بالفيديو: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء تعلن انطلاق فعاليات الدورة ال34 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي

هيثم رغيب / التهامي غباري
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحت شعار : “إعادة خلق المسرح”، نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك “جامعة الحسن الثاني” ، بإحدى فنادق الدار البيضاء ندوة صحفية بتاريخ 14 يوليوز 2022، لاعلان انطلاق فعاليات الدورة 34 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 يوليوز 2022.
وذكر عميد الكلية ، أن هذه النسخة، ستشهد مشاركة دولية متميزة من عدة دول صديقة وشقيقة من كل القارات.
ويتعلق الأمر من آسيا، بكل من : كوريا الجنوبية، البنغلادش، وأندونسيا، ومن أوروبا : ألمانيا، إيطاليا، وإسبانيا، ومن إفريقيا : الكاميرون، والسنغال، ومن العالم العربي : تونس، مصر، وسلطنة عمان، ومن أمريكا الجنوبية : الأرغواي والمكسيك، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.
وحسب المنظمين، أسس المهرجان منذ 34 سنة، لثقافة تفتح آفاق العالمية للشباب بإعطائه فرصة الانفتاح على الآخر والتفاعل معه، والإقبال على كل الممارسات والتجارب الإبداعية الفنية، ومنها أبو الفنون، المسرح.
وتكمن الغاية من ذلك في اكتساب مهارات ذاتية ومهنية تفتح له فرص الانخراط والاندماج في مكونات المجتمع والمساهمة عمليا في كل المشاريع والأنشطة التنموية في البلد، بروح من المسؤولية والانضباط والمتعة والتحفيز.
المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء، يبقى عرس جامعي مغربي يأتي، كل سنة، تتويجا لعمل دؤوب طيلة السنة للطلبة والمبدعين من كل أقطار العالم، حيث يشكل فضاء للقاء والتكوين والتأطير وتبادل التجارب والخبرات، كما أنه نموذج راقي في الانفتاح والتسامح والتعايش بين الثقافات والديانات.
وتشمل برمجة المهرجان أنشطة متنوعة، منها على الخصوص، عروض مسرحية، محترفات تكوينية، ندوة علمية وتكريمات في فضاءات متعددة من الدار البيضاء يستفيد منها أعداد من الطالبات والطلبة من المغرب وخارجه.
كل هذا يجعل من مدينة الدار البيضاء ملتقى للفنانين والمبدعين ومحبي الفرجة المسرحية من كل بقاع العالم، لترسيخ ثقافة الانفتاح على العالم.
وتمت الإشارة أيضا إلى أن المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء يعد أيضا دعامة أساسية لتنشيط دبلوماسية ثقافية جامعية موازية هدفها التعريف بالمغرب وبمختلف مظاهر نموه وتقدمه في كل المجالات.
المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي :

error: