أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 9 غشت

في تقريره الذي تمت مناقشته في جلسة عمومية بمجلس المستشارين، دعا فريق عمل هذه الغرفة، الذي انكب على دراسة المنظومة الصحية، الحكومة إلى مواكبة المشروع الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي سيحسن بشكل كبير مستويات الولوج إلى الخدمات الصحية. كما أوصى بإيجاد صيغة ناجعة لتفعيل آليات التشاور. و أوصى بالرفع من النفقات العمومية تدريجيا بخصوص المنظومة الصحية. كما نصح البرلمانيون بإجراء إصلاح عميق لمختلف صناديق التأمين الصحي، وفقا لمقاربة التضامن والتعاضد.

القضية أكبر من أي أزمة ظرفية، بالنسبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، لذلك قال: «المغرب متشبث بمعالجة القضية برمتها، والمعالجة الحقيقية هي ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة في إطار حدود 67، عاصمتها القدس الشرقية».
وأوضح لشكر، في تصريح لهسبريس، أن «هذا الهدف يصطدم بمقاومات مختلفة، وهذه المقاومات يجب ألا تجد لها صدى لدى القوى المحبة للسلام والقوى التي تبغي إنصاف القضية الفلسطينية بشكل ينطلق من الواقع المعاش ومن موازين القوى المتاحة».
وزاد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: “أدين رد الفعل الهمجي على غزة بهدف استهداف شخص أو آخر”، مسجلا بأسف محاولة إسرائيل تبرير عدوانها في ظل ما خلفته من آثار مست عشرات المدنيين و82 جريحا و12 قتيلا، مبرزا أن «الأمر يستدعي بكل صرامة التدخل لإدانة الأمر واستعجال الحل الذي يمكن أن ينهي هذه المآسي».

صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة خلال الأشهر الستة من سنة 2022 على 206 مشرعا بغلاف استثماري إجمالي يصل إلى 8,4 مليار درهم.وأكد بلاغ صحافي للمركز الجهوي للاستثمار بطنجة-تطوان-الحسيمة أن اللجنة الجهوية الموحدة عقدت بين يناير و يونيو الماضيين 44 اجتماعا تم خلالها المصادقة على 206 مشروعا، أي ما يعادل 60 في المائة من المشاريع المدروسة، موضحا ان هذه النسبة تمثل زيادة بنسبة 25 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2021.وتابع المركز الجهوي للاستثمار أن مبلغ الاستثمار الاجمالي للمشاريع المصادق عليها يصل إلى 8,4 مليار درهم، مبرزا أنه من المنتظر أن تحدث أزيد من 30 ألف منصب عمل قار جديد.

أصدر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، دوريـة لـتنظيم وضبط شروط وإجراءات تحويل رخص سيارات الأجرة (الكريمات) من مستفيد إلى آخـر، تهدف إلى القطع مع توريث “المأذونيات” واستمرار استغلالها، بعد وفاة المستفيدين الأصليين، حيث أكدت الدورية أن إمكانية الترخيص باستئناف استغلال الرخصة بعد وفاة المستفيد تبقى رهينة بالخصوص على ترخيص خاص بذلك، بعد تقديم ودراسة الطلبات المقدمة بهذا الخصوص، والبت فيها، موضحة أن إلغاء “المأذونية” بعد وفاة المستفيد منها يترتب عنه إلغاء رخص الاستغلال المرتبطة بها، وسحب المركبة المرخص باستعمالها كسيارة للأجرة بموجب الرخصة من السير والجولان بصفة فورية، إذا كانت الرخصة مستغلة بشكل مباشر من طرف المستفيد، أو إذا كانت مستغلة من طرف شخص آخر دون التصريح بذلك لدى مصالح العمالة.

أفاد مركز التجاري للأبحاث بأن الحسابات العمومية للدولة ما تزال في وضع “مريح” برسم النصف الأول من سنة 2022. وأوضح المركز، في تقريره الأخير “Research report – fixed income”، المعنون “نحو استمرار ارتفاع المعدلات في سنة 2022” أن عجز الميزانية بلغ 18,3 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، بارتفاع قدره 11,1 مليار درهم على أساس سنوي، مضيفا أن هذا التطور يأتي بالرغم من الارتفاع الكبير لنفقات الدولة في سياق تضخمي.ويعزى ذلك، وفقا للمصدر ذاته، إلى الأداء الإيجابي للمداخيل الضريبية خلال هذه الفترة .وتابع المركز أنه “بتحليل القسطين الأولين لسنة 2022، فإن مداخيل الضريبة على الشركات جاءت مدفوعة بقطاعات الفوسفاط والإسمنت والقطاع المالي. وبذلك سجلت المداخيل الضريبية نموا بزائد 23,5 مليار درهم (أي زائد 22 في المائة) في سنة واحدة، لتصل إلى 131,5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022”.

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية لموسم 2021-2022 يقدر بـ34 مليون قنطار، بانخفاض بنسبة 67 في المائة مقارنة بالموسم السابق الذي سجل أداء استثنائيا قدره 103,2 مليون قنطار. وأضافت الوزارة في بلاغ لها أن مساحة الحبوب المزروعة لهذا الموسم بلغت 3,6 مليون هكتار مقارنة بـ 4,35 مليون هكتار خلال الموسم السابق. وأوضح المصدر ذاته أن إنتاج الحبوب يتوزع حسب النوع على 18,9 مليون قنطار من القمح الطري و 8,1 مليون قنطار من القمح الصلب و 7,0 مليون قنطار من الشعير. ويأتي 58 في المائة من الإنتاج، من المناطق المواتية: فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة بحسب البلاغ الذي أشار إلى أن الحبوب المسقية ساهمت بنسبة 20,7 في المائة فقط من إجمالي الإنتاج، بسبب انخفاض المساحة المسقية للحبوب والقيود المفروضة على السقي في مدارات الري الكبير.

شارك وفد يضم 65 شابا مغربيا، مؤخرا، كسفراء في جلسات عمل بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في إطار مبادرة “المستقبل الذي نريده.. مبادرة عالمية للقادة الشباب”.وتعد “مبادرة المستقبل الذي نريده للقادة الشباب” أكبر منصة في العالم لتمكين الشباب في الشؤون الدبلوماسية والدولية والانخراط المدني والمواطنة العالمية.وحظي الوفد المغربي، برئاسة الأمين العام لجمعية الأمم المتحدة بالمغرب، شبيب عبد الرحمن، بشرف تمثيل المغرب في هذه المبادرة الأممية التي تستقطب الشباب من أكثر من 80 بلدا.وناقش الشباب المغاربة، خلال الاجتماعات، القضايا الملحة في أجندة الأمم المتحدة، من قبيل ندرة المياه والانتقال الطاقي وحقوق الإنسان وتعددية الأطراف كآلية للانتعاش في مرحلة ما بعد كوفيد.

تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة نهائيات الدورة الثالثة لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده ما بين 13 و 16 محرم 1444 ه الموافق للفترة ما بين 11 و14 غشت الجاري برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام بجمهورية تنزانيا الاتحادية، وذلك تنفيذا لتوصية المجلس الأعلى للمؤسسة المنعقد بفاس في دورته الثانية يومي 3- 4 نونبر 2018 ، الرامية إلى إجراء مسابقة قرآنية سنوية. وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه المسابقة، ستعرف حضور رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة من 34 بلدا افريقيا، ومشاركة ثمانية وثمانين (88) متسابقا يمثلون فروع المؤسسة الأربعة والثلاثين، الذين سيتنافسون على مدار ثلاثة أيام على المراكز الأولى في ثلاثة فروع ، وهي (فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع)، و(فرع الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى)، و(فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل).

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت 7,136 مليون طن عند متم يوليوز، مقابل 7,708 مليون خلال الفترة ذاتها من سنة 2021، أي بانخفاض نسبته 7,41 في المائة. وبالنسبة لشهر يوليوز وحده، بلغت المبيعات ما مجموعه 630 ألف و508 طن مقابل 898 ألف و429 طن خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، أي بتراجع نسبته 29,82 في المائة، وفقا لمعطيات أعضاء الجمعية، ومنهم “إسمنت تمارة”، “إسمنت الأطلس” و”إسمنت المغرب” و”لافارج هولسيم”.تجدر الإشارة إلى أن تراكم مبيعات الإسمنت عند متم يونيو 2022 كان قد بلغ أزيد من 6,506 مليون طن، مقابل 6,809 مليون طن بالنسبة للفترة نفسها من سنة 2021، أي بانخفاض نسبته 4,46 في المائة.

بعد الدعم الذي قدمته روسيا لمشروع خط أنبوب الغاز المغربي- النيجيري من خلال مساهمة الشركة الروسية المتحدة للمعادن (OMK) في تمويل المشروع، حيث سيمكن دخول رأس المال الروسي في تسريع وتيرة العمل بالمشروع الذي سيربط إفريقيا بأوروبا عبر المغرب، يتجه الاتحاد الأوروبي بدوره للانخراط في هذا المشروع البالغ الأهمية في ظل الأزمة الطاقية العالمية التي خلفتها الحرب الروسية- الأوكرانية وتراجع إمدادات الغاز الجزائري نحو السوق الأوروبية. وفي هذا الإطار، كشفت وسائل إعلام دولية أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية دعم مشروع أنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب وصولا إلى أوروبا، حيث أوردت جريدة “لا إنفورماسيون” الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي يدرس مع المغرب الانخراط في تمـويل المـشـروع الذي أشـرف عـلـى تـوقـيـع الاتفاق بشأنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري محمد بوخاري، شهر يونيو من 2018، خلال الـزيـارة الـتـي قـام بها هذا الأخير إلى الرباط.

يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير، اليوم الثلاثاء، الذكرى 68 للانتفاضة الشعبية التي شهدتها مدينة القنيطرة أيام 7 و8 و9 غشت 1954، والتي تعتبر انعطافة مفصلية وحدثا تاريخيا بارزا في ملحمة كفاح العرش والشعب من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الوطنية والترابية. وذكر بلاغ المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير أن نشأة الحركة الوطنية بإقليم القنيطرة وبمناطق الغرب الشراردة بني احسن، تعود إلى الفترة التي اندلعت فيها الحركات الاحتجاجية ضد ما سمي بالظهير البربري في 16 ماي 1930، واجتاحت أغلب المدن المغربية من بينها مدينة القنيطرة. وبحسب المصدر ذاته فقد فطن قادة الحركة الوطنية في كل من فاس والرباط وسلا ومنذ الوهلة الأولى لمخطط نظام الحماية الفرنسية في جعل مدينة القنيطرة قاعدة لها، لذا هبوا مبكرا لمناهضته حيث وضعوا استراتيجية لاستقطاب جماهير المدينة إلى صفوفهم بشتى الطرق من خلال التعليم الذي لعب دورا أساسيا في تأطير الشباب ونشر مبادئ الحركة الوطنية وتكوين جيل من المثقفين لمواجهة المستعمر، وتعزيز حركة المدارس الحرة و فتحها في مختلف أنحاء المغرب، وذلك استعدادا لمواجهة سياسة الحماية. كما تعبأوا للقيام بمهمة الوعظ والإرشاد من خلال إلقاء دروس التوجيه وتلقين القيم الوطنية التي تحث على التصدي للمستعمر، علاوة على تعبئة الجمعيات الرياضية والتربوية والثقافية والشبابية.

في مواجهة أزمة غير مسبوقة، يشهد المغرب ارتفاعا في دينه العمومي من عام إلى آخر. في عام 2023 ، من المتوقع أن يبلغ ذروته عند 83.6 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، مع زيادة ديون الخزينة التي سترتفع إلى 72.4 في المئة في نهاية العام الحالي. زيادة منطقية لأنها تعزى إلى النفقات الإضافية التي تفرضها الظرفية الاقتصادية. في مواجهة هذه المعادلة الصعبة، تواصل الحكومة النظر في خرجة دولية جديدة، في وقت يستمر فيه الدين الخارجي في النمو، لأن رصيده في نهاية مارس ارتفع بنسبة 3.8 في المئة. رقم أعلى من الرقم المسجل خلال نفس الفترة من عام 2021، مع زيادة أعباء الديون.

يشكل موضوع “حل النزاعات الدولية بمعايير الأمم المتحدة” محور النسخة الاولى لمؤتمر نموذج الامم المتحدة للشباب المغربي والدولي، التي انطلقت فعالياتها، اليوم السبت، بمراكش، بمشاركة شباب من المغرب وبلدان من القارات الأربع. ويروم هذا المؤتمر الشبابي، الذي تنظمه، إلى غاية تاسع غشت الجاري، جمعية المنتدى المغربي للشباب، بشراكة مع ماستر اللسانيات والدراسات الإنجليزية المعمقة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، والمركز الإنجليزي WLC ، تعلم طرق التواصل بمعايير الامم المتحدة، بوصفه تلك العروة الوثقى التي تربط بين الأمم والشعوب، لما له من اهمية بمفهومه العام على المستويين الدولي والوطني.كما يسعى المؤتمر إلى تطوير الطلاقة اللغوية والاحترافية، فضلا عن تعليم الشباب طرق المناظرة والمناقشة بأساليب الأمم المتحدة، كتعزيز اهتماماتهم بمناقشة القضايا الدولية ، وطرق حل النزاعات، وكذا ترسيخ كيفية اتخاذ القرارات.

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأنه من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة 14 بالمائة في خلال 2022، مضيفة أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض النمو ب 1,8 نقطة. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه مع الأخذ بعين الاعتبار الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية، وأداء الأشجار المثمرة والخضر والفواكه والمحاصيل الربيعية، بالإضافة إلى الآثار الإيجابية لبرنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، خصوصا على تربية الماشية، من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة الفلاحية المرتقبة انخفاضا بنسبة 14 في المائة، مضيفة أن هذا الانخفاض سيؤدي إلى انخفاض النمو ب 1,8 نقطة. وقد شهد الموسم الفلاحي 2021-2022 تساقطات مطرية بلغت 199 ملم في نهاية ماي 2022، بانخفاض 44 في المائة مقارنة بمعدل التساقطات المطرية خلال 30 سنة الأخيرة (355 ملم) وانخفاض بنسبة 34 في المائة مقارنة بالموسم السابق (303 ملم) في نفس التاريخ.

 

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن ظروف اعتقال السجين (س.ر) الموجود بالسجن المحلي عين برجة عادية، وأن امتناعه عن الاستفادة من الفسحة ومن الزيارة العائلية وكذا من اللقاء بمحاميه هو قرار شخصي لا دخل لإدارة المؤسسة به.وشددت المندوبية في بيان توضيحي أمس الاثنين ردا على المغالطات الواردة في البلاغ الصادر عن ما يسمى بـ”هيئة التضامن مع سليمان الريسوني وعمر الراضي ومعطي منجب وكافة ضحايا انتهاك حرية التعبير”، بخصوص وضعية السجين (س.ر) الموجود بالسجن المحلي عين برجة والمحكوم بعقوبة سجنية مدتها خمس سنوات، أنه سبق لها أن “أصدرت عدة بيانات توضيحية حول وضعية السجين المذكور نفت فيها الادعاءات التي قدمتها زوجته وتروج لها بعض الجهات التي تدعي العمل الحقوقي، بخصوص “تمزيق الأوراق والكتب التي كانت بحوزته أثناء تنقيله من السجن المحلي عين السبع 1 إلى السجن المحلي عين برجة بنفس المدينة”.

بعد عام 2020 المضطرب بسبب الأزمة الصحية، سجل إنتاج القروض العقارية رقما قياسيا جديدا بأكثر من 30 مليار درهم في عام 2021. وبدعم من العناصر الاستثنائية، نما النشاط المتعلق بفئة القروض التي تشجعها الدولة (Fogarim, Fogaloge, Fogalef) بنسبة 33 في المئة. كما سجلت نسبة الخسارة في محفظتي (Fogarim) و( Fogaloge ) قفزة كبيرة، بلغت 13.8 في المئة للأولى، بزيادة 3 نقاط خلال سنة واحدة، و 8.1 في المئة للثانية. من جهة أخرى، فإن قروض (Fogalef) المخصصة لمنخرطي مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بلغت قيمتها المستحقة 11 مليار درهم متم عام 2021.

error: