فيديو:المهرجان الدولي لسينما التحريك يتواصل بمكناس وهذه خلاصة أنشطة اليوم الثاني

مكناس: محمد أزرور محمد البخاري

تصوير وتوضيب : عزيز أحساين

تتواصل فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك ببرنامج استثنائي بصم العودة القوية للموعد السنوي الذي توقف لسنتين بسبب الجائحة.

وهكذا  انطلق برنامج اليوم الثاني منذ التاسعة صباحا بتقديم مشاريع خمسة مؤلفين تم اختيارهم للمشاركة في الدورة السابعة للإقامة الفرنكوفونية للكتابة الخاصة بأفلام التحريك. وذلك بحضور مؤطر هاته الإقامة السيناريست Jean Regnaud)– جون رونو) والذي أكد في تصريح له أن الفيكام أصبح رقما مهما في سينما التحريك مضيفا أن المشاريع المقدمة، لها من عناصر النجاح ماسيجعلها تحقق المبتغى المنشود.

  وبعد هذا اللقاء تم عرض ملخص تصوير فيلمي (أطفال البحر) و(الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) للمخرج الياباني (Ayumu Watanabe)(أيمو وطاناب) الذي ينتمي إلى النخبة اليابانية المتألقة في سينما التحريك العالمية. وقد كان مرفوقا بالفرنسي (Ilan Nguyen ((إيلان نغيون)، مؤرخ سينما التحريك والذي أدار وترجم فعاليات هذا اللقاء، حيث تحدث (أيمو وطاناب) خلاله عن مختلف مراحل إنجاز فيلميه. وللتذكير فإن شريط (الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) سيعرض ضمن المسابقة الدولية لأفلام التحريك الطويلة يوم الثلاثاء 10 ماي 2022 في الساعة السابعة بمسرح المعهد الفرنسي بمكناس.

الموعد مع الماستر كلاس حول الدبلجة كان من اللحظات المهمة التي شهدها المهرجان خلال يوم السبت 7 ماي، حيث ضرب الفيكام للرواد والمهتمين موعدا  مع الممثلين (فيرونيك أوغرو-VéroniqueAugereau) (فيليب بيتيو-Philippe Peythieu) المعروفان بتشخيصهما لصوتي مارج وهومر في السلسلة الأمريكية (لي سيمبسون). وقد احتفى الفيكام بهما خلال حفل الافتتاح بتكريم جد مؤثر،كما أنهما قد أمتعا الجمهور الذي حضر بكثافة  بدبلجة حية ومباشرة لشخصيتي مارج وهومر.

طوتوالت اللحظات الممتعة للمهرجان، بالتقديم الحصري لمشاهد من الفيلم  الطويل المقبل  (الفرعون والمتوحش والأميرة) للمخرج ميشيل أوسلو (Michel Ocelot) والذي ارتبط اسمه بذاكرة المهرجان حيث قدم العرض بنفسه .

مباشرة بعد ذلك افتتحت السيناريست الإيفوارية والوفية للمهرجان، في الساعة السادسة مساء معرض:( أكيسي أجواء العالم ) المستلهم من شريط قصة مرسومة (أكيسيAkissi-) حيث الأحداث تقع في أبيدجان عاصمة الكوت ديفوار.

  وفي الساعة السابعة مساء بمسرح المعهد الفرنسي عرض الفيلم الطويل (قمة الآلهة) بحضور منتجه (ديديه برونيرDidier Brunner-) الذي أنتج أيضا فيلم (ثعلب كبير وسيء) والذي أنجز نسخته بالدارجة أستوديو التحريك المغربي (أكوستيك) بمبادرة من المعهد الفرنسي المغرب. وقدمت هاته النسخة في عرضها ما قبل الأول بالساحة الإدارية في قلب العاصمة الإسماعيلية، بحضور إدريس ومهدي وناب الذين قاموا بالدبلجة المغربية لشخصيات الفيلم بأصواتهم.

     وبمسرح المركز الثقافي محمد المنوني قدم المخرج (كارلو فوغيلCarlo-Vogele-)، والذي بدأ مساره مع أستوديوهات (بيكسار)، فيلمه الأول (إيكار). تلاه عرض(الجزيرة) وهو الفيلم الأخير للمخرجة الرومانية (أنكأ داميان- AncaDamian). وكانت الحصة الأخيرة في برنامج هذا اليوم هو تقديم أولى الأفلام المبرمجة في المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة.

وعلى هامش المهرجان، خص كل من زينة أبي الرشيد رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية لسينما التحريك بمهرجان مكناس، و بوسلهام الضعيف مدير المركز الثقافي الفقيه المنوني بمكناس جريدة أنوار بريس بتصريح خاص .

 

error: