أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 15 شتنبر

• المحافظة العقارية : خطوة كبيرة على صعيد رقمنة خدماتها. تنتقل الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، ابتداء من اليوم، إلى مستوى جديد من التطور التكنولوجي، مع دخول الإيداع الإلكتروني لملفات التوثيق حيز التنفيذ. وهكذا، لم يعد للموثقين الحق في وضع، وبشكل حضوري، العقود لدى المحافظة العقارية. وبالتالي فكل الإجراءات يجب أن تمر عبر المنصة الإلكترونية، من قبيل الإيداع، والأداء والحصول على شهادات الملكية. يشار إلى أن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية قامت تدريجيا بتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية لفائدة المهنيين (الموثقون والمهندسون والطوبوغرافيون) والعموم.

• الحكومة الجديدة : الانتظارات الأولى للفاعلين. كما جرت العادة، كلما تم تكليف رئيس جديد للحكومة بتشكيل حكومة، يبرز الفاعلون الاقتصاديون الكثير من الانتظارات. وضمن هذا السياق، قال حسن السنتيسي، رئيس جمعية (Asmex)، “بصفتنا جمعية مغربية للمصدرين، فإننا نعتمد كثيرا على إنعاش الاقتصاد ودعم المصدرين …) كما نأمل أن تتمكن الحكومة المقبلة من تهيئة مناخ من الثقة للفاعلين الاقتصاديين”. ومن جهته، أعرب رئيس الفدرالية المغربية للصناعات الجلدية، حميد بن غريدو، عن أمله في أن “يهتم التجمع الوطني للأحرار، الفائز في الانتخابات الأخيرة، بمشاكل قطاعنا ويساهم في تسريع الأوراش الهيكلية”.

• تلقيح أكثر من 798 ألف تلميذ وتلميذة منذ انطلاق حملة تطعيم الأطفال واليافعين المتمدرسين. أكد الدكتور مولاي سعيد عفیف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن عدد التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، الذين جرى تلقيحهم في يوم واحد، إلى غاية الرابعة من عصر أول أمس الاثنين، قد بلغ 102 ألفا و246 تلميذا وتلميذة، مشيرا إلى أن 57.122 منهم استفادوا من لقاح “فایزر”، في حين بلغ عدد الذين تلقوا جرعات لقاح “سينوفارم” 45.124 مستفيدا ومستفيدة. وأبرز الخبير الصحي أن مجموع الملقحين في صفوف هذه الفئة العمرية منذ انطلاق الحملة الموجهة للتلاميذ المتمدرسين قد بلغ 798.561 تلميذا وتلميذة، 455.357 تم تلقيحهم بلقاح “فایزر” و343.204 بلقاح “سينوفارم”. وأوضح رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، أن عملية تلقيح المتمدرسين تتواصل بشكل جيد وبكيفية منظمة، بفضل انخراط ووعي الجميع بأهمية الاستفادة من الحملة في أفق تكوين المناعة ضد التبعات الوخيمة للفيروس.

• المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. وقال بوريطة، خلال الاجتماع الافتراضي الثاني اللجنة العليا لعشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة، وهي مبادرة تقودها طوغو، “إذا كان المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة منسقة لفائدة المغتربين، فلأنه يعي مؤهل الغنى الذي يمكن أن يقدمه مغتربو القارة، والذين يصل عددهم حاليا إلى حوالي 15 في المائة من إجمالي السكان”. وذكر بوريطة بالعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج منذ اعتلاء جلالته العرش، مشيرا في هذا الصدد إلى قول جلالة الملك “نشيد بالدور الفعال لجاليتنا المقيمة بالخارج، التي نعتبرها من مقومات المغرب الجديد. بل وفي طليعة الفعاليات، التي تساهم بكل صدق وإخلاص، في تنمية بلادنا، والدفاع عن وحدتها الترابية، وإشعاعها الخارجي”.

• قطاع العقارات بالمغرب يستعيد ديناميته. سجل الإنتاج الإجمالي للوحدات السكنية، خلال النصف الأول من عام 2021، زيادة بنسبة 25.96 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. وبحسب إحصائيات وزارة الإسكان وسياسة المدينة، فقد تم إنجاز 109.317 وحدة سكنية متم يونيو 2021، منها 58.292 وحدة اقتصادية واجتماعية. وخلال نفس الفترة، تم البدء في بناء 113.495 وحدة سكنية (بما في ذلك 40.562 سكنا اجتماعيا)، مسجلة، بذلك، نموا بنسبة 9.33 في المئة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2020.

• تشكيل الحكومة : استشارة خمسة أحزاب لحد الآن. تتواصل مشاورات رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش، مع الأحزاب السياسية. فبعد الأصالة والمعاصرة والاستقلال، التقى أخنوش بالكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، الذي قال إن حزبه “لا يزال مستعدا للبذل والعطاء من أجل إنجاح المشروع التنموي الجديد للمملكة”. بعد ذلك، أجرى أخنوش محادثات مع الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر. هذا اللقاء شكل مناسبة للاستماع إلى رئيس الحكومة المعين حول الطريقة التي يريد أن يشتغل بها لتشكيل الحكومة. ومن جهته، قال الأمين العام للاتحاد الدستوري، محمد ساجد، عقب لقائه مع أخنوش، إن “حزبه مستعد للمساهمة في هذه المرحلة الفاصلة”.

• جامعي : واقعية “الاستقلال” وبرنامجه الاقتصادي أقرب إلى توجهات “الأحرار”. أكد عبد الغني يمني، أستاذ السياسات العمومية، أن نتائج اقتراع 8 شتنبر كشفت أن رهانات 40 مليون مغربي ليست دينية أو عقائدية، بل هي اجتماعية واقتصادية محضة، موضحا أن المغاربة وضعوا ثقتهم في الأحزاب القادرة على إنجاح المشاريع الملكية، بما فيها النموذج التنموي الجديد، والتغطية الاجتماعية الشاملة والإقلاع الاقتصادي بحلول 2035. وشدد يمني، في حديث لـ (الأحداث المغربية) على أن هذه الانتظارات تفترض، في المقابل، تشكيل تحالف قوي قادر على تنزيل هذه المشاريع، وهذا يفرض مبدأ مزج البرامج السياسية والاقتصادية وتقديم تنازلات أيضا. واعتبر المتحدث نفسه أن “البرنامج الاقتصادي الواقعي لحزب الاستقلال، وكذا توجهاته الاجتماعية وتجاربه السابقة، ستجعله حليفا استراتيجيا ووسيطا إيجابيا بين النزعة الليبرالية لحزب الأحرار، وقیود التماسك الاجتماعي والاقتصادي”، الذي يفرضه الوضع الهش لفئات واسعة من المجتمع المغربي.

• إدارة السجون تكذب مزاعم إحدى الصحف الإسبانية. فندت إدارة السجن المحلي تطوان- 2، “المزاعم والأكاذيب” المنشورة بإحدى الصحف الإسبانية بخصوص “الوضعية المزرية للسجناء الإسبان” بهذه المؤسسة، و”عدم إطلاق سراح مجموعة منهم رغم انقضاء مدة عقوبتهم”، و”سوء التغذية التي تقدم لهم وعدم توفرهم على سرير”. وأوضحت إدارة المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي، “أن السجناء الإسبان بالمؤسسة يستفيدون من نفس الحقوق التي يستفيد منها بقية نزلاء المؤسسة، حيث يتوفرون جميعا على أسرة خاصة بهم وأغطية كافية توفرها إدارة المؤسسة إضافة إلى الأغطية التي يجلبها لهم ممثلو البعثة الدبلوماسية لبلدهم. وأضاف البيان أن السجناء الإسبان يستفيدون أيضا من وجبات غذائية متكاملة من حيث السعرات الحرارية المطلوبة، ومن حيث الجودة تعدها شركة متخصصة.

• الحكومة الإسبانية: “توجد حاليا فرصة كبيرة لإعادة تحديد العلاقات مع المغرب”. أكدت الحكومة الإسبانية وجود “فرصة كبيرة” لإعادة تحديد العلاقات مع المغرب، عقب الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ 68 لثورة الملك والشعب. وفي جواب كتابي على سؤال لمجموعة “فوكس” البرلمانية، أوضحت الحكومة أن “هناك حاليا فرصة كبيرة لإعادة تحديد العلاقات الثنائية والركائز التي تنبني عليها”. وفي هذا السياق، أكدت الحكومة الإسبانية، بقيادة بيدرو سانشيث، أنها تعمل من أجل بناء “علاقات جديدة ووطيدة مع المغرب”، ما يمكن من تعزيز “التعاون الثنائي”. وأكدت الحكومة الائتلافية الإسبانية في جوابها أن “المغرب شريك استراتيجي وبلد صديق”.

• أسبوع الابتكار (2021 IWA) : مشاركة تاريخية للأطفال والشباب. عرف أسبوع الابتكار في إفريقيا (IWA 2021)، المنظم من قبل جمعية “أوفيد” خلال الفترة ما بين 8 و12 شتنبر الجاري بالرباط، مشاركة “تاريخية لأطفال مبدعين وتلاميذ وشباب مبتكرين. وأفادت الجمعية في بلاغ، بأن هذه النسخة شهدت مستجدات مهمة كان من أبرزها تنظيم معرض فني افتراضي لتبادل الإبداعات الفنية (الرسومات والنماذج)، أنجزها الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 3 و6 سنوات. وأضافت أن هذا المعرض، الذي تمحور حول موضوع “أفكار الأطفال لمكافحة الوباء”، نظم بالتعاون مع قسم “Preschool Innovation Education” التابع لجمعية المخترعين (الصين)، وذلك لتمكين الأطفال في سن مبكرة، من تطوير حسهم الإبداعي، مشيرة إلى أن 33 في المائة من المشاريع المشاركة في النهائي أنجزها تلاميذ شباب ومخترعون.

• أخنوش يختتم اليوم الأول من مشاورات تشكيل الحكومة بلقاء لشكر والعنصر وساجد. اختتم عزيز اخنوش، رئيس الحكومة المعين، المشاورات التي أجراها أول أمس، لتشكيل الحكومة الجديدة، بلقاء كل من إدريس لشكر، الكاتب الأول الحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ومحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري. وقال لشكر، في تصريح بالمناسبة، أن هذا اللقاء شكل مناسبة “لإجراء مشاورات تمهيدية حول تصورنا للأوضاع وطنيا ودوليا”، وحول ما هو مطروح بالنسبة للشعب المغربي وبلادنا في هذا الظرف الدقيق. ومن جانبه، قال العنصر، في تصريح للصحافة، إن اللقاء مثل فرصة للاستماع إلى رئيس الحكومة المعين حول الطريقة التي يريد أن يشتغل بها لتشكيل الحكومة، مؤكدا على أن هذه المشاورات ستتواصل وما سيكون صالحا للمغرب هو الأهم والأساسي. أما ساجد، فقد أكد في تصريح مماثل، عقب لقائه مع أخنوش، أن حزبه مستعد للمساهمة في هذه المرحلة الفاصلة.

• أموال الحملات الانتخابية تحت مجهر مجلس الحسابات. ذكر المجلس الأعلى للحسابات أن وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين، الملزمين بتقديم حسابات حملاتهم الانتخابية، مطالبون بإيداع هذه الحسابات لدى المجلس داخل أجل 60 يوما من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لاقتراع 8 شتنبر الحالي. واستند المجلس الأعلى للحسابات في مطالبته للمترشحين المعنيين بتقديم حساباتهم على أحكام الفصل 147 من دستور المملكة الذي أناط بالمجلس الأعلى للحسابات مهمة فحص النفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية بمقتضيات القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب والقانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق انتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. وقد وضع المجلس رهن إشارة الملزمين المعنيين منصة رقمية قصد إيداع حساباتهم وفق كيفيات ومراحل تحتم عليهم التسجيل القبلي عبر تلك المنصة، وإدخال المعطيات المتعلقة بمداخيل الحملة الانتخابية ومصاريفها.

 • سفير المغرب بجنيف يندد بادعاءات الجزائر حول الصحراء المغربية. ندد السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، مجددا، بالادعاءات الكاذبة للممثل الجزائري في مجلس حقوق الإنسان، الرامية إلى استغلال أشغال المجلس في العداء المرضي لنظام بلاده ضد الوحدة الترابية للمملكة. ففي رسالة وجهها إلى السفراء الممثلين الدائمين في جنيف والمكلفين بمهام لدى مجلس حقوق الإنسان بمناسبة انعقاد الدورة الـ 48 للمجلس، أثار زنيبر الانتباه إلى المناورات العدائية والمرضية التي يلجأ لها الوفد الجزائري خلال كل دورة لهذه الهيئة الأممية قصد تضليل المجتمع الدولي بشأن قضية الصحراء المغربية. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن “هذا العداء يتجلى في تصريح وحدث جانبي، أجوف ولم يحظ بأدنى اهتمام، يروج لأكاذيب لا علاقة لها بجدول أعمالنا وأهدافنا”، مبرزا أن “هذه الضجة المتعمدة والمألوفة لا تخلف أي صدى، ولا يتم الإصغاء لها، بل على العكس من ذلك، تندد بها أغلبية الوفود، كما تتجاوب العشرات منها مع أجوبة الوفد المغربي التي تتوافق دائما مع المعايير”.

• وزارة الصحة تنفي صحة بلاغ يزعم اتخاذ إجراءات جديدة بعد تحسن الوضعية الوبائية. نفت وزارة الصحة الأنباء الواردة في بلاغ مفبرك يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي ومجموعات المحادثات المغلقة، تم نسبه لوزارات الصحة والداخلية والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ويتضمن مزاعم زائفة بشأن اتخاذ مجموعة من الإجراءات بعد تسجيل تحسن في مؤشرات الوضعية الوبائية. وحذرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، المواطنات والمواطنين من الانسياق وراء هذه الشائعات المغرضة ونشرها، مؤكدة أن القرارات التي يتم اتخاذها يتم الإعلان عنها ونشرها عبر القنوات الرسمية للتواصل الخاصة بها، وكذا وسائل الإعلام العمومية. وبحسب المصدر ذاته، فإن الوزارة تحتفظ بحقها في المتابعة القضائية ضد كل من ثبت قيامه بفبركة ونسب هذا البلاغ الذي لا أساس له من الصحة وكل من ساهم في نشره.

• اليوم العالمي للديمقراطية.. النموذج المغربي، مثال يحتذى في ضوء اقتراع الثامن من شتنبر. شكل اقتراع الثامن من شتنبر الماضي، الذي اختار فيه المغاربة في يوم واحد ممثليهم في مجلس النواب، وفي الجهات والجماعات، نموذجا يحتذى من حيث الممارسة الديمقراطية وذلك بفضل المكتسبات والدروس المستخلصة منه. وهكذا، يتم الاحتفال بالديمقراطية هذه السنة بالمملكة بشكل مزدوج: يوم اقتراع ثامن شتنبر، وغدا الأربعاء (15 شتنبر) بمناسبة “اليوم العالمي للديمقراطية” وهو التاريخ الذي اختارته الأمم المتحدة لتوافقه مع اعتماد الإعلان العالمي للديمقراطية في شتنبر 1997.

• الأزمة الليبية .. بوريطة يؤكد ضرورة البناء على التقدم المحرز قصد إنجاح انتخابات دجنبر المقبل. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على ضرورة البناء على التقدم الذي تم إحرازه في عدة جوانب من الملف الليبي، وذلك بغية إنجاح الانتخابات المرتقبة يوم 24 دجنبر المقبل. وأكد بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة عقب مباحثاته مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في هذا البلد، السيد يان كوبيش، “ينبغي أن نبني على التقدم الذي تم إحرازه على المستويات العسكرية والمؤسساتية والسياسية من أجل إنجاح هذه الاستحقاقات الانتخابية”. وفي هذا الصدد، جدد التأكيد على استعداد المغرب للعمل بالتنسيق مع الأطراف الليبية والأمم المتحدة للوصول بالعملية الانتخابية إلى بر الأمان، و”التي تعد أولا وقبل كل شيء مسؤولية ليبية”.

• مالي تدين الهجوم الذي استهدف قافلة تجارية مغربية. عبرت مالي عن شجبها وإدانتها الشديدة للهجوم الهمجي، الذي تعرضت له قافلة تجارية مغربية في بلدة “دیدیني”، بمنطقة “كايس”، وكان من نتائجها وفاة مواطنين مغربيين وجرح آخرين. وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالية، في بلاغ لها، أن عبدلاي ديوب، وزير الخارجية والتعاون الدولي، عبر عن تضامنه المطلق مع المغرب في هذا الحادث الأليم، وذلك عقب استقباله لحسن الناصري، السفير المغربي وعميد السلك الدبلوماسي. وفي هذا الإطار، قال عبدلاي ديوب إنه “نيابة عن الرئيس الانتقالي رئيس الدولة والعقيد عاصمي غويتا والحكومة، أدين الهجوم الجبان والهمجي الذي ارتكبه مسلحون مجهولون، في 11 شتنبر 2021 ضد قافلة تجارية مغربية بجماعة ديديني بمنطقة كايس وتسبب في خسائر في الأرواح، بينهم مواطنان مغربيان وجرحى”. وأعرب عن التزام السلطات المالية بالعثور على الجناة وتقديمهم للعدالة.

• حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء طنجة المتوسط. أفاد مصدر جمركي بأن عناصر الجمارك العاملة بميناء طنجة المتوسط تمكنت من حجز أزيد من 52 ألف أورو حاول مغربي مقيم بالخارج إدخالها إلى التراب الوطني دون تصريح مسبق. وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الجمارك العاملة بمنطقة دخول المسافرين بميناء طنجة المتوسط قامت، في إطار العمل الاعتيادي، بإخضاع مواطن مغربي مقيم بألمانيا لتفتيش دقيق أفضى إلى العثور على 52 ألفا و400 أورو، أي ما يعادل 550 ألف درهم، كان المعني بالأمر ينوي إدخالها إلى التراب الوطني دون تصريح مسبق لدى المؤسسات المعنية. وأضاف المصدر ذاته أن المعني بالأمر، لدى وصوله إلى منطقة التفتيش، نفى في بداية الأمر أن يكون حائزا لأي شيء موجب للتصريح لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، مشيرا إلى أن تفتيشا دقيقا أسفر عن العثور على هذا المبلغ المالي بالعملة الصعبة، موزع على حقيبته اليدوية ومدسوس في أماكن متفرقة من سيارته الخفيفة.

• التنمية المحلية: هبتان ماليتان يابانيتان لفائدة جمعيتين مغربيتين. قدمت الحكومة اليابانية، أمس الثلاثاء بالرباط، هبتين ماليتين تفوق قيمتهما الإجمالية 1.2 مليون درهم لفائدة جمعيتين مغربيتين قصد مساعدتهما على تمويل مشروعين للتنمية المحلية بالرشيدية وتارودانت. ويندرج عقدا الهبتين غير القابلتين للسداد، واللذان وقعهما السفير فوق العادة المفوض لليابان لدى المملكة المغربية، شينوزوكا تاكاشي، وممثلا الجمعيتين في إطار برنامج “مساعدة المشاريع المحلية الصغرى المساهمة في الأمن الإنساني” الذي يتم تنفيذه في العديد من جهات المملكة.

• كوفيد 19 .. استمرار تراجع الحالات الإيجابية للأسبوع الخامس على التوالي. أعلنت وزارة الصحة، أمس الثلاثاء، استمرار تراجع نسبة حالات الإصابة المرتبطة بوباء (كوفيد-19) للأسبوع الخامس على التوالي مع تسجيل نسب عالية من الحالات الحرجة والوفيات. وقال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 31 غشت إلى 13 شتنبر 2021 “بعد دراسة المؤشرات الخاصة بت ت بع الحالة الوبائية خلال هذه الفترة، نؤكد أ ننا قطعنا زهاء خمسة أسابيع في هذه المرحلة التنازلية للحالات الإيجابية. لكن رغم كل هذا، لا زلنا نسجل أعدادا ونسبا عالية من الحالات الحرجة والوفيات”.

• وفد من رجال أعمال بولونيين يستكشف فرص الاستثمار بالعيون. حل بمدينة العيون، وفد مهم من رجال أعمال بولونيين في زيارة تروم الاطلاع على فرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وتهدف هذه الزيارة، المنظمة من طرف السفارة المغربية في وارسو بتعاون مع مراكز الاستثمار الجهوية بالأقاليم الجنوبية، إلى مدينتي العيون والداخلة، بالصحراء المغربية، اللتين تشهدان نموا اقتصاديا مهما، وتقدمان فرصا استثنائية للاستثمار الأجنبي، إلى الاطلاع على المؤهلات وفرص الاستثمار التي تزخر بها هذه المنطقة. وحسب السفارة المغربية في وارسو، فإن هذه الزيارة تشكل كذلك مناسبة لإبراز وجهة المغرب والمساهمة في الإشعاع السياحي والثقافي للمنطقة، كما تأتي تتويجا لجهود التقارب والاستكشاف من جانب مقاولين بولونيين قرروا الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة، خلال جلسات عمل في وارسو، جمعت بين السفير المغربي في بولونيا عبد الرحيم عثمون وممثلي شركات بولونية.

• بوريطة : عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مكنته من تعزيز علاقاته مع دول القارة بشكل غير مسبوق. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن علاقات المملكة مع الدول الإفريقية لم تنقطع أبدا قبل عودتها إلى الاتحاد الإفريقي، لكن هذه العودة مكنتها من تعزيز هذه العلاقات بشكل غير مسبوق. وقال بوريطة، في حوار خص به صحيفة “ذي ستار”، إحدى أكبر الصحف في جنوب إفريقيا، إن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي عززت التزامه تجاه إفريقيا وترجمته إلى المستوى متعدد الأطراف (…)، علما أنه خلال هذه الفترة، وقع المغرب ما يقرب من ألف اتفاقية تعاون مع بلدان إفريقية”. وأوضح الوزير أنه منذ هذه العودة، قدم المغرب مساهمة حاسمة في جميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، وقام بدور نشط للغاية في المسار الحاسم لإصلاح الاتحاد الإفريقي.

• خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي : نحو باقة طاقية في أفق 2030 سواء بالغاز الجزائري أو بدونه. هل يهدف المسؤولون الجزائريون من عدم تجديد العقد المرتبط بخط أنابيب الغاز “المغاربي الأوروبي” إلى الإضرار بمصالح المملكة، أم أن الأمر يتعلق بأعراض خسارة لصناعة الغاز الجزائرية؟. إذا كانت الفرضية الأولى هي الصحيحة، فإن قرار المسؤولين الجزائريين هو بالأحرى تدمير أو تخريب ذاتي، لأن الغاز الذي يستفيد منه المغرب يستخدم في الغالب لإنتاج الكهرباء. دون ذلك، فإن المملكة، التي استثمرت منذ فترة طويلة في تنويع مصادر إنتاج الكهرباء، لديها حلول بديلة كافية للتكيف مع الوضع الجديد، ومواجهة التحديات التي وضعتها استراتيجيتها الطاقية 2030.

• إلغاء رسوم استيراد القمح اللين. قال عدد من التجار إن المغرب يعتزم إلغاء رسوم الاستيراد على القمح اللين ابتداء من فاتح نونبر المقبل. وبحسبهم، فإن الهدف المتوقع من هذا الإجراء هو “ضمان الإمداد المنتظم في السوق الوطنية واستقرار الأسعار في سياق ارتفاع الأسعار بالأسواق الدولية”. ومنذ 15 مايو 2021، تم رفع الرسوم الجمركية على استيراد القمح اللين إلى 135 في المئة لضمان إمداد السوق بعد ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي. وهو أمر غير كاف، وفقا للتجار، لتلبية الطلب الداخلي.

• “كوميكوم” تفتتح فرعا جديدا لعلامة “ماهيندرا” للسيارات بالقنيطرة. أعلنت شركة “كوميكوم”، فرع مجموعة سفاري والمستورد الحصري لسيارات ماهيندرا بالمغرب، عن افتتاح فرع جديد للعلامة الشهيرة الهندية، ابتداء من يوم 14 شتنبر 2021 بمدينة القنيطرة ، وذلك بعد تدشين ثلاثة فروع في مدن الدار البيضاء، أكادير ومراكش.وذكرت الشركة في بلاغ صحفي، أن هذا الافتتاح يندرج في إطار استراتيجية عملها المبنية على تطوير شبكة التوزيع الخاصة بها في المملكة، مشيرة إلى أن قاعة العرض الجديدة ستضم مختلف التجهيزات والمعدات وفقا للمعايير المعتمدة من لدن علامة “ماهيندرا”.وتمتد صالة العرض الجديدة “ماهيندرا” بالقنيطرة على مساحة تقارب 200 متر مربع لاستقبال الزبناء وتحقيق رضاهم المطلوب وتتواجد على مستوى شارع محمد الخامس، باب فاس، مجموعة الأمل .وسيسهر فريق من المهنيين على ضمان خدمة ما بعد البيع ، وهم أفراد حصلوا جميعا على تكوين لتلبية حاجات زبناء العلامة التجارية على أحسن وجه ممكن. كما سيتوفر التقنيون على م ختلف المعدات وأدوات التشخيص اللازمة لجميع أنواع الصيانة.

• عجز الميزانية بلغ 43.4 مليار درهم حتى متم غشت الماضي. أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، حتى متم غشت 2021، سجلت عجزا في الميزانية بقيمة 43.4 مليار درهم، مقابل 46.6 مليار درهم برسم نفس الفترة من سنة 2020.وأوضحت الوزارة أن هذا الوضع يجب تحليه مع الأخذ في الاعتبار نتيجة التأثير على المداخيل الضريبية للتوقف المفاجئ للنشاط في عام 2020، ولا سيما خلال فترة الحجر الصحي، وفائض بقيمة 9 مليار درهم عند متم غشت 2020 للصندوق الخاص بتدبير وباء كوفيد-19 الذي يغطي موارد معبئة بقيمة 33,7 مليار درهم، ونفقات ب24,7 مليار درهم.كما يجب تحليله مع الأخذ في الاعتبار علامات الانتعاش في النشاط الاقتصادي التي يمكن ملاحظتها على مدى الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، ولا سيما فيما يتعلق بالموسم الفلاحي الجيد، وتعافي الطلب المحلي والتقدم المحرز في حملة التلقيح، وكذلك تخفيف القيود الصحية المتعلقة بالوباء انطلاقا من شهر يونيو، وارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات الطاقية، لاسيما غاز البوتان.

• تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم (داعش) تنشط بمدينة الرشيدية. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، صباح أمس الثلاثاء، من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش)، تضم ثلاثة أشخاص متشبعين بالفكر المتطرف ينشطون بمدينة الرشيدية، ويبلغون من العمر على التوالي 37 و27 و21 سنة. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن التدخلات المتزامنة، التي باشرتها عناصر القوة الخاصة، التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الرئيسي، وهو “الأمير” المزعوم لهذه الخلية الإرهابية، كما تم أيضا توقيف اثنين من أعضاء هذه الخلية، بينما مكنت عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم ومحل تجاري مملوك لأحدهم من حجز معدات معلوماتية وذاكرتي تخزين وهواتف محمولة، وملابس شبه عسكرية، ومخطوطات عديدة مكتوبة بخط اليد وأخرى مطبوعة من الأنترنت تحرض وتمجد العمليات الإرهابية، فضلا عن ملصقات تتحدث عن ما يسمى “ولاية خرسان” باعتبارها قاعدة جديدة للقتال.

• الأقاليم الجنوبية للمملكة أصبحت محط أنظار المستثمرين الأجانب. قال سفير المغرب في وارسو، عبد الرحيم عثمون، إن الأقاليم الجنوبية للمملكة، كقطب للاستثمار والتنمية، أصبحت اليوم محط أنظار المستثمرين الأجانب. وأكد عثمون، الذي يرافق وفدا من رجال أعمال بولونيين في زيارة إلى مدينتي العيون والداخلة، أن جاذبية الأقاليم الجنوبية لدى المستثمرين الأجانب، تعززت من خلال العديد من المشاريع الهيكلية التي تم إطلاقها بهذه المنطقة. وأضاف عثمون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف الرئيسي لهذه الزيارة هو الاطلاع على الجهود التنموية التي يبذلها المغرب على المستويين الوطني والجهوي، لاسيما في الأقاليم الجنوبية، وكذا الجهود المبذولة من خلال العديد من المشاريع والبنيات التحتية التي تم إنجازها في مختلف القطاعات، وخاصة بجهتي العيون – الساقية الحمراء، والداخلة – وادي الذهب.

 

 • هلال يجدد التأكيد على تشبث المغرب الراسخ بالسلام والأمن والازدهار في منطقة الشرق الأدنى. دعا السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاقيات أبراهام، إلى إحلال سلام دائم في الشرق الأدنى، باعتباره “هدفا استراتيجيا” في خدمة الأجيال الحالية والمستقبلية. وقال هلال، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل أقيم في متحف التراث اليهودي في مانهاتن، بمشاركة سفراء، ممثلين دائمين لدى الأمم المتحدة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إن “منطقتنا سئمت من الحرب. منطقتنا عانت من كل أنواع التطرف والإرهاب ونبذ الآخرين. منطقتنا بحاجة إلى سلام حقيقي، نحن بحاجة إلى السلام في القلوب والعقول. نحن بحاجة إلى السلام كهدف استراتيجي وكأفق لنا وأيضا لأجيال المستقبل”. وبهذه المناسبة، جدد هلال التأكيد على التزام المغرب طويل الأمد وتشبثه الراسخ بالسلام والأمن والازدهار في الشرق الأدنى.

• صحيفة إيطالية : تحامل النظام الجزائري على المغرب مناورة لصرف الأنظار عن مشاكله الداخلية. كتبت الصحيفة الإيطالية “لاستامبا” أن السلطات الجزائرية تسعى من خلال التحامل على المغرب، إلى صرف الأنظار عن مشاكلها الداخلية الحقيقية، متحدثة عن نظام جزائري متحجر، بدون استراتيجية سياسية ملائمة من أجل تنمية البلاد. وأكدت الكاتبة كريمة موال، في مقال علقت من خلاله على قرار السلطات الجزائرية الأحادي الجانب قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة، أنه ومن خلال مهاجمة المغرب، تحاول الجزائر إخفاء المشاكل الحقيقية التي لا تزال تعصف بمستقبل الجزائريين، وتحويل الأنظار عن الحراك الذين يواصل مظاهراته في الشوارع ضد النظام من أجل حقوق الجزائريين. وأوضحت الصحيفة أن “لدى المرء انطباعا بأن الجزائر تسير في الضياع أكثر فأكثر، بينما تتوفر على جميع الموارد (لاسيما الغاز الذي تزود به أوروبا) لتصبح اقتصادا كبيرا في المنطقة”.

error: