أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 22 شتنبر

• مجلس المستشارين: إيداع الترشيحات ابتداء من يوم الجمعة المقبل . بعد الانتخابات التشريعية والمحلية، من المقرر إجراء اقتراع مجلس المستشارين في 5 أكتوبر المقبل. وضمن هذا السياق، أعلنت وزارة الداخلية أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ستبتدئ من يوم الجمعة 24 شتنبر الجاري وتستمر إلى غاية الإثنين 27 شتنبر 2021. ويهم الأمر كل من أعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم، ومجالس الجهات، والغرف المهنية، وكذا ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وممثلي المأجورين. وستنطلق الفترة المخصصة للحملة الانتخابية برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021 وتنتهي يوم الإثنين 4 أكتوبر 2021.

• إفريقيا .. ثلاث جامعات مغربية ضمن العشر الأوائل في تصنيف (Multirank) . كشف تصنيف (Multirank)، الصادر للتو، أن ثلاث جامعات مغربية توجد ضمن أفضل 10 جامعات إفريقية. وهكذا، فإن الجامعات المصنفة في المغرب هي، على التوالي، جامعة الأخوين (المرتبة الأولى)، تليها الجامعة الأورومتوسطية بفاس، ثم جامعة محمد الخامس، علاوة على أن الجامعة الأورومتوسطية بفاس تحتل المرتبة 25 على مستوى العالم في ما يتعلق بحركية الطلبة.

• جنيف .. الدعوة إلى الضغط على الجزائر لإنهاء القمع وسيادة الفوضى في مخيمات تندوف . استنكر المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان والمعتقل السابق في سجون “البوليساريو”، فاضل بريكة، أول أمس الاثنين بجنيف، مناخ الترهيب والقمع السائد في مخيمات انفصاليي “البوليساريو” بتندوف، داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الجزائر من أجل وضع حد لسيادة الفوضى في المخيمات المذكورة. وفي معرض تدخله خلال حوار مع مجموعة العمل المعنية بالاعتقال التعسفي، في إطار الدورة الـ 48 لمجلس حقوق الإنسان، شدد بريكة على المسؤولية الكاملة للجزائر عن الانتهاكات الجسيمة، وعمليات الخطف وممارسات التعذيب التي تنفذها ميليشيات “البوليساريو” المسلحة ضد المعارضين والأصوات المنتقدة لقيادة الانفصاليين في مخيمات تندوف.

• انتخابات 8 شتنبر .. رسالة هلال إلى مجلس الأمن والأمانة العامة تعمم على الدول الـ 193 الأعضاء بالأمم المتحدة . نشرت الأمانة العامة للأمم المتحدة، كوثيقة رسمية لمجلس الأمن وباللغات الست للمنظمة، الرسالة التي وجهها السفير الممثل الدائم للمغرب، عمر هلال، إلى مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، في العاشر من شتنبر الجاري، بشأن سير الانتخابات العامة لثامن شتنبر بالمملكة، بما في ذلك الصحراء المغربية. وهي الوثيقة التي أكدت على أن نسبة المشاركة المرتفعة لسكان الصحراء المغربية “تمثل تأكيدا جديدا من خلال صناديق الاقتراع على التشبث الراسخ للمواطنين في الأقاليم الجنوبية بمغربيتهم”. وفي هذه الرسالة، التي تم تعميمها على الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة، والتي تم تدوينها في سجلات منظمة الأمم المتحدة، أبلغ السفير هلال المجتمع الدولي بأن ” 8 شتنبر 2021 كان يوما تاريخيا بالنسبة للمغرب حيث تميز بإجراء، لأول مرة، انتخابات عامة- تشريعية وجماعية وجهوية- على كامل التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية”.

• لافارج هولسيم : تشغيل مصنع أكادير قبل نهاية عام 2021 . من المرتقب تشغيل مصنع لافارج هولسيم المغرب الجديد لأكادير سوس، والذي خصص له استثمار بقيمة 3 مليارات درهم، قبل نهاية عام 2021. ويستفيد هذا المصنع، المجهز بأحدث التقنيات، لا سيما في مجال حماية البيئة، من منصة تثمين النفايات المنزلية بعد التوقيع في عام 2021 على اتفاقية مع السلطات والأطراف المحلية المعنية، بما يتماشى مع التزامات التنمية المستدامة لشركة لافارج هولسيم. ومن المتوقع أن ينتج المصنع 1.6 مليون طن من الإسمنت سنويا، من أجل مواكبة تنمية الأقاليم الجنوبية وجهة سوس ماسة.

• فائض العملات في السوق المالية . تطلع المغرب في بداية الأزمة الوبائية إلى دعم مخزونه من العملات، إلا أنه يبدو أنه تجاوز الطلب بشكل كبير. وهو ما أدى إلى تغير المشهد بشكل جذري إلى درجة أن بنك المغرب اضطر للتدخل. وأعلن البنك المركزي منذ بداية الأسبوع الجاري عن تنظيم مناقصات لشراء العملات. والهدف هو امتصاص الفائض الحالي وبالتالي ضمان حسن سير هذه السوق. يذكر أنه خلال الأشهر الأخيرة، تمكن المغرب من تعبئة مبالغ كبيرة من العملات الأجنبية بفضل الاتفاقات الثنائية والمتعددة الأطراف.

• المؤسسات الخاصة العليا.. آفاق جديدة بجاذبية “واقعية” . تتوزع مؤسسات التعليم العالي الخاص على 200 مؤسسة تقريبا تنتشر في أكثر من 15 مدينة، وتقترح مسارات أكاديمية وتكوينات متنوعة سواء في المناهج التي تعتمدها أو من خلال الشعب التي تحاول مسايرة تطورات سوق الشغل في المغرب. ومن خلال متابعة ملامح الجسم التعليمي العالي الخاص في المغرب، يمكن تمييز ثلاثة مستويات: المدارس الخاصة العليا والتي توجد في المغرب منذ سنة 1982، والجامعات الخاصة التي انطلقت بدءا من العالم الدراسي 2011/2010، ثم المؤسسات العليا ذات الشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتي بدأت أولی مشاهدها في البروز ابتداء من الموسم الدراسي 2015/2014. وتهيمن المعاهد العليا الخاصة علی نسبة الاستقطاب بين الطلبة المسجلين بنحو ثلاثة أرباع مجموع طلبة هذا السلك، في الوقت الذي لا تتعدى نسبة الاستقطاب في الجامعات الخاصة 15 بالمئة، في حين تتراجع هذه النسبة إلی 11 بالمئة بالنسبة للمؤسسات التعليمية العليا الناتجة عن الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

• المغرب شريك “بالغ الأهمية” للاتحاد الأوروبي . أكد نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، أندري كوفاتشيف، أن المغرب شريك “بالغ الأهمية” للاتحاد الأوروبي. وقال كوفاتشيف، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب شريك بالغ الأهمية للاتحاد الأوروبي ويتعين علينا تعزيز علاقاتنا بعد الانتخابات الحرة والديمقراطية والشفافة التي جرت بالمملكة”. وأضاف النائب البلغاري في البرلمان الأوروبي، وهو أيضا مقرر المغرب داخل لجنتي الشؤون الخارجية والتجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، أنه ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة في المغرب لكي يتمكن الطرفان من مواصلة تعزيز العلاقات “الجيدة” التي تربطهما في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وتلك المتعلقة بالتجارة.

• أزيد من 372 ألف مسافر استعملوا مطار ابن بطوطة الدولي بطنجة ما بين 15 يونيو و31 غشت . بلغ عدد المسافرين الذين استعملوا المطار الدولي ابن بطوطة بطنجة، خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت من العام الجاري، ما مجموعة 372 ألف و617 مسافرا. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للمطارات بأن مجموع الرحلات الجوية، التي سجلها مطار طنجة الدولي خلال الفترة ذاتها بلغ 3447 رحلة جوية شملت مطارات وطنية وأخرى دولية .وبلغ عدد المسافرين، الذين تنقلوا عبر مطار مدينة البوغاز خلال شهر يوليوز الماضي حوالي 142 ألفا و609 مسافرا، عبر 1322 رحلة جوية، بينما استعمل المطار خلال شهر غشت الماضي نحو 184 ألف و41 مسافرا، عبر 1544 رحلة جوية. وبخصوص الربط الجوي، احتل مطار ابن بطوطة الدولي بطنجة المرتبة الرابعة وطنيا بـ 28 ربط جوي، بعد مطارات محمد الخامس بالدار البيضاء (75 خطا جويا) ومطار المنارة بمراكش (58 خطا جويا) ومطار فاس سايس (34 خطا جويا).

• اليوم العالمي للسلام.. تجديد التأكيد بأديس أبابا على التزام المغرب من أجل السلم . تم بأديس أبابا، تجديد التأكيد على الالتزام القوي للمغرب من أجل السلم، وذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للسلام من قبل مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي. وفي هذا الصدد، سلط السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الافريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، السيد محمد العروشي، في مداخلة له خلال الاجتماع الـ 1033 (جلسة عامة) الذي نظمه مجلس السلم والأمن للاتحاد والمخصص للاحتفال بهذا اليوم العالمي والتواصل حول النسخة الثانية من منتدى لواندا الإفريقي لثقافة السلم، الضوء على عمل المملكة الدؤوب على الصعيدين الوطني والدولي. وأكد الدبلوماسي أن المغرب عمل على المستوى الوطني، من خلال تعايش ديني وثقافي تكفله أحكام دستور 2011، على إرساء سياسة وطنية للهجرة واللجوء تقوم على مفاهيم التسامح والاندماج، مما جعل المملكة أرضا لاستقبال العديد من المهاجرين الأفارقة وأيضا من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

• تكاليف الشحن تلهب الأسعار . يبدو أن ارتفاع تكاليف الشحن الدولي بدأت تنعكس سلبا على أسعار الاستهلاك في المغرب. فقد أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا قويا بنسبة 8 بالمئة خلال شهر غشت 2021، مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة. وحسب المذكرة الإخبارية الجديدة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك برسم شهر غشت 2021، فإن هذا الارتفاع يعزى أساسا لتزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 2 بالمئة، وانخفاض المواد الغذائية بـ 1.0 بالمئة، حيث تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره %0.4 بالنسبة لقطاع المواصلات، وارتفاع قدره %6.1 بالنسبة لقطاع النقل. كما ارتفعت أسعار شحن الحاويات إلى مستويات قياسية بعد نحو سنتين من تفشي جائحة كوفيد، التي عطلت سلاسل الإمداد وزادت الطلب على شحن البحري بشكل كبير جدا.

• ترشيح المغرب لرئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة . أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة قطاع البيئة، عن ترشح المغرب لتمثيل إفريقيا ورئاسة الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، المزمع عقدها خلال شهر فبراير 2022، خلال السنتين المقبلتين. وجاء الإعلان عن ترشيح المغرب لرئاسة الجمعية خلال مشاركة المغرب في المؤتمر الوزاري الإفريقي للبيئة، الذي انعقد عن بعد، بحر الأسبوع المنصرم حول موضوع تحقيق رفاهية الأشخاص وضمان الاستدامة البيئية بإفريقيا. وحسب بلاغ للوزارة، فإن عزيز رباح، وزير القطاع، أبرز، في مداخلة خلال الاجتماع، أن هذا الترشيح يندرج في إطار تكريس الالتزام والمساهمة الفعالة للمغرب في المجهودات الإقليمية والعالمية في مجال البيئة والتنمية المستدامة، بتوجيهات ملكية. وأضاف أنه قد تمت ترجمة هذا الالتزام خلال العشرين سنة الأخيرة بتنظيم وترؤس مجموعة من التظاهرات الدولية رفيعة المستوى، والتي عرفت نجاحا كبيرا، (الدورة 7 و22 لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ، المنتديات الإفريقية حول التنمية المستدامة والكربون…)، وإطلاق مبادرات طموحة لتعزيز التكيف تجاه تغير المناخ بإفريقيا.

• وزارة التربية الوطنية تصدر المقرر الوزاري المحين الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2021-2022 . أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، المقرر الوزاري المحين الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2021 – 2022، بالنسبة للتعليم الأولي والسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وأقسام تحضير شهادة التقني العالي. وجاء إصدار هذا المقرر التنظيمي المحين، تبعا لقرار الوزارة القاضي بإرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021-2022 إلى يوم الجمعة فاتح أكتوبر 2021، وذلك من أجل ضمان الاستفادة الكاملة لجميع المتعلمات والمتعلمين بجميع المستويات الدراسية من الحصص الدراسية المقررة، بما فيها حصص أنشطة الحياة المدرسية، وزمن التعلمات والتكوين البيداغوجي، في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي، وكذا وفق شروط ومعايير تستجيب لإجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات الصحية. وأشارت الوزارة في بلاغ إلى أنه يمكن الاطلاع على مقتضيات هذا المقرر الدراسي المحين لتنظيم الموسم الدراسي 2021-2022، الذي ينسخ المقرر الوزاري لتنظيم السنة الدراسية 2021-2022، الصادر بتاريخ 21 يونيو 2021، تحت رقم 076.21، من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma.

• برلماني فرنسي يشيد بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر . أشاد النائب البرلماني عضو اللجنة الدائمة للشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الفرنسية، إيف هميدينغر، بالسير الجيد لانتخابات 8 شتنبر في المغرب، التي نظمت “بشفافية وفي أجواء حملة ناجحة من قبل الأحزاب السياسية المتنافسة، على الرغم من الوضع الصعب الناجم عن الوباء”. وذكر بلاغ لقنصلية المغرب بستراسبورغ، أن هميدينغر أوضح خلال محادثات مع القنصل العام للمملكة بستراسبورغ، إدريس القيسي، أن “المغرب، خلف القيادة الحكيمة والمستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يواصل تقدمه في مسلسله الديمقراطي المنبثق عن دستور 2011، والذي يمكن من تناوب حقيقي عبر صناديق الاقتراع وقبول جميع الأحزاب بنتائج الانتخابات”. وأضاف المصدر ذاته أن “الجانبين نوها، كما تمت الإشارة إلى ذلك من قبل وفد مراقبي الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، بارتفاع معدل المشاركة بأزيد من 50 في المئة، أي بسبع نقاط أكثر مقارنة مع الاستحقاقات التشريعية لـ 2016، وخاصة انخراط الشباب في هذا الاقتراع الثلاثي”.

• باعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية المزعومة”، السلطة القائمة بليما “تدفع البيرو لتصبح دولة منبوذة . اعتبر المحلل الدولي، ريكاردو سانشيز سيرا، في حوار أجراه مؤخرا مع الموقع الإخباري البيروفي (لاأبيخا) أنه باعترافها ب”الجمهورية الصحراوية المزعومة”، وهو كيان وهمي، تدفع الرئاسة البيرو لتصبح دولة منبوذة، وتضر بسمعتها على الصعيد الدولي “.وأدرج سانشيز سيرا، الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس اتحاد الصحفيين بالبيرو ، القرار البيروفي في إطار “إطلاق العنان الناتج عن التطرف الايديولوجي الماركسي للرئيس بيدرو كاستيلو وحزبه، (البيرو حرة )”.وبعيدا عن خدمة مصالح البيرو، وصف المحلل البيروفي هذا القرار بأنه “إهانة لدولة صديقة، مثل المغرب، ومخالف لجامعة الدول العربية والعديد من الدول الافريقية” التي ستحتاجها البيرو عندما يتعلق الأمر بالتصويت اللازم للولوج لهيئة دولية، مسجلا أنه “أدهى من ذلك، دولة صديقة ودولة عربية وإفريقية مؤثرة تهاج م مجانا”.

• أزيد من 2200 مسافر دولي استعملوا مطار الداخلة ما بين 15 يونيو و31 غشت 2021 . بلغ عدد المسافرين الدوليين الذين استعملوا مطار الداخلة، خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت 2021، ما مجموعة 2229 مسافرا عبر 28 رحلة جوية دولية. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، بأن عدد المسافرين الدوليين الذين تنقلوا عبر المطار، خلال شهر يوليوز الماضي، بلغ 815 مسافرا عبر 08 رحلات جوية دولية، بينما استعمل المطار خلال شهر غشت المنصرم 1102 مسافرا عبر 14 رحلة جوية. يذكر أن مطارات المملكة استقبلت، خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت الماضيين، ما يفوق 3.56 مليون مسافر دولي، عبر 31 ألفا و202 رحلة جوية دولية، بما مجموعه 3.560.526 مسافرا. وتمثل هذه الأرقام مقارنة مع الفترة نفسها من 2019 معدل استرجاع يصل إلى 65 في المائة في ما يخص حركة النقل الجوي الدولي للمسافرين، و77 في المائة في ما يتعلق بعدد الرحلات الجوية الدولية.

• مقتضيات تشريعية جديدة لتخفيف “قيود” وضع الملتمسات والعرائض . دخلت مقتضيات القانونيين التنظيمين رقم 70.21 و71.21 القاضيين بتغيير وتتميم القانونين التنظيميين رقم 64.14 ورقم 44.14 المتعلقين بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات والعرائض، حيز التنفيذ، بعد نشرهما في الجريدة الرسمية. وبموجب القانون التنظيمي رقم 70.21القاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية أصبح عدد التوقيعات المطلوبة لتقديم العريضة للسلطات العمومية محددا في 4 آلاف توقيع عوض 5 آلاف المعمول به سابقا. ونص التشريع الجديد أيضا على اعتماد التوقيع الإلكتروني على العرائض عبر البوابة الالكترونية المحددة لهذا الغرض، كما تضمن تعديلا يقضي بتقليص عدد أعضاء لجنة تقديم العريضة من 9 أعضاء إلى 5 أعضاء على الأقل، يختارهم أصحاب المبادرة في تقديم العريضة من بينهم.

• المغرب يتولى رئاسة مركز التكامل المتوسطي لفترة 2021 – 2024 . انتخب المغرب لرئاسة مركز التكامل المتوسطي للفترة الممتدة ما بين 2021 و2024، حسبما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ومجموعة البنك الدولي. وأبرزت الوزارة والبنك الدولي، في بلاغ مشترك، أنه “في إطار عملية إصلاح نظام إدارة مركز التكامل المتوسطي التي باتت تقضي بتناوب رئاسة المركز بين البلدان الأعضاء، فقد تم تكليف المملكة المغربية بتولي رئاسة هذا المركز الاستراتيجي للتعاون بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط اعتبارا من الأول من يوليوز 2021 لمدة ثلاث سنوات تمتد لغاية عام 2024 “. وأضاف المصدر ذاته أن “المملكة المغربية هي أول بلد عضو يتولى رئاسة هذا المركز الإقليمي خلفا للبنك الدولي الذي تولى قيادة أعمال المركز وأنشطته منذ إنشائه”.

• كوريا الجنوبية تشيد بتنظيم المغرب الناجح للانتخابات التشريعية . أشاد سفير جمهورية كوريا الجنوبية بالمغرب، كيونغ شونغ، بتنظيم المغرب الناجح للانتخابات التشريعية للثامن من شتنبر، معتبرا ذلك إنجازا للمغرب وللمنطقة. وقال السفير الكوري، في تصريح للقناة الإخبارية (إم24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات أجراها مع المدير العام للوكالة، خليل الهاشمي الإدريسي، إن “المهمة لم تكن سهلة بالنسبة لبلد لتنظيم انتخابات في ظل سياق طبعه وباء كوفيد – 19، لكن ورغم ذلك شهدنا كيف استطاع المغرب استكمال مسلسله الديمقراطي بنجاح”. وعبر الدبلوماسي الكوري عن ارتياحه كون “الأمر يتعلق هنا بمفخرة كبيرة ليس فقط للمغرب ولكن للمنطقة جمعاء”، مضيفا أن المملكة استطاعت “تجاوز جميع العقبات ونجحت في تنظيم الانتخابات” في منطقة تواجه فيها عدة بلدان “عدم الاستقرار” سواء بسبب عوامل داخلية أو خارجية.

• برلمان .. تقدم بسيط على مستوى التمثيلية النسائية . يبدو أن المناصفة لن تتحقق على مستوى الهيئات المنتخبة، ولا سيما داخل مجلس النواب، في القريب العاجل، أو على الأقل خلال الولاية التشريعية 2021-2026. فمع نسبة تمثيلية بلغت 24 في المئة في الغرفة الأولى، تكون المرأة المغربية قد حققت تقدما بسيطا في هذا المجال، لكن الطموح المنشود لايزال بعيد المنال. ومن بين 95 سيدة فازت في الانتخابات التشريعية، هناك فقط 5 سيدات من خارج اللوائح الجهوية المخصصة للنساء.

 • 452 مليون درهم فائض ميزانية الجماعات الترابية إلى متم يناير 2021 . أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية تكاليف وموارد الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا بقيمة 452 مليون درهم إلى متم شهر يناير 2021، مقابل فائض إجمالي قدره 24 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2020. وأبرزت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة المتعلقة بالإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض الذي يأخذ بعين الاعتبار الرصيد (صفر) الناجم عن الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، موجه لتغطية المصاريف المسجلة والتي يتعين سدادها خلال الأشهر المتبقية من سنة 2021. وأشار المصدر ذاته إلى أن الارتفاع في المداخيل العادية بنسبة 33.9٪، يعزى للزيادة بنسبة 67.7٪ في الضرائب المباشرة عقب الزيادة في الضريبة على الأراضي الحضرية غير المبنية (+60 مليون درهم)، والضريبة المهنية (+46 مليون درهم)، وضريبة الخدمات الجماعية (+33 مليون درهم) وضريبة السكن (+8 مليون درهم).

• الدراسة في الصين .. أزيد من 500 ملف يهم المنح الدراسية . أبرز مدير وكالة المساعدة على القبول والحصول على منح للدراسة بجامعات أجنبية (فوزا)، مهدي الإحساني، أن هذه الوكالة قدمت أزيد من 500 ملف يهم منحا للدراسة بالصين لفائدة شباب مغاربة خلال دورة شتنبر 2021. وأشار الإحساني، خلال حفل تسليم ثلاثة منح دراسية، إلى أنه منذ 2017، ما فتئت (فوزا) تواكب الطلبة المغاربة الراغبين في استكمال دراستهم بالصين، وذلك بفضل الشراكات المتعددة التي تم إبرامها مع جامعات صينية ذات صيت عالمي. وقال إن هذا الحفل، الذي يهدف إلى تكريم الطلبة الذين حصلوا على منح للدراسة في الصين، هو أول مبادرة تقوم بها هذه الوكالة لتشجيع المواهب الشابة وقادة المستقبل في المغرب على استكشاف آفاق جديدة في هذا البلد الآسيوي الذي يشهد نموا مستمرا على جميع المستويات.

• آسفي .. الدورة الثانية للمهرجان الدولي للسينما والأدب من 17 إلى 23 دجنبر . تنظم الدورة الثانية للمهرجان الدولي لأسفي للسينما والأدب خلال القترة ما بين 17 و23 دجنبر المقبل، وفق ما أعلن المنظمون. وحسب كتيب تقديمي لهذه الدورة، تضم لجنة التحكيم الرسمية للمسابقات (الأفلام الطويلة والقصيرة)، التي ستترأسها الممثلة والمنتجة الفرنسية ميلين ديمونجيوت، المخرج والمنتج الفرنسي جان فرانسوا ديفي، والكاتبة الفرنسية الجزائرية ياسمينة خضراء، والمخرجة المغربية خولة بن عمر الصباحي، والمخرج والكوريغراف المغربي لحسن زينون. وقال الرئيس الفخري لهذه المسابقة محمد الكنيدري، في كلمته الافتتاحية للمهرجان، “لا يمكننا إنكار نجاعة سيناريو مستوحى من عمل أدبي رفيع”، مستعرضا أفلام “Autant en emporte le vent” لفيكتور فليمنغ، المستوحى من رواية لميتشل مارغريت، و “Les Raisins de la Colère” لجون فورد المستوحى من أعمال جون شتاينبك، و” les oiseaux” “لألفريد هيتشكوك، المستوحى من قصة قصيرة لدافني دو مورييه.

• المياه الموزعة بمدينة وزان تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني . أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء، أن المياه الموزعة بمدينة وزان تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني. وجاء في بلاغ للمكتب أنه على إثر ما تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص جودة المياه الموزعة بمدينة وزان، بتاريخ 17 شتنبر 2021، يؤكد المدير الجهوي لجهة الشمال للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء أن المياه الموزعة بمدينة وزان تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني المنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة. وأشار البلاغ الى أن المياه الموزعة تخضع بصفة مستمرة لعمليات مراقبة الجودة، وذلك على ثلاث مستويات: المصدر، الإنتاج وداخل شبكة التوزيع، إضافة الى عمليات المراقبة ومطابقة الجودة التي تقوم بها مصالح وزارة الصحة. وأبرز البلاغ أن “مصالح المكتب تبقى رهن إشارة جميع المعنيين من منتخبين وجمعيات المجتمع المدني للمزيد من التوضيحات”.


• المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يتباحث مع سفير كوريا بالمغرب . أجرى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، بمقر الوكالة بالرباط، مباحثات مع سفير جمهورية كوريا بالمغرب، كيونغ تشونغ. وشكل هذا اللقاء مناسبة للتباحث حول العديد من القضايا الوطنية والدولية والثنائية، وكذا السبل الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات خاصة في مجال الإعلام، وذلك بهدف تمكين الشعبين من التعارف بشكل أفضل. كما تمحورت هذه المباحثات حول التاريخ المشترك بين المغرب وجمهورية كوريا، وسبل تطوير علاقات التعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية. وفي تصريح لـ M24، القناة التلفزية الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشار تشونغ إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتسليط الضوء على التاريخ المشترك للبلدين، مذكرا في هذا الصدد، بأن المغرب كان أول بلد إفريقي أقامت معه جمهورية كوريا علاقات دبلوماسية في سنة 1962.

• نائب إيطالي يستنكر اختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة للمحتجزين في مخيمات تندوف . عبر النائب الإيطالي، ماتيا فانتيناتي، عن استنكاره لاختلاس المساعدات الإنسانية المخصصة للساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف. وأثار البرلماني الإيطالي، في سؤال موجه لوزير الخارجية الإيطالي، الاتهامات بالتزوير في تدبير المساعدات الدولية المخصصة للساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف بالجزائر، مبرزا أن “البوليساريو” تدبر وتستغل مختلف الاعتمادات المتأتية من التعاون الدولي. كما حذر النائب الإيطالي من أن الأوضاع الإنسانية في مخيمات تندوف يمكن أن تسهل تسلل الجماعات الجهادية الناشطة في المنطقة. واستحضر البرلماني الإيطالي مضمون تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال الذي كشف عن وجود اختلاسات ضخمة للمساعدات الإنسانية الدولية من قبل “البوليساريو”.

• النيابة العامة تشتبه في إقدام عبد الوهاب بلفقيه على الانتحار . أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، بأن النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف وأسباب وفاة المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه، متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، مع إجراء تشريح طبي على جثة الهالك. وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، في بلاغ للرأي العام، أن هذه النيابة العامة أشعرت من قبل مصالح الشرطة القضائية المختصة صبيحة أمس الثلاثاء بنقل المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى المستشفى بمدينة كلميم متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، حيث خضع على إثر ذلك لعملية جراحية، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بعد نقله إلى غرفة العناية المركزة. وأضاف البلاغ أن التحريات الأولية التي تم إجراؤها بعدما انتقلت مصالح الشرطة القضائية لمنزل المعني بالأمر، حيث تم إجراء معاينات بإحدى الغرف تم العثور فيها على بندقية الصيد المستعملة في إطلاق النار وكذا بقع الدم، تفيد الاشتباه في إقدام الهالك على الانتحار عن طريق استعمال البندقية المذكورة التي تم حجزها قصد إجراء خبرة تقنية عليها.

• خبير يؤكد مركزية التلقيح واستعمال جواز اللقاح للتخفيف من الإجراءات التقييدية . استعرض الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، خارطة طريق للتخفيف من الإجراءات التقييدية لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالمملكة، مشددا في هذا الصدد على مركزية التلقيح واللجوء لاستعمال جواز اللقاح في الأنشطة والأماكن العامة التي تستقطب الجمهور. وأوضح حمضي، في مقال له، أنه من الممكن التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية بل إزالة بعضها تماما خلال الأيام والأسابيع القليلة القادمة تحت شروط معينة، أهمها السيطرة على الوضع الوبائي، واحترام التدابير الاحترازية، وتسريع عملية التلقيح، واستعمال جواز اللقاح في الأنشطة والأماكن العامة، ويقظة المواطنين والسلطات الصحية تجاه تطور الوباء على المستوى الوطني والعالمي لكشف أي انتكاسة أو ظهور لمتحورات جديدة. واستحضر الخبير عددا من المعطيات بخصوص الحالة الوبائية بالمملكة “الماضية في التحسن”، والخروج من الموجة الثالثة جار، مشيرا إلى أن هناك تراجعا في عدد الإصابات والحالات الخطرة والوفيات، انخفاضا في معدل ملء أقسام الإنعاش المخصصة ل(كوفيد-19) من أكثر من النصف إلى الربع، وكذا انخفاضا في معدل إيجابية التحاليل من أزيد من 25 في المئة إلى أقل من 10 في المئة.

 

• المغرب يتسلم درع المساهمة في مشروع تجديد مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتطبيقات النووية . نظم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، عقب الدورة الأولى للمؤتمر العام الـ 65 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، حفلا لتوزيع الدروع على البلدان التي ساهمت في مشروع تجديد مختبرات الوكالة للتطبيقات النووية، بما في ذلك المغرب. ووجهت الدعوة لحضور هذا الحفل للرئيس المنتهية ولايته للدورة 64 للمؤتمر، السفير المندوب الدائم للمملكة عز الدين فرحان، وسفراء بلجيكا وألمانيا وكوريا الجنوبية وغانا وبولونيا وإسرائيل وباكستان، الذين ساهمت بلدانهم ماليا في هذا المشروع. وخلال هذا الحفل، أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتين ساهمتا في مشروع تجديد مختبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتطبيقات النووية في زايبرسدورف، ورحب بالمساهمة المالية للبلدان الأخرى لإنشاء هذا المختبر العلمي والفني الهام.

• نحو تحديث إطار العلاقات التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب . تبنت منظمة أرباب الأعمال الأوروبية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والغرفة الأوروبية للتجارة والصناعة بالمغرب “ميثاق تحديث التجارة والاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”. ويدعو الميثاق إلى تحديث إطار العلاقات التجارية والاستثمارية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بعد طول انتظار، حيث من المرتقب أن يمكن هذا التحديث من تحرير الإمكانات الاقتصادية غير المستغلة لهذه الشراكة، لفائدة إقلاع اقتصادي فعال ومستدام لمرحلة ما بعد الجائحة. وبهذه المناسبة، أعلن رئيس منظمة أرباب الأعمال الأوروبية، بيير غاتاز، أنه “تم توقيع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب سنة 2000 : لقد تغير العالم منذ ذلك الوقت وعلينا تعديل اتفاقيتنا تماشيا مع الواقع التجاري للقرن ال21 واحتياجات المقاولات في مجالات مهمة مثل الاقتصاد الرقمي”.

error: