مجلس المنافسة يدخل على الخط بشأن تقنين أسعار الاختبارات الخاصة بالكشف عن كورونا

دخل مجلس المنافسة على الخط، بعد أن قررت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة تقنين أسعار الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وأشار بلاغ الوزارة، إلى أنه تم تحديد الأسعار القصوى لهذه الاختبارات بإقتراح من لجنة الأسعار المشتركة بين الوزارات وبتشاور مع مهنيي القطاع، مبرزا أن هذه الأسعار ستدخل حيز التطبيق ابتداء من 10 شتنبر 2021.

و أكد مجلس المنافسة، أنه لا يرى مانعا من اتخاذ الإدارة لتدابير مؤقتة لاتزيد مدتها على ستة أشهر من أجل تنظيم أسعار كشوفات كوفيد-19، معتبرا أنه سيحرص علي مراقبة السوق وتتبع المنافسة في مجال الكشوفات.

ويأتي هذا الرأى المعبر عنه من المجلس، بعدما تم طلبه من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في سياق اتخاذ قرار تحديد أسعار اختباراتكوفيد-19.

وبرر مجلس المنافسة، تأييده لاتخاذ قرار تحديد الأسعار، بغياب شروط التنافس الفعال بين الفاعلين في سوق كشوفات كوفيد-19، نتيجة قلة عدد المختبرات المرخصة للقيم بهذه الكشوفات، وفي ظل وجود عراقيل تنظيمية لا تمكن من ضمان ولوج سلسل وفعال ومنصف لمختلف المختبرات الإحيائية الطبية.

و شدد على أن ذلك نتجت عنه اختلالات على مستوى السير التنافسي للسوق، يؤثر على مسلسل تكوين الأسعار ولا يدفعها إلى الانخفاض، معتبرا أن طلب الحكومة القاضي بتنظيم أسعار الكشوفات بصفة وقتية يبقى مبررا في ظل السياق التنافسي الحالي للسوق.

وسجل أن القرار الذي اتخذته وزارة الصحة بالترخيص لكافة المختبرات الإحيائية الطبية الخاصة بالقيام بمختلف الكشوفات الحيوية قصد رصد وتشخيص وباء كوفيد-19 في الثالث والعشرين من غشت الماضي، لن تتحقق آثاره على بنية العرض وعلى الأسعار على المدى المنظور.

وشدد المجلس على أنه يحتفظ لنفسه بعد اتخاذ التدابير الوقتية من قبل الحكومة، في تتبع وضعية المنافسة في سوق الكشوفات ودراستها بصفة معمقة، واتخاذ التدابير الكفيلة بتحسين سيرها التنافسي، وذلك في إطار الاختصاصات الاستشارية والتنازعية الموكولة إليه دستوريا.

و يذكر أنه تم تحديد سعر اختبار RT-PCR في 400 درهم، واختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل ومتغيراته متساوي الحرارة PCR (اختبار سريع) في 600 درهم، واختبار المستضد السريع بأخذ عينات من الفم والبلعوم الأنفي في 190 درهم، والاختبار المصلي الكمي الآلي (IgM) في 170 درهم، والاختبار المصلي الكمي الآلي (IgG) في 170 درهم، والاختبار المصلي النوعي السريع في 120 درهم.

error: