أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه الإثنين 06 دجنبر

 

• الأداء الجيد للصادرات مؤشر للانتعاش الاقتصادي . تسجل الصادرات المغربية أداء جيدا من شهر إلى آخر، حيث ارتفعت مبيعات جميع القطاعات مع نهاية أكتوبر الماضي. كما أن بعضها تجاوز مستوى ما قبل الأزمة، والبعض الآخر يقترب. وحققت المبيعات نحو الخارج 260.15 مليار درهم، مسجلة قفزة بنسبة 20.7 في المائة مقارنة بالعام الماضي، و9.3 في المائة مقارنة بعام 2019! وسجل الفوسفاط زيادة قدرها 47.2 في المائة، مستفيدا من ارتفاع الأسعار العالمية. وتبدو التوقعات المتعلقة بالأشهر القليلة المقبلة متفائلة.

• كرتون : شركة “GPC” تلج قطاع السيارات . تواصل شركة “GPC” تعزيز مكانتها في سوق الورق والكرتون، من خلال اعتماد مقاربة محلية لدعم زبنائها في مختلف القطاعات. ففي سنة 2017، افتتحت الشركة مصنعا للصناديق بالمنطقة الحرة الأطلسية (AFZ)، باستثمار مالي قدره 500 مليون درهم، وفقا لمنير الباري، المدير العام للشركة. ومن خلال هذا المشروع، تعتزم المجموعة مواكبة التوسع الذي يشهده قطاع السيارات في المغرب. وأوضح الباري، في تصريح للصحيفة، أن “الأمر يتعلق بـالشركة الوحيدة في المغرب، التي تصنع نوعا من الكرتون السميك، الذي يستعمل في تغليف الأجزاء الكبرى للسيارات”.

• الصحراء .. سويسرا ترحب بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” . جددت سويسرا دعمها لـ “جهود المغرب الجادة وذات المصداقية الرامية إلى إيجاد حل سياسي قائم على التوافق لقضية الصحراء المغربية، مع التأكيد على أنها أخذت علما، في هذا الإطار، بمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المملكة”. وجاء في الإعلان المشترك الصادر عقب الزيارة، التي أجراها لبيرن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “سويسرا تدعم جهود الأمم المتحدة والدور المركزي الذي تضطلع به في المسلسل المتعلق بالصحراء المغربية”. وأكدت سويسرا التي “تدعم حلا سياسيا ينسجم مع القانون الدولي والقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن”، أنها “تظل مقتنعة بأن المفاوضات هي الوحيدة الكفيلة بالتوصل إلى حل سياسي عادل، مستدام ومقبول من كلا الطرفين”.

• الدار البيضاء .. إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات . تمكن المكتب الوطني لمكافحة المخدرات التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز ثمانية أطنان و990 كيلوغرام من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية النوعية بمستودع كائن بمنطقة قروية بدوار “موالين الواد” بجماعة الفضالات بضواحي الدار البيضاء، حيث تم العثور على المخدرات المحجوزة مخبأة بعناية في تجاويف داخل قطع كبيرة من الرخام، يناهز وزن كل قطعة حوالي عشرة أطنان، والتي كانت معدة للتصدير نحو دولة إفريقية، كما تم حجز مبالغ مالية مهمة بالعملة الوطنية، وسيارتين تحملان لوحات ترقيم مزيفة.

• مراكش تستضيف أول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا . تمت المصادقة على احتضان المغرب (مراكش) لأول مكتب إقليمي لمنظمة السياحة العالمية في إفريقيا، الثاني عالميا، وذلك خلال الدورة الـ 24 للجمعية العامة للمنظمة. وعلم لدى الوفد المغربي المشارك في هذا المحفل العالمي أنه جرى اعتماد الترشيح المغربي في سياق المنافسة القوية لأربع دول إفريقية أخرى. ويأتي اختيار مدينة مراكش لاحتضان أول مكتب إقليمي لإفريقيا، لتأكيد الريادة القارية للمملكة في مجال التنمية السياحية. وستشمل مهمة المكتب القاري لمنظمة السياحة العالمية، النهوض بالاستثمار والابتكار السياحي، من خلال الاعتماد على نموذج للتعاون جنوب-جنوب يستلهم من روح الرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك. وخلال هذه الجمعية العامة، التي انعقدت أشغالها خلال الفترة ما بين 30 نونبر و3 دجنبر في العاصمة الإسبانية، جرى انتخاب المغرب كعضو في المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية للفترة 2021-2025.

• المغرب ضيف شرف في احتفالات عيد (حانوكا) بأستراليا . شارك سفير المغرب لدى أستراليا، كريم مدرك، في احتفال بالعاصمة كانبيرا، حيث حل ضيف شرف على معرض حول التراث الخاص باليهود من أصول عربية. وذكر بلاغ لسفارة المغرب بأستراليا أن مدرك أضاء الشمعة الثانية من شمعدان حانوكا رفقة نظيره الإسرائيلي، رون جيرستينفيلد، والحاخام ديفيد ليتنير كوهين. وعلى هامش هذا الحفل، ذك ر سفير المملكة بأن المغرب، البلد الذي عاش فيه حوالي 250 ألف يهودي إلى حدود منتصف القرن العشرين، كان يحتضن أكبر طائفة يهودية عربية، والتي استقرت به منذ القدم وتزايد عددها مع قدوم اليهود الذين طردوا من إسبانيا سنة 1492. وأبرز أن اليهود عاشوا في جميع أنحاء المغرب، في القرى والمدن والبلدات، واشتغلوا في قطاعي التجارة والمالية، ومارسوا شعائرهم الدينية في حرية وطمأنينة. كما أشار مدرك إلى الشعور القوي بالانتماء للمغرب لدى الجيلين الثالث والرابع من اليهود المغاربة الموجودين اليوم في جميع أنحاء العالم، مضيفا أن 50 ألف يهودي مغربي يزورون المملكة كل عام.

• مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا، التي يتولى المغرب رئاستها المشتركة، ستمكن من تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب . قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا التابعة للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم “داعش”، والتي يتولى المغرب رئاستها المشتركة، ستمكن من تعزيز القدرات المدنية لمكافحة التهديد الإرهابي بإفريقيا. وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بلاغ صدر في أعقاب اجتماع المديرين السياسيين للتحالف الدولي لهزيمة داعش الذي انعقد ببروكسيل بمشاركة المغرب، أن “مجموعة النقاش المركزة لمنطقة إفريقيا ستمكن التحالف من تنفيذ برامج بناء القدرات المدنية للمساعدة في مواجهة تهديد داعش في إفريقيا، وتنسيق هذه الجهود مع المبادرات القائمة في الميدان”. وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا الاجتماع، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب لطالما نبه المجتمع الدولي، بشكل عام، والتحالف العالمي ضد تنظيم “داعش”، بشكل خاص، إلى ضرورة مواجهة التهديد “المتنامي” للجماعات الإرهابية في إفريقيا.

• الطرق السيارة بالمغرب .. متوسط حركة المرور بلغ 9400 عربة في اليوم خلال 2020 . أكدت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب أن متوسط حركة المرور بشبكة الطرق السيارة بلغ 9400 عربة في اليوم خلال سنة 2020، أي بانخفاض إجمالي بحوالي ثلث حجم حركة المرور مقارنة بسنة 2019. وذكرت الشركة، في تقريرها السنوي للسنة المالية 2020، أن “المتوسط السنوي لحركة المرور اليومية بلغ 9400 عربــة في اليــوم فقــط، وهــي نسـبة دون عتبـة المردوديـة المتوافـق عليهـا، أمـا حركـة المـرور السـنوية الإجماليـة، فقـد بلغـت 6 ملايير كلـم تـم قطعهـا علـى طـول الشـبكة. وأضافت أن حركة المرور على شبكة الطرق السيارة، خلال سنة 2020، تأثرت بشكل كبير من القيود على التنقل التي فرضت في المغرب لمكافحة انتشار جائحة (كوفيد-19). وأبرز أن هذا الانخفاض كان ملموسا جدا بالنسبة لفئة العربات الخفيفة، التي شهدت تراجعا بنســبة 38 في المئة، مقارنــة بسنة 2019، ويرجع ذلـك إلى محدودية ومراقبة التنقلات الخاصة.

• الناظور غرب المتوسط : 300 مليون دولار إضافية عن طريق التفاوض مع مانح متعددة الأطراف . تتفاوض الدولة بشأن قرض بقيمة 300 مليون دولار مع مانح كبير متعدد الأطراف لفائدة المركب المينائي الصناعي الناظور غرب المتوسط. وقد توصل الطرفان إلى اتفاق مبدئي بشأن هذا التمويل، الذي سيتم إقراره قبل يونيو 2022. وستخصص هذه الأموال لتطوير المنطقة الحرة ومنطقة الأنشطة الاقتصادية، بالإضافة إلى البنية التحتية لتحسين الربط المينائي، لا سيما مع الأقطاب الجهوية.

• إحداث “دائرة الصداقة المغرب-إسرائيل” . تم بالدار البيضاء إحداث “دائرة الصداقة المغرب- إسرائيل”، التي يرأسها غابرييل بانون، مستشار سابق لياسر عرفات، وذلك وفق بلاغ لهذه الجمعية التي حصلت، الخميس، على الترخيص من السلطات الإدارية المختصة. وقام أعضاء الجمعية، خلال الجمع التأسيسي، بانتخاب مجلسهم الإداري والذي يتكون من غابرييل بانون رئيسا، وجاك كنافو (نائبا للرئيس) ومصطفى السحيمي (كاتبا عاما) وجان لوك مارتيني (أمينا للمال) ومحمد برادة، وسعاد مكاوي، ونادية صلاح، وفاليري بنجيو، وعبد القادر الرتناني، ونعيم جسوس. وتعتزم الدائرة العمل في إطار الإعلان التاريخي لـ22 دجنبر 2020 الموقع بين الوفد الأمريكي – الإسرائيلي رفيع المستوى والمغرب، والذي “أكد على تدشين عهد جديد في العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل”، مبرزة أن هذا الإعلان المرجعي يؤكد بشكل خاص على نية البلدين في “إقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة” من خلال تشجيع التعاون في العديد من المجالات.

• أكادير .. سفن معدنية بأجهزة تتفاعل مع الرياح والتقلبات وتقاوم الصدمات . کشف فاعلون في قطاع الصيد الساحلي، لوسائل الإعلام، عن توجه جديد في عالم السفن يقاوم الأمواج والرياح، ويقاوم كل العوامل المؤدية للغرق وإزهاق أرواح البحارة. التوجه، كما كشف عنه مهنيون بمرسی أكادير، تمثل في صنع بواخر معدنية مئة بالمئة تتوفر على أجهزة تتفاعل مع الرياح والتقلبات وتقاوم الصدمات. هذا النموذج يقف خلفه مهني خبر قطاع الصيد البحري ومخاطره وإكراهاته وجسده في باخرتين بحريتين لصيد السردين. الباخرتان قاربت كلفتهما الإجمالية خمسة ملايير، بشكل يضاعف ثمن مراكب الصيد الخشبية التي تتراوح تكلفتها بين 800 مليون سنتيم ومليار سنتيم للواحدة. ومن فوائد هذا النوع الجديد، كما يوضح مومن محمد، رئیس الكونفدرالية العامة لربابنة وبحارة الصيد الساحلي بالمغرب، أنه اختصر المجهود البدني للبحارة بإحداثه لتقنية امتصاص الأسماك من الشباك مباشرة من الماء نحو سطح الباخرة، كما يتميز بقيادة رقمية يديرها قائد الباخرة من قمرة القيادة، علاوة على أن كل مركب حديث يمكنه التبليغ بشكل أوتوماتيكي عن كل خلل في نظام اشتغاله الكلي.

• العمران .. ارتفاع المعاملات بنسبة 35 في المئة إلى شتنبر . حققت مجموعة العمران رقم معاملات معزز قدره 2.4 مليارات درهم عند متم شتنبر، بزيادة نسبتها 35 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية، أنه خلال الربع الثالث من 2021، بلغ رقم معاملات المجموعة 734 مليون درهم، مما أتاح لها مضاعفة جهودها، سواء من حيث إطلاق أوراش المشاريع الجديدة أو من حيث الإنجاز والتسليم. وفي نهاية شتنبر 2021، أطلقت المجموعة 41 مشروعا يشمل 10 آلاف و506 وحدات سكنية و69 مشروعا للتطوير الحضري يضم 56 ألفا و806 وحدة، مقابل 5626 و56 ألفا و551 وحدة على التوالي في 2020. كما قامت مجموعة العمران بتسريع إنجاز مشاريعها المختلفة، مع إنشاء 6152 وحدة جديدة و44 ألفا و795 والتطوير الحضري لـ 44 ألفا و795 وحدة أخرى، مقابل 5243 و20 ألفا و321 وحدة على التوالي في 2020.

• الهيئة المغربية لسوق الرساميل : نزهة حيات تقدم التقرير السنوي لسنة 2020 إلى رئيس الحكومة . قدمت رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل نزهة حيات، التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2020، إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وذلك وفق أحكام الظهير رقم 21 – 13 – 1 بتنفيذ القانون رقم 12-43. ويستعرض هذا التقرير الأحداث الرئيسية التي ميزت سوق الرساميل سنة 2020، والمساهمة المالية للهيئة وكذا الإجراءات والتوصيات في فترة أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وتتناول الفصول المختلفة لهذا التقرير، من بين أمور أخرى، محيط الهيئة المغربية لسوق الرساميل بالأرقام، والإشراف على سوق الرساميل وتطوير هذه السوق.

• تكنولوجيات الإعلام والاتصال : حصيلة سنة 2020 . في مسحها السنوي حول استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، سلطت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT) الضوء على ارتفاع نسبة استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال خلال فترة تفشي وباء كوفيد 19. وكشف الاستطلاع أن “السياق الوبائي وما نجم عنه من عمل عن بعد، وتعليم عن بعد، وكذا اللجوء إلى التجارة الإلكترونية، أدى إلى ارتفاع عدد مستعملي الإنترنت”. وهكذا، انضم نحو 3.5 مليون شخص إلى مستخدمي الإنترنت بالمغرب خلال سنة 2020. وأبرزت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن 8 من بين كل 10 أشخاص اعتبروا أن الوباء أدى إلى تسريع استخدام الآليات الرقمية في المغرب.

• فيينا .. المغرب يفضح مزاعم وتناقضات الجزائر . فضح السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، ادعاءات وتناقضات ممثلة السلطات الجزائرية بشأن العلاقات مع المملكة، وذلك خلال اجتماع وزاري لمجلس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وفي رده على إعلان الجزائر، أعرب فرحان عن أسفه لموقف سفيرة هذا البلد التي كرست مداخلتها، بشكل فاجأ باقي الوفود، خلال الحصة المخصصة للشركاء المتوسطيين للتعاون، للعلاقات بين المغرب والجزائر، في حين أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا كانت على الدوام محصنة ضد المشاكل الثنائية بين شركاء التعاون المتوسطيين لهذه المنظمة الإقليمية. وقد جاء إعلان الجزائر بعد تدخل السفير، الممثل الدائم للمغرب في فيينا، حول رؤية المملكة وقضايا الأمن، بالنظر إلى البعد المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا. واجترت ممثلة الجزائر نفس الادعاءات، مدعية أن “المغرب يهدف إلى زعزعة استقرار الجزائر من خلال التقارب مع إسرائيل، وليس لديه مفهوم لحسن الجوار والتعاون بين المغرب والجزائر”، كما أن “المغرب يشجع ويدعم سياسيا ودبلوماسيا المنظمات التي تهدف إلى الانفصال عن الجزائر”.

• قصبة تادلة .. 133 مليون درهم لإنجاز محطة للمعالجة . تترقب ساكنة قصبة تادلة بفارغ الصبر المشروع الإيكولوجي الهام، الذي يشمل إنجاز محطة للمعالجة غرب قصبة تادلة في اتجاه مدينة الفقيه بن صالح على مساحة هكتارين، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 133 مليون درهم. وسيتم إنجاز هذا المشروع، بشراكة بين الجماعة الترابية لقصبة تادلة المساهمة بالدراسة واقتناء عقار محطة المعالجة (7 مليون درهم)، ووزارة الداخلية -المديرية العامة للجماعات الترابية- المساهمة بـ 30 مليون درهم مخصصة لإنجاز القناة الرئيسية لتصريف وتجميع مخاريج مياه شبكة الصرف الصحي، وعددها 17 مصبا، ثم المكتب الشريف للفوسفاط المساهم الرئيسي بمبلغ 96 مليون درهم لبناء محطة المعالجة.

• المغرب استطاع تحويل تحديات الوباء إلى فرص . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب تميز عبر تمكنه من تحويل تحديات أزمة “كوفيد-19” إلى فرص، وذلك من خلال إطلاق برنامج واسع النطاق للإصلاحات الباعثة على التغيير. وأكد الوزير، في معرض مداخلته عن بعد خلال المنتدى الدولي السابع “حوارات البحر المتوسط”، أن “المملكة عملت على تحويل تحديات الجائحة إلى فرص، لاسيما من خلال إحداث صندوق للاستثمار الإستراتيجي، دعم القطاع الخاص، ضخ ما يعادل 11 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد الوطني، الإصلاح العميق لنظام الحماية الاجتماعية من أجل إضفاء الدينامية على الرأسمال البشري وتعميم التغطية الصحية على جميع المغاربة”. وأوضح بوريطة، أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نفذ أيضا مشروعا طموحا يروم تصنيع لقاح ضد “كوفيد-19″، سعيا إلى ضمان السيادة الصحية للمملكة والبلدان الإفريقية.

• بنك المغرب : تحسن النشاط الصناعي في أكتوبر الماضي . أفاد بنك المغرب بأن الاستقصاء الشهري للظرفية الصناعية لشهر أكتوبر الماضي يشير إلى تحسن النشاط الصناعي من شهر إلى آخر. وأوضح البنك أن الانتاج قد يكون سجل تحسنا، فيما استقر معدل استخدام القدرات عند 72 في المئة. ومن جهتها، قد تكون المبيعات عرفت ارتفاعا وشهدت الطلبيات تحسنا، واستقر توازن الأعمال عند مستوى طبيعي. وبحسب فروع الأنشطة، قد يكون الإنتاج شهد ارتفاعا في فرعي “الصناعة الغدائية” و”الميكانيك والتعدين”، وانخفاضا في “المواد الكيميائية وشبه الكيميائية”، فيما ظل مستقرا في فرعي “المنسوجات والجلود” و”الكهرباء والإلكترونيات”. أما بالنسبة للمبيعات، فقد تكون سجلت زيادة في فروع “الصناعة الغذائية” و”الميكانيك والتعدين” و”الكهرباء والإلكترونيات”، وتراجعا في قطاعي “المواد الكيميائية وشبه الكيميائية” و”المنسوجات والجلود”. وبالنسبة للطلبيات، فقد تكون سجلت زيادة في جميع فروع الأنشطة باستثناء “المنسوجات والجلود” حيث قد تكون شهدت تراجعا.

• الحكومة تشدد إجراءات مواجهة كورونا . استنادا إلى المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وتعزيزا للإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، قررت الحكومة منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، مجددة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا. وفي سياق متصل، أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة (جهة الدار البيضاء)، أنه تقرر منع توافد الجمهور على معرض الدار البيضاء الكتاب للطفل والناشئة الذي ينظم من 2 حتى 7 دجنبر الجاري، مع إيقاف أنشطة العارضين والاكتفاء ببث الورشات المبرمجة عبر الفايسبوك.

• حكومة : توقيع ميثاق الأغلبية اليوم الاثنين . قرر قادة الائتلاف الحكومي، عزيز أخنوش، وعبد اللطيف وهبي، ونزار بركة، عقد اجتماع اليوم الاثنين، لتوقيع ميثاق الأغلبية، الذي تلتزم بموجبه الأحزاب الثلاثة: التجمع الوطني لأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، تعزيز “تحالف حكومي مبني على الثقة والاحترام المتبادل والعمل الجماعي المنسجم”. وكان هذا التوقيع الثلاثي متوقعا منذ تشكيل الحكومة الجديدة، المنبثقة عن الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

• تجديد لجنة (الكاشروط) للطائفة اليهودية بالدار البيضاء . تم بشكل رسمي، تشكيل اللجنة الجديدة للكاشروت (la Cacheroute) للطائفة اليهودية بالدار البيضاء. وتعد اللجنة الهيئة الوحيدة المخول لها منح تراخيص “Téoudoh”، وحق استخدام علامة “كاشير المغرب”. وذكر بلاغ للطائفة اليهودية بالدار البيضاء أن لجنة الكاشروط تتكون من “بيث دين” المغرب (Beth Din du Maroc)، وهي الهيئة الوحيدة المسؤولة عن جميع الأمور المتعلقة باحترام تعاليم الدين بالنسبة لليهود. وحسب البلاغ، فإن بيث دين المغرب يضم في عضويته آفي بيث دين، الحاخام يوسف إسرائيل، الحاخام الأكبر للدار البيضاء، الحاخام القاضي غبريال كيسوس، المسؤول عن عملية الذبح، الحاخام القاضي نسيم سيباغ، الحاخام القاضي مايكل مويال، الحاخام القاضي سيمون زاغوري، موضحا أنه قد ع هد بالإدارة إلى السيد إسحاق بوسكيلا. وأشار المصدر نفسه إلى أن مجال الاختصاص القانوني للجنة لا يتعلق بالأفراد بل بجميع الفاعلين، والتجار الراغبين في طرح منتجات وخدمات الكاشير في السوق المغربية وتلك الموجهة للتصدير.

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. إنجاز 1066 مشروعا ونشاط استثماري بقيمة 462 مليون درهم . منذ انطلاقتها سنة 2005، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعمل من أجل صون كرامة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وبالتالي المساهمة في اندماجهم في المجتمع. فمن خلال برنامجها الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإنجاز العديد من المشاريع المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية إعاقة بدون موارد في مراكز متخصصة، وذلك عبر ربوع المملكة. ومنذ شتنبر 2018، الذي يصادف إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة، تم تحسين الخدمات التي تقدمها هذه المراكز من أجل تلبية احتياجات المستفيدين. من جهة أخرى، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ الانطلاقة الفعلية للمرحلة الثالثة في 2019، بإنجاز 1066 مشروعا ونشاطا، باستثمار إجمالي يقدر بـ 462 مليون درهم، استفاد منه أكثر من 150 ألف شخص خلال السنوات الثلاثة الماضية بمختلف جهات المملكة.

• تحويلات مغاربة العالم .. توقعات ببلوغ 90 مليار درهم نهاية 2021 . تواصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج ديناميتها المرتفعة شهرا بعد آخر منذ السنة الماضية الى حدود الآن. وتشير توقعات إلى أن يبلغ مجموع تحويلات الجالية المغربية نحو 90 مليار درهم بنهاية السنة الجارية. وتنطلق هذه التوقعات من الأرقام، التي تسجلها هذه التحويلات من شهر الى آخر منذ نونبر 2020 إلى غاية الآن، حيث تسجل نموا يتراوح ما بين 43 و47 في المئة. وبنهاية أكتوبر 2021، بلغت تحويلات مغاربة الخارج من العملة الصعبة نحو 79.5 مليار درهم مقابل 55.5 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، بنسبة ارتفاع قدرها 43.3 في المئة، وبزيادة قيمتها تفوق 24 مليار درهم. وكان بنك المغرب قد أوضح، في تقريره الذي أصدره عقب انعقاد مجلس إدارته في أكتوبر 2021، أنه بعد الارتفاع الذي سجلته تحويلات مغارية الخارج بنسبة 4.9 في المئة في 2020، يرتقب أن تشهد نموا هاما بنسبة 27.7 في المئة في 2021، لتصل إلى مبلغ قياسي قدره 87 مليار درهم، قبل أن تتراجع بنسبة 5 في المئة إلى 82.7 مليار درهم سنة 2022.

• وزارة الصحة تكذب ادعاءات منقولة إعلاميا حول شكاية ضد عدد من مسؤوليها . كذبت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ادعاءات منقولة إعلاميا حول شكاية لإحدى الجمعيات ضد عدد من مسؤولي الوزارة. وأوضحت، في بلاغ لها، أنه “في إطار اليقظة الإعلامية، أخذت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية علما بوجود تقارير إعلامية، تفيد بوضع جمعية اختارت لنفسها صفة حماية المال العام، شكاية لدى رئاسة النيابة العامة، يوم الجمعة 3 دجنبر الجاري، ضد عدد من مسؤولي الوزارة، من بينهم وزير الصحة والحماية الاجتماعية”. وأضافت أن نفس الشكاية التي لم تتوصل بها الوزارة بشكل رسمي، وجهت أيضا ضد عدد من الشركات العاملة في قطاع الأدوية والصيدلة، وهي “تحمل الكثير من المغالطات والالتباسات، وتمارس ضغوطات غير مفهومة على القطاع، لاسيما بعدما أكدت الوزارة على استمرارها في ترسيخ وتكريس حكامة تدبيرية سمتها الرئيسية الشفافية والجودة، ولا تقبل بمنطق الريع أو احتمال الاستفادة من صفقات القطاع بدون مواصفات قانونية”.

• الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان محور ندوة دولية بالرباط . شكل الذكاء الاصطناعي وحقوق الإنسان محور ندوة دولية نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمناقشة المبادرات الدولية في تنظيم هذا المجال على المستوى الحقوقي والمعايير والمبادئ التوجيهية واللوائح والمبادئ المنظمة. وفي هذا السياق، أبرزت رئيسة المجلس آمنة بوعياش، في افتتاح الندوة، وجود انشغال حقيقي للفاعلين في مجال حقوق الإنسان بالتأثيرات السلبية للذكاء الاصطناعي على ما يمكن أن يمس الإنسان على مستويات مختلفة، مشيرة إلى أنه منذ 2019 والمجلس منكب على هذا الموضوع الذي يثير “إشكالات حقيقية بالنسبة لنا فيما يخص التحريض على الكراهية والعنف والتمييز وكذلك الإشكالات المرتبطة بالمس بالحياة الشخصية، وتلك المرتبطة بحرية التعبير”. وذكرت بوعياش أنه بعد تنظيم عدد من التشاورات على المستوى الوطني، يصل المجلس، اليوم، لهذا التشاور الدولي من أجل التفاعل مع ما يجري عالميا في مؤسسات أخرى وطنية ودولية بهذا الخصوص.

• هلال : المغرب ملتزم بقوة بمناهضة العنف ضد المرأة . قال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إن المغرب طرف فاعل في الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة العنف ضد النساء والفتيات. جاء ذلك في كلمة لهلال خلال اجتماع رفيع المستوى بمناسبة الذكرى الأولى لإطلاق “مجموعة أصدقاء من أجل القضاء على العنف ضد النساء والفتيات”، التي يعد المغرب أحد أعضائها المؤسسين. وذكر السفير، خلال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد تحت شعار” التمكين الاقتصادي للمرأة ووباء الشبح”، أنه، في أبريل 2020، لم يتردد المغرب “في الانضمام إلى جهود الاتحاد الأوروبي والأرجنتين ومنغوليا ونيوزيلندا وناميبيا وتركيا لاعتماد إعلان مشترك من أجل دعم نداء الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء العنف داخل الأسر في جميع أنحاء العالم”. وبعد أن ذكر بأن هذا النداء، الذي تم إطلاقه استجابة للتنامي “المقلق” في جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات خلال عمليات الإغلاق، التي تم إقرارها في أعقاب وباء (كوفيد-19)، أكد السفير أنه تم التوقيع على الإعلان المشترك من قبل أكثر من 146 دولة عضوا وملاحظا بالأمم المتحدة.

 

• 33.86 مليون مشترك في الإنترنت بالمغرب . أفادت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بأن حظيرة المشتركين في خدمة الإنترنت بلغت خلال الفصل الثالث من السنة ما مجموعه 33,86 مليون مشترك، مما يرفع نسبة النفاذ إلى 93,24 بالمئة، ومعدل النمو السنوي إلى 17,78 بالمئة (+5,1 مليون اشتراك جديد خلال سنة واحدة). وأظهرت بيانات للوكالة تهم مؤشرات قطاع الاتصالات برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن حظيرة الألياف البصرية سجلت بدورها نموا سنويا وفصليا يقدران على التوالي بـ 81,91 في المئة، و15,37 في المئة لتبلغ 330.185 مشتركا، فيما بلغت حظيرة الإنترنت المتنقل 31,69 مليون مشترك، بارتفاع سنوي يقدر ب 18,41 بالمئة. ومن جهتها، استقرت حظيرة الـ ADSL في 1,6 مليون مشترك مع نهاية شتنبر 2021 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020. وتتم أكثر من 42 بالمائة من عمليات الولوج بصبيب يفوق أو يساوي 10 ميغابايت/ثانية. وفيما يخص حظيرة TDD وBLR، فقد بلغت 251.164 مشتركا مع نهاية شتنبر 2021.
• مارتيل .. تقديم الدعم لـ 1860 شخصا في وضعية هشاشة . قدم المركز الإقليمي للمساعدة الاجتماعية بمارتيل، الذي أحدث في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم المضيق الفنيدق، الدعم لـ 1860 شخصا في وضعية هشاشة، وذلك منذ بداية السنة الجارية والى غاية بداية الشهر الجاري .وقدمت المساعدات، في إطار التنسيق مع الوحدات المتنقلة التي يشرف عليها رجال السلطة، لـ 257 شخصا في إطار حملة الشتاء، و347 في إطار حملة دعم الأشخاص في وضعية الشارع، و711 لأشخاص لم يبلغوا سن الرشد في إطار حملة القاصرين المرحلين من مدينة سبتة السليبة، و432 شخصا حاولوا العبور نحو سبتة السليبة عبر إيوائهم مؤقتا والعناية الصحية والاجتماعية بهم. وتندرج مبادرة المركز في إطار العمل الميداني للتخفيف من حدة آثار موجة البرد القارس وغيرها من الحالات الاستثنائية، التي تعرفها مختلف جماعات إقليم المضيق الفنيدق.

error: