خدوج السلاسي تسائل بنموسى حول الإستغلال غير القانوني لملاعب القرب بسوق الأربعاء الغرب

وجهت النائبة البرلمانية خدوج السلاسي بإسم الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول الإستغلال غير القانوني لملاعب القرب بسوق الأربعاء الغرب بإقليم القنيطرة.

وأوضحت النائبة الإتحادية، في سؤالها، أن ساكنة سوق الأربعاء الغرب تشتكي من كراء ملاعب القرب المحدثة للشباب و الأطفال وذلك بسومة كرائية ما بين 80 و 100 درهم للمباراة.

وأضافت البرلمانية خدوج السلاسي، أن الساكنة تتساءل عن مدى حق هؤلاء في هذا الفعل و قانونيته، وإن كان هناك تفويت في هذا المجال لجهة ما، خاصة وأن الوزارة كما صرح الوزير بإحدى جلسات الأسئلة الشفوية، أحدثت 400 ملعب بمختلف المناطق بالمغرب وأساسا القرى، وإن كان الجزء الأكبر منها لازال في طور الانجاز.

وسجلت خدوج السلاسي، أن هذه الملاعب تعتبر متنفسا كبيرا للشباب والأطفال بهذه المناطق الهشة إجتماعيا وإقتصاديا، فهي تمكن الشباب من ممارسة الرياضة بشكل منتظم كما أنها تحميهم من مخاطر الإنحراف الناتجة عن الفراغ وغياب أو ضعف توفر الأنشطة الفكرية والثقافية والترفيهية والبيئية.

و أكدت السلاسي، أن حماية الشباب تتوخى من الوزارة تأمين مجانية هذه المرافق منعا لكل تلاعب في هذا المجال، مشيرة إلى أنه “إذ نعبر عن قلقنا فإننا نعلمك أن هذه الممارسات قد تكون معزولة ومحدودة وأن التصدي لها لن يسمح بإتساع دائرتها، وأن هناك شركاء جمعويين و ترابيين محليين يمكنهم القيام بالمراقبة والصيانة المنتظمة لهذه المرافق التي تعتبر مكسبا للشباب و الأطفال عبر التراب الوطني.”

وعلى هذا الأساس، ساءلت خدوج السلاسي وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن الإجراءات التي ستتخذها الوزارة للحد من الإستغلال غير القانوني لملاعب القرب بسوق الأربعاء الغرب بإعتبارها متنفسا كبيرا للشباب والأطفال بهذه المناطق الهشة.

error: