أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 18 ماي

أبرز الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن احتمال اللجوء إلى المقاصة للحفاظ على استقرار شامل للأسعار يتطلب جهدا ماليا يبلغ 74 مليار درهم. وقال لقجع، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، ” إننا أمام معادلة معقدة يصعب حلها “. وأشار لقجع إلى أن الحكومة يتنتظر منها تنفيذ الاستثمارات العمومية المبرمجة في الصحة والتعليم والبنية التحتية الأساسية، مضيفا أن الحكومة مطلوب منها أيضا خفض المديونية والضرائب على المنتجات البترولية، مع تحمل الزيادات الكبيرة في المقاصة، ناهيك عن تعبئة الموارد المالية من 10 مليارات درهم لمواجهة الجفاف، علاوة على أن إنعاش السياحة يتطلب 2 مليار درهم، ودعم قطاع النقل ب 1 مليار درهم وتنفيذ تعميم الحماية الاجتماعية.

 

سيتدراس المنتخبون البيضاويون، الخميس ، دفتر التحملات الجديد المتعلق باستغلال شواطئ الدار البيضاء حتى عام 2024. فمن المقرر المصادقة، خلال دورة ماي، على هذه الوثيقة التي تحدد التزامات المستغلين المستقبليين. بعد ذلك سيتم إطلاق طلب عروض من أجل حق الاستغلال المؤقت لشواطئ الدار البيضاء من خلال صفقتين. الصفقة الأولى تتعلق باستغلال شاطئ للا مريم وعين الدياب . أما الصفقة الثانية فتتعلق بشواطئ نهلة (عين السبع) ونهلة (سيدي البرنوصي) والشهدية. بموجب دفتر التحملات الجديد، يتعهد المستغلون بتوفير التجهيزيات اللازمة : المقاهي والمطاعم والأكشاك، علاوة على تهيئة مساحات مخصصة لممارسة الرياضة.

أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 989,7 مليار درهم عند متم شهر مارس 2022، بارتفاع سنوي نسبته 4,1 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” لشهر مارس 2022، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 847,6 مليار درهم (زائد 2,9 في المائة)، وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 142,1 مليار درهم بارتفاع نسبته 11,9 في المائة. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4,7 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (409,7 ملايير درهم) تشمل ارتفاعات بنسبة 8,1 في المائة في تسهيلات الخزينة، و ب 2,7 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,3 في المائة.

 

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أنه تم ترقيم أزيد من 3 ملايين رأس من الأغنام والماعز إلى غاية 16 مايو الجاري، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك 1443 (2022). وأبرز المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في بلاغ، أن عملية الترقيم مازالت مستمرة، حيث من المرتقب أن تشمل حوالي 7 ملايين رأس من الأغنام والماعز على غرار السنة الماضية؛ مشيرا إلى أن المصالح البيطرية للمكتب قامت، منذ شهر يناير 2022، بتسجيل أزيد من 242.000 ضيعة تربية وتسمين الأغنام والماعز.

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 77 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الأول من 2022، أن هذا الأداء يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع أصناف المنتجات الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تعويض انخفاض حجم المبيعات.وأبرز البلاغ أن “النتائج القياسية التي سجلتها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال سنة 2021 تواصلت في الربع الأول من 2022 مدفوعة بظروف السوق القوية والكفاءة التشغيلية المستمرة، مضيفا أن “الصراع الروسي الأوكراني زاد من حدة السياق المتقلب على مستوى توازن العرض والطلب داخل سوق الفوسفاط، الأمر الذي أدى إلى زيادة جديدة في أسعار المواد الأولية ولا سيما الأمونياك والكبريت”.

 

تسير عملية انخراط الفلاحين في التأمين الإجباري عن المرض بشكل جيد. فمن بين 1.6 مليون فلاح تم استهدافهم من خلال توسيع التغطية الصحية، تم تسجيل حوالي 800 ألف في لوائح الضمان الاجتماعي. هذا ما صرح به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، في البرلمان. وفي هذا السياق، تم تعيين قطاع الفلاحة كهيئة اتصال مسؤولة عن تحديد وتحديث لوائح الفلاحين المستفيدين، وتزويد الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بكل المعطيات التي تهم هذه اللوائح. كما تم إدراج مهام جديدة لقطاع الفلاحة وإحداث مصالح على الصعيد المركزي والجهوي والإقليمي من أجل تفعيل وتتبع وتقييم برنامج الحماية الاجتماعية لفائدة الفلاحين.

من خلال البرامج الأربعة لمرحلتها الثالثة، تضطلع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تحتفل، يومه الأربعاء بالذكرى الـ17 لإعطاء انطلاقتها من طرف جلالة الملك محمد السادس، بدور حاسم في النهوض بالعنصر البشري، من خلال إعادة توجيه برامجها للتركيز على الأجيال الصاعدة وتحسين الإدماج الاقتصادي للشباب. وتعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف جهات المملكة، وضمن أربعة مجالات محددة، على تفعيل تصور هذه المرحلة الثالثة، التي خصصت لها، على مدى خمس سنوات، 18 مليار درهم. وشملت هذه المجالات كلا من تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعية والمجالات الترابية الأقل تجهيزا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، ثم الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

 

بعدما لم تلق مقترحاتها في مجال التشريع استجابة من قبل الحكومة، اعتبرت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، ما تقوم به هذه الأخيرة احتقارا للبرلمان من خلال رفض الحكومة لعدد من مقترحات القوانين التي تقدمت بها عدد من الفرق والمجموعة النيابية، متهمة في المقابل الحكومة ب”خرق” عدد من فصول الدستور. وفي هذا الصدد، کشف الفريق الاشتراكي بمجلس النواب عن توصل رؤساء اللجان الدائمة بالبرلمان بمراسلة من طرف رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي يخبر فيها أن الحكومة رفضت مجموعة من المقترحات القوانين، مضيفا “وهو خرق واضح للفصول 70 و71 و77 و78 من الدستور وكذلك الفصل الأول الذي يتحدث عن مبدأ فصل السلط”.

  حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 77 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المجموعة الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الأول من 2022، أن هذا الأداء يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع أصناف المنتجات الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تعويض انخفاض حجم المبيعات.

وفق خارطة طريق واضحة المعالم، ترتكز على البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان، تشهد المنطقة زخما تنمويا غير مسبوق، يسعى إلى انتشال هذا المجال الترابي من دوامة الاقتصاد غير المهيكل، لجعله منصة تجارية في خدمة اقتصاد محلي تنافسي. وعلى مدى السنوات الماضية، رأت مجموعة من المبادرات والبرامج النور على مستوى عمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان، والتي وضعت أسس اقتصاد واعد، يرتكز على الخدمات التجارية واللوجستيكية، وإحداث مناطق للأنشطة الاقتصادية والصناعية، من شأنها توفير آلاف مناصب الشغل، كما تشكل بديلا حقيقيا للعيش الكريم لفائدة الممتهنين سابقا لأنشطة التهريب.

شن برلمانيو حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب هجوما لاذعا على حكومة عزيز أخنوش، وانتقدوا طريقة تعاملها مع الارتفاع الذي تعرفه جل المواد الاستهلاكية وعجزها عن الحد من الزيادات الصاروخية في أثمنة العديد من السلع الأساسية . وقال عبد الصمد حیكر، عضو المجموعة النيابية ل”البيجيدي”، إن المغاربة تضرروا بشكل كبير من الغلاء المتواصل وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها، مشيرا، في تعقيب خلال جلسة الأسئلة الشفوية، التي انعقدت أول أمس، بمجلس النواب، إلى أن ألم المواطنات والمواطنين يتضاعف حين يعلمون أن المستفيد الأكبر من هذا الارتفاع هم أشخاص يوجدون في حالة تضارب مصالح، وعدد من المسؤولين الكبار في الحكومة.

 

شجبت فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب والجمعيات المنضوية تحت لوائها إقصاء فئة عريضة من المجتمع المغربي وتهميش شريحة كرست حياتها من أجل الصالح العام ، والآن ترى نفسها موضع التجاهل والتناسي. وأكدت الفيدرالية أن المشاركين في الحوار الاجتماعي لم يلتفتوا ولو بفقرة إيجابية إلى المتقاعد الذي طالما طالت انتظاراته وسئمت تطلعاته وخابت آماله بالرغم من أن المتقاعدين يكونون الآن ما يناهز 1.800.000 فرد. واعتبرت الفدرالية أن المتقاعد الذي كان يعمل بالإدارة العمومية هو ضحية الإقصاء، إذ أن الزيادات التي همت النشطاء الإداريين كانت تشمل التعويضات المختلفة .

 

سلط السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، أول أمس الإثنين، الضوء على نجاح الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد “داعش” المنعقد بمراكش، مبرزا أنه شكل “محطة مهمة لمواصلة الالتزام والتنسيق الدوليين في محاربة” هذا التنظيم الإرهابي. وأكد فرحان، الذي قدم تصريح المغرب خلال جلسة لجنة الأمم المتحدة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، أن “الاجتماع الوزاري يشكل محطة مهمة لمواصلة الالتزام والتنسيق الدوليين في محاربة “داعش”، من خلال تخصيص جلسة مخصصة لإفريقيا لأول مرة ضمن جدول أعماله، ما مكن دول التحالف من تبادل صريح لوجهات نظرها، ومن حوار مثمر بين كافة الوفود حول التحديات الأمنية التي تواجه القارة الإفريقية”.

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، أول أمس الاثنين، أن تحملات صندوق المقاصة بلغت، في نهاية أبريل المنصرم، 11,8 مليار درهم، مقابل 6,3 مليار درهم، خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 87 بالمائة. وأوضح لقجع، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن الصندوق ما زال يقوم بمهامه في دعم المواد الأساسية ذات الاستهلاك الواسع الذي يهم جميع المواطنين، حيث ارتفعت تكاليفه بشكل كبير في هذه الفترة لتقليص ارتفاع الأسعار، إضافة إلى المجهود المالي المبذول من خارج الصندوق.

ذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن تقديرات الناتج الداخلي الخام الفلاحي تتوقع انخفاضا أقصاه حوالي 14 في المئة سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يعزى إلى الأداء الاستثنائي المسجل في الموسم السابق 2021/2020 والظروف المناخية غير المواتية للموسم الحالي، مشيرة إلى أن تأثير هذا الانخفاض في الناتج الداخلي الخام الفلاحي على انخفاض الناتج الداخلي الخام الوطني لن يتجاوز 1,7- نقطة. وأكد المصدر ذاته أن “التوقعات الجيدة لأداء الزراعات الربيعية وسلاسل الزيتون والحوامض والخضر والفواكه، مقترنة بتدابير الدعم المقدم لمربي الماشية وللاقتصاد القروي بشكل عام، في إطار البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، ستمكن من المساهمة في التعويض الجزئي عن آثار الانخفاض في إنتاج الحبوب الخريفية، مما سيساهم في الحد من تأثير نقص المياه على نمو القطاع الفلاحي”.

تم، أول أمس الاثنين بنيويورك، تسليط الضوء على ريادة المغرب في مجال الهجرة، وذلك خلال اجتماع غير رسمي عقد عشية المؤتمر الأول للأمم المتحدة حول الهجرات الدولية، الذي ينظم بين 17 و20 ماي الجاري. وخلال مداخلة باسم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أكد رئيس اللجنة الجهوية للمجلس بجهة سوس- ماسة، محمد شارف، أن المغرب اعتمد سياسة إنسانية تحترم حقوق المهاجرين وأسرهم، في انسجام تام مع هدف هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة. وفي هذا الصدد، ذك ر شارف بأن المملكة احتضنت، مؤخرا بأكادير، اجتماع اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، لبحث التقاء الميثاق العالمي لهجرات آمنة ومنظمة ومنتظمة المعتمد سنة 2018 في مراكش، والاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

انتخب المغرب، أول أمس الإثنين في فيينا، بالتزكية باسم إفريقيا، في منصب النائب الأول لرئيس الدورة الـ 31 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، ورئيسا “للجنة الجامعة” لهذه اللجنة. وانتخبت المملكة في شخص السفير المندوب الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان. وخلال هذه الدورة، سيتولى المغرب، بصفته رئيسا للجنة الجامعة، مسؤلية قيادة المفاوضات بشأن القرارات المقدمة إلى هذه الدورة قصد المصادقة عليها. كما انتخبت رئاسة دورة اللجنة، التي تتولاها هذه السنة المجموعة الآسيوية، السفير الممثل الدائم لليابان، تاكاتشي هيكيهارا، لقيادة أعمال هذه الدورة.

 

شكل تبادل التجارب والخبرات في مجال العدالة محور مباحثات أجراها الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أول أمس الإثنين بالرباط، مع وفد قضائي موريتاني يرأسه المفتش العام للإدارة القضائية والسجون، جمال آكاط. وجرى، خلال هذا اللقاء، بحث آفاق تعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجال، وخاصة تبادل الخبرات في الميادين المرتبطة بتطوير منظومة العدالة. وبهذه المناسبة، قال الداكي، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء يأتي في إطار انفتاح رئاسة النيابة العامة على محيطها العربي والدولي، وكذا في سياق تبادل التجارب والممارسات الفضلى في مجال العدالة، مؤكدا أن المباحثات تروم إطلاع الأشقاء الموريتانيين على النظام المعتمد بالمملكة في المجال.

دخلت الحكومة المغربية السرعة القصوى في سباقها مع الزمن لتعميم نظام التغطية الصحية على مجموع المواطنين قبل متم العام الجاري، وهو ما كشف عنه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية ، بتأكيده أن المغاربة المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “رامید” سيستفيدون من نظام التغطية الصحية قبل نهاية السنة الجارية. وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الحكومي أن عدد المنخرطين في التغطية الصحية بلغ مليون شخص. وشدد خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب مطلع الأسبوع الجاري أن الدولة المغربية ليست بعيدة عن تحقيق الهدف الأول والقاضي بإدماج كافة الأشخاص ممن يتوفرون على مدخول في هذا النظام.

تعزيز تنافسية علامة “صنع في المغرب” هو هدف قطاع الوزير رياض مزور. وفي كلمة أمام البرلمانيين، أوضح الوزير أن المشاريع الصناعية قيد التنفيذ ستوى النور في غضون عام إلى عام ونصف. ومع ذلك، بالنظر للعدد المتزايد من المشاريع الصناعية التي تم إنشاؤها في فترة زمنية قصيرة، قد يكون التكامل التجاري من خلال عقود التوريد مع الشركات متعددة الجنسيات هو الطريقة الأكثر فعالية لزيادة جودة وقدرة المشتريات الوطنية، لاسيما فيما يتعلق بالمواد الخام.

 

  أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع أول أمس الاثنين بمجلس النواب، أن تعميم التغطية الصحية الإجبارية بحلول نهاية سنة 2022، يعد من بين أهم مرتكزات ورش الحماية الاجتماعية إذ سيمكن 22 مليون مستفيد إضافي من الاستفادة من التأمين الإجباري عن المرض الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء. وقال لقجع في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تمويل ورش تعميم الحماية الاجتماعية” أن هذه المرتكزات تشمل أيضا تعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، والتي سيستفيد منها حوالي سبعة ملايين طفل في سن التمدرس، وكذا توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، وتعميم التعويض عن فقدان الشغل خلال سنة 2025.

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الإثنين، إن حقينة السدود الموجهة للفلاحة لا تزال تعرف هذه السنة عجزا كبيرا يقدر بملياري متر مكعب مقارنة بالسنة الماضية. وأبرز صديقي في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب حول حصيلة الموسم الفلاحي الحالي والتدابير المتخذة لمواكبته، أنه بالإضافة إلى تأخر وضعف التساقطات المطرية، اتسمت هذه الأخيرة بسوء التوزيع، سواء على مستوى التوقيت أو التوزيع الترابي، مشيرا إلى أنه منذ بداية الموسم الفلاحي وإلى اليوم، سجلت التساقطات المطرية 200 مليمترا فقط، بانخفاض نسبته 43 في المائة مقارنة مع معدل السنوات الثلاثين الماضية.

 

أفادت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أول أمس الاثنين، بأن عائدات السياحة من العملة الصعبة ارتفعت بنسبة 80 في المائة عند متم مارس المنصرم مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأبرزت عمور في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “التدابير المتخذة لانقاذ قطاع السياحة” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن عائدات السياحة انتقلت، خلال هذه الفترة، من 5.4 مليار درهم إلى 9.7 مليار درهم، ما مكن المغرب من تحقيق انتعاش مهم في القطاع، مشيرة إلى أن صادرات الصناعة التقليدية، سجلت بدورها، ارتفاعا بنسبة 25 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

أبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، ليلى بنعلي، أول أمس بطنجة، بأن إزالة الكربون من الصناعة تعد من الروافع الهامة للنموذج التنموي المغربي الجديد. وقالت الوزيرة، في كلمة لها خلال لقاء نظمه فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة تحت شعار “الاستثمار في الطاقة الشمسية الكهروضوئية للاستهلاك الذاتي، كحل مستدام: إزالة الكربون وتقليص التبعية الطاقية، تنافسية أفضل”، أن “الميزة الأساسية النسبية لإزالة الكربون في المغرب تكمن في حقيقة أن إزالة الكربون الصناعي تعد إحدى الروافع الهامة للنموذج التنموي الجديد المغرب”.

 

قدم فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب مقترح قانون يروم إحداث منحة مالية للخريجين حاملي الشواهد العليا في وضعية البحث عن الشغل. ويهدف مقترح القانون الذي تقدم به رشيد حموني، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، إلى تقديم مساعدة اجتماعية للباحثين عن الشغل في ظل ارتفاع البطالة في أوساط حاملي الشواهد العليا وخريجي الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية. ويقترح القانون تقديم منحة شهرية تقدر ب 1200 درهم لفائدة الحاصلين على شواهد عليا والمتخرجين من الجامعات والمعاهد العليا ومؤسسات التكوين المهني الوطنية، وذلك لمدة سنة قابلة للتجديد ب 600 درهم لمدة 6 أشهر.

error: