قريبا. وشدد على أن محاولة مراوغة السخط الشعبي من خلال البحث عن أكباش فداء أسلوب مستهلك لكنه مفضل لدى الأنظمة المماثلة.

 

• المغرب يتسلم أزيد من 650 ألف جرعة جديدة من لقاح أسترازينيكا. كشفت شركة “أسترازینیکا” عن تلقي المغرب شحنة جديدة من لقاح “أسترازینیکا” البريطاني بلغ مجموعها 650.400 جرعة، وذلك بتعاون مع مبادرة “كوفاكس” العالمية. وتعمل مبادرة “كوفاكس” العالمية، التي يقودها تحالف ابتكارات التأهب الوبائي، والتحالف العالمي للقاحات والتحصين، ومنظمة الصحة العالمية، بتعاون مع الهيئات الحكومية ومصنعي اللقاحات، على تسريع وتيرة تطوير اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19، وإنتاجها وضمان توزيعها بأسلوب عادل في جميع أنحاء العالم.

error: