اللجنة العلمية قد توصي بإعادة فتح الحدود المغربية

بسبب "النتائج الصحية التي لا تدعو إلى القلق"

أنس معطى الله

كشفت مصادر مطلعة، أن أغلب أعضاء اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد “كوفيد 19” بالمغرب، يؤيدون إعادة فتح الحدود المغربية، بعد قرار السلطات الأخيرة بإغلاقها لمدة 15 يوم، على إثر اكتشاف متحور “أومكرون” سلالة “كورونا” بجنوب إفريقيا.

وأوضحت المصادر ذاتها، لموقع “أنور بريس”، أن اللجنة العلمية وبعد مراقبتها لمختلف المعطيات الصحية المرتبطة بانتشار “كوفيد 19” والمتحور الجديد “أمكرون” أبدت تفاؤلها من جهة إعادة فتح الحدود المغربية، بعد هذه النتائج “التي لا تدعو إلى القلق”.

وأشارت المصادر نفسها، إلى أن القرار الأخير لإعادة فتح الحدود وتفاصيله والدول المعنية به يبقى في يد السلطات المغربية، “والتي تقوم بإجراء مجموعة من الاتصالات وعلى رأسها وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قصد تحديد الدول التي سيشملها قرار إعادة الفتح أو استمرار الإغلاق في وجهها بالنظر للوضعية الوبائية فيها”.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أعلنت عن تعليق جميع الرحلات الجوية المباشرة المتجهة إلى المغرب مؤقتا بسبب المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وأوضح بيان للخارجية، أنه “بسبب الانتشار السريع للمتغير الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، خاصة في أوروبا وأفريقيا، ومن أجل الحفاظ على المكاسب التي حققها المغرب في مجال تدبير الوباء وحماية صحة المواطنين، قررت السلطات المغربية تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، لمدة أسبوعين، ابتداء من يوم الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة 11 ليلا و59 دقيقة”.

وأضاف المصدر ذاته، أنه “سيتم إجراء تقييم للوضع بشكل منتظم من أجل اتخاذ التدابير اللازمة إذا لزم الأمر”، مضيفا أن” القرار جاء بناء على توصية من اللجنة بين وزارية لتتبع كوفيد-19 كاجراء وقائي جراء التفشي السريع للمتحور الجديد”.

كما قررت السلطات المغربية “تعليق الرحلات الجوية للمسافرين من فرنسا وإليها إلى أجل غير مسمى، بسبب “تدهور الوضعية الوبائية” المرتبطة بجائحة كوفيد-19 في بعض البلدان الأوروبية”.

وكانت المملكة قد حظرت أيضا دخول القادمين من جوب أفريقيا، التي اكتشف فيها المتحور أول مرة، وكذلك القادمين من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي.

error: