أكاديمية المملكة تستقبل رائد فضاء سويسري

من المرتقب أن تستقبل أكاديمية المملكة المغربية محاضرة يلقيها رائد الفضاء الباحث في الفيزياء الفضائية كلود نيكوليي، حول موضوع “هابل.. التحدي والمكافأة”، وذلك يوم غد الأربعاء على الساعة الخامسة بعد الزوال بمقر الأكاديمية بالرباط .

هذه المحاضرة هي الثانية في إطار سلسلة محاضرات “الابتكار وقضايا العصر”، وتندرج في سياق الاحتفاء بمئوية فتح أول قنصلية للاتحاد السويسري في المغرب، وكان ذلك بمدينة الدار البيضاء سنة 1921.

وتنظم الأكاديمية هذه السلسلة في مجالات التعاون المشترك بين المغرب وسويسرا، حول ميدان الابتكار وقضايا آنية أخرى، بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وسفارة سويسرا بالرباط .

ووفق بلاغ لأكاديمية المملكة، فإن هذا البرنامج العلمي سيشهد تنظيم سبع محاضرات حول موضوع “الابتكار وقضايا العصر” بين يونيو 2021 ويناير 2022، بمشاركة متخصصين ومؤرخين وأكاديميين وباحثين في عدة مجالات.

وكلود نيكوليي أستاذ فخري في مدرسة لوزان الفيدرالية للعلوم التطبيقية بسويسرا، وهو باحث في الفيزياء الفضائية، أجرى تداريب كطيار عسكري ومدني وطيار اختبارات. وبعد سنوات عدة من التكوين وإنجاز مهام مختلفة مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في هيوستن، شارك في أربع بعثات فضائية بين عامي 1992 و1999، تجاوز مجموعها 1000 ساعة في الفضاء.

ومن المزمع أن تتناول محاضرة نيكوليي مفهوم تلسكوب “هابل” وتاريخ البرنامج الفضائي، والعمليات العلمية والتقنية التي قام بها في المدار الفضائي مع تفاصيل بهذا الخصوص، كما ستتطرق إلى الكم الهائل والجودة العالية للنتائج العلمية المحصل عليها، خاصة فيما يتعلق بدراسة ما هو بعيد جدا عن الكون.

error: