أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الخميس 14 أكتوبر

• أول شعبة للاقتصاد باللغة الإنجليزية بجامعة عمومية. تشق اللغة الإنجليزية طريقها نحو التعليم العالي. وقد أطلقت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لعين الشق (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)، خلال هذا الدخول الجامعي، بكالوريوسا في “الاقتصاد وإدارة الأعمال” باللغة الإنجليزية. ويتعلق الأمر بأول شعبة تدرس باللغة الإنجليزية في كلية للاقتصاد بالمغرب. وفي المجموع، تقدم الكلية 10 شعب بكالوريوس خلال هذا الدخول الجامعي، منها 5 في الاقتصاد والتسيير، و5 في القانون العام والخاص (باللغتين العربية والفرنسية).

• سياحة .. الصويرة تتعبأ لاستعادة حصص السوق المفقودة وكسب أخرى جديدة. عشية فصل الشتاء، تعبأ مهنيو السياحة في الصويرة ومنتخبوها لاستعادة حصص السوق المفقودة وكسب حصص جديدة. وقد شكلت خارطة الطريق هاته محور اجتماع المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة، الذي تظل أولويته هي التنمية الاقتصادية للإقليم، وتقليص الفوارق والتفاوتات المجالية، وفقا لتوجيهات مخطط التنمية الاقتصادية، كما أكد رضوان خان، رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة. ولتحقيق ذلك، وضع المجلس استراتيجية تتعلق بالسفر جوا. وأكد خان، في هذا الصدد، أن الأمر يتعلق أيضا بتعزيز حضور شركات الطيران الحالية مثل “إيزي جيت” و”رايان إير” و”ترانسافيا” من خلال حملات ترويجية دولية مخصصة للصويرة.

• غوتيريش : “البوليساريو” لا تتمتع بأي وضع قانوني لدى الأمم المتحدة. أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، أن “البوليساريو” لا تتمتع بأي وضع قانوني لدى الأمم المتحدة. وبالفعل، وكما جاء في تقاريره السابقة، فإن غوتيريش، أشار في ثلاث مناسبات، إلى “ممثل البوليساريو في نيويورك” وليس مطلقا إلى “ممثل بالأمم المتحدة”. وهذا التأكيد المتجدد الصادر من مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة ينفي بشكل قاطع ونهائي الادعاءات الزائفة للجماعة الانفصالية المسلحة بتوفرها على تمثيلية مزعومة لدى المنظمة الأممية. وتكشف هذه الإشارة الواضحة من الأمين العام للأمم المتحدة، مرة أخرى، إقدام عضو في “البوليساريو” بنيويورك على انتحال صفة ووظيفة، من خلال تقديم نفسه على أنه “ممثل” لهذه المجموعة المسلحة الانفصالية لدى الأمم المتحدة.

• الاستعمالات الطبية والصناعية للقنب الهندي تشكل قاطرة لصناعة جديدة بالمغرب. أكد رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، البروفيسور رضوان ربيع، أن استعمال القنب الهندي في الصناعات الطبية والصناعية الرامية للاستفادة من مختلف مميزات النبتة المتوفرة بالمغرب قد أصبح “قاطرة لنشاط صناعي متجدد”. وقال رضوان ربيع، في بلاغ صحافي بمناسبة احتضان مدينة طنجة لأول مؤتمر دولي حول استعمالات القنب الهندي لأغراض علمية وطبية بين 22 و24 أكتوبر الجاري، إننا “نتوقع من هذا اللقاء أن نثير الانتباه إلى أهمية التسريع باستعمال القنب الهندي في الصناعات ذات الصلة والهادفة إلى الاستفادة من مختلف المميزات التي تعرفها هذه المادة المتوفرة بالمغرب”. وأبرز أن حسن استغلال هذه النبتة “قد يصبح قاطرة لنشاط صناعي متجدد، وذلك في الإطار التنموي المنشود المعبر عنه في النموذج الجديد للتطور الاقتصادي بالمغرب”.

• أكادير الكبرى .. سقي مساحات خضراء وملاعب الغولف بالمياه العادمة المعالجة. أطلقت الوكالة المستقلة متعددة الخدمات بأكادير، مؤخرا، المرحلة الأولى من مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة من أجل سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف بأكادير الكبرى. وقد تأثرت جهة سوس ماسة، بشدة، خلال العقود الأخيرة بندرة المياه التي أضحت ظاهرة متكررة. ويعتبر اللجوء إلى إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، بديلا للمساهمة في الحفاظ على التوازن المائي بالجهة. وفي هذا السياق، خصصت الوكالة استثمارات كبيرة لجمع ونقل ومعالجة المياه العادمة بأكادير الكبرى من أجل إعادة استعمالها.

• عجز الميزانية بلغ 38,2 مليار درهم مع متم شتنبر الماضي . أظهرت بيانات الخزينة العامة للمملكة، عجزا في الميزانية قدره 38,2 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل عجز يصل إلى 42 مليار درهم سنة قبلئذ. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية، أن العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي (10,9 مليار درهم)، الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة. كما سجلت الخزينة ارتفاعا في إجمالي المداخيل العادية بنسبة 4.6٪ إلى 193.8 مليار درهم وفي النفقات العادية بنسبة 5.1٪، مما نتج عنه رصيد عادي إيجابي قدره 1.5 مليار درهم. ويعزى ارتفاع المداخيل إلى انخفاض الضرائب المباشرة بنسبة 1.6٪ والمداخيل غير الضريبية بنسبة 19.2٪ إلى جانب زيادة الرسوم الجمركية بنسبة 31.6٪ والضرائب غير المباشرة بنسبة 19٪ ورسوم التسجيل والتنبر ب 20.3٪.

• خليل الهاشمي : الصحافة مدعوة لمواجهة “تسونامي رقمي”. ألقى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، درسا افتتاحيا بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، بمناسبة الموسم الجامعي الجديد، تمحور حول موضوع “تحديات صحافة اليوم في مواجهة مناخ إعلامي متغير”. وخلال عرضه، أكد الهاشمي الإدريسي، أن الصحافة مدعوة للتطور والأخذ في الاعتبار التحولات الراهنة والتأقلم معها، وذلك في مواجهة “تسونامي رقمي” خلط أوراقها وغير معاییرها. وأبرز، في هذا الصدد، أن الصحافة تواجه في عصر الرقمنة ووسائل التواصل الاجتماعي تحولات هيكلية غيرت العديد من معاييرها. ويرى الهاشمي أن هذا أحدث تحولا علی مستوى نظرة المجتمع الصحافي المهني، وهو ما يدعو إلى التساؤل بإلحاح حول مسألة مشروعية ممارسة المهنة، مبرزا أن اكتساب هذه الشرعية يتأتي عبر التوفر على الشروط الضرورية لممارسة مهنة الصحافة، وفي مقدمتها التكوين الأساسي، والثقافة العامة. وأكد أنه “بدون ثقافة عامة، فلا سبيل للذهاب بعيدا في ممارسة الصحافة”.

• مركز لتنمية مهارات التلاميذ عبر الرياضة. أطلقت جمعية “تيبو المغرب”، مركزا جديدا لتنمية المهارات الحركية والمعرفية عن طريق الرياضة بمدرسة القاضي عياض بعمالة الفداء مرس السلطان. وتأتي هذه المبادرة في إطار اليوم العالمي للفتاة، الذي تحتفل به الأمم المتحدة والعالم تحت شعار “الجيل الرقمي، جيلنا”. وتسعى جمعية “تيبو”، من خلال هذا المركز، الذي تم في إطار شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي سيستفيد منه حوالي 200 تلميذا وتلميذة، إلى التعرف على التقنيات الفردية والجماعية للكرة البرتقالية، إلى جانب ورشات في التنمية الذاتية وتقدير الذات، بحيث سيتم تقديم أنشطة “الرياضة من أجل التنمية” للمستفيدات والمستفيدين من أجل اكتشاف كيفية استخدام الرياضة والنشاط البدني في تحقيق هذه الأهداف.

• صندوق النقد متفائل بشأن معدل النمو خلال سنة 2021. يبدو أن مؤسسة صندوق النقد الدولي متفائلة أكثر من الحكومة المغربية بخصوص معدل النمو المرتقب تحقيقه هذه السنة بالمغرب. فقد رفع صندوق النقد الدولي توقعاته بخصوص النمو في بلادنا برسم سنة 2021 من 4.5 في المئة إلى 5.7 في المئة في أحد أقوى معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في وقت يحاول فيه العالم التعافي تدريجيا من آثار جائحة كوفيد 19. وفي تقريره حول “توقعات النمو العالمي” الصادر بمناسبة الاجتماعات الخريفية، رفع الصندوق معدل النمو بنسبة 3.1 سنة 2022 مقابل 3.9 كما كان مرتقبا في تقريره الأخير.

• تفاصيل الهجوم على شرطي وسرقة سلاحه الوظيفي. في زمن قياسي، تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير، زوال أول أمس الثلاثاء، من استرجاع وحجز السلاح الوظيفي الخاص بشرطي يعمل بالهيئة الحضرية بأكادير، كان ضحية سرقة تحت التهديد بالعنف في الساعات الأولى من صباح نفس اليوم. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن الأبحاث والتحريات الميدانية مدعومة بالخبرات التقنية مكنت من حجز السلاح الوظيفي والدراجة النارية المملوكة للشرطي بمنطقة قروية تبعد بحوالي 30 كيلومترا عن مدينة أكادير، بينما أسفرت إجراءات التشخيص عن تحديد هوية المشتبه فيهما المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

• خبير سياسي تونسي : الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان رسالة قوية لبناء مغرب الغد. أكد المحلل السياسي التونسي، محمد نجيب ورغي أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الجديدة، وبالإضافة الى تحديد الأولويات الاستراتيجية للمرحلة المقبلة، يحتوي على “رؤية استشرافية بشأن المتطلبات التي يجب تلبيتها من أجل بناء مغرب الغد”. وأوضح الرئيس المدير العام السابق لوكالة الأنباء التونسية، في حوار صحفي، أن “المغرب قوي في ارتباطه بملكه ومتانة مؤسساته، ومكانته المتقدمة بين الأمم، وإنجازاته ومكتسباته”. وجلي أن الخطاب الملكي، وفق ورغي، يرسم المسار، والطريق التي يجب اتباعها لتعزيز كل ما يفتخر به المغاربة اليوم، ويتقوى ويتجسد في أعمال عميقة للمساهمة بشكل مباشر في تنمية البلد والحفاظ على سيادته ونفوذه وإشعاعه ووحدته، وتحقيق تطلعات المغاربة في تنمية شاملة، ومستدامة.

• الثقافة في البرنامج الحكومي .. من أجل ازدهار الهوية التعددية التشجيع على الإبداع. جعلت الحكومة الجديدة من ازدهار الهوية التعددية للمغرب، وتقوية قيم المواطنة وتسهيل الولوج للتعبيرات الفنية، والتشجيع على الإبداع، أبرز أهدافها في ما يتعلق بالمجال الثقافي برسم برنامجها (2021-2026) الذي قدمه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين. وحسب البرنامج الحكومي، فإن الحكومة تستمد من الخطب الملكية وتوجيهاتها السامية في مجال النهوض بالثقافة، قوتها في السعي إلى تثمين العنصر البشري، مشددا على أنه ستعمل على وضع سياسة ثقافية مندمجة ترمي إلى المحافظة على الهوية الثقافية الوطنية والتشبث بقيم الوطن والأمة، مع الانفتاح على التعبيرات الفنية العصرية وجعل الثقافة رافعة للتنمية المجالية ولإدماج الشباب على وجه الخصوص. كما سينصب اهتمام الحكومة على إحداث مشاريع كبرى مهيكلة للقطاع الثقافي، وتقريب الخدمات والفضاءات الثقافية من المواطن المغربي بمختلف جهات المملكة، وتشجيع الإنتاج الثقافي الوطني في ضوء ترسيخ قيم التعدد اللغوي والإبداعي.

• عندما يلعب نظام الجزائر دور المفسد في الاجتماع المخلد للذكرى الـ 60 للمؤتمر الأول لدول حركة عدم الانحياز. في أحدث مثال على الموقف المتعالي والمتغطرس والمحتقر للبلدان الإفريقية ومنظمتهم، وضربا في الصميم وفي وضح النهار، للمبادئ الأساسية للأعراف الدبلوماسية، أعلن النظام الجزائري عن رغبته في استضافة القمة المقبلة لحركة دول عدم الانحياز، متغافلا تأييد ترشيح أوغندا لاحتضان هذا الحدث. وبإعلانه نية بلاده استضافة القمة المقبلة لدول حركة عدم الانحياز، خلال الاجتماع المخلد للذكرى الـ 60 للمؤتمر الأول لدول الحركة، في بلغراد، أثار رئيس الوزراء الجزائري حالة من الاستياء، وحتى غضب المشاركين، لاسيما الوفود الإفريقية التي ترى في النهج الجزائري إنكارا جادا وغير مقبول لروح الوحدة والتضامن التي ينبغي أن تسود بين دول القارة. ولأسباب وجيهة، فقد تقرر بالفعل اختيار الدولة المضيفة للقمة الـ 19 لحركة دول عدم الانحياز، غير أن الجزائر، التي أعماها طموحها المرضي والمجنون لفرض أجندتها المهيمنة، تناست أن مكتب الحركة، المنعقد في يناير 2020، قد وافق على ترشيح أوغندا لاستضافة القمة، وهو القرار الذي أكده فيما بعد وزراء المنظمة خلال اجتماع افتراضي في يوليوز من سنة 2021.

• فاس .. فتح بحث قضائي للاشتباه في تورط سبعة أشخاص بينهم طبيب في اعتياد ممارسة الإجهاض. فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لسبعة أشخاص، من بينهم طبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد ومساعدتان في عيادة خاصة ووسيطة وشاب وفتاة قاصر تبلغ من العمر 17 سنة وشقيقتها الراشدة، يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق باعتياد ممارسة الإجهاض والتزوير والتغرير بقاصر وهتك العرض والمشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس كانت قد ضبطت المشتبه فيهم بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وهم في حالة تلبس بمحاولة إجهاض القاصر التي كانت ضحية هتك عرض وتغرير ناجم عنه حمل، بمقر عيادة الطبيب المختص في أمراض النساء والتوليد.

• الحكومة تعد المسنين بـ 400 درهم اعتبار من شتنبر 2022، و1000 درهم بحلول 2026. تضمن البرنامج الحكومي، الذي قدمه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أمام البرلمان، حزمة تدابير لفائدة المسنين ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة لحمايتهم من تقلبات الحياة وضمان العيش الكريم لهم. وقررت الحكومة إحداث ما أسمته بـ “مدخول الكرامة” يستفيد منه المغاربة، رجالا ونساء، ممن تبلغ أعمارهم 65 سنة فما فوق ويعيشون ظروف هشاشة. ويتعلق الأمر بتحويل نقدي تدريجي يمول من صندوق التماسك الاجتماعي. ويهدف هذا المدخول إلى ضمان دخل حده الأدنى 1000 درهم لجميع كبار السن بحلول سنة 2026، وذلك اعتبارا من الفصل الرابع من سنة 2022 أي بعد سنة من الآن. وتعهدت الحكومة في برنامجها بتحويل مبلغ شهري قدره 400 درهم لفائدة من تزيد أعمارهم عن 65 سنة، يتيح دعم قدرتهم الشرائية واستقلاليتهم، على أن يشهد هذا المبلغ زيادة تدريجية سنة 2023، ثم زيادة أخرى سنة 2024 قبل أن يصل المبلغ إلى 1000 درهم سنة 2026.

• بعد 15 سنة من الانتظار .. “دركي الصيدليات” يرى النور أخيرا. دخلت مقتضيات قانونية جديدة حيز التنفيذ تفرض رقابة صارمة على المؤسسات الصيدلية، ويتعلق الأمر بمرسوم يحدد كيفيات ممارسة المراقبة من طرف الصيادلة المفتشين، صادر في الجريدة الرسمية عدد 7026. وينص المرسوم الذي يأتي تطبيقا لمقتضيات المادة 131 من القانون رقم 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة الصادر بتاريخ 22 نونبر 2006، على أنه يتولى تفتيش الصيدليات ومخزونات الأدوية بالمصحات والمؤسسات الصيدلية وكذا مستودعات الأدوية، صيادلة مفتشون مفوضون بشكل قانوني لهذا الغرض من لدن وزير الصحة. وبموجب المادة الأولى من هذا المرسوم، سيقوم الصيادلة المفتشون بإجراء المراقبات والأبحاث التي يأمر بها وزير الصحة بمبادرة منه أو بطلب من المجلس الوطني لهيئة الصيادلة. كما يمكن لوزير الصحة، يضيف المرسوم، أن يأمر بإجراء هذه الأبحاث بطلب من الأمين العام للحكومة بمبادرة منه أو بطلب من رئيس المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، عندما يتعلق الأمر بصيادلة أجانب أو بمؤسسات صيدلية.

• إطلاق المنصة الرقمية للتسويق الترابي “العيون كونيكت.كوم” بدعم من الولايات المتحدة. تم بالعيون، إطلاق المنصة الرقمية “العيون كونيكت.كوم “(Laayouneconnect.com)، وهي مبادرة ممولة من طرف الحكومة الأمريكية بهدف النهوض بالاستثمار والتسويق الترابي في جهة العيون – الساقية الحمراء. ويندرج إطلاق هذه المنصة، في إطار مشروع “تعزيز الفرص الاقتصادية بالعيون والداخلة”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية. ويهدف هذا المشروع، الذي أشرف على إنجازه مكتب الدراسات والاستشارة الدولية JE Austin Associates، (مقره بواشنطن دي سي ويتوفر على مكتب جهوي بالرباط) بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء، إلى التعريف بالمؤهلات الاقتصادية لجهة العيون بهدف تسهيل فرص التبادل، واللقاءات الثنائية (بي 2 بي)، والاستثمارات، والتعاون الاقتصادي على المستوين الوطني والدولي في العديد من القطاعات الرئيسية، كالزراعات التسويقية، والصيد البحري، وتربية الأحياء المائية، والطاقات المتجددة، والسياحة، والخدمات اللوجستيكية.

• سيدي سليمان .. نحو 4000 مستفيد من التعليم الأولي في الوسط القروي. استفاد ما مجموعه 3920 طفلا، من بينهم 1966 فتاة، من التعليم الاولي في الوسط القروي في اقليم سيدي سليمان خلال الفترة 2019-2022، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويتوزع هؤلاء الأطفال على 282 قسما في 140 وحدة للتعليم الأولي في العالم القروي، باستثمار يناهز 10.8 مليون درهم خلال نفس الفترة (2019-2022). وبالتالي، فإنه تمت برمجة 40 وحدة للتعليم الاولي تضم 46 فصلا برسم الموسم الدراسي 2021-2022، والتي تبلغ تكلفتها 9.8 مليون درهم. وتتوزع هذه المشاريع التي هي ثمرة شراكة مختلف الفاعلين، على مختلف الجماعات بإقليم سيدي سليمان، تماشيا مع مقترحات اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، حسب قسم العمل الاجتماعي بالإقليم. وقال خليل جدي، المدير الإقليمي للمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الاولي “انطلقنا من 2019 إلى 2021، في إطار اتفاقية الشراكة المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في سيدي سليمان، بإنشاء 96 وحدة لمرحلة التعليم الأولي في الوسط القروي، استفاد منها ما يقرب من 4000 طفل، بما في ذلك 50٪ من الفتيات”.

• تلقيح أكثر من 92 في المئة من الساكنة السجنية. أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأنه تم في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء (كوفيد-19)، تلقيح ما يقارب 92 في المئة من الساكنة السجنية بمختلف المؤسسات. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنها “عملت على التنسيق المستمر مع السلطات الصحية والإدارية وعلى تعبئة كل أطرها وموظفيها من أجل تعميم عملية التلقيح على مجموع الساكنة السجنية بمختلف المؤسسات. وقد تمكنت بذلك من تلقيح ما يقارب 92 في المئة من هذه الساكنة”. وأضافت أن عملية التلقيح لازالت مستمرة لتشمل باقي السجناء وكذا الوافدين الجدد على المؤسسات السجنية غير الملقحين، مشيرة إلى أن التلقيح الخاص بالجرعة الثالثة سيبدأ بهذه المؤسسات، وذلك من أجل ضمان حماية أنجع وأوسع لساكنتها.

• ارتفاع قيمة المنتجات البحرية المسوقة. أفاد المكتب الوطني للصيد بأن قيمة المنتجات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، شهدت ارتفاعا بنسبة 30 في المئة، مسجلة نحو 6,83 مليار درهم. وأوضح المكتب، في مذكرته الأخيرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب لشهر شتنبر، أن وزن هذه الكميات المفرغة بلغ 865.672 طنا، أي بتراجع قدره 4 في المئة مقارنة بما تحقق حتى نهاية شهر شتنبر من سنة 2020. وحسب المنتوج، أبرز المصدر ذاته، أن قيمة كل من الرخويات والقشريات والأسماك البيضاء والصدفيات ارتفعت على التوالي بـ 66 بالمئة و60 بالمئة و14 بالمئة و2 بالمئة. وانخفضت قيمة الطحالب بـ 10 بالمئة، في الوقت الذي ظلت فيه قيمة الأسماك السطحية شبه مستقرة.

• معرض إسطنبول للاختراعات .. جامعة محمد الخامس تظفر بميداليتين ذهبيتين. ظفرت جامعة محمد الخامس بالرباط بميداليتين ذهبيتين في معرض الاختراعات الدولي لإسطنبول (تركيا) في دورته السادسة التي نظمت من 21 إلى 26 شتنبر الماضي. ومنحت الميداليتان للباحث حسن عمور وفريقه من المدرسة المحمدية للمهندسين عن اختراعهم “الجهاز الهوائي المجهري الذكي في “4G وGSM 3G” لمكافحة الغش عن طريق الهاتف المحمول في مراكز الاختبار، و”نظام مصفاة هوائية مبتكرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي عن طريق التصوير بالميكروويف”. وأوضحت الجامعة، في بلاغ، أن المنتوجين المتوجين كان قد تم اختيارهما للمشاركة في هذه المسابقة الدولية بعد تقديمهما في فعاليات المعرض الدولي “أسبوع الابتكار بإفريقيا 2021″، الذي كان أقيم بالرباط من 8 إلى 12 شتنبر 2021.

• ميناء طنجة المتوسط .. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط، من إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 6300 قرص طبي مخدر كانت موجهة نحو المغرب انطلاقا من إسبانيا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المتورط في هذه القضية، وهو سائق من جنسية مغربية يبلغ من العمر 53 سنة، مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية قادمة من ميناء الجزيرة الخضراء بإسبانيا، حيث أسفرت عملية التفتيش والجس الوقائي عن العثور على هذه الشحنات من الأقراص المهلوسة ملفوفة بشريط لاصق في جسد السائق ومدسوسة بإحكام تحت ملابسه الشخصية.

• غوتيريش : الجزائر مسؤولة عن مقتل صحراويين اثنين بمخيمات تندوف. سجل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، مسؤولية الجيش الجزائري عن مقتل صحراويين اثنين بمخيمات تندوف. وأبرز غوتيريش، في تقريره، أن المكلفين بولاية في إطار الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان أحالوا رسالة بشأن إعدام خارج نطاق القضاء لاثنين من الصحروايين بمخيمات تندوف من قبل قوات الأمن الجزائرية في موقع منجمي بالقرب من “مخيم الداخلة” بتندوف بالجزائر في أكتوبر 2020. وفي هذا الصدد، أشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى الرسالة التي تم التوصل بها من خبراء أمميين بشأن هذا الحادث، وخصوصا، المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، والمقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، والمقرر الخاص المعني بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وعبر هؤلاء المقررون الأمميون عن قلقهم العميق بشأن الإعدام خارج نطاق القضاء لصحراويين إثنين بمخيمات تندوف من قبل قوات الأمن الجزائرية بموقع منجمي جنوب مدينة عوينة بلقراع بتندوف.

• فرق الأغلبية : البرنامج الحكومي حمل أجوبة واضحة وشفافة للعديد من الانتظارات السياسية والسوسيو اقتصادية. أكدت أحزاب الأغلبية الحكومية في مجلس النواب، أن الالتزامات المتضمنة في البرنامج الحكومي زاوجت بين الطموح والواقعية، وحملت في ثناياها أجوبة واضحة وشفافة للعديد من الانتظارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وأعربت الفرق النيابية الممثلة للأغلبية، في مداخلاتها خلال جلسة عمومية خصصت لمناقشة مضامين البرنامج الحكومي، عن دعمها للحكومة في تنزيل هذا البرنامج، مبدية في الوقت نفسه استعدادها لتقديم “الاقتراحات البناءة والهادفة، والتنبيهات إن اقتضى الأمر ذلك”، من أجل إغناء وتجويد كل المشاريع والاستراتيجيات والبرامج التنفيذية، وكذا الإجراءات والتدابير التي تصب في خدمة المصالح العليا للأمة.

 

• الدرس الافتتاحي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال .. خليل الهاشمي الإدريسي قدم رؤية استشرافية لممارسة صحافية في المغرب. أكد مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بن صفية، أن المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي قدم، خلال الدرس الافتتاحي الذي ألقاه، رؤية استشرافية لممارسة صحافية في المغرب. وأوضح بن صفية، في تصريح للقناة الإخبارية (إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الدرس الافتتاحي، الذي دشن بداية الموسم الجامعي 2021 – 2022، قدم للطلبة والأساتذة رؤية مستقبلية للتكوين في مجال الصحافة وكيفية تطويعه لجعله مواكبا لرهانات المجتمع. وأضاف أن هذا الحدث، الذي تناول موضوع “تحديات صحافة اليوم في مواجهة مناخ إعلامي متغير”، ليس مناسبة لإطلاق الموسم الدراسي للمعهد العال للإعلام والاتصال فحسب، بل هو دعوة للمسؤولين القائمين على الإعلام بالمغرب إلى إعطاء توجيه إعلامي رصين لصحافيي المستقبل، مشيرا إلى أن هذا اللقاء الأكاديمي كان مثمرا على أكثر من مستوى.

• المغرب بلد رائد ونموذج في مجال التحول الطاقي. أكد سفير جمهورية هنغاريا بالرباط، ميكلوس تروملر، أن المغرب بلد رائد في مجال التحول الطاقي ونموذج يحتذى، بفعل الإرادة الملكية القوية التي تتوجت بتنظيمه للمؤتمر العالمي للمناخ “كوب-22”. وأوضح تروملر، خلال يوم تحسيسي نظمته السفارة الهنغارية، بمركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل بسلا حول أهمية تدوير وتثمين النفايات المنزلية للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، أن زيارة هذا المركز تروم تحسيس الأجيال الصاعدة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بأهمية الاستفادة من النفايات وتدويرها، وشرح الطرق التي تمر منها هاته العملية. وأضاف، في تصريح صحفي على هامش اللقاء المنظم تحضيرا للمنتدى العالمي للتنمية المستدامة “كوكب بودابست 2021” المرتقب انعقاده نهاية نونبر المقبل بالعاصمة الهنغارية بودابست وبشراكة مع ولاية الرباط سلا القنيطرة وتعاونية التوافق ومركز الإدماج والمساعدة بالتشغيل، أن السفارة تتوفر على برامج أخرى بمدن مراكش وتمارة تدخل في الإطار ذاته.

• المغرب، بلد مرجعي في المنطقة المغاربية وإفريقيا. قال وزير العلاقات الخارجية الإكوادوري، ماوريسيو مونتالفو، إن المغرب يعد بلدا مرجعيا في المنطقة المغاربية وإفريقيا. وأبرز مونتالفو، الذي عقد اجتماع عمل في كيتو مع سفيرة المغرب لدى كولومبيا والإكوادور فريدة لوداية، أهمية الموقع الجيو استراتيجي للمملكة. وخلال هذا الاجتماع، استعرض المسؤولان مختلف القضايا ذات الطابع الثنائي، حيث أكدا على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، من قبيل التجارة والسياحة. واتفق المسؤولان على مواصلة الحوار بين الرباط وكيتو من أجل إعطاء شراكتهما دفعة جديدة في إطار التعاون جنوب- جنوب.

error: