أبرز توصيات دراسة مجلس الجالية المغربية بالخارج حول هجرة النساء المغربيات

في ما يلي أبرز توصيات الدراسة التي قدمها مجلس الجالية المغربية بالخارج، الجمعة بالرباط، بعنوان “هجرة النساء المغربيات: مسارات، طرق وأنماط الاندماج”، لعالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة، فاطمة آيت بن لمداني.

– تثمين التراث الثقافي والذاكرة للمهاجرات، من خلال إنشاء مكتبة افتراضية للذاكرة ، كواجهة رقمية ، بحيث يتم جمع الشهادات والصور ومقاطع الفيديو والرسائل والأغاني والأزياء والطبخ والأفلام الوثائقية، ما سيوفر للأجيال الجديدة وكذلك للباحثين مجموعة وثائقية للذاكرة الجماعية للهجرة وسيسمح بالحفاظ على الروابط مع الأطفال أبناء المهاجرين.

– حاجة المرأة المغربية، في بعض الحالات، إلى تحسيس حول ظروف العمل في بلدان التوطين الجديدة، مما يساعد على الربط الشبكي بين النساء، وكذا تجنب بعض المواقف التي تزيد من ضعفهن.

– مواكبة المهاجرات الموسميات بمجرد عودتهن إلى مناطقهن الأصلية، لتقييم أهمية وتأثير الهجرة الدائرية ومساعدة هؤلاء المهاجرات على إعادة الاندماج في النسيج المحلي.

– إعداد بحث / إجراء لتوثيق موضوعات جديدة لتنفيذ المزيد من الإجراءات المستهدفة، ومواكبة النساء المقاولات، في إطار استراتيجية عالمية ملائمة للانفتاح الاقتصادي على السوق الدولية.

error: