عتيقة جبرو تسائل وزير التعليم العالي حول تداعيات تأخير تسليم الديبلومات لخريجي الجامعات

وجهت النائبة البرلمانية عتيقة جبرو بإسم الفريق الإشتراكي بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، حول موضوع، تداعيات تأخير تسليم الديبلومات لخريجي الجامعات.

وأوضحت النائبة الإتحادية، أن الطلبة خريجو الجامعات المغربية، يعانون من تأخر الحصول على ديبلومات التخرج، مما يحرمهم من عدد من الفرص، وفي مقدمتها اجتياز مباريات التوظيف، أو متابعة الدراسة في الخارج.

وتابعت عتيقة جبرو، “يجد طلبة الماستر أنفسهم وسط حيرة من أمرهم؛ ذلك أن منهم من يناقش بحته مند شهر ماي ويفترض أن يحصل على الديبلوم في نفس السنة الدراسية. غير أن ذلك لا يتحقق مما يضطر الطالب إلى الانتظار إلى غاية السنة الموالية.”

وسجلت، أن تأخر تسليم الديبلومات للطلبة غير مبرر لأن عدد طلبة الماستر محدودا، حيث أن هذا التأخير يساهم في ارتفاع نسبة البطالة على المستوى الوطني، خصوصا في صفوف خريجي الجامعات. فحسب المندوبية السامية للتخطيط فإن 51 في المائة من مجازي المغرب لابد أن يواجهوا البطالة عاما على الأقل، بسبب تأخير منحهم الديبلومات.

وعلى هذا الأساس، ساءلت عتيقة جبرو، وزير التعليم العالي، عن خطة عمل الوزارة للإسراع في منح ديبلومات التخرج لطلبة التعليم العالي، وكذا عن ماهية الإجراءات التي ستتخذها اتجاه رئاسة الجامعات باعتبارها الجهة التي تؤشر على الديبلومات قبل تسليمها للطلبة.

error: