أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 28 يونيو

ينتهي آخر موعد للأداء عبر الإنترنت للضريبة المهنية في 30 يونيو الجاري. وينبغي على الأشخاص المعنيين الذين لم يتلقوا إخطارهم الضريبي الاستعلام عن وضعهم لدى مكاتب القباضات. وللتذكير، ي عاقب على السداد المتأخر بغرامة قدرها 10 في المئة، بالإضافة إلى رسوم إضافية على التأخير بنسبة 5 في المئة وغرامة بنسبة 0.5 في المئة لكل شهر إضافي أو جزء من الشهر. وبالإضافة إلى ذلك ، تستفيد الشركات المنشأة حديثا من إعفاء لمدة خمس سنوات. ومع ذلك، يجب عليها التحقق مما إذا كانت قد استنفدت فترة الإعفاء الضريبي.

لقد تم للتو اتخاذ خطوة جديدة في ما يتعلق بالتأمين التكافلي. من المتوقع أن تتبلور العروض، التي تنتظرها شريحة كبيرة من زبناء البنوك التشاركية، خلال الأشهر القليلة المقبلة. وقد أعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، مؤخرا، أنها منحت اعتمادات من أجل عرض منتجات التأمين التكافلي لست أبناك تشاركية. وتتمثل الخطوة التالية بتقديم طلبات مطابقة للمنتجات ودراستها من قبل السلطات المختصة.

قرر الطلبة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان خوض مجموعة من الأشكال الاحتجاجية، تنطلق يومه الثلاثاء بتنظيم وقفات احتجاجية متزامنة على المستوى الوطني بكل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية بالمغرب، يليها إنزال وطني سيتخذ شكل وقفة احتجاجية بالرباط يوم الثلاثاء 5 يوليوز الذي سيتزامن وخوض إضراب وطني عن التداريب الاستشفائية. خطوة تصعيدية تأتي احتجاجا على ما تم وصفه بـ”التراجعات الخطيرة والسياسات محدودة الرؤية التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خاصة في ما يتعلق بتأخر الإفراج عن دفتر الضوابط البيداغوجية المؤطر للسلك الثالث من الدراسات الطبية بعد أن توقف العمل عليه، فضلا عن الاكتظاظ المهول الذي أصبحت تعرفه أراضي التداريب الاستشفائية، والذي أصبح معمما على جميع الكليات العمومية ببلادنا، وعلى وجه الخصوص طنجة وأكادير، حيث أشرفت أولى الدفعات بالكليتين على التخرج دون أن يتأتى لها إمضاء يوم واحد من تداريبها بالمركز الاستشفائي الجامعي.

أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن وفدا من المؤسسة يقوم بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، على إثر الأحداث المرتبطة بمحاولة اقتحام السياج الحديدي على مستوى الإقليم، مسجلا أنه ” تم نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية “. وأوضح المجلس، في بلاغ، أنه ” بتكليف من رئيسة المؤسسة، يقوم وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين ” السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور. وأضاف المصدر ذاته، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان تابع، عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناظور، ” المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في نفس الوقت “.

هناك إجماع لدى الدبلوماسيين الأفارقة: سياسة الهجرة المغربية تشكل نموذجا يحتذى به. فقد أشاد سفراء بلدان إفريقية معتمدون بالرباط، أول أمس الأحد بالرباط، عاليا، بالسياسة التي تنتهجها المملكة في مجال الهجرة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، معربين عن استعدادهم التام للتعاون مع السلطات المغربية في هذا الصدد. وقال عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي وسفير الكاميرون بالمغرب، محمدو يوسفو، إن المجموعة الإفريقية “تثمن عاليا” مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة المهاجرين بالمغرب، مذكرا بمبادرة تسوية الوضعية القانونية للمهاجرين، التي تم إطلاقها سنة 2013، بفضل التفاتة كريمة من جلالة الملك لفائدة المهاجرين في وضعية غير قانونية بالمملكة.

في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد-19 بتاريخ 26 يونيو 2022 ن شر على موقع “لينكدين”، أكد الدكتور معاذ مرابط ، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المستوى الحالي لانتقال كوفيد-19 عالي جدا، وبذلك يكون المغرب قد تجاوز المستوى الأحمر لدورة الفيروس. وبحسب الدكتور المرابط ، فإن المغرب يواجه الموجة الرابعة لانتقال العدوى والموجة الثانية لفيروس “أوميكرون”. واعتبر أنه “ما لم تكن هناك مفاجآت، فمن المحتمل أن يتم الوصول إلى ذروة العدوى الجديدة انطلاقا من هذا الأسبوع وتستمر الأسبوع المقبل”.

حل وفد من النواب المغاربة إلى جوهانسبرغ للمشاركة في أعمال الدورة العادية للهيئة التشريعية الخامسة للبرلمان الإفريقي، المنعقدة يومي 28 و 29 يونيو الجاري في مقر المؤسسة في ميدراند ، بجنوب إفريقيا. ويضم الوفد المغربي ايدي يوسف من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعبد الصمد حيكر من حزب العدالة والتنمية وليلى داهي من حزب التجمع الوطني للأحرار وخديجة أروهال من حزب التقدم والاشتراكية باحنيني محمد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وقال أيدي يوسف رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، في تصريح صحفي، إن هذه المشاركة تهدف إلى إثراء المناقشات والمساهمة في نجاح عمل هذه الدورة الجديدة للبرلمان الإفريقي.

تعيش أغلب الأحزاب السياسية ضائقة مالية، بسبب التأخر في صرف الدعم العمومي للسنة الجاريـة، وأيضا صرف الاعتمادات المخصصة للمؤتمرات وبقية الدعم بناء على نتائج الانتخابات ليوم الثامن من شتنبر المنصرم. مصدر من أحد الأحزاب أكد أنه “في الوقت الذي تنتظر التنظيمات السياسية الرفع من قيمة الدعم العمومي للدولة لأداء أدوارها الدستورية، فإنها فوجئت بتماطل مصالح الوزارة المعنية في صرف مستحقاتها برسم السنة الجارية”، وذلك ستجعلها، حسب المصدر ذاتها، “عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين والعاملات في مقراتها الوطنية والجهوية والمحلية وأيضا المتعاملين معها”. وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد دعا، يوم الجمعة 18 أكتوبر 2018، أمـام أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، إلى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظفها في مجالات التفكير والتحليل والابتكار.

ترأس منير ليموري، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات وعمدة مدينة طنجة، يوم الجمعة اجتماع المكتب التنفيدي للجمعية، والذي خصص لتدارس برنامج العمل خلال الفترة الانتدابية الحالية. وتم خلال هذا الاجتماع، وفق بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، تدارس برنامج عمل الجمعية برسم الفترة الانتدابية الحالية، حيث تضمن عدة محاور انصبت حول دعم قدرات المنتخبين في ميدان التكوين المستمر، وبحث السبل الممكنة لتوفير أفضل الشروط لدعم الجماعات الترابية على مستوى التدبير المحلي، ومن خلالها مؤسسة رئيس الجماعة.

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لزجر أعمال الغش في الإمتحانات الجهوية و الوطنية الموحدة للبكالوريا برسم الموسم الدراسي 2021-2022، عن ضبط 573 شخصا على الصعيد الوطني، من بينهم 468 مشتبها فيه من أجل ارتكاب أعمال الغش، والباقي يشتبه في تورطهم في قضايا تتعلق بحيازة وترويج معدات معلوماتية تستعمل لأغراض الغش المدرسي ونشر محتويات رقمية على الإنترنت مرتبطة به. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، يوم الأحد، أنه بخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الغش التي تعاملت معها مصالح الأمن الوطني، فقد جاءت الحالات المسجلة بولاية أمن الدار البيضاء في المقدمة من خلال تسجيل 158 حالة، تليها ولاية أمن أكادير ب 71 حالة غش، ثم ولاية أمن الرباط بـ 38 حالة، وولاية أمن مراكش بـ 36 حالة.

علم لدى السلطات المحلية بتزنيت أنه تم، مؤخرا، ضبط وحجز 10 أطنان من فضلات الدواجن تستعمل في تغذية الأغنام. وأفاد ذات المصدر، أنه تم ضبط هذه الكمية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) بتنسيق مع السلطة الإقليمية، في إطار المراقبة المكثفة خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك. وتم، في هذا السياق، تحرير محضر مخالفة في حق المخالف ومتابعته قضائيا، على أن يتم إتلاف كمية الفضلات باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة. ويأتي هذا التدخل في إطار السهر الدائم للسلطات العمومية المختصة، على احترام السلامة الصحية للمنتجات الغذائية والتصدي وزجر المخالفين لمقتضيات القوانين المعمول بها في هذا الصدد.

تتواصل جهود مكافحة الفساد وتحسين الحياة العامة بلا هوادة. ولدى سؤالها يوم الاثنين في مجلس النواب عن مكافحة الفساد، أكدت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن وزارتها مستمرة في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد. ولا سيما المصادقة على القانون رقم 46-19 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. كما أشادت الوزيرة في ردها بنتائج الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة والذي أنشأته رئاسة النيابة العامة. وقالت في هذا الصدد “بفضل هذا الخط، يتم هزم قضيتين في مجال الفساد كل أسبوع تقريبا، سواء في القطاع العام أو في القطاع الخاص”.

أشاد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بجهود المغرب المبذولة للتصدي للهجرة السرية، مؤكدا أن المملكة “شريك استراتيجي” يكافح “أعمال العنف التي يرتكبها مهاجرون بإيعاز من مافيات دولية ”. وأكد سانشيز، في حديث لصحيفة “لا فانغارديا” الإسبانية نشرته أمس الإثنين، إن “المغرب شريك استراتيجي لإسبانيا، ليس فقط في ما يتعلق بالتصدي للهجرة السرية (…). المغرب مهم أيضا بالنسبة لإسبانيا في محاربة الإرهاب”.وسجل رئيس الحكومة الإسبانية أن “المغرب يكافح أعمال العنف التي يرتكبها المهاجرون ويعاني منها أيضا”، مبرزا أن “المسؤولين الرئيسيين عن المأساة التي حدثت والخسائر المؤسفة في الأرواح هم المافيات الدولية التي تنظم الهجمات العنيفة”.

زار وفد رفيع المستوى من القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، أمس الإثنين، المستشفى الطبي الجراحي الميداني الذي أقيم على مستوى جماعة تالوين (إقليم تارودانت). ولدى وصولهم إلى موقع المستشفى، تابع أعضاء الوفد برئاسة الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دو ديفيزيون مايكل جي تورلي، عن الجيش الأمريكي، شروحات حول أهداف هذه المبادرة الطبية، والموارد البشرية التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح العملية، وطبيعة الخدمات المقدمة للساكنة المحلية، فضلا عن عدد المستفيدين. ويندرج هذا المستشفى، الذي عبأ له طاقم طبي يتكون من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

أكد رئيس لجنة البحث والتنمية في الوكالة الإسرائيلية للقنب الطبي، البروفيسور رفائيل مشولام، يوم الأحد بالدار البيضاء، أن تقنين زراعة القنب الهندي في المغرب لأغراض علاجية من شأنه تعزيز مجال القنب الطبي، لاسيما وأن المملكة تتمتع بـ”إمكانيات هائلة” في هذا المجال. واعتبر مشولام، خلال مداخلة عبر الفيديو في المؤتمر الدولي الثالث المنظم حول الاستعمالات العلاجية للقنب الهندي تحت شعار “القنب الهندي والاستعمالات الطبية ..نحو ممارسة طبية وبحثية”، أن المغرب سيكون “فاعلا رئيسيا” في مجال القنب الطبي، لاسيما وأنه تم إثبات الفوائد العلاجية المتعددة لهذه النبتة.

صنفت منظمة التنمية الصناعية (اليونيدو)، التابعة للأمم المتحدة، المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والمرتبة 62 عالميا في تقرير مؤشر التنافسية الصناعية لسنة 2022، وذلك من بين 152 دولة شملها التصنيف. وصنفت المنظمة، التي تقوم بقياس التنافسية الصناعية لكل دولة من خلال مؤشر الأداء الصناعي التنافسي (CIP)، المغرب ضمن فئة التصنيف المتوسط، ليحافظ على موقعه في هذه الفئة، وهي ثالث أعلى فئة ضمن التصنيفات الخمسة التي يتضمنها الـتـقـريـر، والتي تشمل كذلك تصنيف المرتفع، وفوق المتوسط، ودون المتوسط والمنخفض. ويرتكز المؤشر على محورين رئيسيين، محور القيمة التصنيعية المضافة، ومحور الصادرات التصنيعية.

ثمن رئيس الجمهورية السنغالية، ماكي سال، عاليا مشاركة وفد مغربي هام، في الاحتفالات الرسمية بتيفاوان (غرب) بمرور مائة عام على وفاة الشيخ الحاج مالك سي، أحد أبرز الزعماء الدينيين المسلمين في السينغال، وأحد رموز الطريقة التيجانية، في هذا البلد وإفريقيا. وتم تنظيم هذه الذكرى تحت شعار “سفر المئوية.. أضواء على حياة الشيخ الحاج مالك سي وأعماله العلمية والتربوية بعد مرور 100 سنة على وفاته”، تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس السينغالي ماكي سال. ونوه الرئيس ماكي سال في كلمة بالمناسبة بالحضور القوي خلال هذه المراسيم ، للوفد الهام الذي أوفده صاحب الجلالة الملك محمد السادس “والذي أبى إلا أن يشاركني رعاية هذا الحدث التاريخي المتمثل في مرور مائة عام على وفاة سيدي الحاج مالك سي”، مبرزا إرادة جلالة الملك الراسخة في تعزيز “علاقات الصداقة والأخوة” بين الشعبين المغربي والسنغالي وقائديهما.

توصلت رئاسة الجامعة الدولية بالرباط برسالة جوابية من طرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي والابتكار تعلن عن موافقة مصالح الوزارة على الطلب الذي كانت رئاسة الجامعة قد وجهته إليها، والهادف إلى الترخيص بإحداث كلية الطب بهذه الجامعة وجاء في الرسالة أن الترخيص بإحداث هذه الكلية جاء بعد استطلاع رأي كل من لجنة تنسيق التعليم العالي الخاص و اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي. وهكذا، فإن هذه الكلية تستفتح أبوابها أمام الطلبة برسم الموسم الجامعي المقبل.

سيشكل الجزء المغربي من خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي، العمود الفقري للبنية التحتية للغاز التي سيتم تطويرها في المغرب. هكذا وصفت إيمان المنصوري، ممثلة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الأنبوب المغربي الذي يتجاوز طوله 1600 كلم. وسيتم تنفيذ هذا الجزء على ست مراحل، أولها سيربط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي بالقنيطرة، التي يتم تزويدها اليوم انطلاقا من الإنتاج المحلي والتي يفوق طلبها بشكل كبير الموارد المتاحة حاليا. والمراحل الأخرى تخص برشيد والجرف الأصفر وآسفي وأكادير ثم الداخلة.

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن بنك المغرب رفع، في شهر ماي المنصرم، حجم ما ضخه من سيولة إلى 90,9 مليار درهم، كمتوسط أسبوعي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها برسم يونيو 2022 حول الظرفية، أن تدخلات بنك المغرب همت بالأساس تسبيقات لمدة سبعة أيام بشأن طلبات عروض (46,1 مليار درهم بعد 42,8 مليار درهم في أبريل الماضي)، وعمليات لإعادة الشراء (23,2 مليار درهم بعد 21,5 مليار درهم)، وقروض الضمان الممنوحة في إطار برامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (21,6 مليار درهم بعد 20,7 مليار درهم).

افتتح سفير المغرب بالبرتغال عثمان باحنيني، والمدير العام لمؤسسة دار الصانع، طارق صديق، مؤخرا، الجناح المغربي بالدورة الـ 23 من المعرض الدولي للصناعة التقليدية “فيا 2022” بلشبونة. وجرى حفل تدشين الفضاء المغربي بالمعرض، الذي سيتواصل إلى غاية 3 يوليوز المقبل، بحضور كاتب الدولة البرتغالي المكلف بالشغل، ميغيل فونتيس. وأفادت التمثيلية الدبلوماسية المغربية بالبرتغال بأن “فيا 2022” يعد ثاني أكبر معرض متعدد الثقافات في أوروبا والأول في شبه الجزيرة الإيبيرية. وفي إطار الأنشطة الرامية إلى الترويج للصناعة التقليدية المغربية بالسوق الأوروبية، تشارك دار الصانع في المعرض الدولي للصناعة التقليدية بلشبونة من خلال فضاء للعرض مساحته 270 متر مربع، يضم 17 عارضا مغربيا يزاولون حرفا تقليدية مختلفة.

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن تطوان بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأحد 26 يونيو الجاري، من إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن العمليات الأمنية المنجزة بشكل احترازي أسفرت عن توقيف 59 مرشحا للهجرة غير الشرعية بكل من تطوان ومنطقة بليونش بضواحي الفنيدق، ينحدرون جميعهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، كما تم العثور بحوزة البعض منهم على معدات حديدية تمت صناعتها خصيصا لاستخدامها في عمليات الاقتحام والتسلق في إطار عمليات الهجرة غير المشروعة. وقد تم إخضاع جميع الموقوفين، يضيف المصدر، لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف كافة المتورطين في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة الضالعين في هذه القضية.

 

أوصى المشاركون في أشغال الندوة العلمية الدولية حول موضوع “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية، التي اختتمت أشغالها يوم الأحد بفاس، بتوسيع الاهتمام بالثوابت الدينية على المستوى الإفريقي. وشدد البيان الختامي الذي توج أشغال هذه الندوة التي نظمها موقع الثوابت الدينية المغربية بتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، على ضرورة إشراك المرأة الإفريقية العالمة في الندوات العلمية التي تعنى بهذا الموضوع، داعين إلى عقد ندوة دولية تعنى بقول العلماء في الثوابت الدينية المغربية-الإفريقية. كما أكد البيان الختامي لهذه الندوة التي نظمت على مدى يومين على أهمية تعميق البحث في الثوابت الدينية على مستوى المؤسسات العلمية الجامعية، خاصة على مستوى مختبرات ومراكز البحث، وكذا رصد التحديات التي تواجه هذه الثوابت من أجل إرساء مقاربة لتجاوزها.

شارك علماء بارزون من المغرب والخارج، أول أمس بالدار البيضاء، في أشغال المؤتمر الدولي الثالث المنظم حول الاستعمالات العلاجية للقنب الهندي تحت شعار “القنب الهندي والاستعمالات الطبية.. نحو ممارسة طبية وبحثية”. ويتيح هذا المؤتمر العلمي، المنظم بمبادرة من الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي (AMCUC)، للمشاركين فرصة مناقشة جملة من المواضيع ذات الأهمية المرتبطة بمختلف جوانب استخدام القنب الهندي لأغراض علاجية، وفوائده الطبية، واستحضار الآفاق الواعدة لاستخدام هذه النبتة علاجيا في المغرب. كما يعد مناسبة لتسليط الضوء على الآفاق الواعدة لاستخدام هذه المادة العلاجية في المغرب ومناقشة وتبادل الخبرات في البحث والتطوير في هذا المجال مع علماء معروفين، وخاصة من إسرائيل. وبهذه المناسبة، أكد رئيس الجمعية البروفسور رضوان ربيع أن هذا المؤتمر يشكل استمرارا للعديد من المؤتمرات والفعاليات والأيام العلمية التي تنظمها الجمعية للتحسيس بفوائد الاستخدام العلاجي للقنب الهندي، مشيرا إلى أن التزام الجمعية بهذا الاتجاه ينطلق من قناعة عميقة في هذه النبتة التي كانت لعقود رمزا لعدم الشرعية والتهميش الاجتماعي، بينما كانت تستعمل كعلاج طبي لعدة قرون.

إن العودة إلى النشاط الاقتصادي الطبيعي تتم بشكل تدريجي. وإذا كانت علامات الانتعاش ملحوظة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي على مستوى الأنشطة الخدماتية، ولا سيما السياحة والنقل الجوي، فإن الوضع في شهر ماي كان أفضل بكثير. فقد تضاعف عدد السياح الوافدين أربع مرات تقريبا مع نهاية الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وهكذا فقد انتقلوا من 501 ألف إلى 2.3 مليون شخص، وفقا لمديرية الدراسات والتوقعات المالية. وينقسم هؤلاء الوافدون بين السياح الأجانب (51 في المئة) والمغاربة المقيمين بالخارج (49 في المئة).

error: