إطلاق الأسبوع الثاني لمهن الهندسة بالجامعة الخاصة لفاس

تم اليوم الاثنين إطلاق الدورة الثانية لأسبوع مهن الهندسة، بمبادرة من الجامعة الخاصة لفاس، وذلك تحت شعار “مهن المهندس في زمن الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية”.

وتعرف التظاهرة التي تتواصل الى 13 ماي الجاري، مشاركة مهندسين، جامعيين وخبراء، كما تروم تشجيع الطلبة المهندسين على الانخراط في مسار الابتكار والمقاولة.

وقال محمد عزيز لحلو، رئيس الجامعة الخاصة لفاس، إن التظاهرة باتت موعدا سنويا لتسليط الضوء على مختلف مهن مهندس الغد علما أن انتظارات العالم المهني والمجتمع والأفراد تطورت مع الزمن في سياق عالم متحول.

فبعد أن كانت هذه المهن موجهة أساسا نحو كفاءات علمية وتكنلوجية، يقول رئيس الجامعة، اتخذت مؤخرا منحى المهارات المالية والتجارية والقانونية والاجتماعية.

وأكد لحلو أن أسبوع مهنن الهندسة يدفع بالجامعة على طريق الحداثة والامتياز خصوصا على مستوى العرض التكويني القائم على بيداغوجيا الاستقلالية والمضامين المتعددة التخصصات الموجهة نحو الابتكار والتنمية الشخصية وكذا دعم الشركاء المهنيين.

ومن جهته، أبرز عميد كلية علوم المهندس بالجامعة الخاصة، جميل الوزاني، أن المؤسسة تتطلع الى تكوين مهندسين تنافسيين في مختلف التخصصات التي تغطي الهندسة المدنية والاعلامية وهندسة النظم والطاقات المتجددة مضيفا أنه من خلال الجمع بين الامتياز العلمي والتكنلوجي وتطوير المهارات والتحكم في رهانات التنمية المستدامة، تصبو الجامعة الى تكوين فاعلين مبتكرين ومسؤولين، مؤهلين لرفع تحديات الغد.

وقال إنه في عالم يعيش ذروة التحولات تحت وقع العولمة ورقمنة الخدمات، فإن التكوينات المقترحة على الطلبة تتجه أساسا نحو تكوين كفاءات متعددة التخصصات وفق نمط تعليمي عرضاني.

وعرف حفل افتتاح الأسبوع الثاني لمهن المهندس توقيع اتفاقيتي شراكة، الأولى بين الجامعة و شركة متخصصة في الطرق والنقل “شراكة-افريقيا-مساعدة تقنية-هندسة” والثانية مع جمعية ملتقى المقاولة الاجتماعية المغربية ومنظمة “سولتير- ستراتيجي” غير الحكومية.

ويتميز الأسبوع بمناقشة عدة قضايا من قبيل المهن الجديدة للرقمنة والتحول الرقمي في خدمة التكوين ومهن الهندسة والابتكار في حركية الغد ومهن الهندسة..أي مستقبل بالمغرب؟ والتقنين في الفعالية الطاقية والنهوض بالمقاولة الاجتماعية..الخ.

كما تقام مباريات موضوعاتية مفتوحة في وجه طلبة الجامعة وطلبة باقي المدارس الهندسية عبر المغرب، تتوج بتسليم جوائز على الفائزين.

error: