إتفاقية للنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي

وقعت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وشركة Deloitte Morocco Cyber Center (Deloitte MCC)، أمس الاثنين، بابن جرير، اتفاقية – إطار، للنهوض بالبحث العلمي والتكنولوجي عالي المستوى بالمغرب والقارة الأفريقية.

واستجابة للهدف المزدوج المتمثل في تكوين مواهب الغد، وبناء حلول أمنية غير مسبوقة، سيتمحور البرنامج حول ثلاثة ركائز رئيسية، هي تطوير مسار أكاديمي يتوج بالحصول على شهادة أو دبلوم معترف بهما ويستجيبان لأفضل المعايير الدولية، وإنشاء برامج بحث وتطوير طموحة تهدف إلى تقوية الابتكار واستباق التحولات الكبرى القادمة (تشفير ما بعد الكم، واستخدام الذكاء الاصطناعي..)، وتصميم مسار إدماج مهني داخل (Deloitte MCC)، وهو مركز خبرة مغربي متخصص في الأمن السيبيراني، وعضو في شبكة Deloitte العالمية.

ويسهل البرنامج التطوير المشترك للخبرات من خلال الجمع بين فرق من (Deloitte) و(Deloitte MCC) من أجل بناء قاعدة واسعة من المهارات، التنظيمية والتقنية وتقوية الاشعاع على صعيد القارة الافريقية.

ويتم إيلاء اهتمام خاص بتطوير الاستراتيجيات، والقدرات الجديدة، والأدوات التقنية المبتكرة التي تهدف إلى حماية النسيج الاقتصادي بشكل أنجع ضد الهجمات الالكترونية (التخطيط المنهجي لمستوى المخاطر، تحليل التهديد ومراقبة المجموعات الرئيسية للمهاجمين، اكتشاف الهفوات الممكنة، والتصدي للحوادث).

وتطمح جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وهي جامعة متخصصة في البحث والتكوين في مجالات الهندسة والأعمال والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، من خلال هذه الشراكة، إلى تعزيز تعاونها مع العالم المهني، من خلال ضمان نقل التكنولوجيا إلى الشركات المغربية والافريقية على أوسع نطاق.

وأكد رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، هشام الهبطي، في تصريح للصحافة، عقب حفل التوقيع، أنه ” بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بدأ اعتمادنا للرقمنة كمحفز للابتكار يؤتي ثماره. وبفضل هذا التوجه، ينمو نظامنا البيئي للشركات الناشئة باستمرار، وقد أصبحت مساراتنا الأكاديمية في علوم الكمبيوتر أو الأمن السيبراني ، أو الذكاء الاصطناعي مراجع وطنية”.

وأضاف أنه “بالنسبة لكافة الباحثين والطلبة لدينا، أصبح من الضروري ربط هذه الابتكارات بتنزيلاتها على أرض الواقع وتطبيقها الفعلي والملموس في عالم الأعمال. وأنا على يقين أن شراكتنا مع زملائنا من شركة (Deloitte MCC) ستساهم بشكل كبير في توثيق الصلة بين البحث الأكاديمي والعالم المهني في المغرب، كما في افريقيا”.

من جانبها، تعد (Deloitte)، وهي شركة متخصصة في الاستشارات، واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني. ومن خلال هذه الاتفاقية- الإطار، تؤكد رغبتها في دعم المبادرات في مجال الابتكارات والتكوين وتنمية المهارات في مجال الأمن الرقمي.

وفي هذا الصدد، أعلن عماد البركة، الشريك المسؤول عن الأنشطة الإلكترونية في شركة Deloitte فرنسا وأفريقيا الناطقة بالفرنسية، والمدير العام لشركة ، Deloitte Morocco Cyber Center ( Deloitte MCC) أن “هذه الشراكة الطموحة الجديدة تسمح ببناء جسر بين العالم الأكاديمي والشركة بفضل دعم المؤسسات العامة والدولة .”

وسجل أن “هذا التقارب، في رأينا، هو الطريقة الوحيدة لإنشاء أنظمة بيئية قادرة على تكوين موارد ومواهب ذات مستوى عال من الخبرة وتطويرها، مع تعزيز ظهور نماذج اقتصادية جذابة جديدة للشركات الناشئة أو صناديق الاستثمار المتخصصة . هذه الدينامية أساسية لتعزيز السيادة الرقمية المغربية والأفريقية، والتي تعتبر ركيزة أساسية لمواجهة التحديات التي تواجه القارة”.

error: