أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 9 شتنبر

• الدخول المدرسي: ضربة قوية لمالية القطاع الخصوصي . من الواضح أن الانعكاسات الأخرى المترتبة عن تأجيل الدخول المدرسي الجديد ترتبط بالرسوم المدرسية. فقد أدى بعض الآباء هذه الرسوم تحسبا لانطلاق الموسم الدراسي في شتنبر الحالي. كما أقنع وزير التربية الوطنية المنظمات الممثلة للقطاع الخاص بعدم فرض أي رسوم على أولياء الأمور برسم شهر شتنبر، واعتبار أكتوبر بداية للعام الدراسي. وهو قرار ستكون لا محالة له تبعات مالية بالنسبة للمؤسسات الخصوصية. ويتعلق الأمر بالشهر الثالث على التوالي، الذي لم تحصل فيه المدارس الخاصة على أية إيرادات. وهذا ما سيكون له تأثير كبير على مالية هذه المؤسسات، المتضررة أصلا خلال الموسم 2020-2021.

• مجلس المنافسة يؤيد الاختبارات الذاتية للكشف عن كوفيد . أعلن مجلس المنافسة، في رأيه حول تحديد سعر اختبارات PCR، أنه يؤيد “تعميم الاختبارات الذاتية على جميع المواطنين بسعر مناسب، مع إمكانية توسيع نطاق الخيارات الممكنة من أجل إجراء اختبارات سريعة”. لهذا، ينبغي “تسهيل ولوج المواطنين إلى الاختبارات الذاتية من أجل الحد من انتشار الفيروس”.

• هوبيرت سايون: قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب أو الصرخة الأخيرة لنظام يحتضر . كتب هوبيرت سايون، المحامي بهيئة باريس، رئيس مؤسسة فرنسا-المغرب وعضو المنصة الدولية للصحراء المغربية، أن قرار “قطع الجزائر للعلاقات الدبلوماسية مع المغرب يعد خطوة طائشة، وهو بمثابة صرخة أخيرة لنظام يحتضر”. وفي تحليله لقيام الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية من جانب واحد مع المغرب، أوضح سايون أن القرار “لم يكن له أي صدى بين الدول”، مضيفا أنه “باستثناء البلاغات الصحفية لوكالات الأنباء، لم تحظ حركة التضامن المأمولة بأي اهتمام”. وبالنسبة لهذا الأستاذ الفخري في مجال القانون “في الواقع، تتعب الجزائر العالم بشأن موضوع الصحراء الخارج عن نطاق الزمن”، مشيرا إلى أن “صمت الدول ووسائل الإعلام الكبرى كان بمثابة عقاب عادل لعدم ملاءمة وعبثية القرار”.وسجل أن قطع العلاقات الذي “جاء بعد تصريحات الحرب النارية والاتهامات غير المتسقة بشأن قضية القبائل، بدا للجميع دون حمولة سياسية جادة. ولم يمكن أن يكون الأمر على خلاف ذلك. فالحس السياسي غاب بلا شك عن مسيري البلاد”.

• مسؤولة فلسطينية تشيد بدعم “بيت مال القدس” للمؤسسات المقدسية بتوجيهات من جلالة الملك . أشادت مديرة مركز “يبوس” الثقافي في القدس رانيا إلياس، بجهود وكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ودعمها الموصول للمؤسسات المقدسية في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية، وفي مجالات تمكين المرأة والاهتمام بالشباب والطفولة. وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن إلياس قالت في كلمة، خلال اجتماعها، بواسطة تقنية التناظر المرئي، مع محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير الوكالة، والذي خ صص لاستعراض سب ل دعم البرمجة الفنية والثقافية الفلسطينية في القدس برسم سنة 2022، إنها فخورة بالتعاون، بصفة شخصية ومؤسساتية، مع مؤسسة “بيت المال القدس”، التي كانت الداعم الأول لمركز “يبوس” بمبلغ مليون دولار أمريكي في الفترة ما بين عام 2009 و 2011.

• الدار البيضاء.. يهود ومسلمون يحتفلون معا بالسنة العبرية الجديدة . التقى عدد من أبناء الديانتين الإسلامية واليهودية، بالدار البيضاء، للاحتفاء معا بالسنة العبرية الجديدة “روش هاشناه” في حفل احتضنه كنيس نيفي شالوم . وتم بهذه المناسبة تقديم كعك الكوشر لأفراد الطائفة اليهودية من قبل الشباب المسلمين المشاركين في هذا الحفل الذي نظمته جمعية “مغاربة بصيغة الجمع”، متمنين لهم “سنة سعيدة”. ومن جانبه، أهدى حاخام كنيس نيفي شالوم بالدار البيضاء جاكي سيباغ جرارا من العسل للمدعويين من المسلمين، إذ جرت العادة خلال الاحتفال بالسنة العبرية الجديدة أن يتم، كما أوضح ذلك الحاخام، غمس التفاحة في العسل أملا في أن تكون هذه السنة (5782) سعيدة حافلة بالمسرات.

• إطلاق خلية مكلفة بتعزيز المشاريع الخضراء بالوكالة المغربية للنجاعة الطاقية . تم بالرباط، إطلاق خلية مكلفة بالاقتصاد الأخضر تحت مسمىWar Room Green” Economy”، بهدف النهوض منظومة فعالة مخصصة لتنمية المشاريع الخضراء وخلق فرص الشغل ودعم الصناعة الوطنية. وتهدف هذه الوحدة الجديدة متعددة الأطراف، والتي تم إطلاقها من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بالشراكة مع الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، إلى إرساء إطار جذاب لمنظومة ناشئة في خدمة الاقتصاد الأخضر. ويرتقب أن تمكن هذه المنظومة، الذي يوجد مقرها بالوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، من خلق فرص عمل دائمة، ودعم الصناعة المغربية لتعويض الواردات والرفع من الصادرات مع إزالة الكربون من عملياتها، وتحسين الميزان التجاري وإنعاش اقتصاد ما بعد كوفيد من خلال بنك للمشاريع.

• بنجامين نداغيجيمانا يتولى مهامه كقنصل عام لبوروندي في العيون . استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الثلاثاء بالرباط، الدبلوماسي بنجامين نداغيجيمانا الذي سلم له البراءة القنصلية لأداء مهامه كقنصل عام لبوروندي في العيون.وأوضح نداغيجيمانا،في تصريح للصحافة، بهذه المناسبة، أنه سيتولى “بحلول الجمعة” مهامه كقنصل عام في العيون. وكانت جمهورية بوروندي قد افتتحت،في 28 فبراير 2020، قنصلية عامة في العيون بحضور وزيرها للشؤون الخارجية، إيزيكيال نيبيجيرا، ونظيره المغربي، ناصر بوريطة.وأكد نيبيجيرا ،بالمناسبة، أن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية بوروندي بالعيون يعكس “تشبث” و”وفاء” هذا البلد لمبادئ الأخوة الإفريقية والشرعية الدولية.وشدد على أن افتتاح هذه التمثيلية الدبلوماسية “تعبير عن تعزيز تعاوننا الذي يولي أهمية كبرى لحسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

• وزارة الإسكان.. شراكة لتحسين الأداء الطاقي . وقعت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وشركة الهندسة الطاقية، الثلاثاء بالرباط، على اتفاقية-إطار للشراكة من أجل تحسين الأداء الطاقي لمباني الوزارة.وتروم الاتفاقية، المندرجة في إطار تعزيز تفعيل ورش مثالية الإدارة، باعتباره محورا أولويا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، الاستعانة بخبرة شركة الهندسة الطاقية، بصفتها شركة “Super ESCO” تعمل في العديد من القطاعات المتعلقة بالنجاعة الطاقية، من خلال تنفيذ إجراءات تسمح بتحسين الأداء الطاقي لمباني الوزارة.وستمكن الإجراءات المسطرة في هذه الاتفاقية-الإطار، من التخفيف من مستويات استهلاك الطاقة الأحفورية، وتطوير النجاعة الطاقية، مع تعزيز استعمال الطاقات المتجددة بمباني الوزارة. وتتمثل المجالات المعنية بهذه الاتفاقية في الحلول التكنولوجية للنجاعة الطاقية من أجل ترشيد استهلاك الطاقة، والحلول الممكنة للإنتاج الذاتي للطاقات المتجددة وحلول معالجة النفايات وتثمينها.

• الحكومة تمدد الموسم الدراسي إلى يوليوز . ثمن رؤساء الهيئات الممثلة لجمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ على المستوى الوطني قرار وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الدخول المدرسي وكذا عملية التلقيح التي تهم الفئة العمرية 12-17 سنة. وطالبوا، خلال اجتماع مع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، بتسريع وتيرة عملية التلقيح خاصة من خلال الرفع من عدد المراكز، مؤكدين على ثقتهم الكاملة في القرارات التي تتخذها الوزارة وكذا السلطات الصحية من أجل حماية صحة وسلامة المواطنين. كما دعوا إلى ضرورة إنهاء جميع العمليات المتعلقة بالاستعداد للدخول المدرسي قبل فاتح أكتوبر المقبل، وذلك من أجل ضمان الانطلاق الفعلي للدراسة في التاريخ المحدد لها وكذا تكثيف بث دروس الدعم والمراجعة عبر القنوات التلفزية والبوابات الإلكترونية للوزارة المعدة لهذا الغرض، وذلك من أجل مواكبة التلاميذ للتحضير الجيد للموسم الدراسي الحالي.

• ارتفاع مبيعات الإسمنت ب 19,28 بالمائة في متم غشت الماضي . أفادت وزارة إعداد التراب الوطني، والتعمير، والإسكان وسياسة المدينة بأن مبيعات الاسمنت خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2021، بلغت 84ر8 مليون طن بزيادة بنسبة 19,28 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020. وذكرت الوزارة استنادا إلى إحصائيات الجمعية المهنية لشركات الإسمنت، أن إجمالي مبيعات الأسمنت في شهر غشت المنصرم وحده بلغ حوالي 1,13 مليون طن، بارتفاع بنسبة 31,06 في المئة. وحسب الفئة، بلغ إجمالي الشحنات الموجهة لقطاعي “التوزيع” و “الخرسانة الجاهزة”، على التوالي، 5,75 مليون طن (زائد 17,26 في المائة) و1,54 مليون طن (زائد 29,55 في المائة). وفي المقابل، بلغت مبيعات أنشطة المنتجات “الجاهزة” 0,78 مليون طن (زائد 25,25 في المائة)، فيما بلغت المبيعات المتعلقة بالبناء والبنية التحتية، على التوالي، 0,39 مليون طن (زائد 16,35 في المائة) و0,36 مليون طن (زائد 4,51 في المائة).

• هلال: المغرب يجدد التأكيد على التزامه من أجل السلام والحوار بين الأديان والثقافات . جدد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، التأكيد، الثلاثاء، بمناسبة انعقاد منتدى رفيع المستوى في نيويورك، على التزام المملكة الثابت من أجل السلام والحوار بين الأديان والثقافات. وقال هلال، خلال هذا المنتدى الذي نظم بمبادرة من رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة حول موضوع “الدور المحو ل لثقافة السلام: تعزيز المرونة والاندماج في الانتعاش ما بعد كوفيد”، إن “المملكة المغربية تجدد التأكيد على التزامها الثابت بالنهوض بقيم السلام، والحوار بين الأديان والثقافات، والاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية، وتبقى مستعدة لمواصلة انخراطها لمكافحة خطابات الكراهية”. وأضاف أن المغرب، وبتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعمل بشكل دؤوب من أجل تعزيز قيم السلام، والوئام واحترام التنوع الثقافي والديني، على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

• محمد لوليشكي: قطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب “قفزة نحو المجهول” . أكد الباحث البارز بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، محمد لوليشكي، أن قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية مع المغرب “قفزة نحو المجهول”، مضيفا أن إعلان الجزائر عن هذا القرار الأحادي يوم 24 غشت الماضي لم يكن ” من قبيل الصدفة”.وأوضح الدبلوماسي السابق ،في مقال نشر على موقع المركز ، أن ” الإعلان عن قرار قطع العلاقات في 24 غشت لم يكن من قبيل الصدفة .إنه يصادف تاريخ الهجوم الإرهابي يوم 24 غشت 1994 على فندق (أطلس أسني) بمراكش، الذي نسبته السلطات المغربية إلى مواطنين فرنسيين إثنين من أصل جزائري، وهو ما دفع بالحكومة الجزائرية إلى اتخاذ قرار إغلاق الحدود مع المغرب، والتي لا تزال على حالها إلى اليوم “.

• مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بحل مكتب التسويق والتصدير وبتصفيته . صادق مجلس الحكومة المنعقد عبر تقنية التناظر المرئي، على مشروع مرسوم رقم 2.21.677 بتطبيق القانون رقم 06.20 القاضي بحل مكتب التسويق والتصدير وبتصفيته. وأوضح بلاغ صدر عقب المجلس أنه تم إعداد مشروع هذا المرسوم تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير والتي دعت إلى الإسراع بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام لمواجهة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية ومن أجل تفعيل مقتضيات القانون السالف الذكر، ولاسيما المادتين 5 و9 منه، وذلك في سياق يشهد فيه هذا المكتب مجموعة من الاختلالات التنظيمية. وأشار المصدر ذاته إلى أن أهم مضامين مشروع هذا المرسوم تتمثل في إحداث لجنة وتحديد إجراءات تصفية المكتب، وتحديد كيفيات نقل أصول المكتب إلى الدولة، والإحالة على قرار مشترك للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية والسلطة الحكومية المكلفة بالتجارة لتحديد قائمة المساهمات والمنقولات والعقارات التي ستنقل ملكيتها من المكتب إلى الدولة، وتحديد قائمة المؤسسات العمومية التي سينقل ويدمج فيها المستخدمون والمتعاقدون العاملون بالمكتب.

• جمعيات حماية المستهلك تحذر من تداعيات الزيادة في أسعار المواد الغذائية . حذرت الجامعة الوطنية لجمعيات حماية المستهلك من تداعيات الزيادات التي عرفتها أسعار بعض المواد الغذائية والتي تراوحت ما بين درهمين و5 دراهم، وذلك بعد توصلها بشكايات من لدن مواطنين تحدثوا فيها عن تأثرهم بارتفاع ثمن الدقيق والشاي وزيت المائدة وبعض أنواع القطاني وغيرها من المواد الأساسية. وقال بلاغ للجامعة، التي استنكرت صمت الحكومة عن هذ الزيادات المجحفة في حق المواطنين، إن الجامعة توصلت بشكايات من لدن مواطنين تحدثوا فيها عن تأثرهم بارتفاع ثمن هذه المواد، مع العلم أنهم يعيشون الهشاشة والفقر نتيجة تداعيات وباء كورونا واستغلال بعض اللوبيات المتحكم في القطاع الغذائي لهذه الأوضاع.

• مؤتمر العمل العربي بالقاهرة … استعراض تجربة المملكة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا . تم بالقاهرة استعراض التجربة المغربية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا وذلك على هامش أعمال الدورة 47 لمؤتمر العمل العربي.ففي كلمة بالمناسبة، قدم الكاتب العام لوزارة الشغل والادماج المهني نور الدين بنخليل عرضا مفصلا، أبرز فيه الخطوط العريضة للتجربة المغربية في هذا المجال، مستعرضا مختلف الأوراش والمبادرات والبرامج ذات البعد التضامني التي أطلقتها المملكة تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتحدث في هذا الصدد عن إحداث صندوق خاص لتدبير الجائحة لدعم القطاعات والمقاولات المتضررة ، واعتماد القانون الإطار المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية وتوسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد والاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل.كما أشار إلى البرامج والمبادرات المتعددة لدعم ريادة الأعمال من خلال وضع منظومات مندمجة تتمحور حول تقريب وتعزيز وتوسيع الخدمات لمختلف الفئات؛ فضلا عن البرنامج الملكي الطموح “انطلاقة ” لتمويل وإنشاء المقاولات الصغرى والذي رصدت له ميزانية تقدر ب 700 مليون دولار.

• جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس .. رهان على البحث والابتكار والتراكم العلمي . حافظت جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس التي تم إدراجها أكثر من مرة ضمن التصنيف المرموق لمؤسسة ” تايمز هاير اديوكيشن ” مرة أخرى على موقعها الريادي على المستوى الوطني من حيث جودة التكوين والبحث العلمي والإشعاع الدولي. وتقدمت جامعة سيدي محمد بن عبد الله، التي تصدرت الجامعات المغربية في هذا الترتيب للعام الرابع على التوالي على جامعات ابن طفيل بالقنيطرة والحسن الأول بوجدة بالإضافة إلى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والقاضي عياض في مراكش ومحمد الخامس بالرباط. وحققت جامعة فاس، التي أضحت رائدة في مجال التعليم العالي الوطني، نجاحا مبهرا على المستوى الدولي باحتلالها المرتبة ما بين 801 و 1000 ضمن مجموع 2112 من أحسن الجامعات العالمية .

• 23 قتيلا و2120 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي . لقي 23 شخصا مصرعهم، وأصيب 2120 آخرون بجروح، إصابات 82 منهم بليغة، في 1579 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 30 غشت المنصرم إلى 5 شتنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع. وبخصوص عمليات المراقبة والزجري ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 40 ألفا و71 مخالفة، وإنجاز 6458 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألفا و613 غرامة صلحية.

• ريتشارد برانسون يريد الاستثمار في الفندقة والكايت سورف بالداخلة . أكدت البوابة الإخبارية الجهوية “الداخلة سبوت أونلاين”، أن السير ريتشارد برانسون، رجل الأعمال البريطاني ومؤسس مجموعة فيرجن، قام مؤخرا بزيارة لمدة 24 ساعة إلى الداخلة، من أجل تقييم إمكانيات الاستثمار، لاسيما في مجالي الفندقة والكايت سورف.وأشارت البوابة الإخبارية إلى أن السير برانسون، الذي كان أول مدني يقوم برحلة إلى الفضاء، زار مواقع مختلفة في جهة الداخلة – وادي الذهب رفقة أصدقائه، بعد زيارة قام بها لمراكش.وأوضح المصدر ذاته أنه، لدى وصوله على متن طائرته الخاصة، قام برانسون برحلة “داون ويند” إلى موقع الكثبان البيضاء لمدة ساعة ونصف، مضيفا أنه أنهى يومه في الفندق حيث تناول العشاء وأمضى الأمسية مع أقاربه وضيوفه.ونقلت البوابة الإخبارية، عن السير برانسون قوله، “لقد أسرتني الداخلة و جهتها وسأعود لممارسة الكايت سورف وبالتأكيد للاستثمار”.وذك رت بأن السير برانسون يمتلك جزيرة نيكر، الواقعة في الجزر العذراء البريطانية، حيث يمارس رياضته المفضلة، الكايت سورف، مع أصدقائه وضيوفه، ومن بينهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

• بني ملال : حملة تبرع بالدم لفائدة مرضى السرطان . نظمت الثلاثاء ببني ملال حملة للتبرع بالدم لفائدة مرضى السرطان، مستلهمة مقاصدها من الآية الكريمة “…ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا”. وقد أشرف على تنظيم هذه الحملة جمعية “إخاء لموظفي المركز الجهوي لعلاج السرطان ببني ملال”، بشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم ببني ملال. وقد شارك 127 متبرعا في هذه العملية، التي تهدف إلى إنقاذ حياة المرضى، الذين هم في أمس الحاجة إلى هذه المادة الحيوية، وتجديد المخزون الجهوي لبنك الدم، وتقليص العجز الذي سجله المركز الجهوي لتحاقن الدم ببني ملال في هذه الظرفية الاستثنائية لجائحة فيروس كورونا المستجد.

• جون أفريك: الجزائر تلقت صفعة مدوية مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء .أكدت مجلة “جون أفريك” أن السلطة الجزائرية تلقت صفعة مدوية مع الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء.واعتبرت المجلة ذات البعد الإفريقي، في مقال نشرته في مرحلة أولى على موقعها الإلكتروني، أن السلطة الجزائرية تدرك جيدا أنها منيت بانتكاسة كبرى، بل تلقت صفعة مدوية، مع قرار إدارة ترامب الذي أكدته إدارة جو بايدن.وحسب “جون أفريك”، “بالنسبة للمغرب، فإن دبلوماسيته تدرك تمام الإدراك بأن طريقا فتحت أمامها وأن بلدانا أخرى – عدة دول أوروبية، بما في ذلك بولونيا، فرنسا وربما إسبانيا – سينتهي بها الأمر إلى السير على خطى القرار الأمريكي، أو على الأقل دعم موقف المغرب داخل الأمم المتحدة”.وفي هذا المقال، تطرقت المجلة الإفريقية، أيضا، لتعيين الأمم المتحدة للممثل الخاص الجديد للصحراء، ورئيس بعثة “المينورسو”، الروسي ألكسندر إيفانكو، “الدبلوماسي المحنك”.

• اقتراع 8 شتنبر دليل على أن المغرب هو قطب “الاستقرار والأمن في منطقة مضطربة” . كتب موقع “إل بريوديستا” الإخباري الشيلي، الثلاثاء، أن الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية التي تجري غدا الأربعاء بشكل متزامن، للمرة الأولى، تكشف بوضوح أن المغرب قطب ل”الاستقرار والأمن في منطقة مضطربة”.وأوضح الموقع الشيلي أن الأمر يتعلق بثالث انتخابات تنظم في المغرب منذ اعتماد الدستور الجديد في 2011؛ مضيفة أن الاقتراع ينظم على الرغم من القيود المرتبطة بالوباء. وذكر الموقع الإخباري بالسياق العام الذي تجري فيه هذه الانتخابات، على المستويات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية.وفي هذا الإطار، أشار “إل بريوديستا” إلى أن المغرب هو “أفضل بلد صمد في وجه الوباء بالمنطقة، كما أنه يتصدر البلدان الإفريقية من حيث التلقيح ضد فيروس كورونا”؛ مع بلوغ نسبة أكثر من 60 في المئة من السكان الذين تلقوا على الأقل جرعة واحدة من اللقاح.

• انتخابات 8 شتنبر.. نسبة المشاركة على المستوى الوطني بلغت 50.18 في المئة . أفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن نسبة المشاركة في انتخابات ثامن شتنبر، بلغت عند انتهاء عملية التصويت في الساعة السابعة مساء 50,18 في المئة على المستوى الوطني. وأوضح البلاغ أنه طبقا للمقتضيات القانونية التي تحدد ساعة اختتام الاقتراع، فقد انتهت عملية التصويت برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، بالنسبة لكافة مكاتب التصويت المحدثة على الصعيد الوطني في تمام الساعة السابعة مساء. وبخصوص سير عملية التصويت، وباستثناء بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت، يضيف البلاغ، فإن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة. وأضافت وزارة الداخلية، أنه حسب المعلومات الواردة من مختلف عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، فقد بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 50,18 في المئة على المستوى الوطني.

• المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعترف بمحطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان محطة رصدية عريقة . اعترفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بمحطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان كمحطة رصدية عريقة، لها تاريخ بلغ 100عام في مجال رصد الأحوال الجوية. وذلك خلال الدورة الثالثة والسبعين للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والذي عقد في مدينة جنيف السويسرية في الفترة ما بين 14 إلى 25 يونيو المنصرم. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأرصاد الجوية (وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء) أن محطة الأرصاد الجوية أكادير-إنزكان فضلا عن كونها محطة رصدية عريقة يمتد تاريخها الى أزيد من 100عام في رصد الأحوال الجوية، فإن بياناتها رصدية تفي بمعايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وقد حصلت محطة الأرصاد الجوية أكادير ـ إنزكان على شهادة الاعتراف الدولي بعد اجتياز عملية التحليل والتحقق من صحة وتقييم المعلومات التي ترسلها المديرية العامة للأرصاد الجوية إلى مجموعة خبراء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية المسؤولين عن عملية الاعتراف.

 

• غلوبال فاينانس: الجواهري ضمن قائمة أفضل 10 محافظي البنوك المركزية . تم تصنيف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، بحسب أحدث تصنيف صادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) الأمريكية. ونال الجواهري أرقى تصنيف (الدرجة أ) من المجلة الأمريكية في تقريرها بعنوان “Central Banker Report Cards”. ويصنف تقرير “Central Banker Report Cards”، الذي تصدره سنويا (غلوبال فاينانس) منذ سنة 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 101 بلدا، منها الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا. وقال الناشر ومدير التحرير في (غلوبال فاينانس)، جوزيف جيارابوتو، بالمناسبة، إن محافظي البنوك المركزية يواجهون تحديات متعددة ومتنوعة، لاسيما تفشي الجائحة في عدة مناطق من العالم، بالإضافة إلى التضخم الذي يظل مصدر قلق كبير. وأضاف أن “التقرير السنوي لـ (غلوبال فاينانس) يسلط الضوء على القادة الذين نجحوا في سياستهم النقدية في مواجهة هذا الوضع الصعب…”.

• الدعوة إلى تحيين النصوص القانونية المتعلقة بالهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين . تم بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والمجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين، تروم وضع إطار جديد للشراكة بين الطرفين. ويتعلق الأمر باتفاقية-إطار تهدف إلى تحديد المحاور الكبرى للشراكة بين الوزارة والهيئة، من أجل تطوير أداء هذه الأخيرة والرقي بمهنة المهندس المعماري، وإبراز الهوية المعمارية المغربية والحفاظ عليها في جميع مشاريع البناء وتهيئة المجال العمومي. وبالمناسبة، دعا شكيب بنعبد الله، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، إلى تحيين النصوص القانونية المتعلقة بالمهنة من أجل مسايرة التحولات المتسارعة التي يعرفها المغرب. كما أشاد بمستوى الشراكة مع الوزارة، معتبرا أنها “شراكة تاريخية”، ومجددا استعداد وجاهزية المهندسين المعماريين للانخراط في الأوراش الكبرى المفتوحة.

error: