حنان فطراس لبنموسى: كيف يعقل أن يتم إلحاق قطاع الرياضة بوزارة لا تستطيع حل مشاكلها

التازي أنوار

ساءل الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وزير التربية الوطنية و التعليم الاولي والرياضة شكيب بنموسى، عن السياسية الرياضية ببلادنا.

و أوضحت النائبة البرلمانية، حنان فطراس باسم الفريق الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين 27 يونيو، أنه لا يعقل أن يتم إلحاق قطاع بهذه الحمولة بوزارة لا تستطيع حل مشاكلها، و أن يتم حصر قطاع بهذا الحجم في برنامج موجه لتلاميذ الثانوي في إطار مسلك دراسة و رياضة و بشروط تعجيزية أمام مواهب أخرى.

وأكدت النائبة الاتحادية، أنه يتم رصد إعتمادات مالية ضخمة لرياضات لا تحقق أية نتائج، ويتم رصد اعتمادات مالية صغيرة لرياضات تحقق نتائج مبهرة، وهو ما يطرح إشكال النجاعة والحكامة وضعف التدبير، و عدم تطبيق مبدأ ربط السمؤولية بالمحاسبة.

وشددت في تعقيبها على الوزير، أن هذا القطاع يشكو من غياب التخطيط الممتد، وعدم استثمار النتائج الجيدة، وعدم فعالية المقاربة الأمنية وقلة عدد المؤطرين المؤهلين، والافتقار إلى المؤطرين النفسيين، وعدم الاهتمام بالباحثين في المجال الرياضي، وعدم الاهتمام بدوريات الأحياء.

و أضافت مخاطبة وزير التربية الوطنية والرياضة و التعليم الاولي، بما أنكم السيد الوزير مسؤولون عن القطاعين معا، فلابد من إعادة النظر في بيداغوجية تدريس مادة التربية البدنية في المدرسة العمومية، ويجب الاهتمام بالبنيات التحتية والملاعب التي تنعدم بالمدراس وخاصة في العالم القروي.

وذكرت حنان فطراس، أنه يجب الارتقاء بالرياضة ببلادنا، وإقرار سياسة ناجعة تساهم في تحقيق نتائج جيدة ومبهرة.

error: