تقرير: ارتفاع حرائق الغابات بـ50 في المئة مع نهاية القرن الحالي

ذكر تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أنه من المتوقع أن يتسبب التغير المناخي في زيادة تواتر حرائق الغابات وشدتها، مع زيادة عالمية في الحرائق الشديدة بنسبة تصل إلى 14 في المائة بحلول عام 2030، و30 في المائة مع نهاية عام 2050 و50 في المائة بحلول عام 2100.

ودعا التقرير الذي صدر بشراكة مع “Grid-Arendal “، وهو مركز اتصالات بيئية غير ربحي، إلى إحداث تغيير جذري في الإنفاق الحكومي على مواجهة حرائق الغابات، وتحويل استثماراتها من رد الفعل والاستجابة إلى الوقاية والتأهب.

كما دعا الحكومات إلى اعتماد “صيغة جاهزة للتعامل مع الحرائق” مع تخصيص ثلثي الإنفاق للتخطيط والوقاية والتأهب والتعافي، والثلث الباقي للاستجابة.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغر أندرسون، إن ” عمال خدمات الطوارئ ورجال الإطفاء على الخطوط الأمامية الذين يخاطرون بحياتهم لمكافحة حرائق الغابات يحتاجون إلى الدعم”.

وأضافت أنه يتعين تقليل مخاطر حرائق الغابات الشديدة من خلال الاستعداد بشكل أفضل، موضحة أن الأمر يتعلق بالاستثمار أكثر في الحد من مخاطر الحرائق والعمل مع المجتمعات المحلية، وتعزيز الالتزام العالمي لمكافحة تغير المناخ.

error: