مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في غرب إفريقيا

أعلن رئيس هيئة أركان الدفاع في الجيش النيجيري الجنرال لاكي إيرابور الخميس مقتل زعيم “تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا” أبو مصعب البرناوي.

وقال إيرابور للصحافيين “يمكنني أن أؤكد لكم رسميا بأن البرناوي قتل. الأمر بهذه البساطة. إنه ميت وسيبقى ميتا”، من دون أن يقدم أي تفاصيل عن تاريخ وكيفية مقتله.

وتحول “تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا” في عهد البرناوي إلى قوة جهادية مهيمنة في النزاع النيجيري إذ استهدف بشكل متكرر الجنود في إطار تمرد أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ انطلاقه سنة 2009.

وتشكل وفاة البرناوي ضربة لهيكلية “تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا” في وقت يعزز نفوذه منذ مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شكوي في وقت سابق من العام خلال معارك بين الفصيلين.

و في شتنبر الماضي، قتل مسلحو “تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا” 18 عنصر أمن نيجيريا بكمين في ولاية بورنو في شمال شرق البلاد باستخدام قنابل مزروعة على جانب الطريق وصواريخ في واحدة من أكثر الهجمات دموية هذا العام.

وبعد أسبوع، قتل ثمانية جنود آخرين عندما أطلق مسلحو التنظيم صواريخ على قافلة أخرى في بورنو كذلك.

ونزح أكثر من مليوني شخص بسبب النزاع في نيجيريا منذ اندلاعه العام 2009، وامتد العنف عبر الحدود إلى النيجر وتشاد والكاميرون.

error: