أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 27 يناير

 

• إعادة إطلاق برنامج “انطلاقة” . تعقد لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماع خلال الأسابيع المقبلة. هذا النبأ، الذي كشفت عنه وزيرة الاقتصاد والمالية في معرض جوابها عن أسئلة شفهية بمجلس المستشارين، سترفع، لا محالة، من معنويات العديد من المهنيين ووزارتهم الوصية. ويتعلق الأمر بفرصة سانحة أخرى للانكباب على عدة قضايا، بعد فترة انتخابات 8 شتنبر وتشكيل الحكومة الجديدة. ولكن من وجهة نظر نادية فتاح العلوي، فإن الأمر يتعلق باغتنام فرصة هذا الاجتماع من أجل إخبار البنوك بأن برنامج “انطلاقة” لن ينتهي بحلول نهاية هذا العام، بل سيتواصل.

• الانتقال الطاقي .. بنعلي ترفع الإيقاع . يرغب المغرب في تسريع وتيرة انتقاله الطاقي. هذا ما أكدته الوزيرة الوصية على الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، بمجلس المستشارين. وفي هذا السياق، أكدت الوزيرة أن العرض الطاقي سيكون أحد العوامل الرئيسية للجاذبية الاقتصادية للبلاد. وأوضحت أن الفكرة تتمثل في جذب تدفقات أكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال المراهنة على العرض الطاقي الذي يرتكز على الموارد المتجددة أو الانبعاثات المنخفضة من ثاني أوكسيد الكربون.

• اجتماع للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” . بتعليمات سامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يحتضن مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، من 24 إلى 28 يناير 2022، اجتماعا للتخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2022″، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان منها المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الهدف من هذا الاجتماع هو تحديد طرق تنفيذ الأنشطة المختلفة لتمرين “الأسد الإفريقي 2022” التي ستشمل، بالإضافة إلى التكوينات المتعلقة بالجوانب ذات الصلة بالعديد من المجالات العملياتية، تدريبات على عمليات مكافحة الجماعات الإرهابية، والتمرينات البرية والمحمولة جوا والجوية والبحرية، وإزالة التلوث (النووي والإشعاعي والبيولوجي والكيميائي).

• البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا قيمته 36,9 مليون درهم لشركة “لاندور” لتصنيع الجبن في المغرب . منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قرضا بقيمة 36,9 مليون درهم لشركة “لاندور ماروك إنداستريز”، الفرع المغربي للمنتج التونسي للجبن “لاندور” Land’Or. وأوضح البنك على موقعه الإلكتروني أن هذا القرض، الذي يعزز دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لقطاع الصناعة الفلاحية المغربي، سيمول اقتناء وتثبيت تجهيزات إضافية، فضلا عن إنشاء وحدة إضافية للتخزين في مصنع الشركة الجديد لتصنيع الجبن بالقنيطرة. وبحسب المصدر ذاته، فإن هذا الغلاف الثاني الممنوح من طرف البنك لـ “لاندور” سيمول أيضا الحاجيات التمويلية لعمليات “لاندور ماروك إنداستريز”. ومنح البنك حزمة من القروض بقيمة 10,9 مليون يورو لشركة “لاندور” في العام 2020، من أجل تمويل جزئي لبناء مصنع جديد لتصنيع الجبن تابع لـ “لاندور ماروك إنداستريز” في القنيطرة، والذي يتوقع أن يشرع في الاشتغال بداية الربع الثاني من العام 2022.

• صحيفة أردنية تسلط الضوء على الاستغلال البشع للأطفال من طرف ميليشيات “البوليساريو “. سلطت صحيفة “السوسنة” الإلكترونية الأردنية الضوء على الاستغلال البشع لميليشيات “البوليساريو” للأطفال والزج بهم في الصراعات في تحد سافر للأعراف والمواثيق الدولية. وكتبت الصحيفة أن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لأطفال بزي عسكري خلال استقبالهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا بمخيمات تندوف “أظهرت بما لا يدع مجالا للشك عن استغلال بشع لميليشيات البوليساريو للأطفال والزج بهم في الصراعات وحرمانهم من حقوقهم الكونية في التربية والتكوين والدراسة وعيش طفولتهم، متحدية بذلك الأعراف والمواثيق الدولية”. وأضافت الصحيفة أن هذه الصور تعكس الوضعية القاتمة لأوضاع الأطفال داخل المخيمات، مشيرة إلى إدانة العديد من المنظمات غير الحكومية والمدافعين عن حقوق الإنسان، التجنيد العسكري للأطفال في مخيمات تندوف.

• مصنع أسلاك السيارات بوجدة سيوفر 3500 منصب شغل بجهة الشرق . أفاد مجلس جهة الشرق بأن مصنع أسلاك السيارات التابع لشركة (APTIV)، الذي تم إعطاء انطلاقة أشغاله بالمنطقة الحرة للتسريع الصناعي بالقطب التكنولوجي لوجدة، سيوفر حوالي 3500 منصب شغل قار لشباب الجهة. وأشار بلاغ لمجلس الجهة إلى أن هذا المشروع، الذي وضع الحجر الأساس لأشغال بنائه، كل من رئيس جهة الشرق، السيد عبد النبي بعوي، ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، السيد معاذ الجامعي، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، السيد محمد صبري، سيتم إنجازه على مساحة حوالي 8 هكتارات، بتكلفه مالية تناهز 394 مليون درهم. وشارك أيضا في مراسيم إعطاء انطلاقة هذا المشروع كل من النائب الأول لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيس الجمعية المغربية لتركيب وصناعة السيارات، وعضو المجلس المديري لشركة (MEDZ)، وممثل شركة (أطلنطا- سند)، وممثلة شركة (ADEIS)، وذلك بحضور ممثلي شركة (APTIV)، ونواب رئيس الجهة وأعضاء المجلس، والمنتخبون، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

• تمويل المقاولات .. نسبة رفض تمويل القطاع البنكي تصل إلى 30 في المئة . أعلنت نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن الآليات التي تعتمدها الحكومة لتسهيل ولوج المقاولات للتمويل ودعم تنافسيتها وخلق فرص الشغل. كما قدمت فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الصعوبات التي تحول دون ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة للتمويلات في القطاع البنكي، مؤكدة أن “تحسين مناخ الأعمال والمقاولات من أولويات الحكومة في ظل جائحة كورونا، رغم وجود حاجة إلى تغيير عدد من القوانين، أهمها ميثاق الاستثمار، وقانون الصفقات العمومية ومدونة التجارة. وأبرزت الوزيرة أن المقاولات الصغرى والمتوسطة تواجه صعوبات في مجال التمويل البنكي، كاشفة أن نسبة رفض البنوك لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في إطار برنامج “انطلاقة” مرتفعة. وبعد أن أشارت إلى أن هناك من سيرى أن برنامج انطلاقة لم ينجح، إلا أن هناك مجهودا كبيرا من الدولة من أجل تمويله، أبرزت أن نسبة رفض البنوك لتمويله تصل إلى 30 في المئة، معتبرة هذه النسبة “غير مسموحة”، مضيفة أن “هذه النسبة تمثل طلبات لمقاولات لم تصل إلى درجة النضج، وإذا تم تمويلها فإنها ستفلس”.

• سلطات الطيران المدني بالمملكة لم تتوصل بأي إشعار بشأن إلغاء شركات عالمية للنقل الجوي لرحلاتها نحو المغرب . أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن سلطات الطيران المدني بالمملكة لم تتوصل بأي إشعار بشأن الاعتزام المحتمل لبعض الشركات الدولية ذات التكلفة المنخفضة إلغاء رحلاتها تجاه المطارات المغربية. وشدد عبد الجليل، في معرض رده على طلب إحاطة حول “اعتزام شركات عالمية في النقل الجوي منخفض التكلفة إلغاء رحلاتها في اتجاه المطارات المغربية” بمجلس المستشارين، أن الشركات المعنية لم تنشر أي بلاغ بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذه الشركات تبرمج رحلاتها نحو المطارات المغربية على غرار باقي شركات النقل الجوي النشيطة بالبلاد، وذلك ترقبا لاستئناف الحركة الجوية الدولية بالمغرب.

• مجلس التعاون لدول الخليج العربية : لا حل لقضية الصحراء خارج إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية . تجمع المغرب ومجلس التعاون لدول الخليج العربية علاقات الأخوة والتضامن، مهما كانت الظروف والتقلبات السياسية. وهو ما جاء خلال المحادثات التي أجراها، أمس عبر تقنية الاتصال المرئي، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح الحجرف. وبهذه المناسبة، أكد الأمين العام لمجلس التعاون على موقف المجلس الثابت في دعم سيادة المغرب على صحرائه ووحدة أراضيه، معتبرا أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، لا يمكن أن يتم إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها.

• المغرب يتولى رئاسة فرع فيينا لمجموعة الـ 77 . تولى المغرب، أمس الأربعاء، للمرة الأولى، رئاسة فرع فيينا لمجموعة الـ 77، ما يعد استحقاقا يعكس الثقة والمصداقية اللتين تحظى بهما المملكة داخل المنظمات الدولية. وجرى تسليم الرئاسة بين سفير كوستاريكا في فيينا، أليخاندرو سولانو أورتيز، والسفير الممثل الدائم للمغرب، عز الدين فرحان، بحضور المديرين العامين لكل من مكتب الأمم المتحدة في فيينا، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، غادة فتحي والي، وغيرد مولر ورافاييل ماريانو غروسي. وفي كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أشار فرحان إلى أن مجموعة الـ 77 فرضت مكانتها كأهم منتدى للبلدان النامية في المحافل الدولية، بهدف ضمان حقها في التنمية المستدامة وتعزيز مصالحها الاقتصادية والاجتماعية. وقال فرحان “إنه من الأهمية بمكان أن نبقى معا كمجموعة موحدة تؤمن بالتوافق كما وصفه أفلاطون في حواراته +كريتو وبروتاغوراس”.

• عبد النباوي : المحاكم بتت في جميع القضايا المعروضة عليها خلال 2021 . کشف محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال افتتاح السنة القضائية أمس الأربعاء، أن محاكم المملكة تمكنت من الحكم في جميع القضايا المعروضة عليها سنة 2021. وقال عبد النباوي إنه تم إصدار أحكام في 3.858.046 قضية مختلفة، أي بنسبة %100.02 من عدد القضايا الجديدة المسجلة خلال سنة 2021، وهو 3.857.389 قضية. ورغم أن المحاكم قد تمكنت من تحقيق هذه النسبة الجيدة، فإن 753.315 قضية قد ظلت تروج بجلسات المحاكم في نهاية السنة، وهي تمثل %16 من مجموع الملفات الرائجة خلال السنة، والذي بلغ 4.611.236 قضية. وأكد عبد النباوي أن دور القضاء لا يكمن فقط في الحكم في القضايا داخل أجل معقول، ولكن بالأساس في إصدار أحكام عادلة، تعطى لدراستها العناية اللازمة.

• تحدي الألفية .. استثمارات لخلق 27 ألف منصب شغل . أعلنت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco) أنه سيتم إبرام اتفاقية شراكة بين القطاعين العام والخاص، تتعلق بتهيئة وتسويق وتدبير منطقتين صناعيتين بجهة الدار البيضاء-سطات. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنه بعد استكمال أشغال تقييم العروض المقدمة استجابة لطلب الشراكة، الخاص بإعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل-لخيايطة، تم إسناد طلب الشراكة هذا للتجمع الذي يضم “أكسا للتأمين” والصندوق المغربي للتقاعد و”FYM Holding” و”IRG Parntner”. وأبرزت الوكالة الأمريكية أن هاتين المنطقتين الصناعيتين، اللتين تمتدان على مساحة إجمالية تناهز 111 هكتار، تمت تعبئتها وتوفيرها من قبل الحكومة، وتم الشروع في أشغال ربطها بمختلف الشبكات خارج الموقع في دجنبر 2019، والتي بلغت نسبة إنجاز بعض مكوناتها 100 في المئة. ومن المرتقب أن تستقبل هذه المناطق الصناعية التجريبية الثلاث، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 136 هكتارا، 500 مقاولة صناعية باستثمارات إجمالية تقدر بـ 486 مليون دولار، وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.

• الزراعات الخريفية .. زرع أزيد من 3.50 مليون هكتار . أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن المساحة المزروعة بالحبوب الخريفية بلغت 3.58 مليون هكتار. وأضاف صديقي، في حوار مع الصحيفة، أنه من أجل تأمين الإمداد المستمر للسوق بالخضروات خلال الأشهر المقبلة، فإن برنامج سوق الخضار الخريفية اكتمل عمليا، وذلك من خلال تعبئة ما يقرب من 102.300 هكتار ابتداء من 31 دجنبر 2021، أي بمعدل إنجاز يبلغ 85٪. بالمقابل، تم انجاز 14٪ من برنامج زراعة الخضار الشتوية، فيما تبلغ المساحة المزروعة بمنتوج الشمندر السكري 38.807 هكتار، أي تحقيق حوالي 82٪ من البرنامج.

• إطلاق آلية من أجل تشجيع البحث العلمي الفلاحي . أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مؤخرا، دعوة لمشاريع في إطار آلية خلق التنافسية للبحث والتطوير والإرشاد، بتمويل يمكن أن يصل إلى 600 ألف درهم. وتمكن هذه الآلية من تمويل تنافسي للبحث التعاوني، حول المواضيع ذات الأولوية التي تلبي الاحتياجات المحددة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030، بالاعتماد على فرق متعددة التخصصات ومؤسسات متعددة ذات كفاءة مع النقل العملي الفعال لنتائج البحث. ومن أجل الاستفادة من هذه الآلية، يتعين أن تندرج المشاريع المقدمة لعام 2022 في إطار المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والرقمنة والتنمية الفلاحية وتطوير أنظمة الإنتاج الفلاحي المبتكرة، إلى جانب أمور أخرى.

• بيئة الأعمال .. المغرب يقترض 54 مليون دولار من صندوق العربي . قدم صندوق النقد العربي قرضا جديدا للمغرب بمبلغ يقدر بحوالي 54 مليون دولار أمريكي لتعزيز بيئة أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وكشفت المؤسسة المالية العربية، في بيان لها، أن الصندوق “قدم للمغرب قرضا جديدا، في إطار تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمبلغ 12.748 مليون دينار عربي حسابي، ما يعادل حوالي 54 مليون دولار أمريكي”. وأفاد البيان بأن التوقيع على اتفاقية القرض تم يوم 16 يناير الجاري، من طرف نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، وعبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق، بهدف توفير الموارد المالية لدعم برنامج يعزز بيئة أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

• دعوة غوتيريس لاستئناف العملية السياسية تؤكد “تورط” الجزائر في إطالة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية . قال الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، رامون لوبيز فيكانيا، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومن خلال دعوته “جميع الأطراف إلى استئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”، يجدد التأكيد على تورط الجزائر في إطالة أمد هذا النزاع المفتعل. وأبرز أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأمريكيتين بمكسيكو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن غوتيريش أكد أن الجزائر معنية بشكل مباشر بهذا النزاع المفتعل، ولا سيما عبر دعوته إلى الحوار بين جميع الأطراف، في إطار العملية السياسية الأممية، المتمثلة في الموائد المستديرة. واعتبر الجامعي أن مواصلة رفض الجزائر للقرار 2602 لمجلس الأمن، الذي يكرس مسلسل الموائد المستديرة بمشاركة المغرب، الجزائر، موريتانيا و+البوليساريو+، يكشف محاولاتها بطرق مختلفة عرقلة الحوار السياسي، بما يخدم أطماعها غير المشروعة في المنطقة.

• إدماج اللغة الأمازيغية في مجال العدالة محور ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية . جرى بالرباط، التوقيع على ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة العدل والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحدد الإطار العام للتنسيق بينهما من أجل إدماج اللغة الأمازيغية في مجال العدالة، وذلك خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش. ووقع على هذا الملحق لاتفاقية التعاون، الذي يأتي تتويجا لرغبة الجانبين في إقامة شراكة فاعلة تروم تعزيز حضور اللغة الأمازيغية في منظومة العدالة، كل من وزير العدل عبد اللطيف وهبي وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس. وفي كلمة بالمناسبة، قال أخنوش إنه “من منطلق أن ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور كان قرارا وإرادة ملكية سامية، التي لولاها ما تحققت تلك الطفرة المنشودة للأمازيغية، فإننا ملزمون كحكومة بتسريع الأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في كل مناحي الحياة: في التعليم والثقافة ومنظومة العدالة والإدارة”.

• نحو تعزيز الحوار السياسي بين المغرب وبولونيا . عقد سفير المغرب ببولونيا، عبد الرحيم عثمون، اجتماعا مع أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية بالغرفة السفلى للبرلمان البولوني، خصص لتعزيز الحوار السياسي بين البلدين. وذكر بلاغ صادر عن السفارة أن هذا الاجتماع مكن الجانبين من مناقشة وضعية العلاقات البرلمانية القائمة بين المغرب وبولونيا، والسبل الكفيلة بتعزيز وإضفاء دينامية أكبر على الحوار السياسي، لاسيما التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بكلا البلدين. وبهذه المناسبة، أعرب أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-البولونية عن رغبتهم في أن يتمكنوا من الالتقاء قريبا بنظرائهم المغاربة بمجموعة الصداقة الجديدة، قصد مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية. وأشادوا بالإصلاحات الكبرى التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوهين بتدبير المغرب النموذجي لجهود مكافحة وباء “كوفيد-19″، خاصة نجاح حملة التلقيح.

• نقابة تطالب الحكومة بجعل الولوج للتمويل مشروطا بخلق مناصب الشغل . طالبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل الحكومة بجعل الولوج إلى فرص التمويل المتاحة للمقاولات مشروطا بخلق مناصب الشغل. وأكدت النقابة أن الحكومة وضعت عدة مبادرات تروم تيسير ولوج المقاولات الحالية والناشئة للتمويل في إطار تنفيذ التزاماتها المتضمنة في البرنامج الحكومي بتحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، والرفع من قدرته على خلق مناصب شغل لائقة، حيث أطلقت عدة برامج كبرنامج “انطلاقة”، الذي يوفر قروضا للاستثمار والاستغلال تصل 1.2 مليون درهم لكل مستفيد بفائدة مميزة 2 في المئة، وبرنامج “فرصة”، الذي يستهدف تقديم قروض لـ 250 ألفا من المقاولين الذاتيين وأصحاب المشاريع الصغيرة، بقيمة مالية قدرها 100 ألف درهم، متسائلة في الوقت ذاته ما فائدة هذه القروض إذا لم تسهم في خلق مناصب الشغل على أساس احترام حقوق الأجراء.

• بنعلي : 61 مشروعا قيد التطوير لإنتاج الكهرباء . أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أنه تم رفع الطموحات المسطرة مبدئيا في مجال الطاقات المتجددة، وذلك من أجل تجاوز الهدف الحالي المتمثل في 52 بالمئة من المزيج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030. وأبرزت بنعلي، في معرض ردها على سؤال شفوي محوري بمجلس المستشارين، أن هناك اليوم 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر بـ 4.6 جيغاوات وباستثمار يناهز 53 مليار درهم. واستطردت بالقول إن هذه المشاريع تظل غير كافية، لذلك تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة، منها برنامج يهم قدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاوات لإنجاز مشاريع من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وخلق فرص شغل جديدة، وبرنامج تزويد محطة لتحلية مياه البحر باللجوء الى الطاقات المتجددة، مشيرة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة.

• إمدادات صناعية: بعد النقص، الوضع يعود تدريجيا إلى طبيعته . بعد عام 2021 الذي شهد ارتفاعا حقيقيا في أسعار الشحن وانقطاع فعلي في سلسلة التوريد، لوحظ بداية العودة إلى الوضع الطبيعي في العديد من قطاعات الأنشطة بالمغرب. الأمر ينطبق بشكل خاص على المناطق الصناعية أو في قطاعات مثل صناعة السيارات. بالنسبة للجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات، مكنت هذه الأزمة المغرب من تموقعه كوجهة جديدة لتوطين إنتاج السيارات في العالم. الشركاء الأوروبيون وحتى الآسيويون يفضلون الآن ترسيخ صناعاتهم بالمغرب، بدلا من الصين، على سبيل المثال.

• اكتشافات الغاز بالمغرب تبقى محدودة . قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن “الإستراتيجية الطاقية في المغرب يجب أن تكون مستقلة تماما عن نتائج عمليات البحث والتنقيب عن الغاز بشكل عام”. وأضافت بنعلي أن المنظومة الطاقية يجب أن تتغير بشكل عميق من أجل تأمين الطاقة للمغرب وجعله ينمو بشكل مستقل. وعزت هذه الرؤية الجديدة إلى كون المغرب، في الوقت الحالي، لم يصل بعد إلى المستوى المطلوب. وأبرزت ليلى بنعلي، التي كانت تتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن “المستوى المطلوب من طرف الوزارة هو تلبية احتياجات المغرب لمدة 30 سنة على الأقل من الغاز”.

• مجلس عمالة الدار البيضاء يخصص 387 مليون درهم لتعزيز العرض الصحي . في إطار تعزيز وتنويع المرافق الصحية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، قرر مجلس عمالة الدار البيضاء تخصيص غلاف مالي إجمالي يقدر بـ 387 مليون درهم، وذلك ضمن البرنامج الاستعجالي برسم السنة الجارية. ويأتي هذا القرار في ظل تزايد الطلب على الخدمات الصحية بالدار البيضاء، لاسيما خلال الظرفية الحالية التي تتميز باستمرار تفشي فيروس كورونا، حيث خصص المجلس المذكور مبلغ 52 مليون درهم بهدف تهيئة وتوسيع أربعة مستشفيات إقليمية، ومبلغ يقدر بـ 87 مليون درهم لإحداث مركزين صحيين للقرب، كما قرر مجلس العمالة أيضا، تحسين العرض الصحي لمحاربة الأمراض التنفسية بمبلغ يناهز 15 مليون درهم، فضلا عن المساهمة في تمويل مشروع الاتفاقية المتعلقة بتمويل خدمات تأهيل بنيات استقبال المرضى المصابين بجائحة (كوفيد-19).

• إطلاق مشروع لتأهيل القاعات متعددة الوسائط بالمؤسسات التعليمية بإقليم النواصر . تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية جهودها الحثيثة من أجل تعميم الدعم المدرسي على مستوى إقليم النواصر، بغية المساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التفوق الدراسي. وتقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامجها الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، بتجهيز عدد من قاعات الدعم المدرسي المندمج عن بعد بالثانويات التابعة لإقليم النواصر. ويتكون هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته الإجمالية 494 ألفا و206 درهما، تأهيل القاعات المتعددة الوسائط، وتجهيز خمس قاعات (قاعة لكل ثانوية) بأدوات خاصة لتقديم دروس الدعم بواسطة الفيديو عبر تقنية التناظر المرئي، وتوفير الموارد البشرية وعدة الدعم المدرسي، وتأدية واجبات الاشتراكات الشهرية للربط بالإنترنيت، والتتبع والتقويم.

• تقرير (هيومن رايتس ووتش) لم يعر الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين . أكدت المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان أن منظمة (هيومن رايتس ووتش) لم تعر، في تقريرها لسنة 2021، الاهتمام المناسب للجهود الوطنية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المهاجرين واللاجئين. وأوضحت المندوبية في رد مفتوح حول ادعاءات تقرير (هيومن رايتس ووتش)، أن منظمة “الووتش” واصلت، منسجمة مع أسلوبها في التشكيك، التعليق على ما يتعلق بتدبير المغرب لقضايا الهجرة واللجوء، عندما اعتبرت أن نصف اللاجئين فقط يتوفرون على تصاريح إقامة منتظمة وتصاريح عمل، وادعت حدوث انتهاكات لحقوق المهاجرين في شكل مداهمات تعسفية وتهجير قسري واحتجاز تعسفي، دون أن تقدم، مرة أخرى، أية معطيات في شأنها.

• توقيف شخصين متشبعين بالفكر المتطرف للاشتباه في ارتباطهما بخلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” . تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، من توقيف شخصين متشبعين بالفكر المتطرف، يبلغان من العمر معا 23 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بخلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش” الإرهابي. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، أنه تم توقيف المشتبه فيهما بابن جرير ودوار “سيدي كروم” بالجماعة القروية “أولاد حسون الحمري” بمنطقة الرحامنة، وذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من أجل تحييد مخاطر التهديد الإرهابي، وإجهاض المخططات التخريبية التي تستهدف أمن الأشخاص والممتلكات. وأضاف المصدر ذاته، أن عمليات البحث والتفتيش المنجزة بمنزلي المشتبه بهما مكنت من حجز هواتف نقالة ومجموعة من المنشورات ذات محتوى متطرف صادرة عن ما يسمى بتنظيم “الدولة الاسلامية”، بالإضافة إلى قناع لحجب وإخفاء الملامح التشخيصية.

• مجلس المنافسة يقدم دليلا للمطابقة موجه للمقاولات . قدم مجلس المنافسة، خلال لقاء عقده بالدار البيضاء مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، دليلا متعلقا بوضع برامج المطابقة مع قانون المنافسة داخل المقاولات والمنظمات المهنية. ويروم هذا الدليل توجيه المقاولات والمنظمات المهنية نحو امتلاك برنامج المطابقة مع قانون المنافسة، سواء على أساس مستقل أو من خلال دمجه في سياسة مطابقة أكثر شمولية مع القواعد والمعايير المعمول بها (الفساد، تمويل الأنشطة غير المشروعة، غسيل الأموال، حماية البيانات الشخصية وغيرها). وخلال هذا اللقاء، أشار رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، إلى أن الهدف من هذه المبادرة هو تعزيز ثقافة المنافسة داخل المقاولات، حتى تتمكن من التوفر على مساطر وآليات اليقظة والتتبع التي تسمح لها برصد المخاطر المشار إليها من أجل حماية أفضل. وأضاف رحو أن “النصائح الواردة في هذا الدليل ستمكن المقاولات من تجنب خرق القانون، والتعرف على حقوقها وواجباتها، لا سيما في ما يتعلق بقانون المنافسة”.

 

• مؤتمر نزع السلاح .. المغرب يدعم حوارا بناء يتيح تجاوز الخلافات . أكد السفير المندوب الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، عمر زنيبر، التزام المملكة بالحوار البناء والحازم من أجل تجاوز الخلافات في إطار المناقشات داخل مؤتمر نزع السلاح. وقال زنيبر، في افتتاح مؤتمر نزع السلاح للعام 2022 تحت رئاسة الصين “إن مشهد الأمن الدولي، كما يظهر اليوم، ينبغي أن يتطلب منا الدخول في حوار بناء وحازم للتغلب على خلافاتنا، من خلال الانخراط في تبادل مستمر، ونبذ الحسابات السياسية التي تمنع إحراز تقدم بشأن جوهر المواضيع المدرجة في برنامج العمل”. وأشار السفير، في هذا السياق، إلى أن مؤتمر نزع السلاح يظل هيئة لا مناص منها ولا غنى عنها في تنفيذ الرغبات الملحة للمجتمع الدولي، أي مكافحة تكديس الأسلحة، من أجل تعزيز السلم والأمن عبر العالم.

error: