أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 18 شتنبر

• بعد المزرعة الريحية بمنطقة الواليدية، التي دخلت مرحلة الإنتاج خلال الفصل الأول من سنة 2021، جاء الدور على مشروع آخر لتعزيز قدرة المغرب الإجمالية في إنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقات المتجددة. وهكذا، يستعد منتج الطاقة المستقل (غرين باور موروكو 2) لتشغيل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي طورها منذ أربع سنوات في شمال المغرب، في إطار القانون 13-09 الذي دشن في أوائل عام 2010، المرحلة الحقيقية لتحرير قطاع الطاقة بالمغرب. ففي شرق مدينة تطوان بالتحديد، أقام هذا الفاعل مزرعة شمسية بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ميغاواط، والتي جهزت بشكل أساسي بألواح شمسية مصنعة بالمغرب.

• الجالية المغربية المقيمة بالخارج: أداء غير متوقع خلال فترة الأزمة . بحسب المؤشرات الشهرية لمكتب الصرف، فإن تحويلات 5 ملايين مغربي مقيم بالخارج سجلت ارتفاعا بنسبة 45,6 في المئة خلال متم شهر يوليوز 2021، لتصل إلى 54 مليار درهم مقابل 37,1 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020. ويعزى ارتفاع حجم هذه التحويلات، في المقام الأول، إلى أن المهاجرين لم يتأثروا عموما بتداعيات الأزمة في بلدان الاستقبال، بفضل التدابير الاستثنائية التي اتخذتها الدول المتقدمة لدعم الأسر والمقاولات من أجل التخفيف من آثار الأزمة. كما يرجع ذلك، في المقام الثاني، إلى القيود المفروضة على السفر، والتي حدت بشكل كبير من حركة نقل العملات الأجنبية من قبل المسافرين بشكل غير رسمي لفائدة القنوات الرسمية.

• انتخاب المغربية نجية العبادي رئيسة للاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب . انتخب الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب البروفيسور المغربية نجية العبادي رئيسة له، وذلك للفترة 2021-2023. وتم انتخاب البروفيسور العبادي في الدور الثاني من انتخابات رئاسة الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب، التي جرت أمس الأربعاء، بعد حصولها على 127 صوتا (50,4 في المئة). وعبر الاتحاد، في بيان نشر على موقعه الإلكتروني، عن ارتياحه كون “الدور الثاني من الانتخابات جرى بنجاح”، مرحبا بالإقبال القياسي على التصويت، حيث صوت إلكترونيا 252 مندوبا من أصل 268 (94 في المئة). وسجل الاتحاد أن “هذه الانتخابات كانت ناجحة، وأجريت جميعها إلكترونيا، بالنظر إلى الوباء”.

• الصيد البحري: ارتفاع قيمة المنتجات المسوقة بـ 34 في المئة إلى متم غشت الماضي . أفاد المكتب الوطني للصيد، بأن قيمة المنتجات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2021 شهدت ارتفاعا بـ 34%، مسجلة نحو 5,99 مليار درهم. وأوضح المكتب، في مذكرته الأخيرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم شهر غشت 2021، أن وزن هذه الكميات المفرغة بلغ 708.384 طنا ، أي بتراجع قدره 5% مقارنة بما تحقق حتى متم شهر غشت من سنة 2020. وحسب المنتوج، أبرز المصدر ذاته، أن قيمة كل من الرخويات والقشريات والأسماك السطحية والبيضاء والصدفيات ارتفعت على التوالي بـ 72% و58% و12% و3% و2%، في حين انخفضت قيمة الطحالب بـ 25%.

• لا مهلة للحكومة الجديدة. تجري المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر . حكومة يتعين عليها، من أجل الاستجابة لانتظارات المواطنين، معالجة مجموعة من التحديات السوسيو – اقتصادية. ويتعين على الحكومة الجديدة أن توفق بين مواصلة الأوراش الهيكلية التي أطلقها جلالة الملك، وبين إعادة الاقتصاد الذي يوجد في فترة نقاهة بعد تأثره الكبير بتداعيات الوباء، إلى المسار الصحيح. ومن الواضح أن المهمة لن تكون سهلة في إطار هذا السياق، الذي لا يمت بصلة للولايتين الحكوميتين الماضيتين لحزب العدالة والتنمية.

• المستثمرون يرحبون بنتائج الانتخابات . رحبت بورصة الدار البيضاء بوصول عزيز أخنوش إلى السلطة. وفي الواقع، كان المستثمرون المؤسساتيون ومسيرو الصناديق أكثر سعادة بهزيمة حزب العدالة والتنمية، حيث لم تكن علاقتهم مع هذا الحزب على ما يرام. وغالبا ما اتهم الفاعلون في البورصة الحكومة المنتهية ولايتها بتأخير الإصلاحات وعدم إدراك أهمية الابتكار المالي. وضمن هذا السياق، قال مسير صندوق، للأسبوعية، “يجب أن تتفاعل البورصة مع هزيمة حزب العدالة والتنمية أكثر من رد فعلها على انتصار التجمع الوطني للأحرار”.

• الحموشي يعفي 4 مسؤولين مركزيين . أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين يعملون بالمصالح المركزية للأمن الوطني، وهم برتبة قائد هيئة وعميد شرطة إقليمي وعميد شرطة ممتاز وعميد شرطة، مع إحالتهم على أنظار المجلس التأديبي للبت في الجانب الإداري من الإخلالات والتجاوزات المنسوبة لهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم إعفاء وتوقيف هؤلاء المسؤولين الأمنيين الذين يعملون على التوالي بمديرية الأمن العمومي ومديرية التجهيز والميزانية، في سياق عمليات الافتحاص والتدقيق والبحث التي قامت بها لجنة من المفتشية العامة للأمن الوطني لتوطيد الحكامة والشفافية في المساطر المهنية، والتي رصدت ارتكابهم لإخلالات وظيفية وتجاوزات شخصية خلال اضطلاعهم بالمهام والمسؤوليات التي هم مؤتمنون عليها.

• أسعار المواد الاستهلاكية: الزيادة مبررة حسب المهنيين . فوجئ المستهلكون المغاربة بارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في المحلات التجارية. وضمن هذا السياق، أعرب بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، عن أسفه لارتفاع أسعار زيت المائدة بنسبة 20 في المئة، والعدس بـ 50 في المئة للكيلوغرام، والشاي بـ 10 في المئة، والسميد بأزيد من 40 في المئة، وغيرها، مضيفا، في هذا الإطار، أن “للتاجر الحق في بيع بضاعته بالأسعار المطلوبة”، لكن “التوقيت غير ملائم لتطبيق هذه الزيادات”. بالمقابل، يبرر المهنيون هذه الزيادات من خلال تغيير الظرفية الدولية. وفي هذا الصدد، عزا مدير المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، محمد سبكي، هذه الزيادة إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية وتكاليف الشحن البحري.

• أزيد من 3,56 مليون مسافر دولي استقبلتهم مطارات المملكة ما بين 15 يونيو و 31 غشت الماضيين . أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المملكة استقبلت خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت الماضيين ما يفوق 3,56 مليون مسافر دولي، عبر 31 ألف و202 رحلة جوية دولية، بما مجموعه 3.560.526 مسافرا. وأضاف المكتب، في بلاغ له قدم فيه حصيلة حركة النقل الجوي التجاري خلال الفترة المتراوحة بين 15 يونيو و 31 غشت 2021، أن هذه الأرقام تمثل مقارنة مع الفترة نفسها من 2019 معدل استرجاع يصل إلى 65% في ما يخص حركة النقل الجوي الدولي للمسافرين، و77 % في ما يتعلق بعدد الرحلات الجوية الدولية.

• وصول جثماني السائقين المغربيين اللذين قتلا في مالي إلى أكادير . وصل صباح أمس الجمعة إلى مطار أكادير المسيرة جثمانا السائقين المغربيين الذين قتلا السبت الماضي في هجوم شنه مسلحون مجهولون على قافلة تجارية مغربية بجماعة ديديني المالية. وقد تم ترحيل جثماني الضحيتين، اللذين سيوارى عليهما الثرى بعد صلاة الظهر، إلى المغرب على متن رحلة قادمة من بماكو عبر الدار البيضاء. وقد جرت أول أمس الخميس بالعاصمة المالية مراسم إغلاق تابوتي جثماني السائقين بحضور سفير المغرب بمالي حسن الناصري وأعضاء السفارة وموسى ديارا رئيس جمعية الصداقة المغربية المالية، والإمام ثيريو هادي ثيام رئيس المجلس الفيدرالي لأتباع الطريقة التيجانية بمالي.

• الدار البيضاء.. افتتاح مركز لتلقيح التلاميذ بعين الشق . افتتح بالثانوية التأهيلية التقنية (أنوال) الواقعة بتراب عمالة مقاطعة عين الشق، مركز لتلقيح التلاميذ من الفئة العمرية بين 12 و17 سنة، ضد فيروس كوفيد-19 وذلك بهدف تسريع وتيرة هذه العملية. ولهذه الغاية، حطت الفرقة المتنقلة للصحة المكلفة بتلقيح التلاميذ ضد كوفيد-19 بهذه الثانوية التي تضم أزيد من 400 تلميذ وتلميذة. وأعرب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات عبد المومن طالب، في تصريح للصحافة، بالمناسبة عن ارتياحه لهذه المبادرة النوعية التي ستساعد على تسريع وتيرة عملية التلقيح وتقريبها من فئة التلاميذ المستهدفين.

• المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بشأن مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف . ساءل السفير ممثل المغرب الدائم في جنيف، عمر زنيبر، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حول المسؤولية الكاملة للنظام الجزائري في استمرار محنة الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف. واستعرض زنيبر، أمام الاجتماع الـ 82 للجنة الدائمة لبرنامج المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الانتهاكات المتعددة للقانون الدولي والقانون الإنساني المرتكبة في حق سكان مخيمات تندوف. وسجل، في هذا السياق، أن المغرب ما فتئ يعرب عن انشغاله العميق إزاء تفويض الجزائر سلطاتها لتنظيم “البوليساريو” المسلح في مخيمات تندوف، ما يشكل وضعا استثنائيا وغير مسبوق في القانون الدولي. كما ندد بعسكرة مخيمات تندوف في انتهاك للالتزامات الدولية التي تنص على أن تتحمل الدول المضيفة مسؤولية ضمان الطابع الإنساني للجوء.

• أزيد من 3 ملايين سافروا عبر مطارات المملكة في ظرف شهرين . أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المملكة استقبلت خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت الماضيين ما يفوق 3,56 مليون مسافر دولي، عبر 31 ألفا و202 رحلة جوية دولية، بما مجموعه 3.560.526 مسافرا. وأضاف المكتب، في بلاغ له قدم فيه حصيلة حركة النقل الجوي التجاري خلال الفترة المتراوحة بين 15 يونيو و31 غشت 2021، أن هذه الأرقام تمثل مقارنة مع الفترة نفسها من 2019 معدل استرجاع يصل إلى 65% في ما يخص حركة النقل الجوي الدولي للمسافرين، و77 % في ما يتعلق بعدد الرحلات الجوية الدولية. وحسب المصدر ذاته، فإن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء استقبل 1.457.154 مسافرا دوليا، وهو ما يمثل معدل استرجاع قدره 58 % من حركة النقل الجوي المسجلة خلال الفترة نفسها من سنة 2019، في حين استقبل مطار مراكش المنارة 565.680 مسافرا وهو ما يمثل 46 % كمعدل استرجاع.

• انتخابات الثامن شتنبر.. الإذاعة البنمية تبرز دور الملكية في استقرار المغرب . أكد الخبير السياسي البنمي البارز، إدوين كابريرا، على أمواج الإذاعة البنمية (بنما أون دايركتو)، معلقا على استحقاقات الثامن من شتنبر والوضع السياسي العام بالمغرب، أن “النظام الملكي يحفز الممارسة الديمقراطية في المغرب”. واستضاف كابريرا، وهو أستاذ صحافة وأحد قادة الرأي في بنما، خلال برنامجه الصباحي الشهير المخصص لمواضيع الأخبار الوطنية والدولية البارزة، سفيرة المغرب في بنما، أمامة عواد، لاستجلاء معاني هذه التجربة الديمقراطية المغربية ونتائجها. وسلطت عواد الضوء على حسن سير هذه الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية التي نظمت في يوم واحد، وبلغت نسبة المشاركة فيها على المستوى الوطني 50.35 في المائة، مبرزة الروح الوطنية التي أبان عنها المواطنون، سواء ناخبين أو مرشحين، والذين أوفوا بالتزامهم واحترموا قواعد اللعبة الديمقراطية.

• وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة بخصوص برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي . أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها أصدرت مذكرة وزارية بخصوص وضع برنامج العمل التربوي لإنجاح الدخول المدرسي 2021-2022، وذلك تبعا لبلاغها الصادر بتاريخ 10 شتنبر 2021، بخصوص استثمار الأسابيع المتبقية من شهر شتنبر الجاري للاستعداد الجيد لضمان الانطلاق الفعلي للدراسة يوم فاتح أكتوبر 2021. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن بلورة برنامج العمل التربوي هذا تندرج في سياق مواصلة المنظومة التربوية تنزيل الإصلاح التربوي العميق وفق أحكام القانون الإطار رقم 17-51، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وكذا على ضوء الرهانات والتحديات التربوية القوية التي يحملها الموسم الدراسي الجديد 2021-2022، لإحداث نهضة تربوية لبناء مدرسة ذات جودة تضمن تعلم التلاميذ وتنمية قدراتهم وارتقائهم الاجتماعي.

• ارتفاع الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية ب 19,9 في المئة خلال الفصل الثاني من 2021 . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط عرف ارتفاعا قدره 19,9% خلال الفصل الثاني من سنة 2021 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020. وعزت في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الثاني من سنة 2021، هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “صناعة السيارات” ب85,3%، وفي “صناعة التعدين” بـ 98,3%، وفي “صناعة الآلات والتجهيزات” بـ 83,0%، وفي “صناعة منتجات أخرى غير معدنية” بـ 38,5%، وفي “صناعة الملابس” بـ 48,9%، وفي “صناعة النسيج” بـ 44,3% .

• بعد 18 شهرا من تفشي وباء كورونا، يوجد المغرب، على ما يبدو، في مفترق الطرق . ويواصل عدد حالات الإصابة الإيجابية بفيروس كورونا، للأسبوع الخامس على التوالي، تسجيل تراجع بعد صيف محفوف بالمخاطر، لاسيما بعد أن فتحت البلاد أبوابها من أجل عودة السياح والمغاربة المقيمين بالخارج. وبالموازاة مع ذلك، تواصل المملكة حملتها الوطنية للتلقيح. وفي هذا الصدد، تم تجاوز سقف 20.5 مليون شخص استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح، في انتظار أسابيع قليلة لاستفادتهم من جرعتي اللقاح.

• نسبة تهريب السجائر بلغت 1,91 في المئة خلال 2021 . أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن نسبة تهريب السجائر على الصعيد الوطني بلغت، خلال سنة 2021، 1,91 في المائة مقابل 1,37 في المائة سنة 2020، و5,23 في المائة سنة 2019. وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن هذه الأرقام تم الكشف عنها خلال اجتماع للجنة الوطنية لمحاربة تهريب السجائر، تم على إثره تقييم النتائج المنبثقة عن الدراسة الميدانية الثامنة المنجزة شهر يونيو الماضي من أجل تحديد نسبة السجائر المهربة داخل السوق المغربية برسم سنة 2021. وحسب المصدر ذاته تم، خلال هذا الاجتماع، تقديم أبرز المعطيات حول تطور ظاهرة تهريب السجائر وتحديد مواقعها، مما سيمكن من تكثيف التدخلات بفعالية ونجاعة أكثر للحد منها ومن أضرارها على صحة المستهلك والاقتصاد الوطني.

• تشكيل الحكومة : تحالف ضخم في مواجهة معارضة هزيلة؟ بدأت ملامح الأغلبية الحكومية (التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الحركة الشعبية، الاتحاد الدستوري)، تتضح عقب انتهاء الجولة الأولى من مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة. وهكذا، بدأ رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش، مطلع الأسبوع الجاري، مشاوراته مع أحزاب الأصالة والمعاصرة (86 مقعدا)، الاستقلال (81 مقعدا)، الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (35 مقعدا)، الحركة الشعبية (29 مقعدا)، والاتحاد الدستوري (18 مقعدا). كل هذه الأحزاب، باستثناء حزب الاستقلال، الذي قرر مناقشة العرض الذي تقدم به أخنوش، في إطار الهيئات التقريرية للحزب، لم تخف طموحها القوي في التحالف مع أخنوش. وهو ما يضمن في هذه الحالة أغلبية مريحة، بإجمالي 350 مقعدا من أصل 395 مقعدا بمجلس النواب. وبالتالي، إذا تمكن أخنوش من إحاطة نفسه بكل هذه الأحزاب، فسيكون مجلس النواب المغربي خاليا بشكل واضح من معارضة قادرة على الحفاظ على ميزان القوى داخل المؤسسة التشريعية. وهكذا، فإن المناقشات بالغرفة الأولى سوف تفتقر بالتأكيد إلى قيمتها ونجاعتها.

• ارتفاع تكاليف المقاصة إلى 12,67 مليار درهم عند متم غشت . أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن تكاليف المقاصة ارتفعت إلى ما يقرب من 12,67 مليار درهم عند متم غشت 2021، بزيادة بلغت نسبتها 31,7 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2020. وأوضحت الوزارة أن وضعية التحملات وموارد الخزينة لشهر غشت تعزي هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار غاز البوتان، الذي بلغ متوسط 563 دولار/طن، مقابل 355 دولار/طن سنة قبل ذلك. وأضاف المصدر ذاته أن معدل الانجاز بلغ 93,7 في المائة عند متم غشت.

• إمكانات الأقاليم الجنوبية تسمح بإنجاز استثمارات مفتوحة على السوق الإفريقي برمته . أكد روبرت يوردزيجيك، رئيس البعثة الاقتصادية البولونية، التي تقوم حاليا بزيارة للمغرب، أن الإمكانات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمملكة تسمح بإنجاز استثمارات بولونية مفتوحة على السوق الإفريقية برمتها. وأشار جودرزيجيك، في تصريح للصحافة عقب لقاء جمع الجمعة بالرباط أعضاء البعثة مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى أن زيارتهم للأقاليم الجنوبية “تؤكد استراتيجية المغرب لتحفيز تنمية هذه الأقاليم”، وتتوج “عدة أشهر من التعاون مع سفير المملكة في وارسو، عبد الرحيم عثمون”. وأضاف أن “الهدف من البعثة كان اختيار مقاولات بولونية رائدة ومبتكرة ومهتمة بالاستثمار بالأقاليم الجنوبية”، مشددا على أنه بالإضافة إلى الزيارات “عاينا ما هو أكبر مما كنا نأمل أن نراه”.

• مجلس النواب والجمعية الوطنية الشعبية الصينية يوقعان اتفاقية لتوطيد التعاون والارتقاء بالعلاقات الثنائية . وقع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي زهانشو، اتفاقية للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وذلك في إطار تكريس رغبتهما المشتركة في توطيد التعاون والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التضامن والتشاور. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن اتفاقية التعاون بين المؤسستين التشريعيتين تنص على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة وسلامة الأراضي، والتي “تمثل دعامة مهمة لصيانة السلم والأمن الدوليين”. وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين يحرصان على تجسيد التفاهم المهم، الذي تم التوصل إليه بين قيادتي البلدين، والعمل على تمتين وتطوير الثقة السياسية المتبادلة، وتبادل الدعم الثابت في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والانشغالات الكبرى للطرف الآخر.

• إيداع حسابات الحملات الانتخابية لدى المجلس الأعلى للحسابات داخل أجل 60 يوما بعد الإعلان عن النتائج النهائية لاقتراع 8 شتنبر . أفاد بلاغ للمجلس الاعلى للحسابات أنه يتعين على وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين، الملزمين بتقديم حسابات حملاتهم الانتخابية، إيداع هذه الحسابات لدى المجلس داخل أجل ستين (60) يوما من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لاقتراع 8 سبتمبر 2021. وأوضح البلاغ أنه “طبقا لأحكام الفصل 147 من دستور المملكة الذي أناط بالمجلس الأعلى للحسابات مهمة فحص النفقات المتعلقة بالعمليات الانتخابية؛ وعملا بمقتضيات القانون التنظيمي رقم 27.11 المتعلق بمجلس النواب والقانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية؛ فإن المجلس الأعلى للحسابات يذكر بأنه يتعين على وكلاء لوائح الترشيح والمترشحين، الملزمين بتقديم حسابات حملاتهم الانتخابية (بيان مصادر التمويل وجرد المصاريف الانتخابية والجداول الملحقة به)، إيداع هذه الحسابات لدى المجلس داخل أجل ستين (60) يوما من تاريخ الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية لاقتراع 8 سبتمبر 2021”.

• ارتفاع المداخيل الجمركية بنسبة 26,6 في المئة عند متم شهر غشت 2021 . أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت عند متم شهر غشت 2021 حوالي 45,79 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 26,6 في المئة، مقارنة مع متم شهر غشت 2020. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذا الارتفاع يعزى إلى المبالغ المستردة، والاعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 60 مليون درهم عند متم شهر غشت 2021، مقابل 66 مليون درهم سنة قبل ذلك. وأضافت أن المداخيل الصافية للحقوق الجمركية بلغت عند متم شهر غشت الماضي 7,546 مليار، أي بارتفاع 32,5 في المئة، أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والاعفاءات، والضرائب المستردة بـ 16 مليون درهم، فيما انخفضت الحقوق الجمركية عند متم شهر غشت 2020 بـ 5,3 في المئة مقارنة بمتم شهر غشت 2019.

error: